Sunday, July 6, 2014

مجلس الداخلية الرمضاني يدعو القطاع الخاص لمواكبة التطورات في الحكومة الذكية

استضافه أحمد الشعفار في دبي 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم السَّبْت 5 يوليو 2014 [ME NewsWire]

أكد المشاركون في المجلس الرمضاني الذي نظمه مكتب ثقافة احترام القانون؛ بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والذي استضافه رجل الأعمال أحمد عبدالله الشعفار  بمنزله في دبي؛ أن التحول للحكومة الذكية أصبح خياراً استراتيجياً تفرضه العديد من العوامل والتطورات المحلية والخارجية، وأن دولة الإمارات وبمبادرات من قيادتها باتت تقود بشكل سريع التحول إلى الحكومة الذكية .
وأشاد المتحدثون بالمجلس والحضور بمبادرة  القيادة العليا في إطلاق الحكومة الذكية والتي  أعلنت من خلالها مرحلة ما بعد الحكومة الإلكترونية، عبر توفير الخدمات الحكومية على الهواتف والأجهزة المتحركة الذكية  للمتعاملين، بما يضمن توفير الخدمات الحكومية وتسهيل وصولها للمتعاملين في أي مكان وزمان.
وطالبوا بأن يقوم القطاع الخاص بمختلف قطاعاته في الدولة بمواكبة التطورات في مجال الحكومة الذكية؛ أسوة بالقطاع الاتحادي والمحلي الحكومي.
وافتتح الجلسة الإعلامي عبدالله المطوع من قناة العربية؛ مشيداً بالمجالس الرمضانية التي تنظمها وزارة الداخلية، ممثلة في مكتب ثقافة احترام القانون، والتي تعتبر منصة  لطرح الأفكار ووجهات النظر بما يسهم في  تعزيز وتأصيل التعاون بين الوزارة وباقي مؤسسات المجتمع في الدولة.
وأشار المطوع خلال إدارته الحوار إلى إن حكومة الإمارات قطعت أشواطاً كبيرة  في مجال التحول تجاه الحكومة الذكية؛ من خلال تطبيق العديد من الخدمات  والمبادرات الحكومية بواسطة  الهواتف والأجهزة الذكية، وهو ما جعل دولة  الإمارات في مقدمة دول المنطقة في التحول نحو الحكومة الذكية.
وتحدث معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، مثمناً   فكرة المجالس الرمضانية التي تنظمها وزارة الداخلية؛ والتي يتم من خلالها تناول العديد من الموضوعات المهمة لخدمة المجتمع، وتطرق إلى مفهوم الحكومة الذكية مشيراً إلى أن الحكومة تسعى من خلال تقديمها لخدماتها عبر الوسائل والوسائط الذكية إلى أن تصل للمتعامل في مكان تواجده بدلاً من أن يذهب لها المتعامل  لإنجاز معاملاته؛  داعياً الدوائر والمؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية إلى تبسيط الإجراءات عبر التطبيقات الذكية لتسريع إنجاز المعاملات، وقدم العديد من الأمثلة على الخدمات الذكية التي تقدمها القيادة العامة لشرطة دبي  للجمهور.
وأشاد بإطلاق جائزة وزارة الداخلية للتطبيقات الذكية، لطلاب المعاهد والجامعات الوطنية؛ مشيراً إلى أن الجائزة تسهم في  تحفيز طاقات الطلبة وتفتح  أمامهم مسارات بحثية جديدة، تصب في خدمة الجمهور وتشجع روح المنافسة والابتكار بين الطلبة للمشاركة بإبداعاتهم وتطبيقها على أرض الواقع، بما يخدم المجتمع وبالتالي الوصول من خلال هذه المبادرة إلى شريحة مهمة في المجتمع .
وشدد على ضرورة توعية الجمهور بالخدمات الذكية التي تقدمها الحكومة؛ حتى يعرف كيف يستفيد منها بطريقة صحيحة.
وقدم في المجلس كل من عبدالله البستكي؛ وعبدالله علي، من هيئة الطرق والمواصلات بدبي، لمحة عن الخدمات والتطبيقات الذكية التي تقدمها الهيئة للجمهور،  مشيرين إلى أن هناك إقبالاً من الجمهور على هذه الخدمات الذكية، وأن أعداد المستفيدين منها في تزايد بشكل مستمر .
وأشار الدكتور محمد مراد عبد الله، مدير مركز دعم اتخاذ القرار بشرطة دبي، إلى أن التحول للحكومة الذكية بات خياراً ضرورياً؛ لافتاً  إلى دراسات علمية تشير إلى أن نحو 3 أشخاص من كل أربعة في دولة الإمارات يمتلكون هواتف ذكية، وهي ميزة قد لاتتوافر في الكثير من الدول وأن أغلب مستخدمي الهواتف الذكية من فئة الشباب، موضحاً أن الكثير من الوزارات الاتحادية والدوائر المحلية تعمل بشكل جاد وحثيث للتحول للحكومة الذكية من خلال طرحها العديد من الخدمات الذكية.
وتطرق سامي القمزي،  المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية بدبي،  إلى مفهوم  المدينة الذكية وحدد خلال مداخلته أبرز المواصفات التي يجب أن تتمتع بها الخدمات الذكية  مع تركيزه على بعض المعوقات في تطبيق الخدمات الذكية .
وقال إنه، رغم بعض المعوقات والتي يمكن التغلب عليها، إلا أن إيجاد الخدمات والتطبيقات الذكية للمتعاملين واستخدامها في الدولة أمر حيوي واستراتيجي  لأنها خيار عالمي؛ وأنه في السنوات العشر المقبلة ستكون هناك خدمات ذكية أكثر وإقبال أكبر من الجمهور عليها.
ودعا حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، القطاع الخاص بالدولة للمشاركة بشكل أكبر  والمساهمة في التحول لتقديم الخدمات بالطرق الذكية لجمهوره؛ أسوة بالخدمات التي يقدمها القطاع الحكومي بالدولة  منوهاً بأن القطاع المصرفي في الدولة كان سباقاً في هذا الأمر من بين القطاعات كافة، لافتاً  إلى أن غرفة تجارة وصناعة  دبي تسهم في حث الشركات على التحول لتقديم الخدمات بالطرق الذكية، لافتاً إلى أن التطبيقات الذكية على الهواتف النقالة أسهمت في إيجاد وفتح أنواع ومجالات جديدة من التجارة والاستثمار.
وتحدث في المجلس حمد عبيد المنصوري، المدير العام لحكومة الإمارات الذكية،   قائلاً  إن هناك أمور عدة تجعل من وجود خدمات ذكية تقدمها الوزارات الاتحادية  والدوائر  المحلية أمراً ضرورياً، أولها أن هناك توجهاً لدى الحكومة بضرورة المضي في هذا الأمر؛ وثانياً العامل الاقتصادي، حيث إن دولة الإمارات تعدّ من أكثر بلدان العالم نشاطاً ونمواً في مجال التجارة الإلكترونية؛ إضافة لذلك فإن الشباب من أكبر شرائح المجتمع في دولة الإمارات؛ وهم الاكثر استخداماً للهواتف والأجهزة الذكية.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139    
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/11543/ar

 

No comments:

Post a Comment