Sunday, August 18, 2013

مدينة دبي الأكاديمية العالمية تتوقع نمو حافظة برامجها بنسبة 10% مستفيدة من الطلب المتزايد على بعض القطاعات

جامعات دبي تستجيب لحاجة السوق المتزايدة إلى خريجين من قطاعات السياحة والضيافة، والهندسة، والمحاسبة

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 18 أغسطس 2013 [ME NewsWire]
أعلنت مدينة دبي الأكاديمية العالمية عن زيادة عدد البرامج التي تقدمها الجامعات الناشطة في المدينة بأكثر من 10% خلال السنة الأكاديمية 2013/14 .
  واستجابةً للطلب المتزايد الذي تشهده بعض القطاعات، ستقوم بعض الجامعات بما في ذلك جامعة آميتي، وجامعة هيريوت وات، ومعهد إدارة التكنولوجيا بزيادة 35 تخصصاً جديداً إلى حافظة برامجها التعليمية لتغطي كل من قطاعات السياحة، والضيافة، والهندسة، والمحاسبة، مما يرفع إجمالي عدد البرامج المقدمة إلى 355. وتشتمل الدورات الجديدة على 11 برنامج للدراسات الجامعية، 17 برنامج للدراسات العليا، وسبعة برامج دكتوراه.  
ويأتي الإعلان عن قائمة البرامج الجديدة بعد عام من النجاح المطرد الذي حققته مدينة دبي الأكاديمية العالمية، متمثلاً بالتوسعات الملحوظة التي قامت بها كل من جامعة ولونغونغ في دبي، وجامعة ميدلسكس، وجامعة آميتي نظراً  لتزايد عدد الطلبة ليصل إجمالي العدد إلى 20 ألف طالب، فضلاً عن ارتفاع عدد الطلبة الجدد بنسبة 26%.
وفي هذا الصدد، قال الدكتور أيوب كاظم، مدير عام المجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات: "نحن سعداء بقرار جامعاتنا زيادة عدد برامجها المطروحة للعام الأكاديمي 2013/14، ولا سيما البرامج التعليمية المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فضلاً عن السياحة والضيافة والمحاسبة. وهذه الخطوة ما هي إلا خير دليل على استجابة قطاع التعليم العالي لمتطلبات السوق المحلي، وتقديم مجموعة من البرامج التي لا يقتصر دورها على تعزيز المستوى العلمي للطلاب المحليين فقط، بل زيادة فرص حصولهم على الوظائف فور تخرجهم."
وبدوره، علَق د.كوتا ريدي، رئيس قسم الهندسة في جامعة مانيبال دبي: "لقد برزت الهندسة كواحدة من أبرز البرامج التخصصية التي تقدمها جامعة مانيبال، دبي. ونتيجة لذلك، قمنا بإضافة عدد من البرامج للحصول على درجة البكالوريوس في هندسة السيارات، فضلاً عن برنامجين للحصول على الماجستير في الالكترونيات الرقمية وتكنولوجيا الاتصالات المتطورة، وهندسة وتكنولوجيا التصنيع. كما سنقوم بإضافة عدد من برامج الهندسة إلى قائمة برامجنا خلال السنة الأكاديمية المقبلة، تلبيةً لتزايد الطلب والاهتمام ببرامج الهندسة في دولة الإمارات العربية المتحدة."
وتم الكشف عن بعض التفاصيل حول مدينة دبي الأكاديمية العالمية، وأداء جامعاتها وخططها التطويرية في التقرير السنوي 2012 للمجمع التعليمي. وتضمن التقرير أيضاً بعض التفاصيل المتعلقة بالطلاب في مدينة دبي الأكاديمية العالمية، بدءاَ من التوجهات المتبعة للالتحاق بالجامعة، وأعدادهم وجنسياتهم، وصولاً إلى البيانات المتعلقة بالخريجين وطلاب الدراسات العليا.
ويكشف التقرير أن غالبية الطلاب الدارسين في كل من مدينة دبي الأكاديمية العالمية وقرية دبي للمعرفة في العام 2012 كانوا من المقيمين أي ما نسبته (79.6%) من إجمالي العدد، وحوالي 20.4% منهم قدموا من الخارج. كما يشير التقرير إلى أن 74% من إجمالي الطلبة المقيمين والمسجلين في المجمع التعليمي هم من جنسيات مختلفة، بيما بلغت نسبة الطلاب الإماراتيين 26% فقط، مما يدل على جودة البرامج التعليمية التي تقدمها الجامعات للطلاب المقيمين، فضلاً عن الزيادة في أعداد الطلاب الإماراتيين المنتسبين إلى مؤسسات التعليم العالي الخاصة.
