Thursday, December 4, 2014

توشيبا تطور تقنية التمثيل الضوئي الاصطناعي الأعلى كفاءة في العالم لتوليد الوقود والمواد الخام من ثاني أكسيد الكربون

طوكيو - يوم الأَرْبعاء 3 ديسمبر

المؤتمر الدولي للتمثيل الضوئي الاصطناعي 2014
(بزنيس واير): أعلنت اليوم شركة "توشيبا" (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TOKYO:6502) عن تطوير تقنية جديدة تستخدم الطاقة الشمسية، والطاقة من أشعة الشمس، بهدف توليد مركبات من الكربون من غاز ثاني أكسيد الكربون والمياه، وتوفير وقود أو مواد خام كيميائية قابلة للاستخدام في الصناعة. وطرحت "توشيبا" هذه التقنية خلال المؤتمر الدولي للتمثيل الضوئي الاصطناعي لعام 2014 في 26 نوفمبر بمركز أواجي يوميبوتاي الدولي للمؤتمرات في اليابان.
وتشهد تركيزات ثاني أكسيد الكربون ارتفاعاً ملحوظاً، وهي تعتبر السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري في العالم1. وظهرت مخاوف أيضاً بشأن استنفاد الوقود الأحفوري، وهو ما يحفز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة2. وتعتبر تقنيات التمثيل الضوئي الاصطناعي، التي تستخدم الطاقة الشمسية لتوليد مركبات من الكربون من غاز ثاني أكسيد الكربون والمياه، وسيلة واعدة لحل كل من المسألتين.
وقامت "توشيبا" بتطوير تقنية التمثيل الضوئي الاصطناعي التي تساهم بتحويل الطاقة إلى مركبات من الكربون من غاز ثاني أكسيد الكربون بكفاءة تبلغ نسبة 1.5 في المائة، وهو أعلى مستوى مسجّل لغاية اليوم3. وتقوم أشعة الشمس بتحويل ثاني أكسيد الكربون والمياه إلى غاز أول أكسيد الكربون، وهو مصدر لإنتاج الميثانول، والذي يمكن استخدامه كبديل عن البنزين وكمادة خام في صناعة منتجات متنوعة، بما فيها المواد اللاصقة والأدوية والزجاجات المصنوعة من البولي إيثلين.
وتستخدم تقنيات التمثيل الضوئي الاصطناعي الأخرى المواد التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس للوصول إلى طاقة التفاعل العالية المطلوبة لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى وقود. ومع ذلك، يقوم المستوى المنخفض لكفاءة استخدام الضوء بالتقليل من كفاءة تحويل الطاقة، ويتطلب التطبيق العملي كفاءة متزايدة.
وتستخدم التقنية الجديدة من "توشيبا" عن طريق محفز الذهب النانوي عبر تقنية نانوية للتحكم والتي تم تطبيقها على أشباه الموصلات متعددة الوصلات والتي تمتص الضوء على النطاق المرئي مع ارتفاع في كفاءة استخدام الضوء. ويركّز العمل البحثي للشركة على التحقيق في ظروف تصنيع محفز الذهب النانوي على مقياس النانومتر، من أجل زيادة عدد المواقع الفعالة التي تحوّل ثاني أكسيد الكربون إلى غاز أول أكسيد الكربون، فضلاً عن تطوير كهرل "إلكتروليت" يتمتع بالكفاءة.
ويهدف العمل البحثي طويل الأجل إلى تطوير التقنية المتوافقة مع أنظمة احتجاز ثاني أكسيد الكربون المثبتة في المرافق مثل محطات ومصانع الطاقة الحرارية، وذلك باستخدام ثاني أكسيد الكربون لتوفير الطاقة المخزنة والمنقولة بواسطة مقطورة. وتحقيقاً لهذا الأمر، تقوم شركة "توشيبا" بتحسين كفاءة التحويل عن طريق زيادة النشاط التحفيزي، وذلك بهدف تأمين التنفيذ العملي خلال الأعوام اعتباراً من 2020.
1 تقرير التقييم الرابع (التقرير التوفيقي) من قبل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، وزارة البيئة.
2 الطاقة المتجددة، وكالة الموارد الطبيعية والطاقة.
يمكن تسريع معدل التفاعل من خلال زيادة النشاط التحفيزي، وبالتالي تحسين كفاءة التحويل.
3 الكفاءة في استخدام الطاقة من أشعة الشمس لتحويل ثاني أكسيد الكربون والمياه إلى مركبات من الكربون قابلة للاستخدام كمادة خام كيميائية أو وقود.
لمحة عن شركة "توشيبا"
تقوم شركة "توشيبا" المدرجة ضمن قائمة شركات "فورتشن 500" بالاستفادة من قدراتها ذات المستوى العالمي في تصنيع منتجاتٍ وأنظمةٍ إلكترونيةٍ وكهربائيةٍ متقدمة تندرج في إطار خمسة مجالات أعمالٍ استراتيجية وهي: الطاقة والبنى التحتية، وحلول المجتمع، وأنظمة وخدمات الرعاية الصحية، والأجهزة والمكونات الإلكترونية، ومنتجات وخدمات أسلوب الحياة. وتقوم "توشيبا" مدفوعةً بمبادئ الالتزام الأساسي لمجموعة "توشيبا" القائمة على "الالتزام تجاه الناس والالتزام بالمستقبل"، بدفع عملياتها العالمية بهدف ضمان "النمو من خلال الإبداع والابتكار" كما أنها تسعى للإسهام في تحقيق عالم يعيش فيه الناس ضمن مجتمع يوفر السلامة والأمن والراحة في كل مكان.
وتأسست "توشيبا" في طوكيو عام 1875 وتدير حالياً شبكة عالمية من أكثر من 590 شركة مدمجة ولديها أكثر من 200 ألف موظف حول العالم وتفوق مبيعاتها السنوية 6.5 تريليون ين ياباني (أي ما يعادل 63 مليار دولار أمريكي).
للمزيد من المعلومات عن "توشيبا"، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.toshiba.co.jp/index.htm.
بإمكانكم الاطلاع على معرض الصور والوسائط المتعددة على الرابط الإلكتروني التالي: http://www.businesswire.com/multimedia/home/20141202007028/en.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


الاتصالات الإعلامية في "توشيبا":
شركة "توشيبا"
يوو تاكاسي/أيا أوشيما
هاتف: 2100-3457-3-81+
مكتب العلاقات العامة والدولية
البريد الإلكتروني: media.relations@toshiba.co.jp





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/13000/ar

No comments:

Post a Comment