Saturday, August 17, 2013

"لينوفو" تعلن عن نتائج قوية في الربع الأول من العام المالي 2013/2014

هونج كونج - يوم الجُمْعَة 16 أغسطس
2013 [ME NewsWire]
تحوّل  سريع في الأجهزة الشخصية الموسّعة  "بي سي بلاس" بفضل النمو القوي لشركات تصنيع  الحواسيب الشخصية وأجهزة "بي سي بلاس"
  • تم تصنيفها الأولى في صناعة الحواسيب الشخصية في العالم للمرة الأولى على الإطلاق
  • تم تصنيفها المزود الثالث للأجهزة المتصلة الذكية مثل (الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والحواسيب الشخصية) في جميع أنحاء العالم
  • حققت دخلاً وقدره 215 مليون دولار أميركي قبل احتساب الضريبة وأرباحاً بقيمة 174 مليون دولار أميركي
  • 8.8 مليار دولار أميركي من الإيرادات
  • بلغت الأرباح الأساسية للسهم الواحد 1.67 سنت (بالدولار الأمريكي)، أي ما يعادل 12.96 سنت (بدولار هونج كونج)
  • بلغ الاحتياطي النقدي الصافي 3.1 مليارات دولار (حتى تاريخ 30 يونيو2013 )
(بزنيس واير)  أعلنت مجموعة "لينوفو" اليوم عن نتائجها للربع الأول من السنة المالية المنتهي في 30 يونيو 2013، وقد بلغت قيمة الايرادات الفصلية 8.8 مليار دولار أميركي، أي بزيادة نسبتها 10 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.  وفي الوقت عينه، إزداد الدخل قبل احتساب الضريبة للفترة عينها 16 في المائة مقارنة بالعام الماضي، إذ بلغ 215 مليون دولار، في حين زادت الأرباح للفترة عينها بنسبة 23 في المائة مقارنة بالعام الماضي إذ بلغت 174 مليون دولار أميركي، ما يدل على تركيز الشركة المستمر على الريادة في جيل الأجهزة الشخصية الموسّعة "بي سي بلاس"، بينما تقوم بتعزيز أعمالها بطريقة مربحة في جميع المناطق الجغرافية وشرائح العملاء وخطوط الإنتاج.
وللمرة الأولى على الإطلاق، تمت تسمية "لينوفو" بالبائع الرائد للحواسيب الشخصية في العالم *، وبذلك، بلغت نسبة حصة شركة "لينوفو" في السوق 16.7 في المائة، وهي أعلى نسبة فصلية لها على الاطلاق، بزيادة 1.7 نقطة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت شحنات" لينوفو" للحواسيب الشخصية للربع المالي الأول 12.6 مليون وحدة، متفوقة على قطاع الحواسيب الشخصية بأكمله،  للربع السابع عشر على التوالي ، الذي انخفض بنسبة 11 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
كما واصلت "لينوفو" تحوّلها بوتيرة سريعة إلى شركة تعتمد على الأجهزة الشخصية الموسّعة "بي سي بلاس"، لتحتلّ خلال الربع المالي الأول المرتبة الثالثة  كأكبر مورد للأجهزة المتصلة الذكية  (بما في ذلك منتجات الحواسيب الشخصية، والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية)، مسجّلة نمواً متزايداً في شحنات الحواسيب الشخصية بنسبة 41 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. أما مبيعات "لينوفو" المشتركة من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فقد تجاوزت مبيعات الحواسيب الشخصية للمرة الأولى على الإطلاق خلال الربع، مما يدل على زخم هاتين التجارتين. وخلال الربع الأول، أصبحت "لينوفو" رابع أكبر مورد في العالم للهواتف الذكية وسجلت أسرع نمو من بين أفضل خمس شركات،  بزيادة 132 في المائة. وقد تجلّى نجاح الشركة في صناعة الهواتف الذكية من خلال نتائجها في الصين، حيث تعتبر "لينوفو" الآن ثاني أكبر شركة للهواتف الذكية، محققة زيادة مثيرة للإعجاب وصلت إلى 121 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
كما ارتفع الربح الإجمالي للشركة للربع المالي الأول بنسبة 14 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي إذ وصل إلى 1.2 مليار دولار أمريكي، مع هامش الربح الذي وصل 13.6 في المائة. أما الأرباح التشغيلية للربع، فقد شهدت زيادة بنسبة 11 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي إذ وصلت إلى 202 مليون دولار أمريكي. وبلغت الأرباح الأساسية للسهم الواحد في الربع المالي الأول 1.67 سنت أمريكي، أي ما يعادل 12.96 سنتاً (بعملة هونج كونج). وبلغ الاحتياطي النقدي الصافي حتى تاريخ 30 يونيو 2013، 3.1 مليار دولار أمريكي.
