Monday, July 14, 2014

مجلس سالم الكعبي في العين يدعو إلى تعزيز نشر الثقافة الصحية بين أفراد المجتمع

ضمن مبادرة وزارة الداخلية

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 13 يوليو 2014 [ME NewsWire]

اكد المشاركون في المجلس الرمضاني الذي نظمه مكتب ثقافة احترام القانون بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والذي استضافه سالم سيف الكعبي مدير دار زايد للرعاية الاسرية  بمنزله بالفوعة بمدينة العين، أن دولة الامارات وبتوجيهات من القيادة العليا وفرت الخدمات الطبية الأساسية الشاملة للمواطنين والمقيمين وان هذه الخدمات ذات جودة  عالية وفق ارقى المعايير الصحية الدولية .

ودعوا الى ضرورة نشر الثقافة الصحية بين افراد المجتمع وتوعيتهم بالطرق الغذائية الصحية وتصحيح الكثير من السلوكيات الصحية الخاطئة بين الجمهور وتشجيع العادات الصحية السليمة ما يزيد من فرص التمتّع بحياة أفضل، والارتقاء بالرعاية الصحية الاولية بحيث تتعامل مع الامراض المزمنة من جوانبها المتعددة وتفعيل دور طبيب الاسرة.

واشاد المتحدثون بحرص الجهات المعنية  بجودة النظام الصحي ودورها الاستباقي في تطوير أساليب جديدة فعّالة لمكافحة الأمراض التي يعاني منها المواطنون، لا سيما السائدة والوراثية منها، عبر دعم الأبحاث الطبية الحديثة.

وأدار المجلس الذي تناول موضوع " الضريبة الصحية للسلوكيات الاجتماعية " العميد الدكتور علي سنجل  مدير إدارة الخدمات الطبية  في شرطة دبي، مشيداً  بالمجالس الرمضانية التي تنظمها وزارة الداخلية، ممثلة في مكتب ثقافة احترام القانون، والتي تعتبر منصة  لطرح الأفكار ووجهات النظر بما يسهم في  تقوية وتاصيل التعاون بين الوزارة وباقي مؤسسات المجتمع في الدولة .

واشار إلى أن رفاهية المجتمعات وتطورها وانتاجيتها يعتمد على العديد من الامور واهمها العامل الصحي فالافراد الذين يتمتعون بصحة جيدة لديهم قدرات اكبر للعطاء والإسهام في تنمية المجتمع.

وقدم  سالم الكعبي في كلمة له بافتتاح المجلس الشكر والتقدير إلى الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على المبادرات التي تطلقها وزارة الداخلية؛ مشيداً بفكرة المجلس الرمضاني الذي تنظمه الوزارة بأنحاء الدولة كافة.

وقال إن هذه المجالس فكرة رائدة تهدف لتنشيط عملية التواصل والاتصال بين المواطنين وصناع القرار بالدولة، ومن خلالها يتمكن المواطنون من طرح أفكارهم في الموضوعات التي تتم مناقشتها بكل شفافية وصراحة .

وأضاف أن المجالس الرمضانية التي تقام خلال شهر رمضان المبارك تؤدي دوراً حيوياً وفاعلاً في التواصل والتقارب بين أفراد المجتمع خلال الشهر الكريم، لافتاً إلى أنها تأتي ترسخ عادة ونهج متوارث؛ ولها تاريخ وحضور في العادات والتقاليد في مجتمعنا فهي عبارة عن أماكن تضم أفراداً من المجتمع من مختلف الأعمار، ويتم من خلالها مناقشة المواضيع المتعلقة بشؤون المجتمع في المجالات كافة.

وتحدث الدكتور جمعة الكعبي استاذ مشارك واستشاري امراض السكري والغدد الصماء رئيس قسم الامراض الباطنية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الامارات    بالمجلس  مشيداً بفكرة المجالس الرمضانية التي تنظمها وزارة الداخلية والتي يتم من خلالها تناول العديد من المواضيع المهمة التي تخدم المجتمع بالامارات  وتطرق الى العديد من الامراض المزمنة التي يعاني منها بعض المواطنين مثل مرض السكري والضغط والربو واعراض هذه الامراض وكيفية التعامل.

 وقال اننا بحاجة للاهتمام بشكل اكبر في الرعاية الصحية الاولية عبر وجود كادر طبي متميز بالرعاية الصحية الاولية  ويتفاعل بشكل ايجابي وفاعل مع الامراض المزمنة

وقدم الدكتور جمعة العديد من الاحصائيات الصحية والمتعلقة بمرض السكري والضغط مشيرا الى انتشار هذين المرضين بين فئات عمرية مختلفة في المجتمع.

