Tuesday, July 26, 2016

عدد المشتركين الفريدين في الجوال بأفريقيا يتخطّى نصف المليار بحسب دراسة جديدة لرابطة جي إس إم إيه

منظومة الجوال تضيف أكثر من 150 مليار دولار أمريكي ذات قيمة اقتصاديّة على الاقتصاد الأفريقي

دار السلام، تنزانيا - يوم الثُّلَاثاء 26 يوليو 2016 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): كشفت دراسة جديدة لرابطة "جي إس إم إيه" أنّ ما يزيد عن نصف مليار شخص في أفريقيا يشتركون في الوقت الحالي بخدمات الجوال مع استمرار القارة بالانتقال بسرعة إلى شبكات الجوال ذات النطاق العريض. وتمّ اليوم نشر الدراسة التي تحمل عنوان ’اقتصاد الجوال: أفريقيا عام 2016‘ خلال فعاليّة "جي إس إم إيه موبايل 360 -أفريقيا" التي تُعقد من 26 إلى 28 يوليو في دار السلام بتنزانيا. ويُبرز التقرير أيضاً المساهمة المتزايدة التي يقوم بها قطاع الجوال في أفريقيا من ناحية الاقتصاد الإقليمي بما في ذلك التوظيف والتمويل العامّ، ودور الجوال كمنصّة للإشراك الرقمي والمالي.

وقال ماتس جرانرايد، المدير العام لرابطة "جي إس إم إيه"، في هذا السياق: "يشترك في الوقت الحالي أكثر من نصف مليار شخص في القارّة الأفريقيّة بشبكة جوال لا تزوّدهم بالاتّصال فحسب، بل أيضاً بمنفذ إلى مجموعة من الخدمات الأساسيّة الأخرى في مجالات مثل الهويّة الرقميّة والرعاية الصحيّة والخدمات الماليّة. ويساهم أيضاً الانتقال السريع إلى شبكات الجوال ذات النطاق العريض بخلق فرص جديدة للمستهلكين والشركات والحكومات من خلال تطوير منظومة أضافت خلال العام الماضي ما يزيد عن 150 مليار دولار أمريكي من القيمة على الاقتصاد الأفريقي".

الاستثمارات في الشبكة والهواتف الذكيّة خلف اعتماد الجوال ذات النطاق العريض

ووجد التقرير أن عدد المشتركين المنفردين في الجوال1 في أفريقيا بلغ 557 مليون شخصاً مع نهاية عام 2015، ما يساوي 46 في المائة من سكان القارة ويجعل من أفريقيا ثاني أكبر سوق للجوال في العالم على الرغم من كونها الأقلّ اختراقاً. وشكّلت أكبر ثلاث أسواق في أفريقيا – مصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا – معاً ثلث مجموع قاعدة المشتركين. ويُتوقع أن يبلغ عدد مشتركي الجوال المنفردين 725 مليون شخصاً بحلول عام 2020، ما يشكّل نسبة 54 في المائة من عدد السكان المتوقّع بحلول ذلك الوقت.

وينتقل مشتركو الجوال في أفريقيا بسرعة إلى شبكات وخدمات الجوال ذات النطاق العريض، وهو نتيجة التعميم المستمرّ للشبكات والتوافر المتزايد لأجهزة وتعريفات الجوال الميسورة ذات النطاق العريض. وشكّل الاتّصال بالجوال ذات النطاق العريض (من الجيل الثالث "3 جي" والرابع "4 جي") أكثر من ربع مجموع الاتّصالات2 فحسب في نهاية عام 2015، لكن يُتوقّع أن يُشكّل حوالَي ثلثَي الاتصالات بحلول عام 2020. وتتوافر في منتصف عام 2016 72 شبكة مباشرة من الجيل الرابع "4 جي" في 32 دولة أفريقيّة، وتمّ إطلاق نصف هذه الشبكات خلال العامَين الماضيَين. وفي الوقت نفسه، يُتوقّع أن يزيد عدد اتّصالات الهواتف الذكيّة3 في أفريقيا إلى أكثر من ثلاثة أضعاف خلال الأعوام الخمس القادمة عبر الانتقال من 226 مليون في عام 2015 إلى 720 مليون بحلول عام 2020.

مساهمة قطاع الجوال في الناتج المحلّي الإجمالي في إفريقيا، مع توقّع زيادة الوظائف والتمويل العام

ولّد استخدام تقنيّات وخدمات الجوال في كافة أنحاء أفريقيا 153 مليار دولار أمريكي من القيمة الاقتصاديّة خلال العام الماضي، ما يساوي 6,7 في المائة من الناتج المحلّي الإجمالي4 في المنطقة. ويُتوقّع أن ترتفع هذه المساهمة إلى 214 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2020 (7,6 في المائة من الناتج المحلّي الإجمالي المتوقّع) مع استمرار الدول الأفريقيّة بالاستفادة من التحسينات في الإنتاج والفعالية الناتجة عن الشراء المتزايد لخدمات الجوال. ودعمت أيضاً منظومة الجوال في أفريقيا 3,8 مليون وظيفة في عام 2015 وولّدت مساهمة بقيمة 17 مليار دولار أمريكي للقطاع العام عن طريق الضرائب العامة. ويُتوقّع أن يرتفع عدد الوظائف إلى 4,5 مليون بحلول عام 2020، في حين يُتوقع أن ترتفع مساهمة الضرائب إلى 20,5 مليار دولار أمريكي.

