Wednesday, May 9, 2012

استطلاع كتاب الطالب الإلكتروني يظهر أن استخدامه في المملكة المتحدة أقوى منه في باقي مناطق العالم

"إيبراري" تقدم الاستطلاع الأول من سلسلة استطلاعات عالمية في إطار حدث "الكتاب الإلكتروني والمحتوى الإلكتروني" الذي تقيمه جامعة سنترال لانكاشاير يوم 10 مايو

بالو آلتو، كاليفورنيا - يوم الثُّلَاثاء 8 مايو 2012 [ME NewsWire]
الكتاب الإلكتروني والمحتوى الإلكتروني، في جامعة سنترال لانكاشاير 2012
(بزنيس واير): أشار طلاب من المملكة المتحدة شاركوا مؤخراً في "الاستطلاع العالمي حول كتاب الطالب الإلكتروني" الذي أجرته "إيبراري" إلى أنهم يفضلون الكتب الرقمية على الكتب الورقية ويستخدمونها كذلك بنسبة تفوق أقرانهم في باقي أنحاء العالم حسب استطلاع مماثل أجري في عام 2011. وعند سؤالهم عن نسبة اختيارهم للكتب الإلكترونية مقارنة بالكتب المطبوعة، أشار 58 في المائة من الطلاب البريطانيين إلى أنهم سيقومون غالباً أو في أغلب الأحيان باختيار النسخة الرقمية في حال توفرها بالمقارنة مع 48 في المائة من المشاركين العالميين. وأشار أكثر من 85 في المائة من الطلبة البريطانيين إلى أنهم يستخدمون الكتب الإلكترونية حتى عشر ساعات أسبوعياً وأفاد 10 في المائة منهم فقط إلى أنهم لا يستخدمون الكتب الإلكترونية مطلقاً. وفي المقابل أفاد 52 في المائة من المشاركين العالميين بأنهم يستخدمون الكتب الإلكترونية حتى 10 ساعات أسبوعياً في حين أشار 46 في المائة آخرين إلى أنهم لا يستخدمون الكتب الإلكترونية على الإطلاق. وأشار نحو 5 في المائة من الطلبة البريطانيين إلى أنهم يستخدمون الكتب الإلكترونية أكثر من 10 ساعات أسبوعياً بالمقارنة مع 2 في المائة من المشاركين العالميين.
وبالإضافة إلى ذلك أشار أكثر من 80 في المائة من الطلاب في المملكة المتحدة إلى أن إلمامهم بالمراجع الرقمية يتراوح بين الجيد والممتاز في الوقت الذي كانت هذه النسبة لدى المشاركين العالميين أقل من 69 في المائة. هذا وأشار 6 في المائة من الطلاب البريطانيين فقط إلى أنهم كانوا يجهلون أن مكتباتهم تقدم كتباً إلكترونية بالمقارنة مع 38 في المائة من المشاركين العالميين.
وفي هذا الإطار قال كيفن سايار، الرئيس والمدير العام لشركة "إيبراري": "تفاجأت ’إيبراري‘ بوجود مثل هذا التنوع في النتائج في المملكة المتحدة". وأضاف: "ويمكن تفسير ذلك الأمر بأن الطلاب البريطانيين يعرفون معنى الكتاب الإلكتروني بينما قد يخلط باقي الطلاب بين الكتب الإلكترونية وبين المجلات أو المنشورات الأخرى على الإنترنت. كما يحتمل أيضاً أن يكون أمناء المكتبات البريطانيين يبذلون أكثر من غيرهم فيما يخص التدريب والترويج للكتاب الإلكتروني. ونشعر بالحماس للعمل مع المكتبات المشاركة في المملكة المتحدة والخارج للغوص في أعماق هذه البيانات وتطوير وتشارك الرؤى وأفضل الممارسات".
أما "الاستطلاع العالمي حول كتاب الطالب الإلكتروني 2011" فقد اضطلع بإقامته أمناء مكتبات وقامت برعايته شركة "إيبراري" التابعة لمجموعة "بروكويست". وشارك أكثر من 6,300 طالب من مؤسسات أكاديمية من أنحاء العالم في هذه الدراسة غير الرسمية. وستأتي بيانات إضافية من حوالي 200 طالب قاموا مؤخراً بالإجابة على الاستطلاع في جامعات نوتنجهام وبورتسماوث وكوفينتري وسنترال لانكاشاير.
وستقوم "إيبراري" في إطار حدث جامعة سنترال لانكشاير للكتاب الإلكتروني والمحتوى الإلكتروني في 10 مايو، بتقديم النتائج الخاصة بالمملكة المتحدة وكيفية مقارنة نتائج 2011 بتلك التي تم التوصل إليها في استطلاع مماثل أجري في عام 2008. ويمكن لأي شخص أن يقوم بالتسجيل من أجل الحصول على نسخة مكملة للعرض التقديمي من خلال التسجيل عن طريق الرابط التالي: http://www.tfaforms.com/243949. كما يتوفر"الاستطلاع العالمي حول كتاب الطالب الإلكتروني 2011" ودراسات أخرى قامت " إيبراري" برعايتها على الرابط التالي: http://site.ebrary.com/lib/surveys.
لمحة عن إيبراري:(www.ebrary.com)
تساعد "إيبراري" العملاء على اقتناء الكتب الإلكترونية عبر مقاربة مؤلفة من ثلاث خطوات: التحول والتنويع والتبسيط. وتعتقد الشركة أنه من خلال تحدي الوضع القائم للكتاب الإلكتروني، تستطيع المنظمات أن تلبي المتطلبات المتزايدة للباحثين وزيادة أرصدتهم من المادة العلمية إلى الحد الأقصى. تأسست الشركة في عام 1999 وذلك قبل زمن طويل من رواج الكتب الإلكترونية، وتتخذ "إيبراري"، الشركة التابعة لـ"بروكويست"، من بالو آلتو في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.
.

Contacts


إيبراري
لين برينارد
714-771-4397
البريد الإلكتروني: lynn@ebrary.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5372/ar

 

No comments:

Post a Comment