Thursday, October 29, 2015

تيرومو بي سي تي تكمل أول دراسة سريرية للحد من انتقال الملاريا من عمليات نقل الدم الكامل بفضل تكنولوجيا الحد من العوامل المسببة للمرض


أثبتت دراسة سريرية أجريت في غانا أن بوسع نظام "ميراسول" للحد من العوامل الممرضة من "تيرومو بي سي تي" أن يقلل إلى حد
كبير من معدل الإصابة بالملاريا المنقولة عبر عمليات نقل الدم

لايك وود، كولورادو - يوم الخَمِيس 29 أكتوبر 2015 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): في البلدان ذات الدخل المنخفض، يتم نقل نحو 69 في المئة من الدم الذي يتم جمعه كدم كامل بدلاً من نقل مكونات الدم1. إلا أن مختصو الرعاية الصحية لم يكونوا يملكون طريقة مجربة لتعطيل العوامل الممرضة الضارة وخلايا الدم البيضاء من المتبرعين في الدم الكامل. يعرّض هذا الأمر المرضى لخطر الإصابة بالأمراض وحدوث مضاعفات أثناء عمليات نقل الدم. وللمساعدة على تعزيز سلامة الدم، أكملت "تيرومو بي سي تي" مؤخراً التجربة السريرية الأولى والوحيدة لإثبات أن تكنولوجيا الحدّ من مسببات الأمراض – وعلى وجه الخصوص نظام تكنولوجيا الحد من مسببات المرض "ميراسول" الذي طورته الشركة، بوسعها أن تقلّل بشكل فعّال من حالات عدوى المالاريا المنقولة عبر عمليات نقل الدم الكامل.

في أعقاب نجاح التجربة السريرية في غانا، التي سمّيت "التقصي الإفريقي لنظام ميراسول" (إيه آي إم إس)، قدمت شركة "تيرومو بي سي تي" طلباً للحصول على علامة مطابقة المواصفات الأوروبية "سي إي" لنظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة "ميراسول" لعلاج الدم الكامل. قبل هذا البروتوكول الجديد، اعتادت مراكز الدم والمستشفيات في 18 بلداً في أربعة قارات استخدام النظام لعلاج الصفائح الدموية والبلازما.

تدعو الحاجة إلى مخزون دم مأمون للعديد من إجراءات الرعاية الصحية. بينما تشكل الأمم ذات الدخل المنخفض والمتوسط 82 في المئة من سكان العالم، هي تجمع نحو نصف تبرعات الدم فقط في العالم2.  وعلاوة على ذلك، تفتقر غالباً مراكز الدم في هذه الدول إلى التكنولوجيات المتطورة لاختبار الدم بشكل مكثف بحثاً عن وجود أي مسببات أمراض ضارة.

قامت "تيرومو بي سي تي" بإجراء التقصي الإفريقي لنظام "ميراسول" ("إيه آي إم إس")، بمستشفى "كومفو أنوكيه" التعليمي في كوماسي، غانا. اختبرت الدراسة قدرة نظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة "ميراسول" على تحقيق انخفاض في الملاريا المنقولة من خلال عمليات نقل الدم الكامل، التي ثبت حصولها لدى 28 في المئة من متلقي الدم في المنطقة اليوم3. في حين لا يوجد أي تدبير خاص بسلامة الدم يمكن أن يقضي نهائياً على خطر العدوى المنقولة بعمليات نقل الدم، أظهرت مجموعة الاختبار في التجربة السريرية التي نقلت دماً معالجاً عبر نظام "ميراسول"، انخفاضاً يُعتدّ به إحصائياً وسريرياً الملاريا المنقولة عبر عمليات نقل الدم مقارنة بموضوع بمجموعة الاختبار التي تلقت دماً كاملاً غير معالج4.

بالإضافة إلى ذلك، كان حدوث أحداث ضارة في التجربة السريرية من منتجات الدم المنقول مماثلاً بين المجموعتين المعالجة وغير المعالجة.

وفّر نظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة "ميراسول" لعلاج الدم الكامل فرصة جديدة للنهوض بسلامة الدم العالمية ومكافحة انتشار الملاريا. يمكن لمراكز الدم التي تفتقر إلى التكنولوجيات اللازمة لفحص الدم بحثاً عن العوامل الممرضة الضارة أن تستخدم هذه التكنولوجيا للتغلب على هذه القيود، والحد من حالات الملاريا المنقولة عبر عمليات نقل الدم بطرق لم تكن متاحة سابقاً.

