Monday, August 5, 2013

محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتأسيس مجلس دبي للتصميم والأزياء

محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتأسيس مجلس دبي للتصميم والأزياء

دبي، دولة الإمارات الع

ربية المتحدة - يوم الأحد 4 أغسطس 2013 [ME NewsWire]
أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء "رعاه الله" بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم (23) لسنة 2013 بشأن تشكيل مجلس دبي للتصميم والأزياء، وإلحاقه بسلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام، في خطوة تعكس الاستراتيجية العامة لدولة الإمارات في مجال تنويع روافد الاقتصاد المحلي، وتدعم توجهات دبي في اتجاه الاهتمام بالمجالات الإبداعية وتهيئة البيئة اللازمة لنمو وتقدم الصناعات القائمة على  المعرفة.
وفي معرض تعليقه على هذا المرسوم، قال أحمد بن بيات، مدير عام سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام: "تمتلك دبي مجمعاً من المواهب الإبداعية الواعدة، لكننا نعمل على تسخير إمكانته الكاملة لتعزيز مساهمته في تحقيق طموحات استراتيجية إمارة دبي الهادفة إلى تنويع اقتصادها، وتشجيع تأسيس ونمو المشاريع التجارية، بالإضافة إلى دعم نمو قاعدة المواهب الشابة."
وأضاف:" ومن خلال جمع نخبة من الخبراء من القطاعين العام والخاص، سيتمكن مجلس دبي للتصميم والأزياء من تقديم وتوجيه كافة الجهود لدعم هذا القطاع. وسيتولى مهمة توجيه فرص النمو المستقبلية، فضلاً عن تعزيز روح الإبداع والمبادرة والابتكار. وسيعمل المجلس أيضاً على ضمان التزام هذا القطاع بالمعايير العالمية لأفضل الممارسات، والعمل على استقطاب وتطوير المواهب المحلية التي يحتاجها للتحليق عالياً في سماء النجاحات."
واختتم بن بيات قائلاً: "يلعب قطاع التصميم والأزياء دوراً بارزاً في تحقيق الطموحات والأهداف التي نصت عليها رؤية دبي السياحية 2020."
وبدورها، علَقت د.أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة لتيكوم للاستثمارات، ممثلة حي دبي للتصميم في المجلس، قائلة:" يتميز قطاع التصميم والأزياء في دبي بمقومات قوية تجعله في مصاف الثلاثة الكبار من عواصم الموضة العالمية لندن، وباريس، ونيويورك. ومع ذلك، يتطلب اطلاق العنان لمقومات هذا القطاع وفتح آفاق تطوره الاستراتيجي انتقاء الأشخاص والمؤسسات الأكثر دراية لحيثيات هذا القطاع. وتكمن أهمية هذا المرسوم القاضي بتأسيس مجلس دبي للتصميم والأزياء في ما سيلعبه من دور لتوجيه وتعزيز نمو هذا القطاع."
واضافت د.الرستماني: "يسرنا أن يكون حي دبي للتصميم على قائمة المؤسسات التي سيكون لها مقعد في هذا المجلس. ونؤكد التزامنا في إقامة مجمع ابداعي مزدهر، وسنبذل قصارى جهدنا للقيام بدورنا الفاعل لتعزيز وتنمية هذا القطاع على نطاق أوسع."
وقال سعادة هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري:
"من أبرز ركائز استراتيجيتنا لعام 2020 تنمية القطاعات الإبداعية لتعزيز مكانة إمارة دبي كوجهة سياحية رائدة وابراز مقوماتها. ولطالما كانت تجارة التجزئة واحدة من أهم نقاط الجذب التي تمتاز بها لإمارة لاستقطاب السياح، ومع تألقها في عالم الأزياء والتصميم، يأتي اعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تأسيس حي دبي للتصميم خطوة هامة لتنمية هذا القطاع. ونحن نتطلع إلى تعزيز أواصر التعاون مع شركائنا في الإمارة للتوصل إلى نهج متماسك يكون خارطة طريق لتطوير قطاع التصميم والأزياء."
