Wednesday, November 25, 2015

الإمارات حققت ريادة عالمية في تسخير الابتكار لأهداف التنمية

في محاضرة لـ "الداخلية" ضمن أسبوع الابتكار

ابو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 24 نوفمبر 2015 [ME NewsWire]

  نظمت وزارة الداخلية ضمن فعاليات أسبوع "الإمارات للابتكار" ، محاضرة حول معوقات الابتكار في المؤسسات الحكومية، حضرها جمع من منتسيبي الوزارة من مختلف الإدارات والمراكز، حاضر فيها فيليب رايس، من مجموعة "بي ايه" للاستشارات والتكنولوجيا والابتكار، وذلك في مجمع إدارات الشرطة بأبوظبي.

 أكد فيليب رايس أن المؤسسات التي تمتلك ثقافة الابتكار هي الافضل من حيث قدرتها على  أحداث التطوير وتحقيق النمو، والأكثر نجاحاً في تحويل جهودها إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع  في ظل قيادة قوية مؤسسية تدعم و تشجع  على الابتكار .

 وقال: إن المبتكرين المتفوقين يضمنون أن يكون الابداع عملية  مشتركة وليس نشاطا معزولاً ومع ذلك، فإن العديد من المؤسسات لا تزال  تنظر إلى الابتكار على أنه مسؤولية قسم الأبحاث والتطوير - وهذا  من شأنه أن يحد، بشكل كبير، من قدراتهم على تحديد وتطوير أفكار قوية ذات إمكانيات لتحويل القطاع، لافتاً الى أن غالبية المؤسسات تعاني ناحية الابتكار – كونها تركز على  التنافسية المستقبلية  وتحقيق الأرباح.

وأضاف أن الريادة والابتكار قيمتان متلازمتان تشكلان محطة للعبور نحو النمو والتطور و الازدهار كلما توفر المناخ الملائم للأعمال والشروط الضرورية لذلك. وهما من الحقول المهمة والواعدة في الاقتصاد المعاصر وفي جميع اقتصاديات دول العالم، حيث تساهم المشروعات الابتكارية مساهمة فاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة.

وأكد  أهمية تعزيز بيئة ريادة الأعمال في عدد من المجالات وهي الرؤى والاستراتيجيات العربية،  واشاد في هذا الصدد بالصعود الاقتصادي البارز لدولة الإمارات العربية المتحدة التي حققت ريادة عالمية في مجال تسخير الابتكار لأهداف التنمية في إطار "رؤية الإمارات 2021" وما تنطوي عليه من توجهات لتنويع الاقتصاد والارتقاء بالمعارف والتنافسية والكفاءة وتعزيز الشفافية، والالتزام بالتفوق والابتكار استناداً إلى بنى تحتية متطورة وقطاع خاص مبدع وسياسات اقتصادية داعمة ومحفزة للقطاع الخاص مترافقة مع قوانين وتشريعات وآليات تحمي الاستثمارات، وتلبي حاجات المجتمع نحو التقدم وبما يؤمن الازدهار والرفاه.

ودعا إلى تعزيز وترسيخ ثقافة الابتكار والريادة من خلال وضع استراتيجيات وطنية  للابتكار والريادة  تشمل القطاعين العام والخاص والقطاع الأكاديمي والمجتمع المدني، وتساهم بإحداث نقلة نوعية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. والتأكيد على أهمية احتضان المبتكرين وتوفير الدعم الكامل لهم من خلال بناء منظومة للابتكار في القطاعات المختلفة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

واستعرض رايس نماذج لشركات عالمية  اعتمدت بشكل متزايد على شراء ابتكارات ومنتجات قائمة للحفاظ على مكانتها التنافسية، معتبراً ذلك نوعاً من التزييف ويحمل في طياته كثيرا من المخاطر ، مؤكداً أن  نجاح الابتكار يجب أن يتم تنفيذه في ثقافة تفهم الابتكار وترعاه بشكل فعال.

 وتطرق المحاضر الى معوقات الابتكار في المؤسسات وهي الخوف من الاستثمار  في الابتكار، وعدم وجود استراتيجية ابتكار واضحة، وغياب  الرغبة في الاستثمار، وعائدات الاستثمار الخاطئة .

 وأضاف: "لا يزال العديد من المدراء التنفيذيين يرفضون الاستثمار في مشاريع لا تضمن لهم عائدات قوية على الاستثمار، ومع ذلك فان ضوابط الانفاق الصارمة هذه تعمل فعلياً على الحد من النمو المستقبلي عن طريق منع افكار ابتكارية محتملة من الوصول الى السوق، مشيراً الى أن الابتكار بحاجة الى خطوات جريئة وشجاعة.

واشار رايس الى ان  العديد من المؤسسات تستخدم مصطلح الابتكار لوصف أشياء مختلفة، ويتحدثون عنه أكثر مما يقومون به فعليا. مما يوحي إلى أن العديد منها يفتقر إلى التركيز على استراتيجية ابتكار واضحة - مما قد يؤدي إلى هدر الموارد والطاقة ، مضيفاً "نحن بحاجة إلى أفكار منطقية يمكن تنفيذها أو تطبيقها. وإذا أردت أن تحقق الاستدامة، فعليك أن تندرج ضمن استراتيجية واضحة المعالم كي تتسق كل الأمور مع بعضها البعض".

بعد ذلك تم فتح باب النقاش وطرح الأسئلة، ومجموعة من الاستفسارات حول  موضوع المحاضرة شارك فيه مجموعة من منتسبي وزارة الداخلية.

//م//

للمزيد من المعلومات عن:

وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا

شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا

يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر، انستقرام، جوجل بلس

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني

القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام الأمني



الصحافة العربية:

رائد العجلوني  00971504702790  

نبيـل عويـدات 00971509992139

مجدي الكساب 00971506625470



تنسيق التغطيات الصحفية:

سمير خميس 00971508242353





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/16451/ar


No comments:

Post a Comment