Monday, December 31, 2012

في سابقة أكاديمية فريدة من نوعها خارج المملكة المتحدة حصول بكالوريوس وماجستير العلوم البيئية في جامعة قطر على الاعتماد الأكاديمي



الدوحة، قطر - يوم الإثنين 31 ديسمبر 2012 [ME NewsWire]
في سابقة أكاديمية تفرّدت بها كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر، حَصَلَ برنامجي بكالوريوس وماجستير الدراسات البيئية على الاعتراف الأكاديمي من لجنة رؤساء برامج العلوم البيئية والتي تعتبر هيئة رائدة في مجال اعتماد برامج العلوم البيئية في العالم، وبذلك يكون برنامجي بكالوريوس وماجستير العلوم البيئية أول برنامجين يحصلان على الاعتماد من اللجنة المذكورة خارج حدود المملكة المتحدة.   
ويعتبر هذا الانجاز ثمرة جهود قام بها فريق قسم العلوم البيولوجية والبيئية والتي استمرت على مدار 15 شهراً بدءً بشهر مارس 2011. وفي لفتة استثنائية، حصل برنامج بكالوريوس العلوم البيئية في جامعة قطر على الاعتماد من لجنة رؤساء برامج العلوم البيئية على الرغم من أن اللجنة لا تمنح هذا الاعتماد إلاّ لبرامج التميّز وبرامج الدراسات العليا فقط، الأمر الذي يدل على جودة البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة والتي تجعلها في مصافّ برامج التميز في جامعات أخرى.   
وبدورها قالت د. إيمان مصطفوي عميد كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر: "إن تقديم برامج معتمدة عالمياً للطلبة يساهم بشكل فعّال في تحقيق مهمتنا الرامية إلى أن نكون جامعة وطنية يُحتذى بها ، ويعتبر اعتماد برنامجي بكالوريوس وماجستير العلوم البيئية خير شاهد على معايير التميز المتبعة في الجامعة والتي تقتضي التطرق إلى دراسة قضايا بيئية هامة كالمحافظة على البيئة والتلوث والبيئة البحرية والتغير المناخي والتكنولوجيا الحيوية وقانون البيئة والاقتصاد والتنمية المستدامة".      
وأضافت: "تعكس البرامج المعتمدة كفاءة طاقم هيئة التدريس في الجامعة وجودة المرافق الجامعية البحثية التي صُممت وفق أعلى المعايير العالمية ومثابرة طلبة الجامعة وعزمهم ليكونوا علماء متميزين في المستقبل ، وإنّي على يقين بأن تخرج طلبتنا من هكذا برامج سيساهم بشكل فعال في تحقيق هذا المقصد وسيؤهلهم للدور المستقبلي المُلقى على عاتقهم".
كما أفاد ا. د. فيليب وييتر رئيس لجنة رؤساء أقسام الدراسات البيئية: "بما أن الاهتمام بموضوع العلوم البيئية حديث العهد،  فإن الحصول على الاعتماد الأكاديمي يضيف قيمة إيجابية لهذا المجال ويعزز نوعية التعليم ومعايير التدريس التي تتيحها المؤسسات التعليمية".
 وأردف قائلاً: "إن برامج البكالوريوس والماجستير المتاحة في جامعة قطر مطابقة للمعايير الأكاديمية العالمية ويقوم بتدريسها نخبة من الخبراء والمتخصصين كلّ في مجاله ، ويعتبر الاعتماد بمثابة تكريم واعتراف منّا بجهود أولئك الأكاديميين الذين عملوا بكل جدّ ومثابرة لتطوير هذه البرامج".
كما قال د. سمير الجوة رئيس قسم العلوم البيولوجية والبيئية في جامعة قطر: "سيفتح هذا الاعتماد أفاقاً رحبة للتبادل الطلابي وتبادل الكفاءات بين الجامعات التي تطرح برامج مماثلة معتمدة ، وستتعاون جميع الجامعات الحاصلة على اعتماد الهيئة للعمل تحت مظلة الهيئة ، من ناحية أخرى، ستتعاون جامعة قطر مع غيرها من الجامعات الحاصلة على الاعتماد لإجراء أبحاث ضخمة تُعنى بالقضايا البيئية العصرية".
وبدورها قالت د. حمدة النعيمي رئيس قسم العلوم البيولوجية والبيئية السابق: "بدأنا التخطيط  لبرامج العلوم البيئية في الجامعة منذ فترة ، ووضعنا معايير وتوقعات لبرامج تخصصية جديدة لتكون الأولى من نوعها في قطر والمنطقة ، أنا سعيدة جدا بتحقيق هذه التوقعات ولكون برامجنا الأكاديمية المتاحة التي تُعنى بالبيئة تقدم تعليماً وفق معايير دولية عالمية".
يُذكر بأن البرامج البيئية المعتمد انضمت إلى قائمة حافلة بالبرامج المثيلة لها في كلية الآداب والعلوم وتشمل العلوم الطبية الحيوية والكيمياء والإحصاء.
للمحررين:
جامعة قطر في سطور:
تأسست جامعة قطر سنة 1973 كأول جامعة وطنية في قطر، تحتضن الجامعة اليوم أكثر من ثمانية آلاف طالب وطالبة وتقدم ما يزيد على ستين تخصصا أكاديميا ، تلتزم الجامعة بتقديم تعليم عالي الجودة لطلبتها من قطر ومختلف دول العالم في مجالات ذات أولوية وطنية. وتتميز برامجها الأكاديمية بامتثالها للمعايير والممارسات  العالمية وقد تجلى ذلك من خلال حصول كلياتها وبرامجها على اعتماد أكاديمي من مؤسسات عالمية مرموقة في هذا المجال منها على سبيل المثال هيئة اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة(ABET) وكذلك جمعية اعتماد وتطوير كليات الإدارة والاقتصاد الأمريكية ( AACSB).
لمزيد من المعلومات عن جامعة قطر : يرجى تصفح موقع الجامعة الالكتروني www.qu.edu.qa

Contacts


حنين مصطفى طوق
بريد الكتروني: hmat@qu.edu.qa





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6670/ar

No comments:

Post a Comment