Tuesday, May 24, 2011

تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، تتويج منتدى الأعمال الأمريكي الأردني بتوقيع 11 اتفاقاً رئيسياً


عمّان، الأردن - يوم الثُّلَاثاء 24 مايو 2011 [ME NewsWire]

"أجري جوردان" & "كارفور"

"ألبيمارل" & "جوردان برومين"

"إيه يو إل إي" & "مايجرايت"

"سيسكو سيستمز"

"هوكس أوشن تكنولوجيز" & "روبيكون جروب هولدينج"

"مايكروسوفت" & "زين"

"بيترا سولار" & "طفيلة جوفيرنوريت" & "كينجدوم إليكتريسيتي كومباني"

"روبيكون جروب هولدنج"، "باراماونت ريكرييشن"، "سي بي إس كونزيومر برودكتس" & "كاليسون"

"ستاندرد بانك" & الحكومة الأردنية

"صن فوكس" & "سانام جلاس"

"دبليو تي تاكتيكال" ومكتب الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير "كي إيه دي دي بي"

في أعقاب يوم حافل بالاجتماعات رفيعة المستوى بين كبار المسؤولين التنفيذيين في بعض أكبر وأكثر شركات العالم نمواً في العالم، تم تتويج منتدى الأعمال الأمريكي الأردني بتحقيق الأهداف الموعودة منه، والمتمثلة في تقديم التسهيلات للشركات الأجنبية في أكثر دول منطقة الشرق الأوسط استقراراً وهي الأردن، وذلك عبر التوقيع على 11 اتفاقية تشمل نطاقاً واسعاً من مجالات الأعمال.

وتم الإعلان عن توقيع هذه الاتفاقيات في حديقة الملك عبد الثاني للأعمال في العاصمة الأردنية عمّان، التي تم اختيارها لتكون مكان هذا التجمع الفريد والمتميز من قبل جلاله الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية. وتشتمل هذه الاتفاقيات على نطاق واسع وشامل من القطاعات الصناعية، وتجسد تركيز الأردن على تعزيز توسع الأعمال التجارية متعددة الجنسيات، وخلق فرص العمل محلياً، وتحفيز اقتصاد البلاد.

وفيما يلي قائمة الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها:

دخلت "أجري جوردان" في اتفاق مع "كارفور هايبر ماركت" في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تزويد متاجرها بنطاق واسع من المنتجات الزراعية. وساهمت العملية المبتكرة لـ"أجري جوردان" في رفع كفاءة المحاصيل عبر استخدام كميات من المياه اللازمة للزراعة أقل بنحو 90 في المائة من تلك عبر طرق الري التقليدية.

أما "ألبيمار" فستقوم بمضاعفة إنتاجها من عنصر البروم عبر المشروع المشترك مع "جوردان برومين"، وسوف تقوم باستثمار نحو 250 مليون دولار أمريكي في عملياتها الموسعة. وسيساهم هذا التعاون المشترك بنحو عشرة في المائة من الانتاج العالمي للبروم.

ووقعت "إيه يو إل إي" على مذكرة تفاهم مع "مايجرايت"التي سوف تقوم بوضع قواعد اتفاق شراكة استراتيجي من شأنه المساعدة في ضمان الإمكانات العظمى للتعاون المشترك بين الجانبين في مجال دعم المقاولين الأردنيين والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في الأردن على توسيع خدمات أعمالها على امتداد المنطقة.

وأعلنت "سيسكو" بأنها سوف تقوم باستثمار نحو 10 ملايين دولار امريكي بهدف تأسيس نموذج أعمال مستدام لها، يساهم في خلق الوظائف وتحقيق التنمية الاقتصادية في الأردن. وسياسهم رأس المال المستثمر في المشروع في استهداف إمكانات المشاريع الصغيرة التي تقدم منتجات وخدمات وحلول مبتكرة، إلى جانب دعم تطوير وتسويق التطبيقات المتعلقة بالصحة الإلكترونية بهدف توسيع التغطية الطبية عالية المستوى في كافة أنحاء الأردن والمنطقة ككل.

