Monday, December 3, 2012

مركز أبحاث الغاز يُطلق مسابقة "غازنا"


لتعزيز اهتمام الطلبة بالقطاع الصناعي

دوحة،قطر - يوم الإثنين 3 ديسمبر 2012 [ME NewsWire]
تلعب الموارد الطبيعية كالنفط والغاز الطبيعي دوراً محورياً في تشكيل ملامح التطور في منطقة الخليج ودولة قطر. ويعتبر العمل في مجالات الموارد الطبيعية من أبرز مجالات التنمية البشرية التي تزود الشباب بالعديد من المهارات التقنية التي تؤثر بشكل أو بآخر في رسم ملامح التطور المستقبلي لدولة قطر. 
وكجزء من رسالتها الرامية لتطوير المعرفة المحليّة المتعلقة بقطاع صناعة الغاز، انشأت كلية الهندسة في جامعة قطر مركز أبحاث الغاز والذي يعمل بشكل وثيق مع قطاع صناعة النفط والغاز لدعم هذا التوجّه. ويعتبر دمج طلبة مدارس قطر وتعريفهم بالموارد الطبيعية واستخداماتها من أهمّ مهام المركز، علاوة على تعزيز اهتمام الطلبة بقطاع الصناعة ودفعهم للمشاركة والعمل والبحث في هذا المجال.  
وإيمانا من الكلية بأهمية تعزيز التوجّه المذكور، أطلقت كلية الهندسة مبادرة وطنية ترمي إلى تعزيز اهتمام المجتمع بالثروات الطبيعية في قطر من خلال مساعدة أطفال قطر من رياض الأطفال وحتى سن 12 سنة على تشكيل مستقبل بلدهم تماشياً مع رؤية قطر 2030 والتي ترمي لتمكين الطلبة من التعرف على الثروات الطبيعية واستغلالها بالشكل الأمثل بما يشكّل مستقبل دولة قطر. وقد أطلقت الكلية ستة مسابقات شارك فيها العديد من طلبة المدارس المستقلة والعالمية في قطر. وعلى مدار خمسة أشهر، شارك الطلبة –وفق فئاتهم العمرية- في العديد من الأنشطة البحثية والترفيهية كتصميم ملصقات وتأليف قصص قصيرة ومسرحيات وأفلام وأغاني وأوراق بحثية تتناول موضوع الغاز بشكل عام. وقد عقدت كل مدرسة على حدة مسابقة داخلية لكل نشاط، حيثُ تأهّل الفائزون في الأنشطة إلى مرحلة التحكيم الوطني النهائية المقرر انعقادها في أبريل 2013. 
وسيتم تقديم كامل الدعم والمساندة للطلبة من خلال تنظيم زيارات ميدانية وعروض تقديمية وورش عمل يقدمها متخصصين من مركز أبحاث الغاز و خبراء من قطاع الصناعة لتشجيع الطلبة والمدرسين. وتأتي المسابقة بدعم من كبرى الشركات في قطر مثل كونكوفيليبس ودولفين للطاقة وإكسون موبيل وأوريكس جي تي أل و قابكو وقطر غاز وقطر شل. وستقوم بعض الشركات المذكورة باستضافة المتنافسين في مراكزهم البحثية الكائنة في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بالإضافة إلى استضافتهم في المواقع الصناعية في راس لفان ومسيعيد وذلك لتعريف الطلبة بأحدث التقنيات المستخدمة في استخراج وإنتاج وتخزين الغاز الطبيعي. 
ومن جانبه قال د. عبدالوهاب عروسي مدير مركز أبحاث الغاز: "إننا فخورون بدورنا الفعّال في تعميق فهم الطلبة بالموارد الطبيعية في البلاد وبالتالي غرس مبدأ الانتماء والمسؤولية والمواطنة في نفوسهم. وإيماناً منا بدور الطلبة في تشكيل مستقبل البلاد كونهم معلمين ومهندسين وعلماء وقادة المستقبل، فإننا نبذل كل ما في وسعنا لتدريب الطلبة وتأهيلهم علميا وبحثياً لتحقيق أهدافنا المنشودة".
يُذكر أنّ مسابقة العام الماضي تضمنت 68 مشروع قدمها 48 مدرسة في قطر.
 جامعة قطر في سطور:
تأسست جامعة قطر سنة 1973 كأول جامعة وطنية في قطر. تحتضن الجامعة اليوم أكثر من ثمانية آلاف طالب وطالبة وتقدم ما يزيد على ستين تخصصا أكاديميا. تلتزم الجامعة بتقديم تعليم عالي الجودة لطلبتها من قطر ومختلف دول العالم في مجالات ذات أولوية وطنية. وتتميز برامجها الأكاديمية بامتثالها للمعايير والممارسات  العالمية وقد تجلى ذلك من خلال حصول كلياتها وبرامجها على اعتماد أكاديمي من مؤسسات عالمية مرموقة في هذا المجال منها على سبيل المثال هيئة اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة(ABET) وكذلك جمعية اعتماد وتطوير كليات الإدارة والاقتصاد الأمريكية ( AACSB).
لمزيد من المعلومات عن جامعة قطر : يرجى تصفح موقع الجامعة الالكتروني www.qu.edu.qa

Contacts


حنين مصطفى طوق
بريد الكتروني: hmat@qu.edu.qa





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6524/ar

 

No comments:

Post a Comment