Saturday, May 26, 2012

لينوفو تصدر تقرير نتائج الربع الأخير ونتائج عام 2011-2012 القياسية

بدأت عام 2011-2012 كرابع أكبر بائع للحواسب الشخصية في العالم وأنهت العام كثاني أكبر بائع لها في العالم، محقّقةً أداء تشغيلياً قياسياً

هونج كونج - يوم الخَمِيس 24 مايو 2012 [ME NewsWire]
·         بلغ حجم المبيعات على مدار العام 29,6 مليار دولار أمريكي
·         بلغ حجم الدخل المحقق قبل اقتطاع الضريبة على مدار العام 582 مليون دولار أمريكي
·         بلغت أرباح المساهمين 473 مليون دولار أمريكي
·         بلغت حصتها في السوق على مدار العام 12,9 في المائة*
·         الأرباح الأساسية للسهم الواحد على مدار العام وصلت إلى 4,67 سنتاً أمريكياً، أو ما يعادل 36,32 سنتاً يابانياً
·         بلغ صافي الاحتياطات النقدية 4,1 مليون دولار أمريكي (حتى تاريخ 31 مارس 2012).
(بزنيس واير): أعلنت اليوم مجموعة "لينوفو" عن نتائج الربع المالي الأخير والسنة الكاملة المنتهية في 31 مارس 2012. وقد بلغت مبيعاتها على مدار العام 29,6 مليار دولار أمريكي، أي بمعدل ارتفاع 37 في المائة على أساس سنوي. ومع انتهاء السنة المالية أصبحت "لينوفو" ثاني أكبر بائع للحواسب الشخصية وقد بلغت حصتها في السوق على مدار العام 12,9 في المائة. وقد أثبتت "لينوفو" على مدار العام بأنها قادرة على تحقيق استراتيجية الشركة التي تحمل شعار "الحماية والهجوم" في الأسواق القائمة والجديدة تباعاً، في الوقت الذي حققت فيه نموّاً متوازناً في جميع المناطق الجغرافية وقطاعات العملاء وخطوط الإنتاج. وكانت النتيجة هي تحقيق دخل بلغ قبل اقتطاع الضريبة 582 مليون دولار أمريكي، أي بمعدل زيادة قدره 63 في المائة على أساس سنويّ.
وخلال الربع الأخير من العام ارتفعت مبيعات "لينوفو" الموحّدة في الربع المالي الأخير بمعدل سليم 54 في المائة لتبلغ 7,5 مليار دولار أمريكي. وكانت الشركة الأسرع نمواً من بين أكبر أربع شركات لبيع الحواسب الشخصية للربع العاشر على التوالي، حيث ازدادت شحناتها للحواسب الشخصية حول العالم بمعدل 44 في المائة على أساس سنوي. وقد تفوّقت شركة "لينوفو" في القطاع للربع الثاني عشر على التوالي مقارنةً مع إجمالي معدل نمو القطاع الذي بلغ 4,6 في المائة على أساس سنوي.
وفي الربع المالي الأخير بلغ حجم دخل "لينوفو" قبل اقتطاع الضرائب 102 مليون دولار أمريكي، أي بمعدل زيادة وقدره 69 في المائة مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
أمّا إجمالي الأرباح التي حققتها الشرك في الربع المالي الأخير فقد وصلت إلى 806 مليون دولار أمريكي، أي بمعدل ارتفاع وقده 34 في المائة على أساس سنوي، بينما وصل معدل هامش الربح إلى 10,8 في المائة. وبلغت الأرباح التشغيلية في الربع الأخير من العام 102 مليون دولار أمريكي، أي بمعدل ارتفاع وقدره 46 في المائة على أساس سنوي، في حين قفز معدل أرباح المساهمين إلى 59 في المائة على أساس سنوي، لتبلغ 67 مليون دولار أمريكي.
وكانت الأرباح الأساسية للسهم الواحد في الربع المالي الأخير 0,65 سنتاً أمريكياً، أي ما يعادل 5,04 سنتاً يابانياً. وأعلن مجلس إدارة "لينوفو" عن حصص الأرباح النهائية التي بلغت 1.29 سنتاً أمريكياً، أي ما يعادل 10 سنتات يابانية للسهم الواحد عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2012.
وارتفعت شحنات الحواسب الشخصية من "لينوفو" للسنة المالية 2012-2011 بمعدل 34,9 في المائة على أساس سنوي، مقارنةً مع إجمالي معدّل نمو القطاع الّذي لم يتجاوز الثلاثة في المائة في الفترة عينها. أمّا إجمالي الأرباح التي تحققت على مدار العام فبلغت 3,4 مليار دولار أي بمعدل زيادة قدره 46 في المائة على أساس سنوي. ووصل إجمالي هامش الربح إلى 11,7 في المائة، بينما بلغت الأرباح التشغيلية على لكامل السنة المالية 584 مليون دولار، أي بمعدل ارتفاع قدره 53 في المائة من سنة إلى أخرى. وبلغ معدل ارتفاع أرباح المساهمين 73 في المائة على أساس سنوي حيث وصلت إلى 473 مليون دولار أمريكي.
