Wednesday, January 21, 2015

إرشادات البقاء والاستمرار للخدمات المالية لفترة ما بعد الأزمة: إدارة التعقيدات


تقرير أوليفر وايمان الجديد يبيّن أنّ عائدات الخدمات المالية تدور في الوقت الحالي حول نسبة 7 في المائة وهو معدل شركات المرافق

نيويورك ودافوس، سويسرا - يوم الأَرْبعاء 21 يناير2015 [ME NewsWire]

 (بزنيس واير): أعلنت شركة الاستشارات الإدارية العالميّة "أوليفر وايمان" أنّه يتعيّن على المصارف وشركات التأمين التركيز على إدارة التعقيدات بشكلٍ أفضل لاستعادة الربحية المستدامة وتحويل أعمالها للنجاح في بيئة قطاع ديناميكية لما بعد الأزمة. ولقد انخفض معدل العائدات في المؤسسات المالية الكبرى من 20 في المائة في أوائل الألفية الثانية إلى 7 في المائة في عام 2013، وهو مستوى شركات المرافق. وانخفضت عائدات ثمانية مصارف أمريكية و16 مصرف أوروبي المصنفة كمصارف عالمية مهمّة منهجيّاً "جي إس آي بي" بنسبة 70 في المائة منذ عام 2006. وعلى الرغم من أنّ الأرباح المطلقة نمت خلال حوالي عقدَين من العمل المتصاعد ضمن قطاع الخدمات المالية ابتداءاً من الذروة في معدلات الفائدة في عام 1988 ووصولاً إلى عام 2006، ولم تتحسّن إنتاجية شركات القطاع المالي منذ عام 2001.

ويقوم التقرير السنوي الثامن عشر لوضع قطاع الخدمات المالية بتفحّص المحفزات الأهمّ للتعقيدات بالنسبة للمؤسسات المالية: التنظيم، والتفاعل المستهلكين متعدد القنوات، والأنظمة المجزأة، وانتشار المنتج، والتوسع الجغرافي. وبالإضافة إلى رفع التكاليف التشغيلية، أوضحت الدراسة أنّ مصادر التعقيدات هذه تسبب غموضاً يقوض عملية اتخاذ القرارات ويخفف التأثير الذي يفرضه المدراء على الأجزاء المختلفة من شركاتهم.

وتتضمّن النتائج الأساسية الإضافية حول تكاليف التعقيدات ما يلي:

    تقدّر "أوليفر وايمان" أنّ ما نسبته بين 2.5 و3.5 في المائة من إجمالي تكاليف المؤسسات المالية في أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا تأتي من تلبية التوجيهات التنظيمية الموسّعة الجديدة والتي ستساوي بين 0.7 إلى 1.5 مليار دولار أمريكي في العام بالنسبة للشركات المالية الكبرى خلال فترة العامَين أو ثلاثة القادمة.
    يمتلك أي مصرف عادي حاليّاً في الولايات المتحدة وأوروبا خمس لجان مجلس إدارة تشرف على المخاطر/الامتثال، في حين بلغ المعدل أقلّ من ثلاث لجان قبل الأزمة.
    تمت صفقات اندماج واستحواذ أكثر، على مدى الأعوام الـ15 الماضية، ضمن أفضل 100 شركة عالمية في القطاع المالي بالمقارنة مع أيّ قطاع آخر، ما ساهم بتفاقم تجزئة تكنولوجيا المعلومات.
    شكّل النمو الغالي الثمن للإدارة المتوسطة تكلفة إضافية للتعقيدات المتنامية. فعلى سبيل المثال، انخفض عدد المصارف في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 45 في المائة منذ عام 1993، في حين ازداد عدد الموظفين بنسبة 15 في المائة خلال الفترة نفسها.