وقال يانج يوانكينج، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "لينوفو" في معرض تعليقه على هذا الأمر :"في أصعب أسواق  الحواسيب الشخصية، أصبحت " لينوفو" الشركة الرائدة عالمياً وللمرة الأولى وتستمر في تحسين معدل الربحية. ويعود أداؤنا القوي في مجال صناعة الحواسيب الشخصية إلى النمو المتوازن، من خلال تنفيذنا الثابت للاستراتيجية المناسبة. وفي حين نقوم بتحقيق النمو المربح في قسم أعمال الحواسيب الشخصية الأساسي ، فإننا نقوم بتسريع عملية تحويل الشركة إلى شركة تعتمد في صناعتها على الأجهزة الشخصية الموسّعة  ’بي سي بلاس‘. هذا وتتطلب سوق الأجهزة الشخصية الموسّعة ’بي سي بلاس‘ ابتكاراً سريعاً وذات كفاءة عالية مع انتقالها السريع من المنتجات الممتازة الى الأساسية، ومن هيمنة الأسواق الناضجة إلى نمو هائل في الاسواق الناشئة. وهذا النوع من الأسواق هو ما تسعى اليه شركة ’لينوفو‘ لتؤكد نقاط القوة المثبتة لديها. وتعتبر الشركة الآن في وضع أفضل من وضع المنافسة الخاصة بنا للاستفادة من هذه الاتجاهات الواضحة ".
لمحة عن الأداء في المناطق الجغرافية**
حققت "لينوفو" في الصين إيرادات بقيمة 3.7 مليار دولار أمريكي في الربع المالي الأول أي بزيادة نسبتها 5.6 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يساوي 42 في المائة من المبيعات العالمية للشركة. ويعزى زيادة نمو إيرادات "لينوفو" في الصين في جزء كبير إلى نجاح قسم أعمال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الخاصة بها، والتي شهدت مجتمعةً نمواً بنسبة 76 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وأظهر ذلك تحول الشركة المستمر لتصبح شركة للأجهزة الشخصية الموسّعة "بي سي بلاس". وخلال الربع الأول، عززت "لينوفو" موقعها كالشركة الرائدة في الصين،  والتي أدت إلى تحقيق حصة في السوق الصينية بلغت 35.8 بالمائة، مع استمرارها بتوسيع الفارق بينها وبين منافسيها الأساسيين، لا سيما في المدن الناشئة والأسواق الريفية.
وفي منطقة آسيا، والمحيط الهادئ، بلغ مجموع إيرادات "لينوفو" 1.3 مليار دولار أميركي في الربع الأول، أو ما يعادل 15 في المائة من الإيرادات العالمية للشركة. وانخفضت شحنات الحواسيب الشخصية من "لينوفو" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 8.1 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مع قيام الشركة بتحقيق توازن استراتيجي بين النمو والربحية من خلال إتمام صفقات معينة غير مربحة في القطاع التعليمي بالهند على سبيل المثال. وفي خلال الربع الأول، واصلت "لينوفو" كسب الحصص وترسيخ موقعها الرائد في اليابان، خامس أكبر سوق للحواسيب الشخصية في العالم. أما في اتحاد دول جنوب شرق آسيا، فقد حققت الشركة نمواً قوياً حيث سجلت حصتها في السوق معدلاً قياسياً بلغ 11.9 في المائة. وتعتبر "لينوفو" حالياً ثاني أكبر مزود للحواسيب الشخصية في المنطقة مع حصة في السوق تصل إلى 13.2 في المائة.
أما في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، فقد حققت شركة "لينوفو" زيادة لافتة في إيرادات الحواسيب الشخصية وصلت إلى 18 في المائة في الربع المالي الأول مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي إذ وصلت إلى 1.9 مليار دولار أميركي، أو ما يعادل 21 في المائة من الإيرادات العالمية للشركة. وخلال هذا الربع، شهدت شحنات الحواسيب الشخصية من "لينوفو" في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا زيادة بنسبة 18 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ومقارنة مع انخفاض شحنات الحواسيب الشخصية في القطاع بأكمله بالمنطقة بنسبة 22 في المائة. هذا وقد سجلت الشركة حصة في السوق هي الأكبر لها على الإطلاق في المنطقة، إذ وصلت إلى 13.2 في المائة، ما يمثل ارتفاعاً ملحوظاً وصل إلى 4.4 نقطة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. أما في الربع المالي الأول، فقد حققت "لينوفو" المركز الأول من بين مصنعي الحواسيب الشخصية في عشرة بلدان بالمنطقة، بما فيها ألمانيا، كما أصبحت الشركة الأولى في أوروبا الشرقية للمرة الأولى، الأمر الذي يعزز مكانتها في المركز الثاني في سوق الحواسيب الشخصية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.