"هوكس أوشن تكنولوجيز"من جانبها قامت بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع "روبيكون جروب هولدينج" بهدف تأسيس "ديب فلايت جوردان" والتي سوف تستفيد من فرص السوق التي تقدمها غواصات "ديب فلايت" في دعم السياحة والاستجمام والاستكشاف والترفيه. وسيتم تأسيس الشركة في العقبة بالأردن وذلك للإستفادة من المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة ومن موقعها الجغرافي المتصل بعدد من أسواق القيمة الصافية العالية في منطقة الشرق الأوسط والأسواق الأوروبية كذلك.

شركتا "مايكروسوفت" و"زين" أعلنتا عن توقيعهما على اتفاق لتطوير هاتف "ويندوز" في الأردن، وذلك عبر استثمار نحو أربعة ملايين دولار أمريكي في مشروع سيصبح واحد من أولى المبادرات التي تهدف إلى تسويق تطبيقات الحوسبة السحابية على الهواتف النقالة في المنطقة.

ووقعت "بيترا سولار" على اتفاقين آخرين، الأول هو مذكرة تفاهم حول مشروع محطة طاقة شمسية ذكية بطاقة 50 ميجاوات مع "طفيلة جوفيرنوريت"، والاتفاق الثاني هو مذكرة تفاهم حول مشروع مشروع محطة طاقة شمسية ذكية بطاقة 50 ميجاوات مع "كينجدوم إليكتريسيتي كومباني". ويساهم النموذج المالي المتميز الذي تعتمده شركة "بيترا سولار" والقائم على التصنيع والتجميع المحلي، في خلق آلاف فرص العمل المستدامة خلال الاعوام المقبلة.

وأعلنت "روبيكون جروب هولدنج" عن وضع تصميم وإنتاج قبة "ريد سي أستراريوم" السماوية وذلك بمساحة 184 فدان، وبقيمة مليار دولار أمريكي، إلى جانب منتجع ترفيهي في العقبة، بالأردن. والذي سيتم تطويره بالتعاون مع "كاليسون" التي ستقوم عبر ترخيص مقدّم لها من قبل "سي بي إس كونسيومر برودكتس" بتصميم قبة سماوية مستوحاة من الفيلم الذي أحدث ضجة كبيرة في عام 2009، "ستار تريك"، والذي تم تطويره من قبل "باراماونت ريكرييشن". وستشتمل القبة السماوية على البحر الأحمر على أحدث التقنيات في مجال التسلية والترفيه، وستقدم خبرات تفاعلية وتعليمية وتاريخية، وسوف تكون واحدة من مجمعات المنتجعات الخضراء الأولى في العالم.

"ستاندرد بانك جروب"دخلت من جانبها في مذكرة تفاهم لتوفير خدمات تجارة الحبوب للحكومة الأردنية. وسيقوم بنك "ستاندرد" بالدخول في صفقات لتزويد وتخزين وإدارة مخاطر أسعار الحبوب إلى حكومة المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك عبر استخدام ميزانيته القوية في منشأة تقدر بنحو 40 مليون دولار امريكي. وستقدم التجارة مصدراً هاماً للمنتجات الغذائية التي سوف تتمم الإمدادات الموجودة حالياً في الموارد الطبيعية.

وأعلنت كذلك شركة "صن فوكس" عن إبرامها لاتفاق مع "سانام جلاس" ينص على إنتاج الخلايا الكهروضوئية التي سوف تساعد في دعم أول محطة إنتاج طاقة للمركبات الكهربائية في المنطقة. وسيساعد المشروع الحكومة في التخفيض من الاعتماد على مصادر الطاقة الأخرى، والتخفيض من نفقات الطاقة، وتحقيق القيادة المستدامة بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية لعام 2020 لتوليد الطاقة الكهربائية والمقدّرة بنحو 10 في المائة. وسيساهم هذا المشروع، بالنسبة للمواطنين الأردنيين، في خلق وظائف خضراء صديقة للبيئة وتصدير العديد من التقنيات الأخرى إلى المنطقة.

