Sunday, July 23, 2017

هبوط مستويات ثقة الأعمال في الشرق الأوسط مع توقعات بتراجع إضافي في الميل العام للسوق



دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، -يوم الأحد 23 يوليو 2017 [ إم إي نيوز واير ]

شهدت ثقة الأعمال في جميع أرجاء الشرق الأوسط هبوطاً حاداً خلال الربع الماضي لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ الربع الثاني من عام 2016، وذلك وفقاً للإصدار الأحدث من استطلاع الظروف الاقتصادية العالمية.

ومن المتوقع أن تواجه المنطقة تحديات إضافية خلال العام المقبل وذلك بحسب الاستطلاع الفصلي للرؤساء التنفيذيين للشؤون المالية وأخصائيي الشؤون المالية العالميين الذي أجرته جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) ومعهد المحاسبين الإداريين (IMA).

وقالت ليندسي ديغوف دي نانك، رئيسة جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية في الشرق الأوسط (ACCA)، في سياق تعليقها: "يعكس هذا الهبوط الحاد في الثقة أسعار النفط التي انخفضت إلى ما دون 45 دولار أمريكي للبرميل خلال الأسابيع الماضية بسبب المخاوف الناتجة عن الزيادة الإضافية في إنتاج النفط الأمريكي".

وأضافت: "لو نظرنا قدماً فسنرى بوادر هبوط إضافي في الميل العام بمنطقة الشرق الأوسط نتيجة للمعدلات الأعلى للفائدة، وارتباط المعدلات بالدولار الأمريكي. وسنلاحظ كذلك انخفاضاً في إنتاج النفط نتيجة قيام الدول بخفض الإنتاج بهدف تطبيق التزاماتها بموجب الاتفاق الأخير لمنظمة الدول المصدرة للبترول ’أوبك‘".

إلا أن الاستطلاع يسلط الضوء على التوقعات بارتفاع الإنفاق الحكومي، ما قد يشكل عامل موازنة للميل العام المتراجع للسوق. أما التقشف في جميع أرجاء المنطقة والذي شكّل العائق الرئيسي أمام النمو خلال عامي 2015 و2016، فقد بدأ يتجه نحو مسار تنازلي.

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع أخيراً تسجيل نمو يقدر بنحو 1.3 في المائة في الناتج القومي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2017، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 3.4 في المائة خلال عام 2018، ما يشير إلى أن الانخفاض في الميل العام للسوق سيكون لفترة وجيزة فقط مع توقعات بعودة الثقة بحلول عام 2018.

ومع الطرح المتوقع لضريبة القيمة المُضافة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، فإنه يمكن إرجاع الانخفاض قصير الأمد في الميل العام إلى الفترة الانتقالية التي تمر بها البلاد، إلى جانب معدلات الفائدة المتنامية وأسعار النفط المنخفضة. وستواصل الحكومة بغرض تقوية المنطقة أكثر، تركيزها على استراتيجيات التنويع التي من المتوقع أن تساعد في عودة الثقة بالمنطقة خلال العام المقبل.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الكاملة من استطلاع الظروف الاقتصادية العالمية هنا.

ملاحظات للمحررين

لمحة عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)

تعتبر جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية "إيه سي سي إيه" هيئة دولية للمحاسبين المختصين تقدم مؤهلات مرتبطة بقطاع الأعمال ومُختارة إلى الأفراد الذين يتمتعون بالقدرة على التطبيق والإمكانيات والطموح في جميع أرجاء العالم، والذين يسعون كذلك للحصول على حياة مهنية مجزية في مجال المحاسبة والخدمات المالية والإدارة.

وتدعم جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية أعضاءها البالغ عددهم 198 ألف عضو بالإضافة إلى 486 ألف طالب في 180 دولة لتساعدهم على تطوير حياة مهنية ناجحة في مجالات المحاسبة والأعمال، عن طريق امتلاكهم للمهارات التي يطلبها أرباب الأعمال. وتعمل الجمعية عن طريق شبكة مكونة من 101 مكتباً ومركزاً وأكثر من 7,291 جهات توظيف معتمدة في العالم، والتي تقدم معايير عالية لتعلم وتطور الموظف. وتقوم الجمعية من خلال اختصاصها بالصالح العام، بتعزيز الأبحاث المتعلقة بالتشريعات المناسبة للمحاسبة والسلوكيات لضمان استمرار نمو سمعة ونفوذ المحاسبة.

ولطالما حملت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين التي تأسست عام 1904، قيماً أساسية مثل تكافؤ الفرص والابتكار والمصداقية والمسؤولية. وتؤمن بأن المحاسبين يقدمون قيمة للاقتصاد في كافة مراحل التطور وتسعى إلى تطوير الإمكانيات في القطاع وتشجيع تطبيق المعايير الدولية. وتتوافق القيم الأساسية للجمعية مع احتياجات أرباب العمل في كافة القطاعات وتضمن بأنها تقوم من خلال مجموعة مؤهلاتها، بتحضير المحاسبين للعمل. وتسعى الجمعية إلى فتح مجال العمل للناس من جميع الخلفيات، وهي تتخطى الحواجز المصطنعة وتقوم بابتكار مؤهلاتها وتقديمها لتلبية الاحتياجات المتنوعة للاختصاصيين المتدربين وأرباب عملهم. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.accaglobal.com.



Contacts

جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية  "ACCA"

ناف كاور

هاتف: 97143642139+

البريد الإلكتروني: navdeep.dulay@accaglobal.com

تابعونا على "تويتر": @ACCANews























الرابط الثابت : http://www.me-newswire.net/ar/news/4291/ar

No comments:

Post a Comment