Wednesday, December 10, 2014

مجلس دبي للتصميم والأزياء يجمع أقطاب مجتمع التصميم لرسم ملامح الوعد الجديد

The Dubai Design and Fashion Council
نخبة من المصممين تشارك في حفل الافتتاح الأول للمجلس لمناقشة أهمية مجتمع التصميم في بناء أسس متينة لنمو هذا القطاع

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأَرْبعاء 10 ديسمبر 2014 [ME NewsWire]

تم أمس الافتتاح الأول لـ "مجلس دبي للتصميم والأزياء" خلال حفلٍ مميز في فندق فيرمونت  دبي، حضره نخبةٌ من الخبراء والمتخصصين في قطاع التصميم والأزياء والإعلاميين.

ورحبت ناز جبريل، الرئيسة التنفيذية لمجلس دبي للتصميم والأزياء، بالضيوف في المجلس ، وقامت بالإعلان رسمياً عن المهام الرئيسية للمجلس ورسالته  وأهدافه، وتناولت لمحة عامة عن المبادرات المستقبلية للمجلس التي من المخطط أن تشهدها السنوات القليلة المقبلة.

ومن أبرز أهداف "مجلس دبي للتصميم والأزياء" الارتقاء بمكانة إمارة دبي كعاصمة عالمية للتصاميم الناشئة، وهو ما سيتم العمل على تحقيقه من خلال  تحقيق أهداف المجلس التي تصبو إلى توفير فرصٍ عالميةً وإقامة مجتمعٍ فريدٍ في دبي للتصميم يتبنى أفضل المعايير العالمية في هذه الصناعة.

شهد الحفل أسماءا لامعة في عالم الأزياء، جاء في مقدمتهم المصمم العالمي “رولاند موريت” الذي توجه بكلمة خاصة أكد فيها أهمية وجود نموذج عمل واضح، وقدم لهم نصائحَ تشكل قواعد أساسية لضمان الازدهار في قطاع التصميم، مبنية على خبرته الشخصية في تأسيس العلامة التجارية والانطلاق بها نحو العالمية. ومن المعروف أن تصاميم موريت تحظى باهتمام المشاهير العالميين بمن فيهم إيما ستون وكاري موليجان وساندرا بولوك. يُذكر أن رولاند موريت افتتح أول متاجره خلال شهر يونيو من العام الحالي في ماديسون أفنيو في مدينة نيويورك ، ويقع متجره الرئيس في كارلوس بلس في العاصمة البريطانية لندن.

ولقد عُقِدَت جلسةٌ نقاشية شارك فيها كلٌّ من ناز جبريل الرئيسة التنفيذية للمجلس، وسيريل زاميت مدير المعارض في أيام التصميم دبي، وزيان غندور المصممة اللبنانية المعروفة وصاحبة محلات  Sauce، والمصمم العالمي رولاند روميت.  واستعرضت الجلسة مناقشة إمكانات قطاع التصميم في إمارة دبي، وتسليط الضوء على أبرز التحديات، فضلاً عن الفوائد الناتجة عن إقامة وتأسيس الأعمال في دبي.

وقالت الدكتورة أمينة الرستماني، رئيس مجلس إدارة مجلس دبي للتصميم والأزياء: " يتوجب علينا بدايةً توفيرُ البيئة المثالية التي من شأنها تعزيز قدرتنا على اكتشاف ودعم قادة رواد الأعمال المستقبليين وضمان الاستدامة لقطاع الإبداع. ولا شكّ في أن مجلس دبي للتصميم والأزياء سيعمل جاهداً على توفير الأسس والأطُر اللازمة التي تتطلبُها إقامة هذه البيئة،  كما أن نجاحنا في بناء نظام إبداعي مزدهر سيمنحنا القدرة على تشجيع الشركات الإقليمية والعالمية للانضمام  واستقطاب أسماء كبيرة ولامعة في هذا القطاع لإقامة مقارٍّ لها في إمارة دبي. ونحن نطمح أن نرى إقبالاً واسعاً ومتزايداً من الشركات المتخصصة في هذا المجال لبناء آفاق جديدة للتعاون، ما سيفتح أمام المصممين الناشئين آفاقاً أكثرَ رحابةً واتساعاً للنمو وبلوغ العالمية".

