Tuesday, October 30, 2012

دواء TTP488 الفموي الجديد يظهر نتائج واعدة في مجال تحسن مرضى الزهايمر

هاي بوينت - يوم الثُّلَاثاء 30 أكتوبر 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): دواء "TTP488" الجديد والذي يتم تناوله كحبة عبرالفم يومياً أظهر دليلاً طبياً يشير إلى فعالية هذا الدواء في مرض الزهايمر بعد 18 شهراً من العلاج. الدؤاء الذي يحمل أسم "TTP488" حالياً هو أول دواءاً في العالم الذي أعطى هذه النتائج الإيجابية والذي يعمل على آلية بيولوجية تتضمن عدم توازن وإختلال جين في الجسم أسمه"Receptor for Advanced Glycation Endproducts"(RAGE) الذي يعتبر المسبب الرئيسي لمرض الزهايمر. حيث أن TTP488يعمل على إعادة التوازن البيولوجي لهذا الجين في الجسم مما أدى الى الفوائد ضد المرض المشار إليها أعلاه. مع العلم أن شركة "ترانس تيك فارما(TransTech Pharma)" التي يقع مقرها في هاي بوينت في كارولينا الشمالية قامت باكتشاف وتطوير هذا الدواء وهي تمتلك كل الحقوق المتعلقة به.
وتأتي هذه النتائج من أبحاث طبية تمّت تحت رعاية شركة "فايزرPfizer/" بالتعاون مع المعهد الوطني لأمراض الشيخوخة (ADCS) وهو أحد فروع المعهد الوطني الأمريكي للصحة. وشارك في هذه الدراسة 399 مريضاً بحالات مرض الزهايمر في نحو 40 من أفضل المستشفيات والمراكز للبحث الطبي في الولايات المتحدة الأمريكية المتخصصة بمرض الزهايمر.
وأظهرت تحليلات تلك النتائج التي أجرتها "ترانس تيك فارما(TransTech Pharma)" وخبراء من طرف ثالث أن فعالية هذا الدواء كانت واضحةً في مجموعة المرضى الذين أخذوا جرعة بلغت 5 ميلي جرام يومياً التي تحسنت أكثر من 26% مقارنة بالمجموعة التي لم تأخذ العلاج خلال الـ18 شهر. ولقد ظهرت فعالية أقوى وبصورة أكبر لدى المرضى في المراحل الأولية من مرض الزهايمر التي بلغت أكثر من 46% مقارنة بالمجموعة التي لم تأخذ العلاج. 
وقال الدكتور عدنان مجلي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "ترانس تيك فارما(TransTech Pharma)" في هذا السياق: "لم يظهر إلا الآن أي دواء مرخص من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية له القدرة على إيقاف المسار التنازلي في الوظائف المعرفية لمرضى الزهايمر. نحن متحمسون جداً للبيانات التي توصلنا إليها والتي قد تقود إلى الوصول إلى علاج جديد حاصل على الموافقة من الهيئات العالمية للغذاء والدواء وتقديمه إلى الملايين من المرضى المصابين بمرض الزهايمر هنا في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم. ونظراً لإنعدام أي علاج قادرعلى محاربة هذا المرض فإن ’ترانس تيك فارما(TransTech Pharma)‘ ستحاول إستطلاع الخيارات التي ستؤدي إلى تسريع الحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "إف دي إيه(FDA)" على هذا العلاج المبتكر لمرض الزهايمر".
وأضاف الدكتور مجلي في معرض حديثه عن الطريقة البيولوجية لعمل هذا الدواء داخل الجسم: "أن البحث العلمي  خلال سنوات عدة بيّن بوضوح أن هناك جين في الجسم يدعى RAGEوأن عدم توازن وإختلال هذا الجين تحت ظروف بيولوجية معينة يؤدي الى خلل في توازن عدد من البروتينات الأخرى وخللاً في نقلها من بين الدماغ وباقية الجسم وبالعكس. لذلك الدواء TTP488يعمل على إعادة تحقيق التوازن البيولوجي الطبيعي لإنتقال هذه البروتينات مثل الأميلويد من الدماغ ألى باقية الجسم والعكس. والنتائج الحالية تثبت ذلك من خلال الفعالية التي تبينت من خلال مجموعة المرضى الذين تلقوا  5 ميلي جرام يوميا من دواء TTP488مقارنةً بالمجموعة التي لم تأخذ هذا الدواء".
