Wednesday, May 25, 2011

مشروع مشترك بين "مصدر" و"سينير"



أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 24 مايو 2011 [ME NewsWire]

* أول محطة من نوعها تستخدم تقنية البرج المركزي اللاقط والملح المصهور لتخزين الحرارة وتوليد الطاقة على مستوى المرافق الخدمية

* تزود الكهرباء إلى 25 ألف منزل في إقليم أندلسيا الإسباني

أعلنت شركة "توريسول إنرجي"، التي تعد مشروعاً مشتركاً بين "مصدر"، مبادرة أبوظبي المتكاملة ومتعددة الأوجه لتطوير ونشر وتسويق حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة؛ و "سينير"، الشركة الاسبانية الرائدة للهندسة والإنشاءات؛ اليوم عن بدء تشغيل مشروع "خيماسولار" للطاقة الشمسية المركزة باستطاعة قدرها 19.9 ميجاواط وذلك في اشبيلية باسبانيا.

ويعد "خيماسولار" أول مشروع على نطاق تجاري في العالم للطاقة الشمسية المركزة، حيث يتم توليد الكهرباء من خلال برج مركزي لاقط يمتلك القدرة على تخزين الحرارة، وبدأ المشروع بتزويد الكهرباء لنحو 25 ألف منزل في منطقة أندلسيا الاسبانية، ومن المتوقع أن يسهم في تفادي إطلاق 30 ألف طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وتعتمد محطة "خيماسولار"، التي تعد مشروعاً مستقلاً لتوليد الطاقة النظيفة، على تخزين الحرارة في برج مركزي من خلال استخدام تقنية النقل الحراري بالاعتماد على الملح المصهور الذي يمتلك خاصية تخزين الحرارة لفترة طويلة، حيث يسهم ذلك في ضمان تأمين إمدادات الطاقة عبر نظام قادر على توليد الكهرباء حتى في حال غياب الشمس لمدة 15 ساعة. ويعني ذلك إمكانية توليد الكهرباء على مدار الساعة يومياً لعدة شهور في السنة، حتى خلال الليل أو في الفترات التي يقل فيها التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء.

ويتكون مشروع "خيماسولار" من 2650 مرآة منتشرة على مساحة 185 هكتار لتعكس أشعة الشمس نحو برج مركزي يمكن أن تصل حرارة اللاقط المثبت في أعلاه إلى 900 درجة مئوية. ويتم استخدام الملح المصهور الذي تصل حرارته إلى 500 درجة مئوية كوسيط لنقل الحرارة قادر على تأمين بخار ذي ضغط ثابت إلى توربين توليد الكهرباء، وذلك على نحو أكثر كفاءة من تقنية عاكسات القطع المكافئ، الأمر الذي من شأنه تعزيز أداء محطة توليد الكهرباء بشكل كبير.

وقامت شركة "سينير" بتوفير هذه التكنولوجيا إضافة إلى التصاميم الهندسية وأعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء. وتتميز التقنية التي طورتها "سينير" بتوفير حلٍ رائد يتيح امتصاص 95% من الإشعاع الشمسي ونقل هذه الطاقة إلى الملح المصهور في البرج المركزي ومن ثم استخدامها في توليد بخار ذي ضغط مرتفع يقوم بتشغيل توربينات توليد الكهرباء.

وبهذه المناسبة، قال فرانك ووترز، مدير إدارة "مصدر للطاقة": "يجسد بدء تشغيل محطة الطاقة الشمسية المركزة في خيماسولار إنجازاً رئيسياً ينضم إلى أهم مشاريع الطاقة الشمسية في أوروبا. كما يعكس هذا المشروع التزام "مصدر" بالتعاون مع أبرز الشركات الرائدة في القطاع مثل "سينير" بما يتيح للمجتمعات إمكانية الاستفادة من الحلول المتطورة للتقنيات النظيفة".

وأضاف ووترز: "تعكف مصدر حالياً على تطوير العديد من مشاريع الطاقة الشمسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك مشروعي "شمس 1" و"نور 1" باستطاعة إنتاجية تبلغ 100 ميجاواط لكل منهما. وسنواصل التعاون الوثيق مع الشركات الرائدة في القطاع بهدف تطوير مثل هذه المشاريع الرائدة وصولاً إلى مرحلة التشغيل والتوصيل مع الشبكات المحلية لتوزيع الكهرباء، وذلك في إطار الجهود التي نبذلها لنشر حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة".

من جانبه، قال ميخيل دومينجو، مدير إدارة الطاقة الشمسية في "سينير": "إن إنجاز محطة "خيماسولار" وبدء تشغيلها وفق الجدول الزمني وضمن الميزانية المحددة تعد إنجازات كبيرة لشركتنا. ونفخر بأن "سينير" تعتبر حتى الآن الشركة الوحيدة في العالم التي قامت بتطوير وإنشاء محطة تجارية للطاقة باستخدام البرج المركزي اللاقط الذي يعمل بتقنية الملح المصهور".

