Sunday, December 9, 2012

منظمة غرين نادج النرويجية قادرة على القضاء على تأثير مليوني سيارة

أظهرت دراسة نرويجية مؤخراً أن وضع علامات أفضل لاستهلاك الطاقة قد يساعد المستهلكين الاوروبيين على توفير المال وتخفيض نحو 10 ميغاطون من ثنائي أكسيد الكربون سنوياً

أوسلو، النرويج - يوم الجُمْعَة 7 ديسمبر 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير) – بالتعاون مع "أيلشوب"، أكبر سلسلة لبيع الأدوات الكهربائية بالتجزئة في اسكندنافيا، أطلعت منظمة "غرين نادج" النرويجية غير الحكومية عملاءها على مجموع كلفة الأجهزة المنزلية على مدى الحياة. نفذنا هذا المشروع من خلال إضافة بطاقة سعر ثانية إلى سعر المبيع التقليدي: تكلفة الطاقة على مدى حياة المنتج. استخدمنا هذه المعلومات للفت انتباه العملاء حول ضرورة شراء المزيد من المنتجات الموفرة للطاقة.
أطلقت منظمة "غرين نادج" وقامت بتمويل الدراسة التي أجراها باحثون من مركز الأبحاث الدولية للبيئة والمناخ – أوسلو (شيشيرو). هذا وقد نُشرت النتائج في "مجلة سياسة المستهلك". وساهم التأثير المشترك لوضع بطاقات الكلفة على مدى حياة المنتج على نشافات الملابس، بالإضافة إلى تدريب الموظفين للترويج لبيع المنتجات الموفرة للطاقة، بتخفيض ما نسبته 5 بالمائة في استخدام الطاقة من الأجهزة المباعة. يمكنكم قراءة المزيد عن الدراسة على الرابط التالي: http://www.greenudge.no/en/studier/artikkel-under-studier/))
مليونا سيارة
قد لا تبدو نسبة 5 بالمائة أمراً هاماً. ومع ذلك، إذا طبقت على جميع الأجهزة المنزلية التي تباع في الاتحاد الأوروبي، فإن التخفيض سيبلغ حوالى 10 ملايين طن من ثنائي أكسيد الكربون، أي ما يعادل دخان عوادم مليوني سيارة. وكما قال غونهيلد أ. ستوردالن، المدير التنفيذي لمنظمة "غرين نادج": "ينبغي على كل متجر للبيع بالتجزئة في اوروبا اعتماد هذه الطريقة، واستغلال الفوز الثلاثي لمبادرة اشارة التنبيه ("الوكزة") الخضراء. بالتالي، يستفيد أصحاب المتاجر من خلال بيع المنتجات الأغلى سعراً. أما العملاء، فيستفيدون من خلال دفع مبالغ أقل من المال على مدى حياة المنتج، لتستفيد البيئة بدورها من كون المنتجات تستهلك طاقة أقل.
التسعير على مدى حياة المنتج جزء من استراتيجية كفاءة الطاقة البريطانية
بالارتكاز إلى دراسة منظمة "غرين نادج"، ستقوموزارة الطاقة والتغيرات المناخية البريطانية باختبار تأثير التسعير على مدى حياة المنتج على الأدوات المنزلية في متاجر جون لويس، كجزء من استراتيجية كفاءة الطاقة الجديدة. ويتمثل الهدف الطموح بأن تصبح رائدة عالمية في الحد من استخدام الطاقة.
قال ستوردالن في هذا السياق: "استخدام البحوث السلوكية لتصميم مبادرات بيئية صغيرة وفعالة من حيث التكلفة، تمثل مقياساً قوياً لمكافحة تغير المناخ إذا تمّ الارتقاء بها. نحن سعداء لقيام وزارة الطاقة والتغيرات المناخية البريطانية والحكومة البريطانية بإعداد هذه الدراسة حالياً، لمعرفة ما اذا كان من الممكن تحقيق النتائج نفسها في المملكة المتحدة. كما أن سياسة العصا والجزرة التقليدية تمثل على التوالي أدوات غير شعبية ومكلفة بالنسبة لواضعي السياسات". وأضاف: "إن تحسين وضع علامات استهلاك الطاقة هي تدابير بسيطة، وفعالة من حيث التكلفة، تساعد المستهلكين على خفض فواتير استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة."
ما هي مبادرة "الوكزة" ("اشارة التنبيه")؟
تعني عبارة "الوكزة" اشارة تنبيه لطيفة لاسترعاء اهتمام شخص ما. ومن الأمثلة الشعبية عليها هي الذبابة المحفورة في بلاط المبولة في مرحاض للرجال في مطار سخيبول في أمستردام. هذه الذبابة المحفورة في المبولة ساهمت بتخفيض نسبة انسكاب البول خارج المبولة بنحو 80 بالمائة. إذ أن الرجال يصوبون بشكل أفضل عندما يكون لديهم ما يستهدفونه. وقد قدمت هذه الدراسة في أكثر الكتب مبيعاً للعام بعنوان: "اشارة التنبيه ("الوكزة"): تحسين القرارات حول الصحة والثروة والسعادة" من تأليف ريتشارد ثالر وكاس سانستين. المؤلف المساعد ثالر هو كبير المستشارين الاقتصاديين.
لمحة عن "غريننادج"
"غرين نادج" منظمة نرويجية غير ربحية، أسسها في عام 2010 كلّ من غانهيلد وبيتر أ. ستوردالن. وتتولى "غرين نادج" إطلاق وتمويل وتشجيع المشاريع البحثية التي تجمع بين البحوث السلوكية والتدابير المناخية. وتحظى المنظمة بدعم من مؤسسة المناخ الأوروبية. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الالكتروني التالي: www.greenudge.no/en
يمكنكم مشاهدة العناوين الرئيسة للدراسة على هذا الرابط:
إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


لصالح "غرين نادج"
بنديكت ب. ياي، كبيرة مستشاري الاتصالات
004799485277
البريد الإلكتروني: benedicte@stordalenfoundation.no


مركز الأبحاث الدولية للبيئة والمناخ  "شيشيرو"
ستيفن كالبيكين، العالم المسؤول، مدير الابحاث لصالح مشروع "غرين نادج"
004722858758
البريد الالكتروني:  steffen.kallbekken@cicero.uio.no




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6572/ar

No comments:

Post a Comment