Thursday, September 29, 2016

تقرير جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين يشير إلى أن طفرة التكنولوجيا المالية تحتاج إلى توجيه مُحكم بهدف إدارة العقبات التنظيمية

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الخَمِيس 29 سبتمبر 2016 [ME NewsWire]
 أظهر تقرير جديد أعدته جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) أنه على الرغم من مساهمة التكنولوجيا المالية في إحداث تحولات جذرية رقمية في المجال المالي العالمي لنحو عقد من الزمن، إلا أن القطاع لا يزال بحاجة إلى توجيه مُحكم لمواجهة العقبات التنظيمية.
وتوصل التقرير الذي يحمل عنوان: "التكنولوجيا المالية – تحويل القطاع المالي"، إلى نتيجة مفادها أنه بالرغم من الأثر الثوري الكبير للتكنولوجيا المالية على قطاع الخدمات المالية والمصرفية تماماً كما كان الحال مع تأثير الإنترنت على قطاعات أخرى من الاقتصاد، إلا أن النمو المتسارع لهذه الشركات في ظل استمرار وجود النماذج التقليدية التنظيمية، قد يتسبب بصورة متزايدة في وضع العراقيل أمام تحقيق النجاح.
وترى ليندسي ديغوف دي نانك، رئيس جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين في الشرق الأوسط، أن ازدهار التكنولوجيا المالية هو أمر جيد بالنسبة للابتكارات في القطاع وخيارات المستهلك، وقالت:
"في الوقت الذي قد لا يكون نطاق هذا التحول قابلاً للتنبؤ به، فلا شك بأن أثر التكنولوجيا المالية على الوظائف التقليدية المتعلقة بالمالية كان ملموساً. لقد بدأت مؤسسات الخدمات المصرفية الرئيسية بالفعل المضي باستجاباتها على هذا التحول من خلال أبحاث واسعة النطاق واستثمارات بهدف مواجهة المنافسة التي تفرضها الشركات الناشئة. ومن المؤكد أن هذا الأمر يقدم أخباراً سارة للمستهلكين والشركات، لأن إتاحة طيف واسع جداً من الخيارات في قطاع محافظ تقليدياً يقدم مجموعة من الإمكانات الجديدة لممارسة الأعمال بناءً على الاحتياجات المخصصة".
وتعتقد ليندسي ديغوف دي نانك بأن التحديات التنظيمية التي تفرضها سرعة الابتكار، تفرض متطلبات ملحّة على الحكومات والشركات على حد سواء، وأشارت في هذا السياق:
"على الرغم من استفادة الولايات المتحدة من البداية المبكرة بفضل مكانة ’سيليكون فالي‘ كمركز عالمي للابتكار، إلا أنه تمت إعاقة التقدم بعقبات متعلقة بالتشريعات والتراخيص، ما أدى إلى فتح الباب للأسواق الأخرى مثل أسواق المملكة المتحدة ومنطقة آسيا–المحيط الهادئ، حيث أتاح مزيج الأطر التنظيمية الداعمة والقدرات الرقمية العالية مساعدة القطاع في تلك الأسواق على الازدهار".
وتشير ليندسي ديغوف دي نانك إلى أن هذا الأمر سيقدم فرصة حقيقية للشركات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وبيّنت:
"مع إحداث التكنولوجيا المالية لتغيرات جذرية في هيكل التراتبية التقليدية، ومع سعي المشرّعين إلى مواكبة التقنيات سريعة التطور، فإن هناك إمكانات حقيقة لكي يزدهر الابتكار. لقد شهدنا تطورات ملموسة في المنطقة، مع إعلان رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي مؤخراً عن خطة أبوظبي لأن تصبح عاصمة التكنولوجيا المالية في منطقة الخليج العربي، وسيكون لهذا الأمر بالتأكيد آثار ملموسة على إعادة رسم معالم الخدمات المالية في المنطقة".
لكن تعتقد ليندسي ديغوف دي نانك أن الشركات ستحتاج أيضاً إلى توجيه مُحكم من أجل استغلال التطورات التقنية الأكثر حداثة، وأردفت:
"صحيح أن التكنولوجيا المالية تفتح الباب أمام طيف واسع من إمكانيات ممارسة الأعمال التجارية بدءاً من البنوك الجديدة وصولاً إلى تسهيل المدفوعات والإقراض، لكن استغلال هذه الفرص سيحتاج إلى تكيّف الشركات كذلك. ونحن نرى قطاع تكنولوجيا تنظيمية مزدهر وقادر على استخدام الأتمتة وتحليل البيانات بهدف توفير حلول ذكية ومنخفضة الكلفة من أجل تسهيل هذه العملية. إن فهم تعقيدات أفضل الممارسات العالمية، والتكيف معها في سياقات وطنية مختلفة يمكنه أن يساعد على وضع مراكز التكنولوجيا المالية الواعدة على طريق النجاح".
وتوضح ليندسي ديغوف دي نانك أن المحاسبين المحترفين سيكونون الخيار الأفضل لإدارة هذه العقبات، حيث أضافت:
"مع قيام التكنولوجيا الرقمية بتقليل وقت العمل اللازم لإتمام الكثير من المهام المالية المعاصرة، فإن الطبيعة المتسارعة لتبني التكنولوجيا ستقتضي إحداث تحولات في الالتزام الضريبي، والتدقيق، وعمليات إعداد التقارير".
وتابعت: "سيؤدي هذا الأمر في الحقيقة إلى وضع تركيز أكبر على أهمية وجود محاسبين محترفين يتمتعون بفهم رقمي كبير وبرؤى حول كيفية توجيه الشركات من خلال الفرص والتحديات المستقبلية".
يمكنكم الاطلاع على كامل التقرير على الرابط الإلكتروني التالي: http://www.accaglobal.com/uk/en/technical-activities/technical-resources-search/2016/september/fintech---transforming-finance.html.
* "التكنولوجيا المالية – تحويل القطاع المالي": http://me-newswire.net/prpdf/FinTech-transforming-finance.pdf
لمحة عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA)
تعتبر جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA) هيئة دولية للمحاسبين المختصين، تقدم مؤهلات مرتبطة بقطاع الأعمال ومُختارة إلى الأفراد الذين يتمتعون بالقدرة على التطبيق والإمكانيات والطموح في جميع أرجاء العالم، والذين يسعون كذلك للحصول على حياة مهنية مجزية في مجال المحاسبة والخدمات المالية والإدارة.
وتدعم جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين أعضاءها البالغ عددهم 188 ألف عضو بالإضافة إلى 480 ألف طالب في 178 دولة، لتساعدهم على تطوير حياة مهنية ناجحة في مجالات المحاسبة والأعمال، عن طريق امتلاكهم للمهارات التي يطلبها أرباب الأعمال. وتعمل الجمعية عن طريق شبكة مكونة من 100 مكتباً ومركزاً وأكثر من 7,110 جهات توظيف معتمدة في العالم، والتي تقدم معايير عالية لتعلم وتطور الموظف. وتقوم الجمعية من خلال اختصاصها بالصالح العام، بتعزيز الأبحاث المتعلقة بالتشريعات المناسبة للمحاسبة والسلوكيات لضمان استمرار نمو سمعة ونفوذ المحاسبة.
ولطالما حملت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين التي تأسست عام 1904، قيماً أساسية مثل تكافؤ الفرص والابتكار والمصداقية والمسؤولية. وتؤمن بأن المحاسبين يقدمون قيمة للاقتصاد في كافة مراحل التطور وتسعى إلى تطوير الإمكانيات في القطاع وتشجيع تطبيق المعايير الدولية. وتتوافق القيم الأساسية للجمعية مع احتياجات أرباب العمل في كافة القطاعات وتضمن بأنها تقوم من خلال مجموعة مؤهلاتها، بتحضير المحاسبين للعمل. وتسعى الجمعية إلى فتح مجال العمل للناس من جميع الخلفيات، وهي تتخطى الحواجز المصطنعة وتقوم بابتكار مؤهلاتها وتقديمها لتلبية الاحتياجات المتنوعة للاختصاصيين المتدربين وأرباب عملهم. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.accaglobal.com.

Contacts

ناف كور
جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA)
هاتف: 2139-364-9714+
البريد الإلكتروني: navdeep.dulay@accaglobal.com
Twitter @ACCANews





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/18758/ar

No comments:

Post a Comment