Saturday, February 12, 2011

كليات ادارة الأعمال على عتبة تغييرات غير مسبوقة نتيجة للعولمة


تامبا، فلوريدا - يوم الخَمِيس 10 فبراير 2011 [ME NewsWire]

· التقرير يتناول أهم تحديات كليات إدارة الأعمال خلال 50 عاماً

(بزنيس واير)– أطلقت "الرابطة الدولية لتطوير كليات الإدارة" (AACSB International)، اليوم تقريراً بعنوان "عولمة تعليم الإدارة: تغيير القوانين الدولية الناظمة وإستراتيجيات التكيّف والأثر على المؤسسات التعليمية" (The Globalization of Management Education: Changing International Structures, Adaptive Strategies, and the Impact on Institutions)، أظهر أن كليات إدارة الأعمال نادراً ما واجهت أو لم تواجه أبداً تغييرات بعيدة المدى وقوية كموجة العولمة الحالية، وتضمن جملة من التوصيات التي تشمل حاجة كليات إدارة الأعمال إلى فهم هذه التغييرات والاستجابة إليها.

وفي هذا التقرير الشامل، يؤكد فريق عمل عولمة إدارة التعليم من "رابطة تطوير كليات الإدارة"، أن التوقعات القادمة من قطاع الأعمال والمجتمع للخريجين أصحاب الكفاءات عالمية، إضافة إلى التعقيدات المتزايدة والارتباط العالمي المتزايد للتعليم العالي، تتطلب انتباهاً شديداً من قبل كليات إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم. وتقوم نتائج التقرير على دراسة تناولت اتفاقيات التعاون بين الكليات الأعضاء في الرابطة، ودراسة أخرى شملت رواد الفكر من الهيئات التعليمية في ما يتعلق بالمحتوى العالمي للمناهج إضافة إلى سلسلة من النماذج التحليلية.

ويقدم تقرير فريق العمل الذي يربط بين رؤى هذا البحث والمعلومات المجمعة من خلال دراسة شاملة للمؤلفات والمراجع المتوفرة والأحداث الحالية، تحليلات قائمة على البيانات للطبيعة العالمية للتعليم في مجال الإدارة. ووفقاً للتقرير نفسه، فإن كليات إدارة الأعمال بدأت تشهد للتو الطيف الواسع من تداعيات العولمة، وتتنبه إألى الإمكانات الكاملة للفرص المتاحة.

وفي هذا السياق، قال بوب برونر، رئيس فريق العمل والعميد تشارلز سي. آبوت أستاذ إدارة الأعمال في كلية داردن لادارة الأعمال في جامعة فيرجينا: "تبدو ضرورات التغيير واضحة، فنحن حالياً على أبواب منعطف حرج، ويتوجب على جميع كليات إدارة الأعمال أن تستجيب لهذه التغيرات. وينبغي أيضاً على هذه الكليات أن تطور منهجيات ذات تأثير ايجابي على العولمة داخل مجتمع الأعمال بشكل خاص والمجتمع بشكل عام".

ويذهب فريق العمل إلى أبعد من مجرد دعوة الكليات إلى التنبه، إذ أن التقرير يقدم مفاهيم يمكن أن تسهم في توجيه عملية تطوير وتنفيذ إستراتيجية خاصة بكل مؤسسة تعليمية. ويقوم التقرير من خلال التركيز على منهجيات تتضمن تصميم المناهج وتطوير أفراد الهيئة التعليمية وتأسيس شراكات إستراتيجية، بحثّ جميع كليات إدارة الأعمال على تبني العولمة بطرق تناسب رسالتها، وتتيح إدارة مواردها المتوفرة، وتحمل المغزى للأطراف المعنية التي تقوم بخدمتها.

ويقوم التقرير أيضا بدراسة دور مبادرات القطاعات التي من شأنها الانتقال بكليات إدارة الأعمال من مجرد مواكبة التغيرات الكبيرة للعولمة، إلى لعب دور فعال في هذا المجال. وفي هذا الإطار، قال جون جي فرناندز الرئيس والمدير التنفيذي لـ "الرابطة الدولية لتطوير كليات الإدارة": "يكشف هذا التقرير المحوري النقاب عن التداعيات المهمة الناتجة عن التحالفات وتبادل المعلومات ووضع أسس المقارنة وضمان الجودة العابرة للحدود، كما أنه يظهر أنه بوسع كليات إدارة الأعمال من خلال التعاون فيما بينها ومع الهيئات الأخرى مثل ’رابطة تطوير كليات الإدارة‘ تسريع وتحسين وتيرة العولمة".

ويمكن للكليات الأعضاء في "الرابطة الدولية لتطوير كليات الإدارة" ووسائل الإعلام الحصول على نسخة الكترونية مجانية لتقرير "عولمة تعليم الإدارة: تغيير القوانين الدولية الناظمة وإستراتيجيات التكيّف والأثر على المؤسسات التعليمية"، كما يمكن للجمهور شراء نسخة إلكترونية أو مطبوعة من التقرير.ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع مركز عولمة موارد تعليم الإدارة في الرابطة:AACSB Globalization of Management Education Resource Center.

حول "رابطة تطوير كليات الإدارة"

تأسست "رابطة تطوير كليات الإدارة" في عام 1916، وتضم أكثر من 1200 مؤسسة تعليمية وشركة ومؤسسات أخرى من 78 بلداً. وتتلخص مهمة الرابطة في تطوير نوعية تعليم الإدارة في جميع أنحاء العالم من خلال برامج الاعتماد، ورواد الفكر وخدمات القيمة المضافة. وتقوم الرابطة انطلاقاً من كونها المؤسسة الأكثر أهمية في مجال منح شهادات الاعتماد للمعاهد التي تقدم شهادات الإجازات الجامعية والماجستير والدكتوراه في مجال الأعمال والمحاسبة، ايضاً بتنظيم مجموعة واسعة من المؤتمرات والبرامج والندوات في مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم. ويقع مقر الرابطة تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية، في حين يقع مقرها الآسيوي في سنغافورة. ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:www.aacsb.edu.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني


Contacts

"رابطة تطوير كليات الإدارة"

آمي بونزيلو،

+1-813-367-5207

مدير العلاقات العامة

mediarelations@aacsb.edu

No comments:

Post a Comment