وقال يانج يوانكينج، رئيس مجلس إدارة "لينوفو" ومديرها التنفيذي: "لقد حققت شركتنا أرقاماً قياسية في السنة المالية 2011-2012، حيث سجلنا في جميع الأوقات ارتفاعاً في الإيرادات، والشحنات، والحصة في السوق، والدخل قبل اقتطاع الضريبة. وانتهت السنة المالية بزخم قوي. وبلغ معدل ارتفاع شحنات ’لينوفو‘ العالمية للحواسب الشخصية 35 في المائة على أساس سنوي، متفوّقةً على أداء القطاع بعشر مرّات، وزادت الحصة في السوق العالمية بثلاث نقاط مئوية، وارتفع صافي الربح بمعدل 73 في المائة مقارنةً على أساس سنوي. وفي الربع الأخير، كانت ’لينوفو‘ الأسرع نمواً بين أهم شركات الحواسب الشخصية في الأسواق العالمية الناشئة، والأسواق التجارية، والأسواق الاستهلاكية، والأسواق الناضجة، حيث حققنا فيها للمرة الأولى حصة من رقمين في السوق. كما عزّزنا موقعنا الريادي في الأسواق العالمية الناشئة حيث حقّقت ’لينوفو‘ حصة مؤلفة من رقمين في 15 سوقاً واحتلّت المركز الأول في الهند. ومع ظهور العديد من الأجهزة مثل الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والتلفزيونات الذكية، دخل قطاعنا عصر ما بعد الحواسب الشخصية. وبدأت ’لينوفو‘ التركيز على الريادة في قطاع الحواسب الشخصية، والاعتماد على تلك الريادة لعصر ما بعد الحواسب الشخصية".
وفي الربع المالي الأخير، أعلنت "لينوفو" عن إنشاء أربع وحدات عمل جديدة وفقاً للفعالية الجغرافية، وتوفير التكاليف وقيمة المستهلكين: في كل من الصين، وأوروبا/الشرق الأوسط/إفريقيا، وشمال أمريكا، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ/أمريكا اللاتينية، مدارة من قبل نائب الأول لرئيس شركة "لينوفو". ونظراً للموقع الريادي الذي تتمتع به الشركة في سوق كل من الصين واليابان، أصبحت "لينوفو" اليوم البائع الأول للحواسب الشخصية في اثنين من أكبر ثلاثة أسواق حواسب شخصية في العالم. وجاء ذلك بفضل تواصل نجاح "لينوفو" الذي يعتمد على البقاء على مقربة من العملاء بقدر الإمكان، الأمر الذي سيضمن بقاء الشركة في الموقع الأقوى لتنفيذ استراتيجيتها العالمية الماضية قدماً نحو الأمام.
لمحة عامة جغرافية
ارتفعت شحنات الحواسب الشخصية من "لينوفو" في الصين بمعدل 22,7 في المائة على أساس سنوي، أيما يزيد عن ضعف معدل نمو القطاع الذي وصل إلى نحو عشرة في المائة في الفترة ذاتها. وهذا ما ساعد "لينوفو" على تحقيق مكاسب قوية في حصة السوق بالصين بلغت 3,2 نقطة على أساس سنوي خلال الربع الأخير لتصل إلى 30 في المائة محققة أعلى معدل في السوق. وارتفعت المبيعات الموحّدة في الصين بمعدل 32 في المائة على أساس سنوي، وبلغت 2.9 مليار دولار أمريكي، أو ما يعادل 39 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة. ويرجع مواصلة "لينوفو" لأدائها القوي في الصين جزئياً إلى حضور الشركة القوي في المدن النشائة في أنحاء الصين، والقيمة المضافة التي تقدّمها الشركة إلى العملاء في تلك المواقع الفريدة.
أمّا في الأسواق الناشئة، فتخطّت شحنات الحواسب الشخصية من "لينوفو" توقعات القطاع في هذا السياق، حيث حققت الشركة زيادة بمعدل 50 في المائة على أساس سنوي، أي سبعة أضعاف إجمالي معدّل النمو في القطاع البالغ 7,4 في المائة في الربع المالي الأخير. وارتفعت المبيعات في الأسواق الناشئة، التي تمثّل 16 في المائة من إجمالي مبيعات "لينوفو" 43 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 1,2 مليار دولار أمريكي. وحققت الشركة أيضاً مكاسب كبيرة في حصة السوق في جميع أنحاء المنطقة، لترتفع 2,1 نقطة للحصة على أساس سنوي، لا سيّما في الهند وروسيا. وأنهت "لينوفو" الربع لتصبح بائع الحواسب الشخصية الأول في الهند، ليكون المرة الأولى بتاريخ الشركة، وفي روسيا أصبحت الشركة بائع الحواسب الشخصية الثالث في السوق، وهو إنجاز لا يقل أهميةً عن سابقه.
ونظراً إلى قيامها بمشروع مشترك مع "إن إي سي"، وإتمام الاستحواذ على شركة "ميديون" وعملياتها التشغيلية التي وصلت إلى كامل طاقتها، ارتفعت مبيعات الشركة الموحّدة في الأسواق الناضجة في الربع الأخير بمعدل 85 في على أساس سنوي لتصل إلى 3,4 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 45 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة. وعلى الرغم من استقرار القطاع في الربع الأخير، حققت "لينوفو" زيادة هائلة في شحنات الحواسب الشخصية وبلغت معدل 81 في المائة على أساس سنوي في الفترة عينها. وكان الملفت أداء الشركة في أمريكا الشمالية، حيث ارتفعت شحنات الحواسب الشخصية بمعدل 26 في المائة، في سوق كانت مستقرة على أساس سنوي. وساهم في ذلك مكاسب حصة السوق القوية في اليابان، حيث أن "لينوفو" الشركة الأولى لبيع الحواسب الشخصية. وفي أوروبا الغربية، حيث حققت حصة في السوق تفوق العشرة في المائة في الاسواق الناضجة للمرة الأولى في تاريخها.
لمحة عامة عن المنتجات