تم تطوير نظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة "ميراسول" لعلاج الدم الكامل بدعم من وزارة الدفاع الأمريكية من خلال منح وعقود مع قيادة البحوث والعتاد الطبي في الجيش الأمريكي، في فورت ديتريك بولاية ميريلاند. تجدر الإشارة إلى أن الدراسات لا تزال جارية لدعم طلب رفعته شركة "تيرومو بي سي تي" للحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام السريري لخلايا الدم الحمراء المأخوذة من الدم الكامل. وإذا تمت الموافقة على الطلب، سيتم استخدام نظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة "ميراسول" في تطبيقات مثل إعدادات المستشفى الميداني لدعم عمليات نقل الدم للأفراد العسكريين في ظروف قاسية.

حقائق رئيسية:

    قدمت شركة "تيرومو بي سي تي" طلباً للحصول على علامة مطابقة المواصفات الأوروبية "سي إي" لنظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة "ميراسول" لعلاج الدم الكامل وثمة دراسة جارية في الولايات المتحدة لتقييم نظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة "ميراسول" لخلايا الدم الحمراء المستمدة من الدم الكامل المعالج.
    أكملت "تيرومو بي سي تي" مؤخراً التجربة السريرية الأولى والوحيدة لإثبات أن تكنولوجيا الحدّ من العوامل الممرضة بوسعها أن تقلّل بشكل فعّال من حالات عدوى المالاريا المنقولة عير عمليات نقل الدم.
    لا يوجد أي وسيلة للاختبار أو الحد من العوامل الأمراض يمكنها أن تقضي نهائياً على خطر العدوى المنقولة بعمليات نقل الدم، لكن التقصي الإفريقي لنظام "ميراسول" (إيه آي إم إس) أظهر انخفاضاً يُعتدّ به إحصائياً وسريرياً للملاريا المنقولة عبر عمليات نقل الدم لدى المرضى الذين تلقوا دماً معالجاً مقابل الذين لم يتلقوا دماً معالجاً.
     يستخدم نظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة "ميراسول" مزيجاً من الريبوفلافين (فيتامين ب2) والأشعة فوق البنفسجية لإلغاء تنشيط الفيروسات والبكتيريا، والطفيليات وخلايا الدم البيضاء التي قد تكون موجودة في الدم الذي تم جمعه ومشتقاته.
    يستخدم مختصو الرعاية الصحية نظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة "ميراسول" لعلاج الصفائح الدموية والبلازما في أكثر من 70 مركزاً عبر 18 بلداً في أوروبا والشرق الأوسط، وأمريكا الجنوبية، وأمريكا الوسطى وآسيا.
    يتم تمويل برنامج تطوير نظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة "ميراسول" لعلاج الدم الكامل من قبل وزارة الدفاع الأمريكية.

منهجية دراسة التقصي الإفريقي لنظام "ميراسول" (إيه آي إم إس):

    كانت تجربة التقصي الإفريقي لنظام "ميراسول" (إيه آي إم إس) دراسة عشوائية، مزدوجة التعمية، خاضعة للرقابة، وأحادية المركز، تلقى خلالها المرضى عمليتي نقل أو أكثر إما لدم كامل جديد معالج بنظام "ميراسول" أو دم كامل جديد معد وفقاً لأساليب الرعاية القياسية.
    في تجربة التقصي الإفريقي لنظام "ميراسول" (إيه آي إم إس) السريرية تلقى 223 مريضاً عمليات نقل دم متعلقة بالتجربة، 111 منهم تلقوا دماً كاملاً جديداً معالجاً بنظام "ميراسول" والـ112 الآخرين تلقوا دماً كاملاً جديداً معداً وفقاً لأساليب الرعاية القياسية.
     تمت مراقبة المرضى لمدة 28 يوماً تلت عملية نقل الدم.

