Monday, May 30, 2011

ندوة تطوير محتوى النسخة الجديدة من برنامج "افتح يا سمسم"



الرياض، المملكة العربية السعودية - يوم الإثنين 30 مايو 2011 [ME NewsWire]

ينظم مكتب التربية العربي لدول الخليج وورشة سمسم، وبمشاركة ممثلين من وزارات التربية والتعليم بالدول الأعضاء في المكتب، برعاية مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربيةودعم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)ندوة إعداد منهج ومحتوى وأهداف النسخة الجديدة من برنامج افتح يا سمسم، بمشاركة اخصائيين تربويين ومهتمين عرب وعالميين في مجالات رياض الأطفال والتعليم المبكر، وذلك يومي 4 و5 يونيو المقبل بالرياض.

والدعوة لمشاركة المتخصصين في مجالات (التربية – الثقافة الغذائية –الصحة الإجتماعية-سيكولوجية الأطفال – طرق التربية الحديثة – تعليم ذوي الحتياجات الخاصة – الثقافة العامة لدى الأطفال).ويمكن التسجيل لحضور الندوة من خلال الموقع www.iftahyasimsim.org

يمثل برنامج "افتح يا سمسم" المبادرة التعليمية الأولى التي تهدف إلى تحقيق مكاسب تربوية قابلة للقياس للأطفال في السنوات الأولى للمدرسة، وسيجند البرنامج خبراء ومؤسسات تربية من المنطقة من أجل بحث ووضع إطار تربوي للبرنامج يعكس احتياجات وقيم التعلم لدى اطفال اليوم.

وقد أكد معالي الدكتور على بن عبدالخالق القرني المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج أن الندوة ستناقش الاحتياجات التربوية الضرورية للأطفال في الدول الأعضاء بالمكتب. وسيدرس ممثلو الوزارات والأخصائيون التربويون النتائج المترتبة على عودة "افتح يا سمسم" وكيفية بناء إطار تعليمي للمبادرة حتى يمكن توفير موارد تربوية معاصرة للدول الأعضاء بالمكتب تمكن من مخاطبة اطفال اليوم طبقاً لمستحدثات العصر والتطور التكنولوجي.

وأوضح أن هذه الندوة، تعد فرصة للمختصين والمهتمين من معلمين وأكاديميين وباحثين للإسهام برؤاهم وأفكارهم في بلورة أهداف وموضوعات النسخة الجديدة من هذا البرنامج العالمي الشهير. وسوف تحظى أيضاً بمشاركة شخصيات ثقافية وإبداعية تنتج برامج موجهة للأطفال، وهذا كله سوف يثري النقاش وسيحقق الهدف المرجو إن شاء الله.

وأعرب عن اعتزاز المكتب بالعمل مع ورشة سمسم، المؤسسة الإعلامية المشهورة التي تملك بعضا من أكثر الشخصيات التي لا تنسى في تاريخ التلفزيون، وذلك لتطوير المحتوى الذي سوف يلهم أطفالنا لمعرفة المزيد عن العالم الذي يعيشون فيه والذي سوف يرثونه. وقدم شكره لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، المؤسسة الشقيقة، على دعمها ومشاركتها في الندوة، وأشاد بدورها في إنتاج النسخة السابقة من برنامج " افتح يا سمسم ".

ومن جانبه، أكد روبرت كنيزيفيتش، المدير الإقليمي للشراكات الدولية لورشة سيسمي ان المبادرة ليست برنامجا تلفزيونيا فحسب بل هي مبادرة تعليميمة متكاملة في كافة القنوات التعليمية مثل البرامج التليفزيونية والكتب والاسطوانات المدمجة ومواد الانترنت للأطفال والآباء وبرامج التدريب للآباء والمدرسين من خلال وسائل الإعلام. موضحا أن المسألة لن تكون مجرد تعليم الأطفال، ولكن ستكون ماذا يتعلمون.

وأشار إلى أن وسائل الإعلام مثل التليفزيون تبقى مصدرا مهما ومتزايدا من مصادر تبادل المعلومات والمعرفة في المنطقة. وقال:" نحن فخورون بالشراكة مع مكتب التربية العربي لدول الخليج لخلق المحتوى المناسب لأعمار الأطفال والذي سيكون له أثر إيجابي كبير عليهم في المنطقة ومساعدتهم على الوصول إلى أعلى المستويات المتوقعة لهم".

وأكد سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة شركة (سابك) الرئيس التنفيذي ، أن (سابك) ترعى ورشة العمل هذه بالتعاون مع مكتب التربية والتعليم لدول الخليج العربي ، انطلاقاً من المسئولية الاجتماعية للشركة ودعماً منها لكل الجهود الرامية إلى التوعية العلمية والأخلاقية والتربوية للأطفال والنشء على حد سواء .

أضاف الماضي أن استراتيجية (سابك) للمسئولية الاجتماعية تشمل عدة برامج ورسائل مهمة يمكن تضمينها في منهج الصفات العلمية والأخلاقية المشار إليه ، ومن هذه الرسائل ، برنامج (سابك) للوقاية من المخدرات ، التعليم في مجالات العلوم والتقنية ، المحافظة على البيئة وحماية وتنظيف الشواطئ ، إدارة المياه والزراعة المستدامة ، التوعية بمضار التدخين ، إضافة إلى التوعية بأهمية القيادة الآمنة (الوقائية) للسيارات .