كما كشف التقرير السنوي مزيد من التفاصيل المتعلقة بالفعاليات التعليمية التي استضافتها مدينة دبي الأكاديمية االعالمية خلال العام 13/2012، بما في ذلك منتدى التعليم وأسبوع الترحيب، فضلاً عن بعض الفعاليات التي كان للمدينة مشاركة فعالة فيها منها: معرض جيتكس، وغوينغ غلوبال، ومعرض الخليج لمستلزمات وحلول التعليم، ومرصد التعليم العالي بلا حدود، ومؤتمر ومعرض لخبراء وقيادات التعليم في آسيا والمحيط الهادىء.
وفي وقت سابق من هذا العام، أطلقت مدينة دبي الأكاديمية العالمية، بالتعاون مع شركة ديلويت، تقريراً بحثياً تناول نتائج دراسة تخطيط القوى، حيث احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة، بحسب التقرير، المرتبة الرابعة على قائمة الوجهات التعليمية الأكثر جاذبية في العالم للطلاب الراغبين في متابعة دراستهم في الخارج، واُعتبرت الوجهة التعليمية الأكثر جاذبية بين اقتصاديات الدول الناشئة متفوقة على كل من الصين، سنغافورة واستراليا. كما سلَط التقرير الضوء على تنامي احتياجات السوق إلى حوالي 64 تخصصاً للتوظيف عبر مجموعة من القطاعات المتوفرة في المنطقة، بما في ذلك المهارات المطلوبة لتوظيف مبيتدئين في قطاع السياحة، وتلك المطلوبة للتوظيف في المواقع العليا التي يوفرها قطاع الاتصالات. وفي الوقت الحالي، تكثف مدينة دبي الأكاديمية العالمية جهودها مع شركائها الأكاديميين  للتوصل إلى حلول فعالة من شأنها معالجة الثغرات الناتجة عن الفرق بين حاجات هذه القطاعات والمهارات التي يمتلكها خريجو الجامعات.  
-انتهى-
ملاحظات للمحررين:
العدد الإجمالي للبرامج الجديدة المقدمة:
  • الدراسات الجامعية: 11 برنامج جديد
  • الدراسات العليا: 17 برنامج جديد
  • الدكتوراه: 7 برامج جديدة (3 منها رهن الموافقة من هيئة المعرفة
  • العدد الإجمالي: 35 برنامج جديد
العدد الإجمالي للبرامج التخصصية المقدمة (بما في ذلك البرامج الجديدة):
  • الدراسات الجامعية: 167 برنامج جديد
  • الدراسات العليا: 171 برنامج جديد
  • الدكتوراه: 17 برامج جديدة
  • العدد الإجمالي: 355 برنامج جديد
حول مدينة دبي الأكاديمية العالمية:
تعد مدينة دبي الأكاديمية العالمية المنطقة الحرة الوحيدة على مستوى العالم من حيث تخصصها في توفير خدمات التعليم العالي. تأسست مدينة دبي الأكاديمية العالمية في عام 2007 كإحدى الهيئات التابعة لتيكوم للاستثمارات، ومنذ ذلك الحين، وهي تعكف على تطوير تجمع من أصحاب الكفاءات المتميزة في المنطقة، وإرساء مكانة راسخة لدولة الإمارات العربية المتحدة كاقتصاد قائم على المعرفة.
تعد مدينة دبي الأكاديمية العالمية الوجهة الرائدة لخدمات التعليم العالي في المنطقة، وهي تمتد على حرمٍ جامعي مميز تبلغ مساحته 18 مليون قدم مربع يضم أحدث التسهيلات والمرافق. وتعد المدينة حالياً مقراً لما يزيد على 27 مؤسسة أكاديمية من 11 دولة من مختلف أنحاء العالم.
يستضيف الحرم الجامعي لمدينة دبي الأكاديمية ما يزيد على 20 ألف طالب ينتمون لأكثر من 137 جنسية، وتوفر المؤسسات التعليمية التي تتخذها مقراً لها ما يزيد على 300 برنامج دراسي خاصة بالطلاب في مرحلة التعليم العالي.
حققت المرحلة الثالثة من مدينة دبي الأكاديمية مرتبة المباني الخضراء (الصديقة للبيئة) حيث نالت شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED) من الفئة الفضية. وتوفر المدينة بيئة تعليمية مثالية للمؤسسات الأكاديمية بما يلبي احتياجات الطلاب من مختلف أنحاء العالم.
تم تصنيف مدينة دبي الأكاديمية العالمية في المرتبة العاشرة على مستوى الشرق الأوسط ضمن فئة "أفضل مواصلات"، وفي المرتبة 25 على مستوى الشرق الأوسط ضمن فئة "الأفضل عموماً"، وذلك وفقاً لتصنيفات عام 2010 من صحيفة "فاينانشال تايمز".

Contacts


للإعلام –
ريما علي،
بيل بوتينجر الشرق الأوسط
+971555597414


مدينة دبي الأكاديمية العالمية
 بريندان فاينر،
مدير العلامة التجارية في المجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات
 +97143602960




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8271/ar

 

No comments:

Post a Comment