Wednesday, January 21, 2015

تقلب أسعار الطاقة والشكوك التي تحيط بإطار العمل المناخي أصبحا الوضع الطبيعي الجديد بحسب مجلس الطاقة العالمي

لندن - يوم الأَرْبعاء 21 يناير 2015 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): يرى قادة قطاع الطاقة أن تقلّب الأسعار ومستقبل إطار العمل المناخي قد أصبحا في مقدمة الشكوك الأكثر حيوية التي تساورهم وفقاً لأحدث نسخةٍ من تقرير "ورلد إنرجي إشوز مونيتور" الصادر عن مجلس الطاقة العالمي، وهو الهيئة العالمية المتخصصة في مجال الطاقة والحائزة على اعتماد منظمة الأمم المتحدة.

وتوصلت النسخة السابعة من الدراسة الاستقصائية السنوية للمجلس والتي شملت أكثر من 1000 قائدٍ في مجال الطاقة ومن ضمنهم وزراء ورؤساء تنفيذيون من نحو 80 دولة، إلى أن التأثير المُلتبس لأسعار الطاقة والسلع المتقلبة والتي حددها المجلس كأولوية بارزة للمرة الأولى في عام 2014، قد أصبح القضية الأولى عالمياً. ويشعر قادة الطاقة بالقلق بشكلٍ خاص حيال الانخفاض الحاد في أسعار النفط التي وصلت إلى أدنى مستويات لها منذ خمس سنوات. كما عبروا عن انشغالهم بالتراجع المتواصل في تكاليف مصادر الطاقة المتجددة الذي أدى إلى تحسّن حصتها في سوق الطاقة، في الوقت الذي تفرض فيه ضغوطاً إضافيةً على نظام الطاقة الأوسع لا سيّما في المناطق التي تفتقر إلى تقنيات تخزينٍ قابلة للتطبيق.

وقال كريستوف فراي، الأمين العام لمجلس الطاقة العالمي: "أصبح التقلب الشديد في الأسعار الوضع الطبيعي الجديد الذي يواجه قادة الطاقة وهذا هو السياق الذي نتوقع أن يتخذوا في إطاره قراراتهم بشأن الاستثمار على نطاقٍ غير مسبوق. وقد أدى عدم اليقين غير المسبوق، والحاجة إلى إعادة تحديد مرونة البنية التحتية استجابةً للمخاطر الناشئة، وتوقعات تغيير تصاميم السوق، وتطوّر نماذج الأعمال، فضلاً عن التوازن الجغرافي السياسي المتغيّر، إلى رفع الطاقة إلى مصاف أهم القضايا الإستراتيجية عالمياً خلال العقد المقبل على الأقل".

هذا ويعتبر إطار العمل المناخي ثاني أكثر المسائل المُلتبسة حيويةً في ضوء اتفاقية مناخ عالمية يجري التوصّل إليها خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ("سي أو بي 21") الذي يُرتقب انعقاده في باريس نهاية العام الجاري. وتُعتبر هذه المسألة، التي قد تشرح وجود أو غياب أثر مهم للكربون، قضيةً حيويةً في غاية الأهمية منذ الإصدار الأول لتقرير "ورلد إنرجي إشوز مونيتور" في عام 2009.

ويُسلّط التقرير الضوء على تخزين الطاقة والسعي وراء تمويل الطاقة باعتبارها قضايا ما زالت تشغل قادة الطاقة حيث يعتبر دعم الطاقة مجالاً يحتاج إلى تحرك عاجل.

كما بحث التقرير الاختلافات الإقليمية ومن ضمنها 27 مسألة وطنية حرجة:

    أفريقيا: الإعانات والقدرة على تحمل التكاليف وأسواق رأس المال.
    آسيا: حوادث واسعة النطاق ومخاطر الظروف الجوية العنيفة.
    أوروبا: مسألة روسيا-أوروبا والنووي.
    أمريكا اللاتينية والكاريبي: أسواق رأس مال والغاز الطبيعي المسال.
    الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: الفحم والغاز الطبيعي المسال وكفاءة الطاقة.
    أمريكا الشمالية: التخزين الكهربائي ومسألة الصين-الهند.

يمكن تنزيل التقرير عبر الرابط التالي:

www.worldenergy.org/publications

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

مجلس الطاقة العالمي
مونيك تسانج
 +44 2032140616
البريد الإلكتروني: tsang@worldenergy.org









Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/13423/ar

No comments:

Post a Comment