وفسّر التقرير أيضاً كيف تساهم الاتصالات الجوالة بتحفيز الابتكار والريادة في إفريقيا. ويفيد أنّه يتوافر في الوقت الحالي حوالي 310 محور تقني نشط في المنطقة، بما في ذلك 180 محور مسرّع أو حاضن للأعمال. ويدعم مشغلو الجوال هذه المنظومة من خلال فتح واجهة برمجة التطبيقات إلى مطوّرين من الطرف الثالث في مجالات مثل المراسلة وتسديد الفواتير والمواقع والأموال عبر الجوال، ما سمح للشركات الناشئة بالارتقاء بسرعة.

وتؤدي تقنيّة الجوال أيضاً دوراً محوريّاً في مجال التوجه إلى عدد من التحديات الاجتماعيّة في إفريقيا، بما في ذلك القدرة على تزويد المواطنين بهويات رسميّة تتوجه إلى "الفجوة الرقمية" من خلال السماح بالولوج إلى إنترنت الجوال وتأمين الإدخال المالي عبر خدمات الأموال الجوالة. وتضاعف عدد مشتركي الجوال في أفريقيا الذين يحصلون على الإنترنت الجوال ثلاث مرّات خلال الأعوام الخمسة ووصل إلى 300 مليون بحلول عام 2015، ما يساوي ربع الشعب الأفريقي. ويُتوقّع أن يتحوّل 250 مليون مشترك إضافي إلى مستخدمي الإنترنت الجوال بحلول عام 2020، ما يؤدي إلى مجموع 550 مليون (41 في المائة من عدد السكان المتوقع).

وأضاف جرانرايد قائلاً: "نشعر بالتأثير التحويلي الإيجابي للجوال بشكلٍ أكثر عمقاً في أفريقيا بالمقارنة مع أيّ مكان آخر في العالم؛ ويتواجد قطاع الجوال في أفريقيا في واجهة المساعدة في مجال توفير أهداف التنمية المستدامة5 الخاصة بالأمم المتحدة. وإنّنا نركّز على خلق مستقبل أفضل للمواطنين والشركات في أفريقيا، ما يمنحهم إمكانية الوصول إلى معلومات وخدمات أساسيّة، وفرص توظيفيّة واقتصاديّة محسّنة، وإنتاجية وتنافسيّة أكبر".

وتمّت كتابة التقرير الجديد ’اقتصاد الجوال: أفريقيا عام 2016‘ من قبل "جي إس إم إيه إنتيليجنس" الخاصّة بالأبحاث لدى رابطة "جي إس إم إيه". للاطلاع على التقرير الكامل والصور المعنيّة، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: http://www.gsma.com/mobileeconomy/africa/.

- انتهى –

لمحة عن رابطة "جي إس إم إيه"

تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع نحو 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. وتشرف رابطة "جي إس إم إيه"      أيضاً على تنظيم فعاليات رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لرابطة "جي إس إم إيه": www.gsma.com، كما يمكن متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" عبر: GSMA@.

1يمثل المشترك الفريد في شبكة الاتصالات الجوالة فرداً يمتلك عدة اتّصالات جوالة (بطاقات "سيم")

2 يشير الاتّصال الجوال إلى بطاقة "سيم" فاعلة ومسجلة عبر شبكة اتصالات جوالة، بما في ذلك اتّصالات "آلة إلى آلة". وصل عدد اتصالات الجوال في أفريقيا إلى 965 مليون في عام 2015، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 1,3 مليار بحلول عام 2020.

3 يتمّ تحديد اتّصالات الهاتف الذكي كبطاقة "سيم" مسجلة ومستخدمة في جهاز الهاتف الذكي في نهاية الفترة. ولا تمثّل عدد أجهزة الهاتف الذكي المُباعة أو المشحونة.

4 يتألّف مجموع الناتج المحلي الإجمالي من مساهمات مشغلي الجوال (1,7 في المائة)؛ وقطاعات معنية مثل الأجهزة ولاعبي البنى التحتيّة (0,4 في المائة)؛ والتأثير غير المباشر (0,6 في المائة)؛ وتأثير الإنتاج (4,1 في المائة)

5 في سبتمبر 2015، أطلقت الأمم المتحدة مجموعة من 17 هدف للتنمية المستدامة كجزء من جدول 2030 للتنمية المستدامة. وتهدف الخطّة المؤلفة من 17 نقطة إلى إنهاء الفقر، ومكافحة التغيّر المناخي، ومقاومة الإجحاف وانعدام المساواة. وتقوم رابطة "جي إس إم إيه" بدعم أهداف التطوير المستدام كجزء من حملة "مستقبل أفضل" #betterfuture. http://www.gsma.com/betterfuture/

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصليّة عبر "بزنيس واير دوت كوم": http://www.businesswire.com/news/home/20160725005396/en/

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts

رابطة "جي إس إم إيه"

تشارلي ميريديث-هاردي

+44 7917 298428

البريد الإلكتروني: CMeredith-Hardy@webershandwick.com



ديفيد نتوامبي مايلا

+27 72 015 4702

البريد الإلكتروني: dmaila@webershandwick.com

أو

المكتب الصحفي لرابطة "جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني:pressoffice@gsma.com







Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/18391/ar

No comments:

Post a Comment