Thursday, May 12, 2011

باحثون في "مايو كلينيك" يكتشفون علاجاً جديداً للإمساك


روشستر، مينيسوتا - يوم الأَرْبعاء 11 مايو 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): مما لا شك فيه أن موضوع الإمساك لا يعتبر موضوعاً جذاباً للحديث عنه، ولكن وفي الواقع فإن أكثر من 30 مليون أميركي يعانون من الإمساك، وتصل تكاليف التشخيص والعلاج إلى أكثر من مليار دولار سنوياً. ورغم أن الإمساك لا يعتبر مرضاً مميتاً، إلا أن العوارض المرتبطة به مثل الألم والإنتفاخ والإحساس بالإنزعاج والتعب تؤدي إلى تركيز الشخص الذي يعاني منه على هدف واحد، ألا وهو الخلاص والراحة. وفي هذا الإطار، قام باحثون في مايو كلينيك مؤخراً بتجربة سريرية ناجحة على دواء جديد أثبت قدرته على تخليص الناس من الإمساك بطريقة تعتمد بشكل أساسي على العمليات البيولوجية الطبيعية في الجسم.

ويستهدف الدواء الذي أطلق عليه إسم "إيه 3309" عملية إعادة تدوير الحمض الصفراوي في الجسم. وتساهم الأحماض الصفراوية التي ينتجها الكبد ويطلقها في الجهاز الهضمي على كسر الدهون وامتصاصها في الجسم. وتعتبر الأحماض الصفراوية أيضا بمثابة مليّنات طبيعية تعزز عمل الأمعاء من خلال تليين البراز وتسريع عملية تحركه في القولون. وخلال عملية الهضم تتم إعادة امتصاص الحمض الصفراوي في الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة إلى الدم من أجل إعادة تدويره، ولا يسمح سوى بتسرب كميات ضئيلة من الحمض الصفراوي إلى القولون من أجل المساعدة على تسهيل حركة الأمعاء. ويعمل "إيه 3309" من خلال تثبيط عملية امتصاص الحمض الصفراوي في الأمعاء الدقيقة، والسماح بدخول كميات أكبر منه إلى القولون لتحفيز حركة الأمعاء.

وفي معرض تعليقه على هذا الأمر، قال الدكتور مايكل كاميليري، طبيب الأمراض الباطنية، وأترتون و"ونفريد دبليو بين" الأستاذ في "مايو كلينيك" والمشارك الرئيسي في الدراسة: "يمثل الدواء الجديد مقاربة مبتكرة تسمح بوصول مواد طبيعية ينتجها كبد المريض نفسه إلى القولون من أجل احداث مفعول مليّن".

وقام فريق الباحثين في مايو كلينيك في المرحلة الثانية من الدراسة العشوائية المزدوجة التمويه والمدارة بأسلوب "بلاسيبو" الذي يتم عبر وجود مجموعة ثانية تتلقى علاجاً وهمياً، باختبار فعالية دواء "إيه 3309" على مدى أسبوعين لدى مرضى يعانون من الإمساك. ولقد أظهرت الدراسة نتائج مشجعة وواعدة، حيث أسفر الدواء عن تسريع حركة البراز عبر القولون. وشعر المرضى الذين يعانون من الإمساك والذين عولجوا بدواء "إيه 3309" بتعب أقل مقارنة بالمجموعة الأخرى التي تناولت دواءاً وهمياً، وكان برازهم أكثر ليونة خلال حركات الإمعاء، وفقا للدكتور باني وانج، الباحث في "مايو كلينيك".

وتجدر الإشارة إلى أن العوارض الجانبية الرئيسية التي تم تسجيلها لدواء "إيه 3309" تمثلت بالانزعاج وآلام في البطن. وقال الدكتور وانج أن هذا الأمر يحصل بشكل أساسي قبل حركة الأمعاء (التغوط) التي يتلاشى بعدها الإحساس بالألم والإنزعاج.

ووفقاً للدكتور وانج، فسيتم تنفيذ الخطوة المقبلة في تطوير الدواء في المرحلة الثالثة من الدراسات التي تشمل المزيد من الأشخاص ومدة علاج أطول.

وسيقوم الدكتور وانج بالتحدث عن نتائج الدراسة خلال المؤتمر العالمي الخاص بأسبوع أمراض الجهاز الهضمي 2011 الذي تدور فعالياته بين 7 و10 مايو في "ماك كورميك بلايس" في شيكاجو.

ونذكر من ضمن الباحثين الآخرين المشاركين في الدراسة كل من سانا ماكنزي، ديوان بورتون ود. ألان آر زينسميستر من "مايو كلينيك" في روشستر بمينيسوتا، والدكتور هانز جرافنر من "ألبيريو" في جوتنبورج بالسويد.

لمحة عن "مايو كلينيك"

"مايو كلينيك" هي مؤسسة رائدة عالمياً غير ربحية تعمل في مجال الرعاية الصحية والأبحاث والتعليم للأشخاص من كافة مشارب الحياة. للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة أحد المواقع التالية:

www.mayoclinic.org/about/وwww.mayoclinic.org/news

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

"مايو كلينيك"

إيميلي هيات

507-284-5005(نهاراً)

507-284-2511(ليلاً)

newsbureau@mayo.edu

No comments:

Post a Comment