Tuesday, December 4, 2012

تطبيق فعال لتقنية ستابي من دلفي جينيتيكس في مجال لقاحات الحمض النووي

شارلوروا، بلجيكا - يوم الثُّلَاثاء 4 ديسمبر 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أعلنت شركة "دلفي جينيتيكس" البلجيكية المختصة في التكنولوجيا الحيوية خلال تدشين مبناها الجديد بأنّه قد تم اختبار أول لقاح حمض نووي "دي إن إيه" خالٍ من المضادات الحيوية باستخدام تقنية "ستابي" بفعالية في الجسم الحي. وتسهم "دلفي" بالتعاون مع أكاديميين ولاعبين أساسيين في مجال التكنولوجيا الحيوية، في مشروع "دي إن إيه في إيه سي" الممول من قبل منطقة والون (مشروع "بيو وين"). ويتمثل هدف المشروع في تطوير لقاحات الحمض النووي الخالية من المضادات الحيوية والتي تستهدف بعض الأمراض البيطرية.وكنموذج، قام الائتلاف بتطوير لقاح الحمض النووي المضاد لفيروس أوجيسكي المسبب لمرض داء الكلب الكاذب.
وفي هذا الإطار قال آلان فاندربلاسخن الأستاذ في جامعة لييج (علم المناعة - علم اللقاحات): "لقد تم اختيار هذا الفيروس نظراً لأنّه يسبب بانتظام مرضاً حاداً ومميتاً لدى بعض أنواع الحيوانات، مما يوفر نموذجاً ممتازاً لاختبار فعالية لقاح محتمل. وإنّ نتائج التحدي الذي نفذته د. أنكا ريخنر واضحة جداً: أظهرت كافة الحيوانات التي حقنت بناقلات ’ستابي‘ مناعة ضد فيروس أوجيسكي الفتاك".
من جهته قال الدكتور سيدريك شبيرير، أحد المساهمين والرئيس التنفيذي لشركة "دلفي جينيتيكس": "يعتبر هذا أول لقاح حمض نووي حقيقي تم إنتاجه باستخدام تقنية ’ستابي‘. لقد تم صنع العديد من ناقلات الحمض النووي في الماضي بهدف إنتاج الأضداد، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ اختبارات حقيقية داخل الجسم الحي لتقييم الفعالية ضد المرض. وقد تم تنفيذ كافة خطوات الإنتاج على اللقاح بشكل فعال مع التفادي التام لاستخدام جينات مقاومة للمضادات الحيوية بحسب ما أوصت به السلطات المنظمة (إدارة الأغذية والأدوية الأميركية، وزارة الزراعة الأميركية، وكالة الأدوية الأوروبية). وتبرهن هذه النتائج فعالية استخدام تقنية ’ستابي‘ خارج مجال إنتاج البروتين".
بالفعل، ومنذ بضعة أسابيع، أعلنت "دلفي جينيتيكس" بتاريخ 8 أكتوبر عن اتفاقية ترخيص واسعة مع فرع من شركة "ميرك آند كو"، المعروفة باسم "إم إس دي" خارج الولايات المتحدة الأميركية وكندا، تهدف لاستخدام تقنية "ستابي إكسبرس" من أجل إنتاج البروتيينات في مجالات الصحة البشرية والحيوانية. يشار إلى أن التقنية ذاتها كان قد تم ترخيصها لـ"سانوفي-باستور" عام 2009 و"جي إس كي" عام 2010 لإنتاج البروتيينات المستخدمة في اللقاحات البشرية.
وبحسب ما تم الإعلان عنه في 30 يناير 2012، يعمل على مشروع "دي إن إيه في إيه سي" ائتلافٌ يتضمن "يورو جينتيك إس إيه" وهي شركة تكنولوجيا حيوية بلجيكية أخرى (جزء من "كانيكا") تتولى مهمة إنتاج وتنقية الحمض النووي على نطاق واسع، بالإضافة إلى مشاركة جامعتين: هما جامعة لوفان الكاثوليكية المسؤولة عن الجوانب الصيدلانية والسميّة للمشروع وجامعة لييج التي تولت المسائل المتعلقة بتطوير اللقاحات والجوانب البيطرية.
لمحة عن "دلفي جينيتيكس"
تقوم شركة "دلفي جينيتيكس" التي تأسست نهاية عام 2001 بتطوير تقنيات خاصة بالهندسة الجينية والتعبير البروتيني من خلال استخدام خبرتها الفريدة في مجال أنظمة تثبيت البلاسميد. وتقوم شركة "دلفي جينيتيكس" منذ العام 2004، بتسويق منتجات وخدمات مبتكرة خاصة بالباحثين. تتضمن بعض منتجات الشركة تقنية "ستابي" التي تم ترخيصها منذ ذلك الحين لتطبيقات صناعية (انظر أعلاه). ويمكن تطبيق تقنية "ستابي" على أي عملية إنتاج للحمض النووي أو البروتين صناعياً تتضمن تخمير البكتيريا. كما تسهم الشركة في مشاريع بحثيّة أخرى تهدف إلى تكييف التكنولوجيا مع الخلايا الثديية والخميريّة.
لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.delphigenetics.com.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


سيدريك شبيرير
003271251000
البريد الإلكتروني: delphigenetics@delphigenetics.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6532/ar

No comments:

Post a Comment