Sunday, July 24, 2016

للسنة الثانية على التوالي بورصة قطر وايريديوم تطلقان برنامج التميز في علاقات المستثمرين

الدوحة, قطر - يوم الأحد 24 يوليو 2016 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أعلنت بورصة قطر وإيريديوم اليوم عن بدء برنامج التميز في علاقات المستثمرين للعام 2016 وهو العام الثاني بعد اطلاق هذا البرنامج بنجاح في عام 2015. ويهدف هذا البرنامج الذي يعتبر الأول من نوعه في منطقة الخليج إلى تكريم الشركات المدرجة في البورصة لإنجازاتها وجهودها في تطبيق أفضل ممارسات ومعايير علاقات المستثمرين.

وقال السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر إن الاستمرار في هذا البرنامج للعام الثاني على التوالي يؤكد اهتمام بورصة قطر ودعمها للشركات المدرجة المتميزة في تقديم أفضل الخدمات للمستثمرين، ويرسخ حرص إدارة البورصة على تشجيع جميع الشركات المدرجة الأخرى على المضي قدما في تطوير علاقات المستثمرين لديها، مؤكدا أن هذا البرنامج يساهم في بناء الثقة بين المستثمرين والشركات المدرجة ويعزز من أنشطة التداول ويزيد من الاقبال والدخول إلى السوق بما يتوافق مع استراتيجية البورصة الرامية إلى بناء سوق مالي يتميز بالشفافية والتنافسية ويساهم تعزيز مكانة قطر ضمن الأسواق الناشئة .

من جانبه صرح السيد أوليفر شوتزمان، الرئيس التنفيذي لشركة إيريديوم، قائلا بأن برنامج التميز في علاقات المستثمرين صمم لتعزيز تبني الشركات القطرية المدرجة لأفضل المعايير الدولية في مجال علاقات المستثمرين وهو بمثابة نقطة انطلاق للشركات التي تسعى لتعزيز ممارسات علاقات المستثمرين لديها ، كما إنه يشكل مقياسات معياريا لإدارات الشركات التي تسعى إلى تعزيز الطريقة التي تتواصل وتتفاعل من خلالها مع المجتمع الاستثماري.

وأعرب السيد عبد العزيز العمادي، مدير إدارة الإدراج في بورصة قطر عن الارتياح لما وصلت إليه الشركات القطرية المدرجة في من تقدم في مجال علاقات المستثمرين، مؤكدا أن برنامج تميز الشركات المدرجة في علاقات المستثمرين يدخل عامه الثاني في ظل تحسن كبير في مستوى أداء شركاتنا المدرجة في هذا المجال ، الأمر الذي كان محور تركيز البورصة منذ عدة سنوات. وقال: " إن بورصة قطر عملت البورصة على تشجيع هذه الشركات على تبني أفضل الممارسات بما في ذلك ايجاد أقسام مخصصة لعلاقات المستثمرين وتعيين الخبرات المطلوبة وايجاد مواقع الكترونية متخصصة في هذا المجال. ومن هذا المنطلق، فإن برنامج تميز الشركات المدرجة في علاقات المستثمرين ما هو إلا استكمال لهذه الجهود ومواصلة لها."

ويشار إلى أن مجموعةQNB  توجت في العام الماضي ضمن برنامج التميز في علاقات المستثمرين كأفضل شركة قطرية في علاقات المستثمرين. وخلال نتائج العام الماضي تم أيضا تكريم أفضل الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في هذا المجال، كما تم تكريم أفضل رئيس مالي  CFO وأفضل مسؤول علاقات المستثمرين وأفضل ثلاثة مواقع الكترونية لعلاقات المستثمرين في قطر.

وتجدر الإشارة إلى أن إيريديوم وبورصة قطر ستقومان خلال شهر يوليو المقبل بمراجعة وتنقيح منهجية برنامج التميز في علاقات المستثمرين وتوزيعها على جميع المشاركين في السوق. ومن بعد ذلك، سيكون أمام الشركات المدرجة فترة ثلاثة أشهر لمراجعة وتطوير ممارسات وتطبيقات علاقات المستثمرين لديها.