"دبليو تي تاكتيكال"ومكتب الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير "كي إيه دي دي بي"، وقعا على مذكرة نوايا حول إنتاج الملابس والأحذية العسكرية للجيش الأمريكي والأسواق العالمية. وعبر الاستفادة من التصاميم الفريدة لـ"دبليو تي تاكتيكال" والأقمشة التي تستخدمها ذات الجودة والأداء العسكري العالي، ومن الحضور التسويقي الواضح لـ" كي إيه دي دي بي"، فإن المشروع الجديد سوف يكون ذا قيمة اقتصادية مجدية، وسيكون متفوقاً تقنياً بالنسبة للأفراد العسكريين في الأردن وفي الأسواق الأخرى على امتداد العالم.

وتقدر قيمة هذه الاتفاقات بأكثر من مليار دولار أمريكي من الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد الأردني، وستساهم في خلق عشرات الآلاف من فرص العمل خلال الاعوام القليلة المقبلة.

وقال جلالة الملك عبدالله في كلمته التي ألقاها أمام الحضور في المنتدى: "إن هذا المنتدى يعترف بالدور الخاص والمهم جداً للقطاع الخاص في بلادنا وفي العالم كذلك. وبالطبع فإن أي من هذين القطاعين لا يعمل بصورة منفردة، ولكن الشركات الكبيرة تمتلك قدرات هائلة وفريدة من نوعها في: الإبداع والابتكار وفتح أسواق جديدة، إلى جانب حشد المواهب وتوسيع الفرص المتاحة".

وأضاف جلالته: "لقد أصبح من الضروري للغاية في يومنا هذا تحقيق هذه الفوائد الكاملة في منطقة الشرق الأوسط. وأنا هنا اليوم لكي أقول اليوم بأن الفرص ليست أكبر أو أكثر قوة أو أكثر نضجاً مما هي عليه الآن وفي الأردن".

وأكد جلالته: "إن التزام الأردن في تحقيق الاستقرار والوحدة والتقدم هو ثابت ومستقر، حيث يعمل قادة المجتمع المدني من مختلف القطاعات معاً في إطار حوار موضوعي حول مستقبلنا، بما في ذلك التدابير الفعالة والملموسة اللازمة لتحقيق أهدافنا. وسيتم تعزيز تطبيق الإصلاحات الاقتصادية القائمة حالياً، كما أنه سيتم تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي رسمناها ووضعنا مخططاتها أمامنا. وهذا هو التزامي والتزام الأردن، وهو يعود إلى سبب بسيط: وهو أننا نعلم تمام العلم أن مستقبل شعبنا يعتمد علىيها".

من جانبه قال أمير الحديدي، المستشار الاقتصادي الأول في البلاط الملكي الهاشمي: "لقد أثبت المنتدى نجاحاً فاق كل التوقعات، ويعود الفضل في ذلك إلى رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني، وإلى عمل فريق حكومته من وزراء وزارات الصناعة والتجارة، ووزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ووزارة السياحة، ووزارة الطاقة. ويتمثل هذفنا في جمع أرقى رجال الأعمال معاً في بيئة مواتية تسمح لهم بتبادل الأفكار والاستكشاف، وتقديم التسهيلات مع شركائهم في القطاعين العام والخاص بهدف تطوير وتنمية أعمالهم في الأردن. وأعتقد بأنه تم تحقيق هذه الهدف بصورة كاملة، وبأنه سوف يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي في بلادنا".


Contacts

السيدة شذى مغربي

البلاط الملكي الهاشمي

مدير الإعلام والانتصالتا

2294 463 (962+)

smoghraby@rhc.jo

السيد مايكل هيس

المنتدى الأمريكي الأردني للأعمال

6762-969-917 (1+)

mhess@rhc.jo

No comments:

Post a Comment