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة (سابك) أن الشركة التي تنتهج ثقافة الإبداع في جميع عملياتها ، تحرص كل الحرص على ترسيخ الاستدامة في نسيج أعمالها ، استناداً إلى تراثها العريق في استثمار موارد الغاز الطبيعي في المملكة العربية السعودية ، واعتماداً على سجلها المتميز في الأداء البيئي. ولتحقيق ذلك ، أصبحت الاستدامة عنصراً حيوياً يتصدر جدول أعمال القيادة في (سابك) ، حيث تدخل في كل الأعمال التجارية للشركة وعملياتها التشغيلية حول العالم ، وهي الأمور التي تعكس التزام الشركة حيال البيئة وحمايتها ، والتي يمكن أن تدمج في النسخة الجديدة من برنامج "افتح يا سمسم"؛ ذلك البرنامج الذي يحظى بقيمة تربوية عالية للأطفال، حيث حقق نجاحاً ساحقاً في المنطقة العربية وساهم في ربط النشء والأطفال بلغتهم الفصحى إضافة إلى الرسائل التربوية المهمة التي زودهم بها طيلة سنوات منذ بدء إنتاجه وبثه .

وأكد عبد المحسن البناي المدير التنفيذي لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الجهة التي انتجت افتح يا سمسم في الثمانينات من القرن الماضي، ان مشاركتنا في هذه الندوة تأتي ضمن توصية وزراء الأعلام في دول الخليح في اجتماعهم الأخير في الكويت بخصوص دعم المشروع الجديد من افتح يا سمسم.

ومن جانبه، ذكر الدكتور عبد الله بن سعيد أبوراس المدير العام لجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج ان اصحاب المعالي وزراء الثقافة والإعلام بدول الخليج العربية مهتمون بجميع البرامج الإعلامية التي يكون لها الأثر الإيجابي على الناشئة ومنها مبادرة "افتح يا سمسم" حيث وجهوا مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك للتواصل مع ورشة سمسم لدعم مشروع افتح يا سمسم الجديد والقيام بدورها في هذا المجال.

بدوره، أكد فراس المداح الممثل الإعلامي والتسويقي لورشة سمسم في دول الخليج العربية أن "ورشة سمسم" SESAME WORKSHOP" معروفة عالمياً كمنظمة تعليمية غير ربحية تعمل في مجال الإعلام من خلال الشركة بين القطاعين العام والخاص حيث ان المبادرات التعليمية تتطلب حشد للجهود في سبيل خلق اجيال لها مخزون ثقافي واجتماعي. وأشار إلى ان التعليم يعد من اهم برامج المسؤولية الإجتماعية التي تتبناها شركات القطاع الخاص ويمكن ايجاد فرص عديدة لمشاركتها فيها.

والمعروف أن مكتب التربية العربي لدول الخليج، ومقره مدينة الرياض، هو باكورة التعاون الخليجي المشترك وهو" هيئة عربية خليجية تعمل لخدمة الأهداف التربوية والعلمية والثقافية، وتسهم مع وزارات التربية والتعليم ببرامج وفعاليات محدده.، وتسعى لتحقيق التنسيق والتكامل والتوحيد وإيجاد صيغ التعاون بين الدول الأعضاء" وهي : دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية اليمنية، دولة الكويت، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، ودولة قطر. ولمزيد من المعلومات عن المكتب يرجى زيارة الموقع www.abegs.org،. ويتخذ المكتب من مدينة الرياض مقراً له وتتبع له عدة أجهزة هي : المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج بالكويت، المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج بالدوحة، والمركز التربوي للغة العربية في الشارقة.

كما أن "ورشة سيسمي" هي مؤسسة تعليمية غير ربحية قامت باحداث ثورة في برامج الأطفال التلفزيونية على مدى 40 عاماً من خلال برنامج "شارع سمسم" المشهور. وتقوم "ورشة سيسمي" بانتاج برامج محلية تحت مسمى "شارع سيسمي"، تشاهد في أكثر من 140 بلدا، بالاضافة الى برامج أخرى للمساعدة في سد الفجوة المعرفية بما في ذلك برنامج "الكتريك كومباني". وخارج اطار التلفزيون، تنتج "ورشة سيسمي" محتوى لمنصات وسائل الإعلام المتعددة تغطي مجموعة واسعة من القضايا بما في ذلك محو الأمية، الصحة. وتلبي هذه المبادرات احتياجات محددة لمساعدة الأطفال والأسر على تطوير المهارات الأساسية، واكتساب العادات الصحية، وبناء قوة عاطفية لإعدادهم للتعلم مدى الحياة.


Contacts

فراس المداح

ممثل افتح يا سمسم في دول الخليج العربية

هاتف: 96626905858+ تحويلة 101

بريد الكتروني: fmaddah@headlineme.com

No comments:

Post a Comment