وقال مايكل واجنر، شريك في كتابة التقرير وشريك في "أوليفر وايمان": "لا يُعتبر إلغاء التعقيدات بالكامل خياراً، كما لا يُمكن للتبسيط أن يؤمن الحل بأكمله. ستكون المصارف أو شركات التأمين الكبيرة دائماً عملاً معقداً مع عدد كبير من العملاء والمنتجات والقنوات والموظفين. وتتطلب كلّ من الاقتصادات الكبيرة، وتنويع المخاطر، والعولمة المستمرّة، هذه التعقيدات".

ليست شركات الخدمات المالية وحيدة في التعامل مع تحدي التعقيدات مرتفع الكلفة. ويتمّ في التقرير إبراز دراسات حالات مقتضبة حول كيفية إيجاد شركات الطيران ومؤسسات الطاقة وشركات التأمين عبر الإنترنت طرقاً لتخفيض التكاليف الناتجة عن التعقيدات مع الحفاظ على منافعها.

تقترح دراسة "أوليفر وايمان" بالنسبة لشركات الخدمات المالية خمسة تدابير لتخفيض تكاليف التعقيدات مع الحفاظ على منافعها:

    استخدام مقاييس اعتيادية للمقاييس الأساسيّة المالية وغير المالية التي تقيس التعقيدات المتوفر لكافة أصحاب القرارات من أجل تطوير معرفة الذات بالنسبة للمؤسسة المالية وعملائها.
    استخدام تحليل إحصائي متقدم والثقافة التحليلية لاتخاذ القرارات من أجل اتّخاذ قرارات تكتيكية تتضمّن مبادلات معقدة بشكلٍ متزايد انطلاقاً من النمو الفائق للمعلومات التي تخلقها أنظمة البيانات والوسائط الاجتماعية داخل المؤسسة.
    أتمتة أو توحيد العمليات الأساسية مع الاستفادة من التقدمات السريعة في التكنولوجيا مثل الذكاء الصناعي.
    توكيل اتّخاذ القرارات إلى الأشخاص الأقرب من الموضوع الذين يمتلكون معلومات أفضل.
    بناء ثقافة مؤسسية قوية تدعم المعايير السلوكية الثابتة دون الحاجة إلى إدارة مصغرة.

وأضافت ريبيكا إمرسون، شريكة في كتابة التقرير وشريكة في "أوليفر وايمان"، قائلة: "يتطلّب برنامج إدارة ناجح وفعال للتعقيدات التزاماً وقدرة تحمّل من كافة مستويات المؤسّسة، وبشكلٍ خاصّ أعلى المستويات. ويدرك المستثمرون أنّه يمكن فقط لإصلاح واسع النطاق أن يغيّر أقدار المؤسّسات المالية".

يتوفّر تقرير "أوليفر وايمان" لوضع قطاع الخدمات الماليّة لعام 2015 هنا.

لمحة عن "أوليفر وايمان"

"أوليفر وايمان" هي شركة رائدة في مجال الاستشارات الإدارية، وتجمع الشركة، التي تملك مكاتب في أكثر من 50 مدينة موزعة على 25 دولة، بين المعرفة المعمقة في القطاع مع الخبرة المتخصصة في الاستراتيجية والعمليات وإدارة المخاطر وتحول المؤسسات. ويساعد موظفو الشركة المختصون البالغ عددهم أكثر من 3000 العملاء على تحسين أعمالهم وتحسين ملف عملياتهم ومخاطرهم بالإضافة إلى تسريع أدائهم المؤسسي من أجل الاستفادة من الفرص الأكثر جذباً. وتجدر الإشارة إلى أن "أوليفر وايمان" هي فرع  مملوك بالكامل لشركات "مارش آند ماكلينان" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:MMC). للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني www.oliverwyman.com. تابعوا "أوليفر وايمان" على "تويتر" @OliverWyman.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

اتّصالات الإعلام:

"أوليفر وايمان"

جانغ كيم

+1 (646) 364-8355

jung.kim@oliverwyman.com









Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/13421/ar

No comments:

Post a Comment