Wednesday, June 27, 2012

طالبات جامعة قطر تفزن في مسابقة (الفكرة) لرواد الأعمال

ابتكرن مجلة إلكترونية تفاعلية وموقع تعليمي عربي 


دوحة، قطر - يوم الأَرْبعاء 27 يونيو 2012 [ME NewsWire]
أسفرت نتائج مسابقة "الفكرة"، التي أطلقها جهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لرواد الأعمال والطلبة، عن فوز طالبات جامعة قطر، بالمركزين الأول والثاني، حيث احتلّت الطالبتان هيا خالد النعيمي وظبية خليفة النعيمي من قسم المحاسبة في كلية الإدارة والاقتصاد المركز الأول في مسابقة الفكرة وذلك لتصميم موقع الكتروني تعليمي تحت مسمى "علّمني".
كما نالت زميلتهما الطالبة نجلاء غيث الكواري من قسم التسويق في كلية الإدارة والاقتصاد المركز الثاني و ذلك لتقديمها خطة عمل احترافية لأول مجلة الكترونية تفاعلية متكاملة باللغة العربية في الشرق الأوسط باسم "مجلة تك".
 مسابقة "الفكرة"، مسابقة أطلقها جهاز قطر للمشاريع الصغيرة و المتوسطة، وتعتبر برنامجاً تعليمياً وتدريبياً تم تصميمه خصيصاً لرواد الأعمال والطلبة، بهدف تمكينهم من تقديم خطط مشاريع باعتبارها النواة الأساسية للمشاريع المستقبليّة الناجحة.
وتعد مثل هذه المسابقات فرصة حقيقية للطلبة والطالبات كي يخوضوا تجارب عملية، غاية في المتعة والفائدة، تحفز لديهم الإبداع والابتكار، وهو الامر الذي سينعكس على آلية التفكير لديهم وخاصة عند دخولهم إلى معترك سوق العمل .
وفي تعليقها على هذا الإنجاز، قالت هيا النعيمي: تتلخّص فكرة الموقع حول تقديم برامج تعليمية الكترونية باللغة العربية لطلبة دول مجلس التعاون الخليجي في الرياضيات والعلوم و اللغات".
و عن اختيار الرياضيات و العلوم واللغات في الموقع، قالت زميلتها ظبية: "قام عدد من الطلبة بعمل استبيان حول اختيار المواد التي يرغب الطلبة بإتاحتها باللغة العربية، و قد تلقينا ردود فعل من المملكة العربية السعودية و قطر والإمارات،  و بناء على مخرجات الاستبيان، وقع الاختيار على المواد الثلاث المذكورة آنفا، إلاّ أننا نطمح في المستقبل القريب إلى إتاحة دورس تقوية باللغة العربية في كافة المواد الأخرى".
و أردفت ظبية قائلة: "تستهدف الدروس المتاحة في هذا الموقع طلبة الثانوية العامة على وجه الخصوص، فقد كشف الاستبيان عن نسبة الطلبة الذين يستعينون بالدروس الخصوصية و التي تصل إلى 89% من طلبة دول مجلس التعاون و نسبة 54% من طلبة الثانوية على وجه التحديد. و هو ما يُنذر بوجود مشكلة حقيقة نتيجة عدم توافر مواد تعليمية الكترونية داعمة باللغة العربية".
و في تعليقها على المجلة الالكترونية (مجلة تك)، قالت الطالبة نجلاء غيث الكواري: "تخاطب  هذه المجلة ميول القراء و اهتماماتهم المختلفة، حيث تتنوع موضوعاتها بين
الترفيه و الأزياء و الرياضة والسفر والمنزل والحياة الاجتماعية، وتستهدف هذه المجلة القراء من مختلف دول مجلس التعاون ممن تتراوح أعمارهم بين 15- 35 عاما و البالغ عددهم 40 مليون فرد، و تبلغ نسبة المتعلمين والمثقفين نحو 84.48% من إجمالي الشريحة و ذلك وفق استبيان نُشر في قطر و السعودية و الإمارات".
و في تعليقها على إنجاز الطلبة، قالت د. رنا صبح رئيس قسم الإدارة و التسويق في كلية الإدارة و الاقتصاد: "نفتخر بالنجاح الذي حققه الطلبة في مسابقة الفكرة، إلا أن التحدّي الآن يكمن في تحويل أفكارهم و خططهم إلى مشاريع واقعية ناجحة، و هو الأمر الذي سيُلهم غيرهم من الشباب القطري ليحذوا حذوهم في طريق النجاح و التميز". 
حول جامعة قطر:
تأسست جامعة قطر سنة 1973 كأول جامعة وطنية في قطر. تحتضن الجامعة اليوم أكثر من ثمانية آلاف طالب وطالبة وتقدم ما يزيد على ستين تخصصا أكاديميا.
تلتزم الجامعة بتقديم تعليم عالي الجودة لطلبتها من قطر ومختلف دول العالم في مجالات ذات أولوية وطنية. وتتميز برامجها الأكاديمية بامتثالها للمعايير والممارسات  العالمية وقد تجلى ذلك من خلال حصول كلياتها وبرامجها على اعتماد أكاديمي من مؤسسات عالمية مرموقة في هذا المجال.
منها على سبيل المثال هيئة اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة(ABET(وكذلك جمعية اعتماد وتطوير كليات الإدارة والاقتصاد الأمريكية (AACSB).
لمزيد من المعلومات عن جامعة قطر: يرجى تصفح موقع الجامعة الالكتروني www.qu.edu.qa

Contacts


 الأستاذ محمد ولد الشيخ .
55408847 – 00974





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5672/ar

 

No comments:

Post a Comment