Sunday, May 22, 2011

تركيا تحل ضيفاً خاصاً في معرض "كارتس آند آدينتيفيكيشن"


باريس - يوم السَّبْت 21 مايو 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): ليس فقط مع أول نشر تجاري للدفع عبر الهاتف المحمول عبر التقنيات اللاسلكية قصيرة المدى "إن إف سي" في أوروبا، ولكن مع إطلاقها كذلك لأول بطاقة هوية وطنية في العالم تشتمل على وظيفة الدفع "يورو باي ماستر كارد آند فيزا، إي إم في"، فإن تركيا تقدم عدداً من الخدمات في مجال الدفع والهوية والاتصالات. ولقد أصبحت تركيا في غضون عدة أعوام فقط من أكثر الدول تقدماً في أوروبا من حيث استخدام الائتمان والإقراض. وأدت كل هذه العوامل إلى اختيار تركيا كضيف خاص في معرض "كارتس آند آدينتيفيكيشن"، والذي سيعقد في مركز المعارض "باريس نورد فيلبينت" خلال الفترة ما بين 15 و17 نوفمبر 2011.

وتقدم تركيا فرص وإمكانات تطور غنية عبر امتلاكها لأكبر سوق لأجهزة الصراف الآلي في أوروبا، إلى جانب نسبة نمو قدّرت بنحو 40 في المائة في عدد البطاقات التي تم إنتاجها خلال خمسة أعوام، بالإضافة إلى التنفيذ الحيوي لحلول البطاقات الذكية الجديدة وبرامج الولاء.

وكان قد سبق لتركيا أن أثبتت قدرتها على الابتكار في قطاع البطاقات ذات الرقائق الإلكترونية الذكية، والتي تتمتع بنمو سريع في البلاد. ولدى تركيا إمكانات كبيرة في مجال صناعة الدفع حيث يبلغ عدد سكانها 77.8 مليون نسمة، يستخدم منهم نحو 63 مليوناً الهاتف المحمول. ويتم في تركيا اعتماد التقنيات الذكية بشكل متزايد في المناطق الحضرية، ومن المتوقع أن تحقق مزيداً من التقدم، في الوقت الذي تحاول فيه البنوك كذلك اجتذاب أعداد متزايدة من فئات الشباب من سكان المدينة.

بنوك فاعلة جداً ونمو للأعمال بين البنوك

يؤكد القطاع المصرفي التركي حيويته وحماسه للإبتكار من خلال إصداره لأكثر من 120 مليون بطاقة بحلول نهاية الربع الأول من 2011، أي بزيادة بلغت 53 في المائة خلال فترة تزيد قليلاً عن خمسة أعوام، وبمجموع بلغ أكثر من 1.8 مليون محطة للدفع في الخدمة، منها 21 ألف محطة ذكية. وانتقلت البلاد إلى وظيفة الدفع "إي إم في" خلال زمن قياسي بفضل مبادرات وتنسيق "بنكالارارازي كارت مركيزي، بي كي إم"، الذي يعتبر مركز "إنتر بنك" التركي. كما أصبحت تركيا أيضاً أكبر سوق لأجهزة الصراف الآلي في أوروبا، حيث ضمت خلال عام 2010 نحو 28 ألف آلة تشتمل على وظيفة تحديد الموقع الجغرافي، والتي تسمح بتحديد المواقع عبر الهاتف المحمول بفضل تطبيق تم تطويره من قبل "بي كي إم" كجزء من مشروع "نظام مشاركة الصراف الآلي" للتأسيس للخدمات المشتركة مثل تغيير رقم التعريف الشخصي ورفع الحظر على بطاقة وغيرها من الخدمات على جميع أجهزة الصراف الآلي. وكان السوق المصرفي ولغاية الفترة من 2005-2006 يعاني من التباطؤ بسبب غياب الأعمال المشتركة بين البنوك، حيث كان كل مصرف يصدر بطاقاته الخاصة، وغالباً عبر علامات تجارية مشتركة مع متاجر، وكان يستخدم محطات الدفع والبنى التحتية الخاصة للصراف الآلي التابع له.

الاتفاقات المبرمة بين البنوك ومشغلي شبكات الهاتف النقال

ترتبط في يومنا هذا الشركات الرائدة في القطاع المصرفي مع المشغّلين الرائدين في قطاع الاتصالات المتنقلة:

· تم إطلاق أول نشر تجاري للدفع عبر المحمول في مجال التقنيات اللاسلكية قصيرة المدى "إن إف سي" وبرنامج الولاء "بونس ترينك بروجرام لويالتي" في أوروبا، في شهر فبراير الماضي من قبل بنك "جارانتي" وشركة الهاتف المحمول "آفيا" وشركة "جيمالتو" التي زودت خدمة التقنيات اللاسلكية قصيرة المدى "إن إف سي" المضافة.

· أطلق بنك "آسيا" واحدة من أول رقائق "مايكرو إس دي" التي دمجت وظيفة التقنيات اللاسليكة قصيرة المدى "إن إف سي" الموضوعة من قبل "واشداتا".

· ومؤخراً، أطلق كل من "تركسل"، أكبر شركة للهاتف المحمول في تركيا، وبنك "يابي كريدي"حلاً لتقنيات الاتصالات اللاسلكية قصيرة المدى "إن إف سي" والتي تمت تسميتها "تركسل سيب-تي كوزدان"، مع ملحقات تقنيات "إن إف سي"، ومورّد نظم "إي-كارت" للبطاقات الإلكترونية من مشغّل شركة الهاتف. ويعمل "مخصص" هذا الحل كمدير لهذه الخدمة الموثوقة "ترستد سيرفيس مانيجر".

