Saturday, February 12, 2011

بئر الاستكشاف "تياك 1" التابع لـ "كوزموس إنيرجي" يحقق اكتشافاً هيدروكربونياً في المياه الغانية


دالاس - يوم الخَمِيس 10 فبراير 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير) – أعلنت "كوزموس إنيرجي" Kosmos Energyأن بئر الاستكشاف "تياك 1" Teak-1التابع لها حقق اليوم اكتشافاً هيدروكربونياً جديداً في المياه الغانية شمال منطقة "ويست كايب ثري بوينتس" West Cape Three Points. وقد توصل البئر إلى اكتشاف كميات من النفط ومكثفات الغاز والغاز الطبيعي في عدد من البرك على عمق 576 متر. وبحسب بيانات الحفر وسجلات الآبار والعينات السائلة فإن بئر "تياك 1" توغل بعمق 73 متر في مخزون النفط والغاز المكتشف في خمسة مناطق تعود لعصر كامبانيان وتورونيان عبر خزان حجري رملي عالي الجودة يقع على عمق 47 متر من للوصول إلى الغاز والمكثفات الغازية وبعمق 26 متراً للوصول إلى النفط. تشير عينات النفط المستخرجة من بئر "تياك 1" أن عملية المنطقة المستكشفة تقع عند الدرجة 40 (حسب مقياس المعهد الأمريكي للنفط) من مخزونات كامبانيان وعند الدرجة 32 من مخزونات تورونيان. وتم الاكتشاف في المنطقة الواقعة شمال شرق حقل جوبيلي التابع لـ "كوزموس انيرجي".

تم تصميم بئر "تياك 1" لتقييم المناطق المستهدفة في آفاق متعددة وتنفيذ نماذج اختبار للوصول للنفط. سيتضمن التقييم اللاحق للبرك الهيدروكربونية المكتشفة من قبل "تياك 1" ترسيم الآبار الواقعة بشكل مثالي لاختبار وتطوير العمق المناسب لكل خزان. كما يلعب بئر "تياك 1" دوراً في تنفيذ مجموعة من عمليات الاستكشاف في مخزونات كامبانيان المتوسطة والسفلية الواقع في حوض تانو. ولم يتم الكشف عن مكامن هيدروكربونية تعود لهذا العصر في عمليات آبار الحفر التابعة لـ "كوزموس".

حفرت منصة "اتوود هنتر" شبه الغاطسة البئر "تياك 1" في عمق مائي يبلغ 868 متر (2847 قدم) وبعمق اجمالي يصل إلى 3170 متر في الجزء الغربي من منطقة "ويست كايب ثري بوينتس". انحرف البئر إلى سطح يبعد 3.9 كم شمال شرق بئر ماهوجاني 2 التابع لـ "كوزموس" ويبعد موقع حفرة القاع نحو 4.6 كم عند بئر ماهوجاني 2. وقد لعب بئر ماهوجاني 2 دوراً في عملية تقييم بئر ماهوجاني 1 وحقل جوبيلي المكتشف من قبل الشركة في عام 2007. ستقوم شركة "كوزموس" وشركائها بوقف العمل على حقل "تياك 1" للاستعمالات المستقبلية بعد اكتمال عمليات القطع الرئيسي وبانتظار تقييم الحقل.

ستبقى منصة "اتوود هنتر" في منطقة "ويست كايب ثري بوينتس" لحفر بئر "تياك 2" والذي يسستهدف الخزانات العائدة لعصر التورونيان والتي يقترب عمرها من عمر خزانات جوبيلي وماهوجاني في المنطقة الشرقية.

الحصة المملوكة في "ويست كايب ثري بوينتس"

تتولى "كوزموس للطاقة" مهام مشغل "ويست كايب ثري بوينتس"، وتبلغ حصة الشركة فيه 30،875%. ويمتلك الشريك الفرع من "شركة أناداركو للبترول" حصة قدرها 30،875%، ويمتلك الشريك "توللو للنفط" حصة قدرها 22،896%، و"مجموعة إي. أو" حصة 3،5%، و"سيبر للنفط والغاز القابضة المحدودة" حصة 1،854%، و"شركة النفط الوطنية في غانا" حصة منقولة بواقع 10%..

حول "كوزموس إنيرجي"

"كوزموس إنيرجي" هي شركة عالمية خاصة، تتخصص في التنقيب عن النفط وإنتاجه، وتركز نشاطها في القارة الأفريقية.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني


Contacts

"كوزموس إنيرجي"

دبليو. جريج دانليفي

+1-214-445-9600

شركة "سي بيل أند أسوشياتس"

كريستال "كريس" بيل

+1-214-324-2095

"كاونتر بارت إستراتجيز"

جيم مكارثي

+1-202-257-2767

No comments:

Post a Comment