بلغت إيرادات الشركة في الأميركتين** في الربع المالي الأول 1.9 مليار دولار أميركي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 29 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، تضم 22 في المائة من الإيرادات العالمية للشركة. ومن خلال النتائج القوية التي حققتها الشركة  في كلّ من البرازيل، وهي ثالث أكبر سوق للحواسيب الشخصية في العالم والولايات المتحدة، زادت "لينوفو" من حصتها في السوق في الأمريكتين إلى 9.7 في المائة وهو أعلى معدلاتها على الإطلاق في المنطقة، بزيادة وصلت إلى 2.1 نقطة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مما ساعد الشركة على الحفاظ على موقعها في المركز الثالث في سوق أجهزة الحواسيب الشخصية في الأمريكتين. وبالإضافة إلى ذلك، فاقت حصة "لينوفو" في أسواق أمريكا الشمالية العشرة بالمائة لأول مرة، مستفيدة من النمو القوي في قطاع تجارة الحواسيب الشخصية في الولايات المتحدة، لتسجّل حصة قياسية وصلت إلى 10.1 في المائة. وخلال الربع المالي الأول، ارتفعت شحنات الحواسيب الشخصية من "لينوفو" في الأمريكتين بنسبة 22 في المائة على مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي، ومقارنة مع انخفاض شحنات الحواسيب الشخصية في القطاع بأكمله في الأمريكتين بنسبة أربعة في المائة.
وفي خلال الربع المالي الأول، أعلنت شركة "لينوفو" عودتها الى تصنيع الحواسيب الشخصية في الولايات المتحدة مع الإفتتاح الكبير لمنشأة تصنيع "لينوفو" في "ويتست" في ولاية كارولاينا الشمالية. وتجدر الإشارة إلى أن خط تصنيع الحواسيب الشخصية في الولايات المتحدة قادر على إنتاج بعض من منتجات العلامة التجارية "ثينك" من "لينوفو" الأحدث والأكثر ابتكاراً، بما في ذلك الحاسوب الصغير "ثينك سنتر إم 92 بي"، والحاسوب اللوحي "ثينك باد 2"، والحاسوب المحمول القابل للتحويل "ألترابوك ثينك باد هيليكس".
هذا ويقوم خط تصنيع الحواسيب الشخصية الجديد في الولايات المتحدة، بتزويد شركة "لينوفو" بالقدرة على تقديم منتجات بمزيد من الكفاءة والثقة للعملاء في أميركا الشمالية، بالإضافة إلى طرح مجموعة موسعة وأكثر قيمة من الخدمات ذات الصلة بالحواسيب الشخصية، بما في ذلك اعدادات المنتجات المتخصصة ، والتصوير، وتوسيم الأصول ، وتجميع المنتجات، وأكثر من ذلك.
لمحة عامة عن المنتجات
كانت الحواسيب المحمولة من "لينوفو" المساهم الأكبر في إيرادات الشركة حول العالم، محققة ما معدله 52 في المائة من إجمالي إيرادات الشركة في الربع المالي الأول. هذا وقد انخفضت شحنات الحواسيب المحمولة في القطاع بأكمله إلى 12.9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وعلى الرغم من هذه البيئة الصعبة، فقد بلغت مبيعات الشركة الموحدة لتجارة الحواسيب الشخصية والمحمولة من "لينوفو" حول العالم في الربع المالي الأول 4.5 مليار دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 4.7 في المائة في مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. كما واكتسبت "لينوفو" نقاطاً سهمية وحققت حصة في السوق بلغت 17.3 في المائة. وخلال الربع الأول، أعلنت "لينوفو" عن إطلاق الكثير من أجهزة الحواسيب المحمولة الجديدة التي أصبحت بسرعة السلعة الأقوى مبيعاً  بما في ذلك جهاز "ثينك باد تي 431 إس"، وهو الجهاز الأنحف على الإطلاق في سلسلة "تي"؛ و"يوغا 11 إس"، وهو جهاز رفيع قابل للتحول يتبع "يوغا 13" الشهير متعدد الأوضاع  في أنماط جهاز الحاسوب المحمول، والوضع القائم، ووضع الخيمة، والحاسوب اللوحي؛  بالاضافة الى الكثير من أجهزة الحواسيب المحمولة اللمسية الجديدة التي تعمل بنظام تشغيل "ويندوز"، و"لينوفو ميكس"، الأجهزة الاستهلاكية التي تشتهر  بتصاميمها الرقيقة ووزنها الخفيف.
