Tuesday, June 23, 2015

تكريم محفوظات الأرشيف الأولمبي من قبل آي بي سي

 تكريم الحفاظ على أكثر من قرن من الزمن على أشرطة الفيديو والأفلام والتسجيلات الصوتية، ومعروضات المتحف، والصور والوثائق المحفوظة 

لندن - يوم الثُّلَاثاء 23 يونيو 2015 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): ستتسلم اللجنة الأولمبية الدولية جائزة "آي بي سي 2015" للعمل الذي أنجزته في الحفاظ على أرشيفها السمعي والبصري وإدارته من خلال برنامج إدارة الأصول الموروثة "بي إيه إم". وتكرم الجائزة النهج الإيجابي للجنة الأولمبية الدولية في المحافظة على المحفوظات وجعلها متاحة للمذيعين والباحثين وغيرهم من المختصين.
وبالعودة إلى تاريخ دورة الألعاب الأولمبية الأولى في العصر الحديث، التي جرت عام 1896، تشمل المحفوظات السمعية والبصرية في الحركة الأولمبية حوالى 2000 ساعة من الأفلام، و33000 ساعة من أشرطة الفيديو، و8500 ساعة من التسجيلات الصوتية وأكثر من 500 ألف صورة، فضلاً عن 2000 وثيقة من المحفوظات و22000 صورة من مقتنيات المتحف الأولمبي.
وقال كريستوف دي كيبير، مدير عام اللجنة الأولمبية الدولية: "ساعد برنامج إدارة الأصول الموروثة الخاص باللجنة الأولمبية الدولية على حماية التراث الغني للجنة الأولمبية الدولية من خلال الحفاظ على المحفوظات التاريخية للمنظمة حتى القرن الحادي والعشرين. وكان من واجبنا الحفاظ على هذا التراث الثقافي الممتد لأكثر من قرن من الزمن من التاريخ الأولمبي، الذي خلفه أسلافنا. هذا وأصبح بإمكان تراث اللجنة الأولمبية الدولية أن يصمد الآن أمام اختبار الزمن".
ومن جهته، أشار مايكل لوملي، رئيس لجنة حكام جوائز "آي بي سي": "يعتبر هذا المشروع في غاية الأهمية لسببين. أولاً، فهو يضمن المحافظة على أكثر من قرن من التاريخ الأولمبي للمستقبل. والسبب الأهم من ذلك، أنه يلفت أنظار القطاع إلى موضوع يسهل تجاهله".
وأضاف: "تتعرض محفوظاتنا إلى خطر استحالة الوصول إليها، ليس فقط بسبب تدهور الأصول وإنما أيضاً بسبب كون الأجهزة التي يمكن من خلالها عرض هذه الأصول أصبحت قديمة للغاية، ومن المستحيل عملياً تكرارها. ويمكن لشركات البث الإنتاج وكل من يملك أرشيفاً سمعياً وبصرياً التمعن في مشروع إدارة الأصول الموروثة الخاص باللجنة الأولمبية الدولية للإطلاع على نموذج المحافظة على هذه المحفزظات والوصول إليها. ويسر ’آي بي سي‘ أن يكون قادراً على لفت الانتباه إلى هذه المسألة من خلال هذه الجائزة، فضلاً عن تكريم العمل الممتاز الذي تقوم به اللجنة الأولمبية الدولية".
النطاق
في بداية المشروع، أجرى أمناء محفوظات أرشيف اللجنة الأولمبية الدولية دراسة معمقة، ووجدوا أنه في غضون سنوات قليلة، ستكون حوالى 50 في المائة من أشرطة الفيديو غير قابلة للتشغيل، و20 في المائة من الصور الباهتة غير صالحة للاستعمال، ولن يكون هناك أي برنامج تشغيل صوتي متاحاً لجزء كبير من المجموعة. أما بالنسبة  للأفلام فإن "متلازمة الخل"، والتدهور الكيميائي كان يتزايد، مهدداً بتدمير الأفلام بالكامل.
وتم وضع برنامج المحافظة، مع أهم المؤسسات الخبيرة من جميع أنحاء العالم، التي تساهم من خلال مهاراتها الفريدة باستعادة الأصول والمحافظة عليها ورقمنتها. وقد تم توظيف فريق يضم حوالى 40 موظفاً متخصصاً (من مدونين وتقنيين ومهندسين، ومحام، ومسؤول عن الموقع ومدراء للمشروع).
وفي الوقت نفسه، تم تطبيق نظام جديد لإدارة الأصول الرقمية، مع وظيفة مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات المحفوظات المتكاملة الفعلية متعددة الوسائط، من رقمنة الوسائط المادية، مروراً بالموقع الإلكتروني وصولاً إلى توزيع الأصول الرقمية.