وقال إنريك سينداجورتان، رئيس مجلس إدارة "توريسول إنرجي": "تمثل محطة "خيماسولار" ثورة في تقنيات الطاقة الشمسية المركزة، لاسيما وأن اعتماد التقنيات المبتكرة التي تستخدمها كمعيار في القطاع من شأنه تحقيق خفض كبير في التكلفة الاستثمارية لمحطات الطاقة الشمسية. وكلنا ثقة من أن بدء التشغيل التجاري لهذا المشروع من شأنه أن يمهد الدرب أمام المزيد من المحطات العاملة بتقنية البرج المركزي اللاقط للحرارة اعتماداً على الملح المصهور، إذ من شأن هذا النظام تحسين إمكانية توليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة".

وتعد "توريسول إنرجي" التي تأسست في عام 2008 مشروعاً مشتركاً بين "مصدر التي تمتلك نسبة 40%، و"سينير" التي تمتلك نسبة 60%. وتركز الشركة على تطوير وإنشاء وإدارة وتملك محطات الطاقة الشمسية المركزة ذات الأهداف التجارية في مختلف أنحاء العالم، وحازت "توريسول إنرجي" مؤخراً على تعرفة خاصة لأسعار الكهرباء من الحكومة الاسبانية لمدة 25 عاماً.

وحصل مشروع "خيماسولار" على تمويل بقيمة 171 مليون يورو من خلال ترتيبات شاركت فيها العديد من المؤسسات المالية الرائدة في أوروبا، بما فيها "بانكو بوبيولار" و"بانيستو" و"آي سي أو" و"بنك الاستثمار الأوروبي".

وتم ترشيح "سينير" لتمثل اسبانيا في دورة عام 2011 من "جوائز الشركات الأوروبية" عن فئة الابتكار، وذلك عن تقنية الملح المصهور ونظام تخزين الحرارة في مشروع "خيماسولار"، وسيتم الإعلان عن الفائزين في نوفمبر 2011 في برشلونة.

وتمتلك شركة "توريسول إنرجي" أيضاً محطتي "فالي 1" و"فالي 2" لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية المركزة باستخدام تقنية عاكسات القطع المكافئ، وهما قيد الإنشاء حالياً. وتبلغ استطاعة كل منهما 50 ميجاواط، وستنتج "فالي 1" 3950 ساعة من الكهرباء سنوياً، أي ما يكفي لاستخدام 40 ألف منزل متوسط الاستهلاك، أي مدينة قادش بأكملها. وسيسهم المشروعان بتفادي إطلاق 90 ألف طن سنوياً من غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي، ومن المخطط أن تبدأ المحطتان الإنتاج في نهاية ديسمبر 2011.

إلى جانب ذلك، تقوم "توريسول إنرجي" بتطوير وإنشاء وتشغيل محطات الطاقة الشمسية المركزة في الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتسعى الشركة إلى الترويج لتقنيتي البرج المركزي اللاقط وألواح القطع المكافئ في هذه المناطق وذلك استناداً للخبرة التي اكتسبتها من مشاريعها في اسبانيا وأبوظبي.

وتعد اسبانيا من الدول الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، ففي عام 2009، كانت الطاقة المتجددة تمثل 12.5% من إجمالي إنتاج الطاقة في البلاد ومن المتوقع ارتفاع هذه النسبة إلى 20% بحلول عام 2020.

وتشمل المشاريع التي تعمل عليها "مصدر للطاقة" أيضاً كلاً من "مصفوفة لندن" لطاقة الرياح البحرية باستطاعة 1 جيجاواط والتي تضم 341 توربيناً للرياح، وكذلك مشروع محطة لطاقة الرياح باستطاعة 30 ميجاواط في جزيرة صير بني ياس التي تبعد نحو 250 كم جنوب غرب العاصمة أبوظبي، ومشروع لتوليد الطاقة من الرياح في جزيرة "ماهيه" في السيشل، إضافة إلى مصنع "مصدر للألواح الكهروضوئية" في ألمانيا المتخصص في إنتاج ألواح السيليكون غير المتبلور الرقيقة والتي تعد أكبر بثماني مرات من الألواح التقليدية كما أن طاقتها تفوق المعايير السائدة في القطاع.

- انتهى –

معلومات للمحررين:

نبذة حول مصدر:

تعد "مصدر" مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه لتطوير وتسويق وتطبيق تقنيات وحلول الطاقة المتجددة والبديلة. وتشكل الشركة صلة وصل بين الاقتصاد الحالي القائم على الوقود الأحفوري، واقتصاد طاقة المستقبل، حيث تعكف على تطوير الأثر الصديق للبيئة للطريقة التي سنعيش ونعمل وفقها في المستقبل. تحظى "مصدر" بالدعم والاستقرار والسمعة المرموقة التي تتمتع بهما "شركة مبادلة للتنمية"، الذراع الاستثمارية لحكومة أبوظبي. وتلتزم "مصدر" بتحقيق رؤية أبوظبي الطموحة وبعيدة المدى لطاقة المستقبل.