وقال سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي: "تأتي أهمية هذا المشروع كونه يعزز مكانة دبي العالمية ويضفي لتميزها علامة رائدة وجديدة تجعلها جديرة بالمنافسة على صناعة الأزياء مع كل من نيويورك، باريس، لندن، وميلان". وأضاف:"تسعى الأمانة العامة للمجلس التنفيذي إلى دعم جميع القطاعات الاستراتيجية في الإمارة وتوفير البيئة المناسبة للإبداع والابتكار. ويأتي قرار تشكيل "مجلس دبي للتصميم والأزياء" من قِبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله انطلاقاً من حرص سموه على تنسيق العمل نحو تحقيق الريادة العالمية."
ويهدف المجلس وفقاً للمرسوم إلى الارتقاء بمكانة دبي كوجهة عالمية للتصميم والأزياء، وتأكيد مكانتها كمركز رئيس للأنشطة والصناعات المتعلقة بالمجال ذاته، واستقطاب الشركات والمؤسسات العالمية المتخصصة في تلك الأنشطة لاتخاذ دبي مقراً لها، علاوة على ضمان إسهام هذا القطاع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الإمارة وكذلك المشاركة بصورة مؤثرة في تنشيط الحركة السياحية والتجارية في المدينة، في حين سيعمل المجلس أيضاً على تطوير الكوادر المحلية الموهوبة في هذا المجال بما يتماشى مع الاستراتيجية التنموية لدبي ونهجها في زيادة مشاركة العنصر الوطني في شتى القطاعات.
نبذة عن حي دبي للتصميم
حي دبي للتصميم هو حي إبداعي تم إنشاؤه خصصيصاً لتعزيز نمو قطاع التصميم والموضة والصناعات الفاخرة في إمارة دبي. وسيوفر المشروع للشركات ورجال الأعمال والأفراد منطقة متخصصة في قلب مشهد التصميم في المنطقة.
ويعتبر حي دبي للتصميم هو أحدث المجمعات التجارية في المنطقة الحرة لتيكوم للاستثمارات، حيث يوجد حالياً في الحي 10 مباني قيد الإنشاء. وهو منطقة متكاملة تخدم قطاع التصميم، والموضة والسلع الفاخرة – حيث تهدف تيكوم للاستثمارات من وراء إقامة مثل هذه البيئات الإبداعية بمستويات عالمية إلى إشراك ودعم المواهب المحلية والإقليمية والعالمية في مجال التصميم.
وسيشتمل الحي على مرافق سكنية، وتجارية، وتسوّق، وضيافة، وأماكن عامة، وشوارع مجهزة بالمقاعد وممرات مظللة للمشاة. كما تضم المنطقة جداول مائية، وفنادق بوتيك عالمية ومنطقة محلات بيع مؤقتة، ومدرّج للعروض المسرحية ومركز مؤتمرات.
ويقع حي دبي للتصميم على مقربة من مدينة محمد بن راشد والمتاخمة لمعبر الخليج التجاري في دبي، كما أنه على مسافة قصيرة من الطرق السريعة الرئيسية في الإمارة واثنين من المطارات الدولية. ويطل الحي على خور دبي، والمنطقة الأشهر والأكثر حيوية لبرج خليفة، والذي يعد أطول مبنى في العالم، ودبي مول، أكبر مجمع للتسوق في العالم.
وسيكون حي دبي للتصميم هو الوجهة الأمثل في العالم التي تجمع بين قطاع التصميم والموضة والصناعات الفاخرة، مستفيدا ً من موقع إمارة دبي الإستراتيجي الذي يربط بين العديد من بلدان العالم في في غضون حوالي 8 ساعات فقط بالطائرة.
ويشكل حي دبي للتصميم جزءاً حيوياً ومحورياً من التوجه والجهود المتواصلة التي تبذلها حكومة دبي نحو تعزيز الرؤية لصناعة الموضة للعام 2020، وهي خطة استراتيجية تم وضعها للاستفادة من إمكانات النمو الكامل لصناعة الأزياء – حيث سيهدف هذا المجمع الإبداعي إلى دعم أهداف دبي في تنويع وازدهار اقتصاداً قائماً على المعرفة. 

Contacts


ريما علي، شركة بيل بوتينجر
 +971 555597414
بريد إلكتروني: Rali@bell-pottinger.co.uk





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8195/ar

 

No comments:

Post a Comment