ولا تعتبر هذه المبادرات مجرد إنطلاقة لخدمات أوروبية، بل هي في الواقع إنجازات تقنية كذلك. حيث تساهم جميع التقنيات المستخدمة في تحويل أي هاتف في السوق، باستثناء "آي فون" على الرغم من عملية التطوير الجارية لجعله متوافقاً، إلى هاتف تقنيات "إن إف سي".

وفي قطاع الدفع عبر الهاتف المحمول، فعلى الرغم من عدم تحقيق جهود التنسيق بين البنوك للنتائج التي تقدمها بطاقة "إي إم في" منذ عام 2000، إلا أن العمل جار في"بي كي إم"لإنشاء منصة مستقلة لإدارة خدمات الاتصالات قادرة على توفير الخدمات المشتركة لكل من البنوك ومشغّلي الهواتف الجوالة وبصورة خاصة "تركسل" و"آفيا".

شركات خدمات تعمل على التحكم في الوصول والنقل

هناك عدد كبير من شركات الخدمات والتكامل التركية المستعدة لدعم التحول إلى البطاقات الذكية وإلى تقنيات "إن إف سي" في جميع المجالات الممكنة.

ومن الأمثلة على ذلك شركة "أويتك" المتخصصة في تطويرالبرمجيات الوسيطة مثل "إن إف إس ميد ليتس" و"إن إف إس كيوسكس".

المثال الآخر هو"كنتكارت"، التي طورت بطاقة نقل يمكن إعادة شحنها عبر الإنترنت "إنفينيت سيتي كارد"، وتقوم بتوسيع نطاقها، وكانت وإلى الآن قائمة حول منتجات الوصول مثل قارئات البطاقات الذكية وأجهزة التحقق من الهوية، كي تشمل أرضيات الخدمة المخصصة لمعالجة التعاملات.

ومن الأمثلة الأخرى "بيلبيم"، التي تعتبر مدققاً للنقل، و"بي دي كي" التي تطور التذاكر ومجموعة كاملة من وسائل الولوج الإلكترونية.

ومن المتوقع أن تصبح إستانبول، مع تعداد سكانها البالغ 15 مليون مواطن، واحدة من أهم المدن في العالم التي تستخدم البطاقات الذكية، ومن دون شك تقنيات "إن إف سي".

أول بطاقة هوية وطنية تشمل وظيفة الدفع "إي إم في"

تعتبر بطاقة الهوية الوطنية في تركيا حالياً أول بطاقة في العالم تصدرها الدولة وتشمل وظيفة الدفع المصرفية "إي إم في".وتتضمن هذه البطاقة، التي تم تطويرها من قبل فرق "يو إي كي إيه إي" للبحث والتطوير في تركيا، كلاً من تطبيقات الاتصالات المتعددة والذكية، وتستخدم نظام تشغيل آمن للغاية هو نظام "أكيس"، الاسم المختصر لـ "أكيلي كارت إيسلتيم سيستمي"، والتي تستند إلى رقاقة "إي إيه إل 5 +" ذات الدرجة العالية من الأمن في حد ذاتها، حيث يتم على سبيل المثال فصل تطبيقات الهوية والخدمات المصرفية عبر جدار حماية. وتم خلال الصيف الماضي إصدار نحو 20 ألفبطاقة في المرحلة التجريبية الأولية في بلدة بولو، مع تطبيقات للمصادقة على عيادات الأطباء والمستشفيات. وأعقب نجاح هذه المرحلة الأولى، مرحلة ثانية حققت نفس القدر من النجاح لاختبار الوظيفة البيومترية لجواز السفر الالكتروني، الأمر الذي يتوافق مع معايير منظمة الطيران المدني العالمي، وبدأت المرحلة الثالثة في مارس مع النسخة الجديدة من البطاقة التي تتوافق الآن مع معايير بطاقة المواطن في الاتحاد الأوروبي، حيث ستوفر هذه البطاقة وظيفة الدفع المصرفي. وبدأت عدة بنوك بالفعل بالتعامل مع هذا الخيار الذي يهدف لاستخدام حل"ماستركارد" و"إم تشيب". وتم وضع خطط الإطلاق والتخصيص المتعدد. ولم توافق الحكومة إلى الآن على المرحلة النهائية، ولكن يبدو أن الموافقة ستكون أمراً مؤكداً ومن المتوقع بدء التنفيذ في عام 2012 مع إصدار نحو 75 مليون بطاقة.

لمقابلة الاطراف المعنيين بالبطاقات التركية والقطاعات الأمنية الرقمية، والمشاركة في المؤتمرات واجتماعات الطاولات المستديرة مع خبراء أتراك، الرجاء زيارة "كارتس آند آدينتيفيكيشن" خلال الفترة ما بين 15 و 17 نوفمبر من العام الجاري.

للاطلاع على آخر الأخبار عن"كارتس آند آدينتيفيكيشن" الرجاء زيارة المواقع الالكترونية التالية:

www.cartes.com، www.blogcartes.com.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني


Contacts

"لويس" للعلاقات العامة

بيرينجير ديلياج – كارين مونساليه – لوسي روبيه

البريد الإلكتروني: cartes@lewispr.com

هاتف: 04 98 31 55 1(0) 33 00

No comments:

Post a Comment