لمزيد من المعلومات حول مبادرة "مصدر"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:www.masdar.ae

حول "مصدر للطاقة":

تعد "مصدر للطاقة" إحدى وحدات الأعمال الخمس المتكاملة التابعة لـ "مصدر"، مبادرة أبوظبي لتطوير ونشر وتسويق حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة. تتمثل مهمة "مصدر للطاقة" في إنشاء وإدارة محفظة كبيرة من مشاريع الطاقة المتجددة التي تنشط على نطاق المرافق الخدمية التجارية، وذلك للمساهمة في تحقيق هدف أبوظبي بإنتاج 7% من إجمالي إنتاجها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2020. وتعمل الوحدة على مشروعي "شمس 1" و"نور" للطاقة الشمسية، وصير بني ياس لطاقة الرياح في إمارة أبوظبي، إضافة إلى مشاريع دولية، بما فيها "مصفوفة لندن" في المملكة المتحدة، و"خيماسولار" و"فالي 1" و"فالي 2" في اسبانيا، ومحطة لطاقة الرياح في السيشل.

وتسعى "مصدر للطاقة" من خلال الشراكات والاستثمارات في التكنولوجيا ذات الصلة بخدمات الطاقة المتجددة على مستوى المرافق، إلى احتلال مكانة رائدة في مجال التقنيات الكهروضوئية، والطاقة الشمسية المركزية، وطاقة الرياح البحرية والبرية.

لمزيد من المعلومات: www.masdar.ae

حول توريسول إنرجي:

تأسست "توريسول إنرجي"، المشروع المشترك بين "مصدر" و"سينير"، لتكون شركة متخصصة في قطاع الطاقة الشمسية المركزة، وذلك بهدف تعزيز التطور التكنولوجي وإنشاء وتشغيل محطات الطاقة الشمسية المركزة في مختلف أنحاء العالم، لاسيما في منطقة "الحزام الشمسي" التي تضم: جنوب أوروبا، بما فيها اسبانيا، وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

وتركز مشاريع "توريسول إنرجي" على طرح واختبار تقنيات جديدة بدعم من "مصدر" و"سينير" وذلك بهدف تعزيز مكانة الطاقة الشمسية المركزة كأحد الخيارات المجدية اقتصادياً والصديقة للبيئة لتكون من البدائل العملية لمصادر الطاقة التقليدية. وتلتزم الشركة بحماية البيئة والحفاظ عليها لأجيال الغد.

بدأت "توريسول إنرجي" التشغيل التجاري لمحطة "خيماسولار" باستطاعة إنتاجية قدرها 19.9 ميجاواط والتي تعمل بتقنية البرج المركزي اللاقط، وذلك في منطقة أندلسيا الإسبانية. وتستمر الشركة في تنفيذ محطتي "فالي 1" و"فالي 2" بتقنية لاقطات الحرارة المواجهة لعاكسات القطع المكافئ، وذلك باستطاعة إنتاجية قدرها 50 ميجاواط لكل منهما، وهما قي منطقة سان هوسي ديل فال في إقليم قادش. لمزيد من المعلومات: www.torresolenergy.com

حول سينير:

تأسست "سينير"، كمجموعة خاصة متخصصة بالهندسة والتكنولوجيا، في بيلبابو في عام 1956 وذلك بهدف تقديم أحدث الحلول التكنولوجية لعملائها. وتحظى "سينير" بمكانة عالمية مرموقة بفضل التزامها بقيم الابتكار والجودة العالية، فضلاً عن استقلالها. يعمل لدى الشركة ما يزيد على 5000 موظف وتبلغ إيراداتها 1046 مليار يورو.

وتشارك "سينر" في أنشطة محددة للهندسة، كما أنها تمتلك أصولاً صناعية في شركات عاملة في مجال الطاقة والبيئة، فضلا عن الفضاء. وتعد "سينير إنجينيريا سيستيماس إس إيه" الفرع الهندسي للشركة، وهي مختصة في الهندسة والبناء وأنظمة التكامل وهي تعد واحدة من الشركات الهندسية الرائدة الاسبانية مع إيرادات تبلغ أكثر من 624 مليون يورو، ويعمل لديها حوالي 2200 موظف ولديها مكاتب في أبو ظبي والجزائر وبرشلونة وبلباو وبوينس آيرس، ولشبونة ومدينة المكسيك ، ومدريد، وأوكاياما، وسان فرانسيسكو، واشبيلية، وفالنسيا ووارسو. لمزيد من المعلومات: www.sener.es


Contacts

مصدر

ميراي عاطف

6014 653 2 971+

press@masdar.ae

No comments:

Post a Comment