Sunday, April 17, 2011

مشاركون من أكثر من 50 دولة في مؤتمر مكافحة القرصنة الذي تستضيفه الإمارات العربية المتحدة


دبي، الإمارات العربية المتحدة، - يوم السَّبْت 16 إبريل 2011 [ME NewsWire]

يجتمع في دبي يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين (18-19 أبريل 2011)، وزراء ومسؤولون حكوميون يمثلون أكثر من 50 دولة بالإضافة إلى مدراء وتنفيذيون من قطاع الملاحة البحرية وذلك للبحث عن حلول مشتركة لوضع حد للأزمة الإنسانية وتبعاتها الاقتصادية المتمثلة بالقرصنة البحرية في أول مؤتمر رفيع المستوى يعقد في المنطقة لمكافحة القرصنة والذي يجمع ما بين القطاع العام والخاص.

ومن المقرر أن يقوم كل من سمو الشيخ / عبدالله بن زايد آل نهيان - وزير الخارجية - وسعادة / سلطان أحمد بن سليم - رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية - يوم الإثنين 18 أبريل بافتتاح المؤتمر الذي يتم تنظيمه بالشراكة بين وزارة خارجية الإمارات العربية المتحدة والمشغل العالمي للمحطات البحرية موانئ دبي العالمية.

ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر، الذي يقام تحت عنوان "التهديد العالمي وأشكال الاستجابة الإقليمية: صياغة منهجية مشتركة لمواجهة القرصنة البحرية"، أكثر من 30 وزير خارجية من بينهم وزراء خارجية من دول مجلس التعاون، وكبار السؤولين من 25 دولة، بالإضافة إلى الهيئات والمنظمات الدولية كالأمم المتحدة والمنظمة الدولية للملاحة البحرية، وعشرات من قادة الصناعة والخبراء الدوليين المختصين بشؤون الأمن البحري وقضايا التنمية المجتمعية.

وتشمل قائمة المشاركين الحكوميين كلاً من وزراء خارجية الدول التي تتأثر مباشرةً بأنشطة القرصنة كالصومال وجيبوتي وجزر القمروتنزانيا. كما سيشارك أيضاً نائب الأمين العام للأمم المتحدة، ووزراء خارجية بعض الدول المؤثرة على الصعيد الدولي مثل اندونيسيا ونيجيريا وباكستان.

بالإضافة إلى قائمة من ممثلي قطاع الشحن البحري والتي تضم كلاً من: مورتن إنجلستوفت - المدير التنفيذي للعمليات في "ميرسك"، بيتر سويفت - رئيس الرابطة الدولية لمالكي الناقلات المستقلين، ورون ويدوز - رئيس خطوط نبتون أورينت ورئيس المجلس العالمي للنقل البحري، والدكتور/ ستيفانو ميسينا - الرئيس التنفيذي لشركة خطوط ميسينا، وجايلز نواكيس - ضابط أول الأمن البحري في "بي.آي.إم.سي.أو". ومن بين الخبراء المشاركين الدكتور مارتن ميرفي من كلية كينجز في لندن، وبوتينجال موكوندان مدير المكتب الدولي للملاحة البحرية، وآخرين من رواد قطاع الملاحة البحرية.

ويبحث المؤتمر مبادرات القطاعين العام والخاص لمواجهة الآثار السلبية للقرصنة على مستوى الأسرى وعائلاتهم والمجتمعات المحلية فضلاً عن التهديد الذي تشكله القرصنة على السلم والأمن الدوليين، وستتم مناقشة كل ذلك بهدف تقديم مبادرات تدمج جهود القطاعين في مجالات تنمية المجتمع، والأمن وتبادل المعلومات. وسوف تتم خلال جلسات المناقشات معالجة الأسباب الجذرية للقرصنة ومسائل القانون الدولي ذات الصلة وفرص تعزيز التعاون المدني والعسكري لدرء الهجمات.

وعلى هامش المؤتمر، تخصص الإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة اجتماع للمانحين بهدف دعم صندوق الأمم المتحدة الاستئماني الخاص بمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية، والذي أطلقه أمين عام الأمم المتحدة في يناير من العام 2010 بناء على طلب من مجموعة الاتصال الدولية بشأن القرصنة قبالة سواحل الصومال (CGPCS).

وقد بدأ الصندوق الاستئماني بتنفيذ عدد من المبادرات بدعم من القطاعين العام والخاص لمكافحة القرصنة على اليابسة. وفي هذا السياق، أكد مسؤول في وزارة الخارجية أن دولة الإمارات سوف تعلن خلال المؤتمر عن تقديم مساهمة كبيرة إلى صندوق الأمم المتحدة الاستئماني ما يعكس التزامها المستمر تجاه الجهود الدولية في مجال مكافحة القرصنة. ومن المتوقع أن يتم في ختام المؤتمر إطلاق إعلان يحدد مجالات التعاون بين القطاعين العام والخاص ووضع إطار عمل للجانبين لزيادة تعزيز تعاونهما فى مختلف مبادرات مكافحة القرصنة.

إن موقع الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي للتجارة إلى جانب شراكاتها الإقليمية والدولية المتميزة، يمثل عنصراً هاماً يساهم في تحويل هذا الحدث إلى منصة رئيسية لتنسيق جهود الاستجابة الدولية العاجلة لإنهاء التهديدات التي تمثلها القرصنة على السلم والأمن الدوليين.

ويشير أحدث تقارير المكتب الدولي للملاحة البحرية الصادر في 14 أبريل 2011 إلى تعرض أكثر من 107 سفينة تجارية لهجمات القراصنة في منطقة خليج عدن وحدها واختطاف 17 سفينة. وتشير التقديرات أيضاً إلى وجود ما لا يقل عن 26 سفينة تحت سيطرة القراصنةمع وجود نحو 532بحار في الأسر، هذا بالإضافة إلى الخسائر المالية العالمية التي تصل إلى 12 مليار دولار أمريكي سنوياً.

-انتهى-


Contacts

وزارة الخارجية

خالد الظاهري

قسم الإعلام والاتصالات الحكومية

2222000 9712+

k_saeed@mofa.gov.ae

www.mofa.gov.ae

موانئ دبي العالمية

ناتاشا بخاري

المدير العالمي لاتصالات الشركات

+97156 6821699

Natasha.bukhari@dpworld.com

حصاد كميونكيشنز

سناء معضاد

مدير الإعلام

+97150 5522610

Sana@hasaad.ae

No comments:

Post a Comment