من ناحية أخرى صرح البروفيسور مروان صباغ، الزميل في الأكاديمية الأمريكية الطبية "إف إيه إيه إن (FAAN)" ، ومدير عام مركز بانر صن للأبحاث الطبية (Banner Sun ) ، والبروفيسور والباحث في قسم الأعصاب في جامعة أريزونا للطب، وأحد الباحثين المشاركين في الدراسة على دواء TTP488في مرضى الزهايمر في معرض تعليقه :"بالنظر إلى فشل دواء "Bapineuzumab" والنتائج الغير المقلقة لدواء "Solanezumab"، فإن TTP488يظهر كدواء واعد جداً لعلاج مرض الزهايمر في مجال التطوير الطبي. إن هذه النتائج لدواء  TTP488تأتي على رأس معيار العلاج المثالي الوحيد لهذا المرض".      
من جانبه قال الدكتور سيزار أورلاندي، نائب الرئيس الأول والرئيس التنفيذي للشؤون الطبية في "ترانس تيك فارما(TransTech Pharma)": "نحن متحمسين ومتفائلين جداً بهذه النتائج، عبر 18 شهر من العلاج بـTTP488حققنا قيمة وفائدة كبيرة لمرضى الزهايمر وخصوصاً المرضى الذين أخذوا 5 ميلي جرام يومياً من دواء TTP488لمدة 18 شهر وكان هناك العديد من الفوائد الاخرى بالإضافة الى الفعالية ضد مرض الرهايمر وهي مثيرة للإهتمام مثل الإكتئاب و قلة النوم وغيرها".
وتعتقد "ترانس تيك فارما(TransTech Pharma)" بأن فعالية هذا الدواء من خلال المعلومات التي تم جمعها في الدراسة الطبية لا تدعم قرار "فايزر (Pfizer)" لوقف هذه الدراسة قبل التاريخ المقرر لها. فعلى سبيل المثال، على الرغم من أن بعض الأشخاص الذين حصلوا على جرعات كبيرة أظهروا علامات عدم التحسن وأعراض سلبية ، ولكن تلك العلامات تراجعت وكان هناك تحسن ملحوظ بعد وقف الدواء، فيما أسهمت الجرعة الأصغر (5 ميلي جرام يومياً) عن تحقيق فوائد إيجابية مع عدم وجود آثار جانبية سلبية.
واقترح دوجلاس جالاسكو، الباحث الرئيسي في هذه الدراسة في جامعة كاليفورنيا، سان دييجو، في الدراسة التعاونية لمرض الزهايمر: "أن قرار "فايزر (Pfizer)" لوقف هذه الدراسة في مراحل مبكرة وفقاً للتحليلات غير المجدية والمحددة مسبقاً من قبل شركة "فايزر (Pfizer)" كان أمراً إستباقياً. حيث أن الفوائد و فعالية هذا الدواء التي تم تحقيقها من الجرعات الصغيرة من دواء TTP488(5 ميلي جرام يومياً) كانت واضحة وكان يمكن أن نجمع معلومات إضافية لو لم يتم إيقاف الدراسة بناء على التحليلات الغير مجدية ومحددة مسبقاً من قبل شركة "فايزر (Pfizer)" ".   
التحليل التقني للدراسة
إن النية المسبقة المحددة لتحليل النتائج الرئيسية "ADAS-cog11"، والتحليلات الحساسة ذات الصلة أظهرت منافع إحصائية ملموسة خلال 18 شهراً من تناول 5 ميلي جرام من دواء TTP488يومياً مقارنة بالمجموعة التي لم تأخذ العلاج. وتم تسجيل تحسن في عيار "ADAS-cog11" بمقدار 26% في المجموعة التي تناولت دواء TTP488مقارنة بالمجموعة التي لم تأخذ العلاج. وتم أيضا إكتشاف أن فعالية الدواء كانت أكبر على الأشخاص المصابين بحالات أولية من مرض الزهايمر التحسن كان بنحو 46% مقارنة بالمجموعة التي لم تأخذ العلاج. ومن الناحية الإحصائية فقد تمت ملاحظة فروقات إحصائية ملموسة في تغيرات بيانات "ADAS-cog11" بين المجموعة التي لم تأخذ العلاج والمجموعة التي تناولت 5 ميلي جرام يومياً من دواء TTP488وذلك بدءاً من الشهر السادس للعلاج وتواصل هذا التحسن  لغاية الشهر الـ18.
