Tuesday, July 22, 2014

مجلس عبد الله اليماحي يوصي بإنشاء هيئة اتحادية للمعرفة

ابو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 21 يوليو 2014 [ME NewsWire]

دعا المشاركون في المجلس الرمضاني، الذي نظمه مكتب ثقافة احترام القانون؛ بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، واستضافه عبدالله اليماحي بالفجيرة إلى إنشاء هيئة اتحادية تعنى بالمعرفة، وتتولى حصر الكفاءات العلمية في الدولة من مختلف الجنسيات والاستفادة من إبداعاتهم، وإلى استحداث شُعَب خاصة بالمعرفة في مؤسسات الدولة.

وطالب المجلس بتحفيز طاقات الطلاب، وإيجاد برامج اكاديمية لهم على مستوى الدولة، يتم من خلالها احتضانهم وتعميم تجاربهم الإبداعية، وأشاروا إلى أهمية دور الإعلام بمختلف صوره في نقل المعرفة، وتشكيل وعي عام بها.

وحث المشاركون في المجلس الرمضاني على ضرورة استحداث فئة المعرفة ضمن الجوائز التقديرية في الدولة، وزيادة المراكز البحثية العلمية بالدولة، وتشجيع الباحثين والمبدعين للانضمام لها.

وافتتح الجلسة، والتي تناولت نقل المعرفة والاستفادة منها في عملية التنمية، الإعلامي منذر المزكي مشيداً بالمجالس الرمضانية التي تنظمها وزارة الداخلية، ممثلة في مكتب ثقافة احترام القانون، والتي تعتبر منصة لطرح الأفكار ووجهات النظر بما يعزز من تاصيل التعاون بين الوزارة وباقي مؤسسات المجتمع في الدولة.

وأشار المزكي إلى أن دولة الإمارات تمضي بخطى علمية واثقة، ومنطلقة من رؤية واضحة نحو اقتصاد المعرفة، وأن الدولة تمتلك العديد من المقومات والقدرات المتطورة عالمياً.

وتوجه عبدالله خلفان اليماحي   بالشكر والتقدير إلى الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على المبادرات التي تطلقها وزارة الداخلية؛ مشيداً بفكرة المجالس الرمضانية التي تنظمها الوزارة في مجالس المواطنين بأنحاء الدولة كافة.

وأكد أن المجالس تؤدي دوراً حيوياً وفاعلاً في التواصل والتقارب بين أفراد المجتمع خلال الشهر الكريم، لافتاً إلى أنها تأتي لترسيخ عادة ونهجاً متوارثاً؛ ولها تاريخ وحضور في العادات والتقاليد في مجتمعنا، فهي عبارة عن أماكن تضم أفراداً من المجتمع من مختلف الأعمار، ويتم من خلالها مناقشة المواضيع المتعلقة بشؤون المجتمع في مختلف المجالات.

وقال إن رؤية الإمارات 2021 تعطي أهمية خاصة للمعرفة والإبداع بشكل عام، وللاقتصاد المبني على المعرفة بشكل خاص، حيث تضع ضمن أهدافها الرئيسية ضرورة إسهام كل أفراد المجتمع بشكل كبير في عملية التنمية، عن طريق بناء معارفه واستثمار مواهبه في الابتكار والريادة.

 وأشار إلى ان الرؤية تسعى الى تحويل الاقتصاد الوطني إلى نموذج تعتمد التنمية فيه على المعرفة والابتكار، من خلال الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والأبحاث على مختلف مستويات الاقتصاد الإماراتي.

وتحدث العقيد أحمد حمدان الزيودي مشيداً بفكرة المجالس الرمضانية التي تنظمها وزارة الداخلية، والتي يتم من خلالها تناول العديد من المواضيع المهمة التي تخدم مجتمع الإمارات، مشيراً إلى أبرز السبل والوسائل في نقل المعرفة، ومنها الاطلاع على التجارب الناجحة في دول العالم كافة، ونقلها بطريقة صحيحة للدولة بما يتوافق مع الأهداف والخطط الاستراتيجية للإمارات مطالباً مَنْ يذهبون لحضور دورات تدريبية في الخارج إلى توثيق نجاحات الآخرين ونقلها لزملائه في العمل.

وتحدث يعقوب علي مطالباً وسائل الاعلام بأن تتحول من نقل الخبر الى نقل المعرفة، والتنافس في هذا المجال داعياً مؤسسات التعليم إلى أن تخرج من إطار التلقين الى التعليم المعرفي، والذي يسهم في النهضة بالدولة.

وتطرق الرائد فهد الحوسني الى تجربة وزارة الداخلية في دعم ورعاية الموهوبين، من خلال خطط وبرامج واضحة، استطاعوا من خلالها أن يقدموا آلية للاهتمام بالمبدعين، وإشراكهم ببرامج متخصصة لتطوير قدراتهم وإمكاناتهم، وأن هذا البرنامج مستمر بشكل سنوي.

وأوضح العقيد الدكتور سليمان المرشدي أن ديننا الإسلامي يحفزنا على اكتساب المهارات والمعارف بشتى صورها، وتحدث عن تجربة ماليزيا في التنمية المستدامة وكيف تمكنت بسنوات معدودة من أن تنافس الكثير من الاقتصاديات القوية، من خلال نقلها الصحيح للمعرفة داعياً إلى استقطاب المزيد من المعارف من جميع الدول، ودمجها بالمعارف المحلية وتطويرها بما يخدم مجتمع الإمارات.

للمزيد من المعلومات عن:

وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا

شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا

يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني

القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني



الصحافة العربية:

شرف الدين الطاهر  00971503196353

نبيـل عويـدات 00971509992139

مجدي الكساب 00971506625470



تنسيق التغطيات الصحفية:

سمير خميس 00971508242353




No comments:

Post a Comment