من جانبها، قالت ناز جبريل، الرئيسة التنفيذية لمجلس دبي للتصميم والأزياء: "يأتي تأسيس مجلس دبي للتصميم والأزياء ليؤكد التزام القيادة الرشيدة بتعزيز مكانة دبي وجعلها عاصمة عالمية للتصاميم الناشئة في العالم. وعلى المستوى الإقليمي، يزخر هذا القطاع بمستويات عالية من الإبداع والرغبة القوية في التميز، ونحن على أتم الإستعداد لتقديم الدعم والتوجيه للمصممين المستقبليين لاكتشاف إمكاناتهم وتحقيق أحلامهم".

وأضافت: "سنعملُ من خلال مجلس دبي للتصميم والأزياء على توفير فرصٍ عالمية تتيح مشاركة قوية للمهتمين وأصحاب الاختصاص في هذه الصناعة، ومن أجل ذلك سنوفر كل الإمكانات التي من شأنها بناء مجتمعٍ فريدٍ في دبي يتماشى مع أفضل المعايير العالمية في مجالي التصميم والأزياء. كما سنحرص على وضع الأطر الرئيسة لنمو هذا القطاع سعياً منا إلى تعزيز مكانة دبي كمحور عالمي للتصميم، وسنوفر بنية تحتية مثالية للعلامات التجارية للاستفادة القصوى من قاعدة المستهلكين هنا. هذا هو وعدنا، وسنبذل قصارى جهدنا لتجسيده على أرض الواقع".

من جهته، قال رولاند موريت: "يسرني أن أكون بينكم اليوم في دبي لحضور حفل الافتتاح الأول لمجلس دبي للتصميم والأزياء. وأود الإشارة إلى أن العالم كله بات يعلم أن دبي تعتمدُ الجودة عنواناً لها، وتحرص على تقديم الأفضل. من هنا، فإن إمارة دبي تعتبر بالنسبة للعديد من المصممين، وأنا منهم، سوقاً رئيسةً على مستوى العالم نظراً لوجود شريحة واسعة من المستهلكين والقوة الشرائية، والذي بدوره يعزز وجود المجلس. لقد أسعدني جداً التقاءُ الجيل الجديد من المصممين في دبي والاستماع إلى خططهم وتطلعاتهم نحو تحقيق أحلامهم في المستقبل. ولأنني سبق ومررت بالتجربة نفسها، فإنني أشعر بمسؤولية كبيرة لمشاركتهم الخبرة وتقديم المساعدة متى أمكن لهؤلاء الذين يملؤهم الشغف في أن يصبحوا أسماء لامعةً في عالم التصميم والأزياء. ومن منطلق المسؤولية نفسها، أؤكد لهم أنه قطاع مليء بالتحديات، والنجاحُ فيه يتطلب صبراً وعملاً متواصلاً وإصراراً على ابتكار ما هو جديد، فضلاً عن أهمية امتلاك الموهبة والقدرة على الإبداع في التصميم نفسه".

"إن ما تسعى إليه إمارة دبي ومجلس دبي للتصميم والأزياء نحو تعزيز وازدهار قطاع التصميم هو أمر مهم ومحوري، وهو قابل للتحقيق من دون شك. حيث أن التصميم هو إبداعٌ فطري، وهو أن تتبع مشاعرك وتكون ملهَماً كل يوم".

تأسس مجلس دبي للتصميم والأزياء وفقاً لمرسوم صدر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف تعزيز مكانة إمارة دبي كمحور إقليمي وعالمي لقطاع التصميم والأزياء.