 لم يظهر المرضى الذين أخذوا جرعة 5 ميلي جرام فموية يومياً من دواء TTP488أي أعراض جانبية ملموسة مقارنة بالمجموعة التي لم تأخذ الدواء ولم تظهر أيضاً أي تغيرات قلبية وعائية ملموسة. ولم يتم تسجيل أي حالات وعائية أو حالات النزيف الدماغي في المرضى الذين تمت معالجتهم بدواء TTP488. وأظهر العلاج بدواء TTP488تحسن ملموس في الحالات النفسية للمرضى. كما أظهرت تحسنات ملموسة أيضاً في امور أخرى يعاني منها مرضى الزهايمر مثل السقوط، وحالات التشوش، والنعاس والارتباك، والدوخة في المرضى الذين تم علاجهم بدواء TTP488.
لمحة عن دواء TTP488
تشير البيانات إلى أن عدم توازن وإختلال الجين RAGEفي الجسم يعتبر من أهم مسببات مرض الزهايمر، وأن تلامس بروتين أسمه الأميلويد مع RAGEعلى مستويات الحواجز الدموية الدماغية "BBB" و/أو الخلايا العصبية هي عنصر هام في تشكيل لوحات بروتين الاميلويد وحدوث الاختلال الوظيفي العصبي ومن ثم مرض الزهايمر.
ويعتبر TTP488دواءاً جديداً يأتي بمثاية حبوب عيارها 5 ميلي جرام يومياً، وهو مضاد لجين أسمه RAGEحيث يعمل على إعادة التوازن البيولوجي لهذا الجين في الجسم.. واكتشفت شركة "ترانس تيك فارما(TransTech Pharma)" وطورت هذا الدواء عبر استخدام إكتشافها التكنلوجي الدوائي "تي تي بي ترانزيشينال تكنولوجي(TTP Translational Technology)" المبني على فك وترجمة شيفرة الجينات والبروتينات المسؤولة عن الأمراض المستعصية ومن ثم إختراع الدواء المناسب لها. وأسهم الدواء TTP488عند فحصه على الحيوانات من منع توئمة بروتين الأميلويد مع الجين RAGEحيث أن هذه التوئمة تؤدي إلى إلتهابات وتعقيدات عصبية في الدماغ ينتح عتها مرض الزهايمر. وبصورة ملخصة، أسهم TTP488في تحسين الأداء المعرفي في الفئران التي تعاني من مرض الزهايمر التابع عن عدم منع توئمة بروتين الأميلويد مع الجين RAGE.   
لمحة عن مرض الزهايمر
يعتبر مرض الزهايمر أكثر الأمراض شيوعاً التي يتم فيها إختلال وتراجع متواصل في الوظائف العصبية التي تؤدي إلى الإنخفاض او إنعدام في القدرات المعرفية والوظائفية. وتشير التقديرات إلى أنه يؤثر على نحو خمسة ملايين شخص في الولايات المتحدة، ويعتبر السبب السادس للوفاة في العالم. ويوجد حالياً نحو 35.6 مليون شخص مصاب بهذه الأمراض في العالم ومن المتوقع أن يصل الرقم إلى 115 مليون بحلول عام 2050. وفي الوقت الذي توجد فيه أدوية تعمل بشكلاً جزئياً على تحسين أعراض المرض بصورة مؤقتة، فإنه لا يوجد هناك أي علاج يسهم في إبطاء تقدم المرض.
لمحة عن "ترانس تيك فارما(TransTech Pharma)"
"ترانس تيك فارما(TransTech Pharma)" هي شركة خاصة للبحث والتطوير الدوائي تركز على اكتشاف وتطوير وتسويق علاجات بشرية لتلبية الاحتياجات الطبية التي لم تتم تلبيتها بعد. وتجسد منصة "تي تي بي ترانزيشينال تكنولوجي (TTP Translational Technology)" تكنلوجية فريدة من نوعها للإكتشاف الدوائي. ولدى الشركة في الوقت الحالي عدد من الأدوية قيد التطوير تهدف إلى معالجة طيف من الأمراض ومن ضمنها اختلالات الجهاز العصبي المركزي والسكري والبدانة والأمراض القلبية الوعائية والالتهابات والسرطانات. للمزيد من المعلومات عن الشركة الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: http://www.ttpharma.com.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


ترانس تيك فارما
الدكتور عدنان م. م. مجلي
3368417770
amjalli@ttpharma.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6322/ar

No comments:

Post a Comment