Tuesday, January 13, 2015

"مجلس الداخلية" يؤكد على حسن معاملة العمالة المنزلية


استمع إلى آراء مواطني السمحة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 13 يناير 2015 [ME NewsWire]

أجمع مواطنون في مجلس وزارة الداخلية، "التواصل الثقافي مع العمالة المساعدة وأثره في الحد من الجريمة"، والذي استضافه مجلس محمد عبد الله الرميثي في منطقة السمحة بأبوظبي على أن حسن معاملة هذه الفئة يجعل منها جزءاً من كيان الأسرة، ما يؤثر إيجاباً في سلوكياتها ويحيدها عن طريق الخطأ، معتبرين مجالس الداخلية خطوة متقدمة تتيح لهم طرح الآراء والأفكار بشأن الظواهر الاجتماعية والمساهمة في معالجتها.

وقالوا إن هذه المجالس تعمّق الوعي المجتمعي بمختلف الظواهر التي تطرحها للنقاش، مشيرين إلى أن التباحث حول طرق التعامل مع العمالة المساعدة يفتح الآفاق أمام الجميع في تحمّل مسؤولياتهم على نحو يسهم في تغيير سلوكيات بعض العمالة إلى الأفضل، مقابل تعزيز حقوق الطرفين، العامل وصاحب العمل.

وأدار المجلس الزميل الإعلامي جمعة النعيمي من صحيفة الاتحاد؛ مشيراً إلى أن قضايا العمالة المساعدة تهم الرأي العام المحلي، خصوصاً تعزيز مفهوم التواصل الاجتماعي مع هذه الفئة.

وفي المقابل أكد العقيد سعيد سالم بالحاس الشامسي، مدير إدارة المعلومات والمتابعة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بأبوظبي، أن حسن التواصل والتعامل مع هذة الفئة سيؤدي إلى نتائج طيبة، مضيفاً: "أن ظاهرة استقدام العمالة المساعدة ليست بجديدة ولا تقتصر على دول محدودة"، ما يتطلب التعايش معها وضرورة دراستها والاستفادة من تجارب الجميع للحد من الآثار السلبية التي قد تخلّفها" وفق تعبيره.

أما المقدم الدكتور صلاح عبيد الغول، مدير مكتب ثقافة احترام القانون في وزارة الداخلية، فأكد حرص القيادة الشرطية على توسيع فكرة المجالس التوعوية لتكون طوال السنة، مشيراً إلى أهمية توصياتها التي تثري النقاش حول مجمل القضايا المطروحة التي تشكل بمجملها تغذية راجعة؛ يستنير بها أصحاب الاختصاص وصانعو القرار.

وحثّ الأسر على ضرورة فتح قنوات التواصل مع العمالة المساعدة وتوفير البيئة الصحية المناسبة لهم؛ والعمل على توفير مستلزمات العيش الكريم، والاستقرار الذي يشعرهم بأريحية التعامل الطيب.

وعاود العقيد الشامسي حديثه متطرقاً إلى ملامح قانون العمالة المساعدة الجديد، موضحاً أنه ينظم حقوق وواجبات الطرفين "صاحب العمل والعامل"، و"أصحاب مكاتب استقدام العمالة"، مؤكداً أنه يعالج الكثير من الثغرات التي كانت تعوق الجهود المبذولة لحل الإشكاليات السابقة، في حين يتضمن امتيازات للعاملين بما يتناسب مع دورهم، ويسهم في تحسين العلاقة بين أرباب العمل والعمالة المساعدة.

وطالب الشامسي أفراد المجتمع بتغيير كلمة الخدم والاستعاضة عنها بمسمى العمالة المنزلية، كون الأخير أرقى في التعامل الإنساني مع هذه الفئة.

وبدوره، تحدّث المقدم جمال سالم العامري، رئيس قسم العلاقات العامة بمديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، قائلاَ "إن ديننا الحنيف يشكل المرجعية الأساسية لنا للتعامل مع هذة الفئة؛ وتطرّق إلى بعض الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التي تحثّ على حسن معاملة العاملين وإعطائهم حقوقهم كاملة غير منقوصة"، داعياً في الوقت نفسه إلى مراقبة سلوك وأخلاقيات العاملين مع ضرورة إبلاغ الجهات المختصة في حال وجود تجاوزات تتوجب ذلك.

ولفت متحدثون في المجلس إلى أن مكاتب استقدام العمالة تتجاهل رغبة المواطنين في الحصول على عمالة مدرّبة وقادرة على فهم تقاليد العائلة الإماراتية المحافظة، في ما عبّر محمد عبدالله الرميثي "مستضيف المجلس" عن شكره لوزارة الداخلية، ممثلة بمكتب ثقافة احترام القانون، على هذه البادرة التي تحفّز المواطنين على إبداء الرأي وطرح التوصيات التي تفيد في معالجة قضايا العمالة وغيرها، بينما عرض عتيق الرميثي أساليب بعض مكاتب استقدام العمالة بالتحايل من خلال تشجيع العمالة على الهروب وترك العمل، مشيراً إلى فترة الضمان التي تسقط بعد مرور ثلاثة شهور على استقدام العمالة؛ معتبراً أنها مدة غير كافية.

واقترح محمد ثاني الرميثي، ربط استقدام العمالة المنزلية بدخل الكفيل، ليكون عدد العمالة المساعدة حسب حاجة الأسر، في ما طرح المواطن أحمد كانون عدداً من الحلول لمعالجة قضايا العمالة والتعاون مع "الداخلية"، في حين لفت أحد المواطنين إلى ضرورة أن تكون هذه الفئة مؤهلة ومضمونة في التعامل عبر التشريعات الناظمة.

وأوصى المشاركون في المجلس بضرورة التعامل مع العمالة المساعدة بصورة إنسانية وحضارية؛ مستندين في ذلك إلى أخلاقيات المجتمع الإماراتي المستمدة من شريعتنا الإسلامية السمحة، ومن التراث العربي الأصيل، وتحديد سقف الرواتب، وتكثيف حملات التفتيش لضبط العمالة الهاربة.

للمزيد من المعلومات عن:

وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا

شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا

يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني

القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني



الصحافة العربية:

شرف الدين الطاهر  00971503196353

نبيـل عويـدات 00971509992139

مجدي الكساب 00971506625470



تنسيق التغطيات الصحفية:

سمير خميس 00971508242353





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/13348/ar

No comments:

Post a Comment