ارتفعت المبيعات الموحدة للحواسب المحمولة من "لينوفو" في الربع المالي الأخير بمعدل 41 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 4,2 مليار دولار، بحيث استأثرت بـ 56 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة. وفي الفترة ذاتها، ارتفعت شحنات الحواسب الشخصية من "لينوفو" حول العالم بمعدل 44 في المائة، أي نحو تسعة أضعاف الزيادة الذي شهدها القطاع والتي لم تتخطّى الخمسة في المائة. وفي الربع الأخير، طرحت "لينوفو" الحاسوب المحمول الهجين "ثينك باد إكس 1" الّذي تدوم بطاريته حتى عشر ساعات، إلى جانب "ثينك باد تي 430 يو ألترابوك"، حاسب ألترابوك المحمول الأول للشركة، الذي يتميّز بتصميم النحيف والخفيف جداً. كما طرحت الشركة الحواسب المحمولة "أيديا باد" الجديدة والمتنوعة للمستهلكين بمجموعة كاملة من الأشكال والألوان والأداء المناسبة لكل مستهلك – من المختصين إلى الطلاب.
وفي الربع المالي الأخير، ازدادت شحنات الحواسب الشخصية المكتبية بمعدل 43 في المائة عالمياً على أساس سنوي، أي حالها حال الحواسب المحمولة، أي ما يقارب تسعة أضعاف الزيادة التي حققها القطاع بأجمله والتي لم تتجاوز الخمسة في المائة. وارتفعت شحنات الحواسب الشخصية المكتبية من "لينوفو" بنسبة 45 في المائة لتصل إلى 2,4 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 32 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة حول العالم. وفي الربع الأخير أيضاً، طرحت "لينوفو" الحاسوب الشخصي المكتبي المتكامل "آيديا سنتر إيه 720"، الذي يتميز بشاشة عرضها 27 بوصة تسمح بتعديل أكبر في نطاق زاوية الرؤية من 5 إلى 90 درجة. كما أعلنت الشركة عن "آيديا سنتر كيه 430"، وهو حاسوب شخصي مكتبي يتميز بغرافيكس مزدوجة وقرصيْن صلبين.
وشهدت "لينوفو" نمواً قوياً في منتجات الأجهزة المنزلية الرقمية المحمولة المتصلة بالإنترنت، وذلك مع نمو شحنات هواتفها الذكية أسرع بعشر مرات من إجمالي النمو في السوق في الصين، ما أتاح للشركة كسب 8,2 نقطة للحصة على أساس سنوي، وإنهاء الربع بالاقتراب جداً من تحقيق حصة سوق برقم مؤلف من خانتين كونها المزود الرابع للهواتف الذكية في الصين. وفي سوق شهدت انخفاضاً حاداً بمعدل 25 في المائة على أساس سنوي، ارتفعت مبيعات هواتف "لينوفو" في الصين بمعدل 4,5 في المائة، مما أتاح للشركة كسب 8,2 نقطة في الحصص على أساس سنوي. والملفت في منتجات الأجهزة المنزلية الرقمية المحمولة المتصلة بالإنترنت هو الزخم المتواصل للأجهزة اللوحية، التي ارتفعت حصّتها في السوق الصينية إلى 17,2 على أساس سنوي، ما سمح للشركة بأن تكون مزوّد الأجهزة اللوحي الثاني في الصين والرابع في العالم.
لمحة عن "لينوفو"
"لينوفو"، (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز: HKSE: 0992،والنشرة الصادرة عن مكتب التسعيرة الوطني تحت الرمز: PINK SHEETS: LNVGY) شركة متخصصة في مجال التقنيات الشخصية وقيمتها 30 مليار دولار أمريكي. وتكرّس نفسها لتصميم الحواسب شخصية مهندسة بشكل فريد، وأجهزة الإنترنت المحمولة. ويرتكز عمل "لينوفو" على ابتكار المنتجات، وفعالية سلسلة التوريد العالمية والتنفيذ الاستراتيجي المتين. وقد تم إنشاؤها بعد استحواذ مجموعة "لينوفو" على قسم الحواسب الشخصية لشركة "آي بي أم"، وهي تقوم بتطوير وتصنيع وتسويق منتجات وخدمات يمكن الاعتماد عليها، وتتميز بجودتها العالية، وهي آمنة وسهلة الاستخدام حول العالم. وتشمل مجموعة منتجاتها الحواسب الشخصية التجارية الشهيرة التي تحمل علامة "ثينك" وتلك التي تحمل علامة "آيديا"، إلى جانب المخدّمات، ومحطات العمل، ومجموعة من أجهزة الإنترنت المحمولة، ومنها الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وللشركة مراكز أبحاث مهمة في ياماتو في اليابان، وبكين وشنجهاي وشنزن في الصين، وراليه في كارولينا الشمالية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.lenovo.com
* يرجى الاطلاع على الإصدار الصحفي للربع الأول من 2012 من "آي دي سي"
** تشمل أفريقيا، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا الوسطى/الشرقية، وهونج كونج، والهند، وكوريا، وأمريكا اللاتينية، والمكسيك، والشرق الأوسط، وباكستان، وروسيا، وتايوان، وتركيا.
*** تشمل أستراليا/نيوزيلندا، وإسرائيل، واليابان، وأمريكا الشمالية، وأوروبا الغربية، والحسابات العالمية.
مجموعة "لينوفو"
ملخّص البيان المالي
للربع الأخير والسنة المنتهيين في 31 مارس 2012
(بملايين الدولارات، ما عدا بيانات السهم الواحد)
 
