Friday, September 30, 2016

تقرير خاص من إيه إم بيست: تطورات اللوائح التنظيمية لسوق التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي تعِد بمزيد من الاستقرار والثقة

لندن - يوم الجُمْعَة 30 سبتمبر 2016 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أكّدت التطورات الأخيرة في اللوائح التنظيمية لشركات التأمين في عدد من أسواق دول مجلس التعاون الخليجي مخاوف شركة "إيه إم بيست" المتعلقة بنقاط الضعف الكامنة في هذه الأسواق.
ونتيجة للقوانين الجديدة التي وضعت بهدف تحسين متطلبات الحد الأدنى من رأس المال والملاءة المالية، بالإضافة إلى دمج الاحتياط والتسعير الأكتواري، شهدت عدة شركات تأمين تراجعاً كبيراً في الأداء التشغيلي ورأس المال المعدّل وفق المخاطر. ولكن تقرير "إيه إم بيست" الخاص الجديد بعنوان "تطورات اللوائح التنظيمية لسوق التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي تعد بمزيد من الاستقرار والثقة"، يفيد بأن "إيه إم بيست" تعتقد أن هذه التغييرات التنظيمية الضرورية بالرغم من تأثيرها المعاكس الفوري ستضع الأسواق على المسار الصحيح لتحقيق استقرار مالي أكبر في المستقبل.
وبحثت "إيه إم بيست" بشكل معمّق في التطورات التنظيمية الأخيرة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهما أكبر سوقين في منطقة مجلس التعاون الخليجي، بهدف تقييم الأثر الإجمالي للقوانين الجديدة على شركات التأمين وكيفية تأثيرها على أسس التصنيف على المدى القصير والمتوسط.
وقال سلمان صديقي، كبير المحللين الماليين، وأحد مؤلفي التقرير: "عقب الإصلاحات التنظيمية التي نفّذتها المملكة العربية السعودية عام 2013، لاحظت ’إيه إم بيست‘ أن التوقعات طويلة الأمد لقطاع شركات التأمين ستظهر ربحية واستقراراً أكبر على الأرجح، على الرغم من أنها تصحيحات قاسية وتزيد من احتمالية خروج بعض الشركات الضعيفة من السوق السعودي على المدى القصير".
وقد أتخذت الإمارات العربية المتحدة النهج ذاته بإجراء إصلاحات تنظيمية ولكنها ما زالت في مرحلة مبكرة بحسب مايكل دانكلي، كبير المحللين الماليين، وأحد مؤلفي التقرير، والذي أضاف قائلاً: "لقد كانت مقاربة الإمارات العربية المتحدة لوضع نماذج لرأس المال بموجب القوانين الجديدة أكثر شمولاً من مقاربة المملكة العربية السعودية. فهي تستخدم نموذجاً رأسمالياً معدّلاً وفق المخاطر، يأخذ بعين الاعتبار جميع فئات الأعمال ويعالج جانب الأصول في ميزانية شركات التأمين، بالإضافة إلى نشاطها من الاكتتاب".
وبحسب "إيه إم بيست"، فإنه لا مفر من وجود رابحين وخاسرين في المنطقة، بحيث أن الشركات الأكثر تطوراً وذات رأس المال الأقوى ستبقى و ستحظى على حصة سوقية أكبر، بالتالي سيؤدي إلى توسع الفجوة بين الشركات الكبيرة والصغيرة. ومع استمرار النظر فيما إذا كان واضعو القوانين الإقليميون سيختارون فعلاً ضبط الأسواق المعنية، فإنه من المفترض أن تؤدي التحسينات في قوانين التأمين إلى مزيد من الاستقرار والثقة في دول مجلس التعاون الخليجي على المدى الطويل.
للاطلاع على نسخة مجانية من هذا التقرير الخاص، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي:
شركة "إيه. إم. بيست" هي مصدر المعلومات وشركة تصنيف التأمين الأقدم والأكثر موثوقية في العالم. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ambest.com.
حقوق التأليف والنشر لعام 2016 محفوظة لشركة "إيه. إم. بيست" لخدمات التصنيف. جميع الحقوق محفوظة..
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

سلمان صديقي
كبير المحللين الماليين
هاتف: 442073970331
البريد الإلكتروني: salman.siddiqui@ambest.com

أو
إيديم كوينيهيا
المدير المساعد لتطوير السوق والاتصالات
هاتف: 442073970280
البريد الإلكتروني: edem.kuenyehia@ambest.com

أو
مايكل دانكلي
كبير المحللين الماليين
هاتف: 442073970321
البريد الإلكتروني: michael.dunckley@ambest.com

أو
جيم بيفي
نائب الرئيس المساعد لشؤون العلاقات العامة
هاتف: 19084392200، الرقم الداخلي: 5644
البريد الإلكتروني: james.peavy@ambest.com


Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/18765/ar

No comments:

Post a Comment