واشار العقيد علي سالم البادي رئيس قسم الدعم الاجتماعي  بوزارة الداخلية  الى عدة وسائل وطرق تجلب السعادة للانسان  مؤكدا ان الصحة النفسية والاهتمام بها امر ينبغي على الافراد ان يولوه قسطا كبيرا من الاهتمام  بصورة ايجابية موضحا ان العبادات التي فرضها الله هي من ابرز الاشياء التي تجلب السعادة كالذكر المتواصل والصدقة على المحتاجين والسفر وحسن اختيار الاصدقاء.

وتطرق الدكتور محمود ياسين اختصاصي علاج طبيعي الى ضرورة توعية الاطفال بالسلوكيات الصحية من خلال المدارس مشيراً الى بعض الامراض التي يعاني منها الاطفال بسبب سوء التغذية ومن سوء استخدامهم لاجهزة الكمبيوتر والالعاب الالكترونية وجلوسهم لفترات طويلة امام هذه الاجهزة بطريقة غير صحية.

ودعا محمد علي النعيمي الى ضرورة توعية الاسرة بالجوانب الصحية وخاصة فيما يتعلق بالاطفال وطرق تغذيتهم وكيفية تعاملهم الايجابي مع الاجهزة الالكترونية.

وتطرق محمد الدهماني الى ابرز  الامراض الموجودة سابقا وكيفية علاجها بالطرق التقليدية، لافتاً الى ان الخدمات الطبية والصحية في الدولةتطورت بشكل كبير خلال العقود الاربعة الماضية و العلاج اصبح متاحا للجميع سواء داخل الدولة اوخارجها.

وتطرق احمد الجابري مدير التخطيط الاستراتيجي في بلدية العين الى انماط واشكال الاعلانات غير الصحية من الناحية الغذائية موضحا ان الشركات المعلنة تستخدم رموزا وشخصيات مشهورة للترويج لمنتجاتهم

وقال انه يجب ايجاد معرفة وعلم لدى الجمهور باهمية الوجبات الغذائية المناسبة لهم حتى لاينجروا خلف بعضا من هذه الاعلانات المضللة والتي تسعى فقط للربح المادي.

وتحدث في المجلس محمد الحدادي مدير مركز العين لرعاية وتاهيل ذوي الاحتياجات الخاصة عن جوانب من الصحة النفسية والعقلية والجسدية للافراد وتطرق الى دور الاسرة في ايجاد جيل متعافي وسليما صحيا من خلال عدة امور ابرزها الفحص الطبي قبل الزواج وممارسة دور القدوة للاباء من ناحية التغذية السليمة وحث الابناء على ممارسة السلوكيات الغذائية الايجابية .

وتطرق كذلك لدور المدرسة في توفير الغذاء المناسب والوجبات الصحية للطلبة ودور المجتمع ومؤسساته في نشر الوعي الصحي

ومن جانبه أكد سالم عمر الحامد مدير الشؤون الادارية بشركة الفوعة للتمور على أهمية توعية وتثقيف أفراد المجتمع بالسلوكيات الصحية السليمة، للحفاظ على صحتهم، مقدماً عدداً من المقترحات التي تسهم في تقليل وتخفيض النفقات الصحية  منها.     

كما  اشار  إلى وجود كادر طبي متميز بالرعاية الصحية الاولية  ويتفاعل بشكل ايجابي وفاعل مع الامراض المزمنة، وتفعيل دور طبيب الإسرة وذلك للارتقاء بالرعاية الصحية الاولية بحيث تتعامل مع الامراض المزمنة من جوانبها المتعددة، وضرورة توعية الاسرة بالجوانب الصحية وخاصة فيما يتعلق بالاطفال وطرق تغذيتهم وكيفية تعاملهم الايجابي مع الاجهزة الالكترونية، وتوفير الغذاء المناسب والوجبات الصحية للطلبة ودور المجتمع ومؤسساته في نشر الوعي الصحي.

للمزيد من المعلومات عن:

وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا

شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا

يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني

القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني



الصحافة العربية:

شرف الدين الطاهر  00971503196353

نبيـل عويـدات 00971509992139       

مجدي الكساب 00971506625470



تنسيق التغطيات الصحفية:

سمير خميس 00971508242353




No comments:

Post a Comment