الربع الأخير
11/12
الربع الأخير
10/11
على أساس سنوي
السنة المالية 12/11
معدّل التغيّر
المبيعات
7,496
4,879
54  %
29,574
37  %
إجمالي الربح
806
600
34  %
3,446
46  %
إجمالي هامش الربح
10.8  %
12.3  %
1.5  نقطة
11.7  %
0.8نقطة
النفقات التشغيلية
(704)
(530)
33%
(2,862)
44  %
معدل النفقات إلى الإيرادات
9.4  %
10.9  %
1.5  نقطة
9.7  %
0.5  نقطة
الربح التشغيلي
102
70
46%
584
53%
النفقات غير التشغيلية الأخرى
-
(10)
غير متوافرة
(2)
(93%)
الدخل قبل اقتطاع الضريبة
102
60
69 %
582
63%
الضريبة
(34)
(18)
91  %
(107)
27%
الارباح في الفترة
68
42
60  %
475
74%
الفوائد خارجة عن السيطرة
(1)
-
غير متوافرة
(2)
غير متوافرة
الأرباح العائدة إلى حاملي الحصص
67
42
59%
473
73%
ربح السهم الواحد (سنت)
         
الأساسي
0.65
0.43
0.22
4.67
1.83
المخفف
0.63
0.42
0.21
4.57
1.84
أرباح المساهمين للسهم الواحد (سنت ياباني)
     
13.80
6.20
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


"لينوفو"
هونج كونج
أنجيلا لي
(852) 2516-4810
البريد الإلكتروني: angelalee@lenovo.com


بكين:
بيني تشو
(86) 10 5886-2651
البريد الإلكتروني: chuxp1@lenovo.com


الولايات المتحدة
راي جورمان
919-257-6325
rgorman@lenovo.comالبريد الإلكتروني:



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5478/ar

 

No comments:

Post a Comment