وقد تم اختبار نظام التقييم المتبع في منح الجوائز تبعا للبرنامج في الكثير من الدول وذلك لضمان شفافية المنهجية والإجراءات والمعايير. وقد نشرت المنهجية ومعايير التصنيف على الموقع الالكتروني للبورصة وعلى القنوات العامة الأخرى وذلك من أجل تمكين الشركات من مراجعة تماشيها مع معايير الاختيار ولإعطائها إشعار مسبق يمكنها من ضبط ممارسات علاقات المستثمرين لديها، خاصة فيما يتعلق بتطوير مواقعها الالكترونية المخصصة لعلاقات المستثمرين.

ملاحظات للمحريين:

سيتم ادخال جميع الشركات القطرية تلقائيا في برنامج التميز في علاقات المستثمرين. ويقوم البرنامج في المرحلة التصنيفية على خطوتين أولهما إجراء تصويت عام (استبيان) وثانيهما تصنيف لأفضل المواقع الالكترونية في مجال علاقات المستثمرين وذلك في الربع الثالث من عام 2016. وسيكون جميع أعضاء المجتمع الاستثماري مؤهلين للتصويت حول أفضل الشركات. وستقوم إيريديوم، نيابة عن بورصة قطر، بإدارة توزيع رسائل البريد الإلكتروني والاستبيانات على أكثر من 2000 مستثمر إقليمي ودولي وعملاء شر كات الوساطة الناشطين في السوق القطري. كما ستتولي شركة ايريديوم عملية تصنيف وترتيب المواقع الالكترونية للشركات القطرية.

معلومات حول بورصة قطر:

تأسست سوق الدوحة للأوراق المالية عام 1995، وبدأت رسمياً عملياتها في مايو 1997. ومن ذلك الوقت، تطورت السوق لتصبح واحدة من أهم أسواق الأسهم في منطقة الخليج.  وفي يونيو 2009، أُعيدت تسمية سوق الدوحة للأوراق المالية لتأخذ اسم بورصة قطر. وتضم بورصة قطر حالياً 44 شركة مدرجة وحجم رسملتها السوقية حوالي 559 مليار ريال قطري (نحو 153 مليار دولار) . وقد تمحور الهدف الأساسي للبورصة في دعم الإقتصاد القطري من خلال تزويد المستثمرين بمنصة يقومون من خلالها بعمليات التداول بنزاهة وكفاءة. كما تقوم البورصة بتمكين جمهور المستثمرين من الحصول على بيانات السوق والتداول وضمان افصاح الشركات المدرجة عن بياناتها بشكل سليم حول التداول. وتخضع بورصة قطر لإشراف هيئة قطر للأسواق المالية بصفتها هيئة رقابية تشرف على نشاطات البورصة.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة    www.qe.com.qa

معلومات حول ايريديوم:

يتمحور تركيز ايريديوم على المجالات المتعلقة بعلاقات المستثمرين. وايريديوم هي شركة استشارية متخصصة في مجال علاقات المستثمرين وتكنولوجيات أفضل الممارسات الدولية وحلول سير العمل في هذا المجال. وبهذه الطريقة تدعم إيريديوم الشركات المصدرة وجهات الإصدار الحكومية التي تسعى إلى تعزيز ثقة المستثمرين باستثماراتها وباستراتيجية أعمالها وفرق إدارتها. وفي السيناريوهات المهمة مثل عمليات الإستحواذ والإندماج والاكتتابات العامة وإصدار السندات وغيرها من الحالات، تقدم ايريديوم بخبرتها الوساعة في مجال علاقات المستثمرين إيريديوم حلولاً شاملة تمكن العملاء من تطوير التقييم وتحقيق التميز في علاقات المستثمرين

 www.iridium.ae

Contacts

بورصة قطر

جمال ياسين الريحاوي

+974 4433 3666

البريد الإلكتروني: jamal@qe.qa



أو

إيريديوم أدفايزورز

أوليفر شوتزمان

+971 4 574 5757

البريد الإلكتروني: ir@iridium.ae







Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/18379/ar