وتم اختيار أعضاء مجلس دبي للتصميم والأزياء من قبل المجلس التنفيذي وفقاً لمرسوم صدر عن صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس إدارة المجلس التنفيذي. وتتولى الدكتورة أمينة الرستماني الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم للاستثمارات، رئاسة المجلس. ويتألف مجلس إدارة المجلس من 15 عضواً يشكلون مجموعةً من أصحاب المصلحة بما في ذلك الحكومة والمؤسسات الأكاديمية والخبراء من القطاع الخاص والهيئات غير الربحية. وتم اختيار أعضاء المجلس وفقاً لخبرتهم وسجلهم الحافل بالإنجازات وتقديم المبادرات على مستوى القطاع.

ويضم الأعضاء كلاً من ليلى سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، نائب رئيس المجلس؛ ومحمد الشاعل، المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية؛ وروبرت بوث، الرئيس التنفيذي للعقارات في إعمار العقارية؛ وإياد ملص، الرئيس التنفيذي لماجد الفطيم القابضة؛ وخالد الطاير، الرئيس التنفيذي للبيع بالتجزئة في مجموعة الطاير؛ وآشوك ساولاني، الرئيس الأسبق والعضو الفخري الحالي- عضو اللجنة الإدارية في مدينة دبي للمنسوجات؛ وفريدة عبد القادر قمبر العوضي، رئيسة المجموعة المهنية للتصميم الداخلي والمدير التنفيذي لشركة سنمار للتصميم؛ وريم عكرا، مصممة الأزياء اللبنانية؛ وعلي جابر، عميد كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأميركية في دبي؛ وباتريك شلهوب، الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب؛ ورجا طراد، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات ليو بورنيت وبوبليسيس للشرق الأوسط وشمالي أفريقيا؛ وغسان حرفوش، الرئيس التنفيذي لشركة شبكة تواصل الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا؛ ونيشا جاكتياني، المدير التنفيذي لمجموعة لاندمارك؛ وعزة فهمي، رئيس مجلس إدارة ورئيس مصممي شركة عزة فهمي لتصميم المجوهرات.

-انتهى-

حول مجلس دبي للتصميم والأزياء

تأسس مجلس دبي للتصميم والأزياء وفقاً لمرسوم صادر عن حكومة دبي وإلحاقه بسلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام بهدف الارتقاء بمكانة دبي كوجهة عالمية للتصميم والأزياء في المنطقة وتعزيز قاعدة المواهب المحلية. ويعتبر المجلس مؤسسة غير ربحية تهدف إلى تعزيز قطاع التصميم في دبي ونمو أعمال المصممين من خلال تسخير المعرفة الجماعية والاستفادة من الخبرات والموارد التي تزخر بها منطقة الشرق الأوسط.

تأسس المجلس في العام 2014، وتتولى رئاسته الدكتورة أمينة الرستماني، وتشغل ناز جبريل منصب الرئيس التنفيذي للمجلس، حيث تتولى الإشراف على تنفيذ المهام الإدارية. ويتولى المجلس أيضاً مهمة قيادة هذا القطاع من خلال توفيره مفردات ومتطلبات الإبداع في هذه الصناعة وتعزيز المكانة الاستراتيجية لقطاع التصميم في إمارة دبي لتحقيق طموحاتها الرامية لتحويلها إلى عاصمة عالمية للتصاميم الناشئة.

وترتكز مهام مجلس دبي للتصميم والأزياء على خمس ركائز استراتيجي تشمل استقطاب الشركات والترويج لمقومات إمارة دبي، تعزيز الحركة السياحية والتجارية في الإمارة، رعاية المواهب؛ وإعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بالقطاع الإبداعي وقياس مدى تأثيره على الإمارة، فضلاً عن تطوير وتحسين السياسات والأطر التنظيمية المتعلقة بقطاع التصميم في دبي.

وسيعمل مجلس دبي للتصميم والأزياء على رعاية ودعم المصممين في كافة مراحل تطورهم من خلال إطلاق المبادرات الداعمة وتحقيق الركائز الخمس الرئيسة المنوطة بالمجلس.

Contacts

ريما علي، شركة بيل بوتينجر

+971555597414

بريد إلكتروني: Rali@bell-pottinger.com



 

No comments:

Post a Comment