كما سجل نمو شحنات أجهزة الحواسيب الشخصية من "لينوفو" خلال الربع المالي الأول، قيمة ثابتة حول العالم مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ومقارنةً مع انخفاض في القطاع بأكمله وصل إلى 9.4 في المائة. ونتيجة لذلك، اكتسبت "لينوفو" 1.5 نقطة سهمية وحققت حصة في السوق بلغت 16 في المائة. أما المبيعات الموحدة لأجهزة الحاسب الشخصي المكتبي من "لينوفو"، فقد انخفضت بنسبة 2.8 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك في خلال الربع الأول إذ وصلت إلى 2.5 مليار دولار أميركي، أو ما يعادل 28 في المائة من إجمالي إيرادات الشركة. وخلال الربع الأول، بدأت "لينوفو" ببيع حاسوبها الشخصي الجديد "هورايزن تايبل بي سي"، وهو حاسوب طاولة تفاعلي وتشاركي يجمع الناس معاً بطريقة جديدة تماماً، مما يسمح لأربعة أشخاص باستخدامه في وقت واحد، والتفاعل مع المحتوى واللعب بمقابض التحكم بالالعاب ،  والنرد الالكتروني. وفي حين جذب "هورايزن" كل أنواع الاهتمام وأحدث نوعاً من الاثارة في انحاء  القطاع نتيجة نمطه الفريد من نوعه الذي يجمع العائلة في وقت واحد "كحاسوب على شكل طاولة"، فهو ايضاً قابل للتحوّل في الوقت عينه الى حاسوب مكتبي عالي الأداء،  بشاشة قياس 27 بوصة للقيام بأية وظيفة إنتاجية يحتاج إليها المستخدمين.
كما سجلت المبيعات الموحدة لمنتجات قسم أعمال الإنترنت الجوال والمنتجات الرقمية المنزلية من "لينوفو"، بما في ذلك الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، زيادة بنسبة 105 في المائة خلال الربع المالي الأول مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي إذ وصلت إلى 1.2 مليار دولار اميركي، ما يمثل 14 في المئة من إجمالي إيرادات الشركة خلال هذا الربع. أما في الصين، فقد شهدت شحنات الهواتف الذكية من "لينوفو" زيادة ملحوظة بنسبة 121 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مما ساعد الشركة على الحفاظ على مكانتها القوية باعتبارها ثاني أكبر مورد للهواتف الذكية في الصين. وخلال هذا الربع، أعلنت "لينوفو" أنها ستبدأ ببيع الهواتف الذكية، بما في ذلك "كاي 900" الجديد، وهو أول هاتف ذكي في العالم يعتمد على معالج "إنتل أتوم زيد 2580" في ماليزيا، والمملكة العربية السعودية، وتايلاند، والإمارات العربية المتحدة. وفيما يتعلق بالأجهزة اللوحية، واصلت الشركة زخمها القوي، مع شحنات متزايدة بأكثر من ثلاث مرات مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعاً بمبيعات الجهاز اللوحي  "ثينك باد تابلت 2"، المفضل لدى عملائنا التجاريين؛ والحاسوب اللوحي سبعة بوصات من "لينوفو"، و"إيه 1000" و"إيه 3000 "، وكذلك "إيه 6000 " عشر بوصات.
*يرجى الاطلاع على بيانات غارتنر والبيان الصحفي لتقرير "آي دي سي" للفصل الثاني من عام 2013
**  في الأرباع السابقة، تم تضمين نتائج أمريكا اللاتينية في قسم آسيا والمحيط الهادئ. ابتداء من تقارير الارباح وما يليها للربع الأول هذا من العام 2013/2014، سيتم إدراج نتائج أمريكا اللاتينية تحت قسم الأمريكتين.
لمحة عن "لينوفو"
تعتبر "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز: HKSE: 0992، وفي نشرة الصفحات الوردية  "بينك شيتس" تحت الرمز: Pink Sheets: LNVGY)، شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الشخصية ومن أكبر شركات الحواسيب الشخصية في العالم، تقدر قيمتها بنحو 34 مليار دولار أمريكي، وتخدّم عملاء في أكثر من 160 دولة.  وتكرس الشركة كل جهودها لإنتاج حواسيب شخصية وأجهزة إنترنت نقالة فائقة الجودة من حيث التصميم والتصنيع. وترتكز فلسفة أعمال لينوفو على الابتكار، والكفاءة العالية لسلسلة توريدها العالمية، والتنفيذ الاستراتيجي القوي.  وتقوم الشركة التي أنشأت بعد استحواذ "مجموعة لينوفو" على قسم الحواسب الشخصية في شركة "آي بي إم"، بتطوير وإنتاج وتسويق منتجات وخدمات تقنية موثوقة وعالية الجودة وآمنة وسهلة الاستخدام. وتتضمن خطوط إنتاجها الحواسب الشخصية المشهورة للاستخدام التجاري تحمل علامة "ثينك" التجارية وحواسب شخصية للمستهلك تحمل علامة "آيديا" التجارية، إضافة إلى المخدمات ومحطات العمل ومجموعة من أجهزة إنترنت جوالة بما فيها الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. وتجدر الإشارة إلى شركة "لينوفو" المدرجة على قائمة "فورتشن" لأفضل 500 شركة في العالم، لديها مراكز أبحاث كبرى في مدينة ياماتو في اليابان، وفي بيجين وشانغهاي وتشنزن في الصين وفي رالي في كارولينا الشمالية.. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي:  www.lenovo.com
مجموعة "لينوفو"
ملخص مالي
الربع  المالي المنتهي في 30 يونيو 2013
(الأرقام بملايين الدولار الأمريكية، باستثناء بيانات السهم الواحد)
 