واستغرق إنجاز المشروع سبعة أعوام، مع إجمالي 100 ألف ساعة من العمل المشترك بما في ذلك الفهرسة والعمليات التقنية وترخيص حقوق الملكية الفكرية. وفي كل يوم، كان يتم معالجة بين 40 و125 صورة و15 إلى 20 ساعة من التسجيلات، مع خضوعها للمسح، والتنظيف رقمياً، والإصلاح وتصحيح الألوان حسب الضرورة.
واليوم، يتم زيارة موقع الأعمال المباشرة بين الشركات الخاص بمحفوظات اللجنة الأولمبية الدولية، مكتبة الوسائط المتعددة الأولمبية، من قبل 1200 مختص كل شهر، فضلاً عن الموظفين داخل اللجنة الأولمبية الدولية.
الشراكة
كان برنامج إدارة الأصول الموروثة الخاص باللجنة الأولمبية الدولية متمركزاً في مقر الحركة في لوزان، بسويسرا. وتم تجديد الأفلام ذات القيمة الكبيرة، التي تشكل ربع المجموعة، ورقمنتها وكتابتها في فيلم جديد من قبل "بروتيك" في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تم تنظيف وتجديد بقية الأفلام من قبل "ريتو كرومر" في سويسرا.
وقد قامت اللجنة الأولمبية الدولية برقمنة التسجيلات بنفسها للفيديوهات التي كان لا يزال بإمكانها تشغيلها، بينما تم إرسال التنسيقات القديمة إلى "فيجن جلوبال" في كندا و"سوني" في فرنسا. كما تم التعامل مع التسجيلات الصوتية، فضلاً عن نصف مجموعة أشرطة الفيديو التي تتألف من مختلف التنسيقات القديمة الخاصة بالفيديو، من قبل "ميمنون" في السويد وبلجيكا. ولمواكبة العدد الهائل من الصور، تم التعامل مع تلك التي تحتاج إلى الكثير من العمل من قبل المعهد السويسري لحفظ الصور الفوتوغرافية، بينما أرسلت البقية إلى "أوناسيا" في تايلاند.
وترأست شركة "آر إس 2 آي" اندماج أنظمة إدارة الأصول الرقمية، مع الشركاء في مجال التكنولوجيا "آمبرفين" و"فرونت بورش ديجيتال" و"نينسايت". وتم اغتنام هذه الفرصة للسماح بالقيام ببحث موحد عبر جميع الأصول عن طريق الوسم باستخدام قاعدة معرفية مشتركة تطلبت علم وجود يغطي أكثر من 400 ألف مصطلح ومفهوم بحث، طورتها شركة "مونديكا". وتم دمج المحفوظات الورقية أيضاً باستخدام نظام "سكوب أركايف"، وتم توسيع إدارة الأصول لتشمل حوالي 20 ألف معروضة في حل تزوده "زتكوم".
وقد يكون العمل في برنامج إدارة الأصول الموروثة قد انتهى، ولكن لا يزال التزام اللجنة الأولمبية الدولية لتراثها عملاً قيد الإنجاز. هذا وتضيف الألعاب الصيفية، على سبيل المثال، حوالى 3500 ساعة من الفيديو و40 ألف صورة.
وسيتم تسليم الجائزة كجزء من حفل توزيع جوائز "آي بي سي 2015"، الذي سيعقد يوم الأحد الموافق 13 سبتمبر عند الساعة السادسة والنصف مساء، في قاعة في مركز "راي".
##انتهى##
لمحة عن "آي بي سي":
يُعتبر مؤتمر البث الدولي "آي بي سي" الحدث السنوي الأبرز للمحترفين المتخصصين في ابتكار محتوى الترفيه والأخبار وإدارته وتوصيله حول العالم. ويجمع "آي بي سي"، الذي يجذب أكثر من 55 ألف مشارك من أكثر من 170 بلداً، مؤتمراً يحظى بالكثير من الاحترام ومُتابع من قبل الأقران ومعرضاً يشارك فيه أكثر من 1500 مزوّد رائد لتقنيات الإعلام الإلكترونية المتطورة بالإضافة إلى فرص للتواصل لا مثيل لها.
لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ibc.org
يمكنكم الاطّلاع على المزيد حول مؤتمر "آي بي سي" عبر الرابط الإلكتروني: www.ibc.org/conference
يمكنكم الاطّلاع على المزيد حول معرض "آي بي سي" عبر الرابط الإلكتروني: www.ibc.org/discovermore
يمكنكم الاطّلاع على المزيد حول فعالية المحتوى في كل مكان من "آي بي سي" في أوروبا عبر الرابط الإلكتروني:  www.ibcCE.org
مواعيد "آي بي سي 2015":
المؤتمر: 10 - 14 سبتمبر 2015
المعرض: 11 - 15 سبتمبر 2015
إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


"آي بي سي"
كيلي هايد
رئيس قسم التسويق
+44 (0) 207 832 4104
البريد الإلكتروني: marketing@ibc.org





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/14985/ar

No comments:

Post a Comment