أهم المقتطفات:

دايفد بيريز، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة تيرومو "بي سي تي"

"تلتزم ’تيرومو بي سي تي‘ بتحسين سلامة الدم في جميع أنحاء العالم كجزء من الوعد الذي قطعه قطاعنا المتمثل في ’إطلاق إمكانيات الدم‘. ألهمتنا الحاجة إلى سلامة الدم العالمية لإنجاز أهداف تجربة التقصي الإفريقي لنظام ’ميراسول‘ (إيه آي إم إس)، التي توفر تدابير سلامة جديدة لمراكز الدم. يمكن أن تترجم عمليات نقل الدم الأكثر أمناً في الحد من الأمراض، وخاصة بالنسبة للسكان الأكثر عرضة للمخاطر مثل النساء الحوامل والأطفال وضحايا الصدمات. تمثل تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة عن طريق نظام ’ميراسول‘ إحدى المبادرات العديدة التي اضطلعت بها ’تيرومو بي سي تي‘ لتحسين سلامة الدم. يشرفنا أن نعمل بالتعاون مع عملائنا لتحسين النتائج السريرية ونتائج المرضى، والنهوض بهذا المجال من الرعاية الصحية".

راي غوودريتش، حائز على دكتوراه، المسؤول العلمي لدى "تيرومو بي سي تي"

"يُعزى نجاح تجربة التقصي الإفريقي في نظام ’ميراسول‘ (إيه آي إم إس)  إلى التعاون بين ’تيرومو بي سي تي‘، وجامعة كامبريدج، ومستشفى كومفو أنوكيه التعليمي، وجمهورية غانا. بوسع نظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة ’ميراسول‘ أن يمكّن مراكز الدم من توفير عمليات نقل دم أكثر أماناً على الرغم من التحديات التي تتمثل في إمكانية الحصول على إمدادات الدم واختبار مشتقات الدم. هذه أول تجربة تتوصل إلى الحد من العوامل الممرضة بشكل كبير في الدم الكامل، محققة بذلك خطوة مهمة في مجال سلامة الدم".

الدكتورة شيرلي أوسو-أوفوري، رئيس وحدة نقل الدم، مستشفى كومفو أنوكيه التعليمي

"ستوفر هذه الدراسات السريرية دليلاً من شأنه أن يعزز إلى حد كبير توفير الدم المأمون في غانا، فضلاً عن غيرها من البلدان النامية. أظهر نظام تكنولوجيا الحد من العوامل الممرضة ’ميراسول‘  فعاليته في هذه الدراسة، ولديه القدرة على تحسين سلامة الدم الكامل. يحدوني الأمل في أن هذا النظام يمكنه تقليل المخاطر المرتبطة بالعدوى والعوامل الممرضة عالية الانتشار، مثل الملاريا، حيث لا يوجد حالياً فحص عملي لبنوك الدم في إفريقيا جنوب الصحراء".

لمحة عن "تيرومو بي سي تي"

"تيرومو بي سي تي" هي شركةٌ رائدةٌ عالمياً في مجال تقنيات مكونات الدم، وتقنية فصل مكونات الدم العلاجية والتقنيات الخلوية العلاجية، وهي الشركة الوحيدة التي تجمع بطريقة فريدة ما بين منتجات فصل مكونات الدم وطرق معالجة الدم الكامل يدوياً وآلياً، والحد من العوامل المسببة للأمراض. كما أننا نؤمن بالقدرات الكامنة التي يتمتع بها الدم والتي ستقدم للمرضى في المستقبل أكثر مما تقدمه اليوم. وهذا الإيمان يلهم ابتكارنا ويعزز تعاوننا مع العملاء.

1 إتش هيوم وآخرون، الفضل 53: "نقل الدم في البلدان المقيدة اقتصادياً والبلدان النامية"،" طب نقل الدم والإرقاء: الجوانب السريرية والمخبرية، 2013، الطبعة الثانية، مؤسسة إلسيفير، أمستردام، هولندا.

2 منظمة الصحة العالمية، سلامة الدم وتوافره"

http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs279/en/، تم الدخول في 11 سبتمبر 2015.

3 جي فريمانيس وآخرون، "تقصي انتشار المنجلية بفعل عمليات نقل الدم ضمن نظام تبرع بالدم الموبوء"، نقل الدم 2013؛ 53 (7): 1441-1429.

4 "جي بي آلين وآخرون، مخطوطة قيد التحضير.

بإمكانكم الاطلاع على النسخة الأصل على موقع "بزنيس واير دوت كوم":

http://www.businesswire.com/news/home/20151027006791/en/

يتضمن هذا البيان الإخباري الذكي وسائط متعددة، بإمكانكم الإطلاع على البيان كاملاً هنا:

http://www.businesswire.com/news/home/20151027006791/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

"تيرومو بي سي تي"

دي جيه مارتن

الاتصالات العالميّة المؤسّسية

هاتف: 2060-239-303-1+  

البريد الإلكتروني: press@terumobct.com









Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/16178/ar

No comments:

Post a Comment