الربع الأول
13/14
الربع الأول
12/13
التغيير مقارنة بالفترة عينها من العام السابق
الايرادات
8.787
8.010
10%
إجمالي الأرباح                 
1.191
1.047
14%
إجمالي هامش الأرباح
13.6%
13.1%
0.5 نقطة
التكاليف التشغيلية  
(989)
(865)
14%
نسبة التكاليف بالنسبة للإيرادات
11.3%
10.8%
0.5 نقطة
الربح التشغيلي
202
182
11%
تكاليف غير تشغيلية أخرى
13
3
296%
الدخل قبل احتساب الضرائب
215
185
16%
الضريبة
(45)
(41)
12%
الايرادات في تلك الفترة
170
144
18%
فوائد غير مسيطرة
4
(3)
غير متوفر
الدخل المنسوب لأصحاب الأسهم
174
141
23%
ربحية السهم (بالسنت الأمريكي
     
أساسية
1.67
1.37
 
مخففة
1.65
1.33
 
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts


"لينوفو"
الاتصالات الاعلامية
هونج كونج
أنجيلا لي
 +852 2516 4810
البريد الإلكتروني: angelalee@lenovo.com


بكين
إريك جيو
+8610 5886 6114
البريد الإلكتروني: guoty@lenovo.com


الولايات المتحدة
راي جورمان
 +1 919 257 6325
البريد الإلكتروني: rgorman@lenovo.com



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8265/ar

No comments:

Post a Comment