Tuesday, April 12, 2011

إتخاذ إجراءات قانونية ضد "ألفا" و"إم تي سي" في لبنان


بيروت، لبنان - يوم الثُّلَاثاء 12 إبريل 2011 [ME NewsWire]

يهم شركة سيدركوم أن تؤكد حقيقة موقفها من خدمات الإنترنت السريع والـ3Gفي لبنان:إن شركة سيدركوم تدعم تقديم أحدث التكنولوجيات في لبنان، بما فيها، VoIP، VDSL، الألياف البصرية إلى المنازل،3G ، 4G، WiMax (e & m)،إلخ...، كما أنها تدعم التنفيذ الشفاف للأنظمة وفرض المنافسة العادلة على جميع المشغلين كما ورد في قانون الاتصالات 431/2002. إن الشركة ضد خلق أي إحتكار جديد في خدمات الإنترنت.

قانون الإتصالات 431 نقل صلاحياتالترخيص وتنظيم ومراقبة سوق الاتصالات من وزارة الإتصالات إلى الهيئة المنظمة للإتصالات. فالبند 19.1 منه ينص على أن خدمة الـ3Gترخّص بموجب مرسوم مجلس الوزراء. والبند 15 منه ينص على أن الترددات الهرتزية تُرخّص من الهيئة.ولغاية تاريخه، إن شركتي Alfaو MTCليس لديهما أي ترخيص لخدمة الـ3Gمن مجلس الوزراء وليس لديهما أي ترخيص لإستعمال الترددات لخدمة الـ3Gمن الهيئة.

وقال متحدث بإسم شركة سيدركوم: "إن القانون 431 نافذ والدليل على ذلك أن الهيئة رخصت لإستخدام ترددات الـ GSMلكل من شركة Mobile Interim Company no. 1 SAL(ALFAالمشغلة من قبل شركة أوراسكوم تليكوم) وشركة Mobile Interim Company no. 2 SAL(MTCالمشغلة من قبل شركة زين) في عامي2008/2009، كذلك رخصت الهيئة لإستخدام ترددات للجيش اللبناني، مؤسسة كهرباء لبنان، أوجيرو وللعديد من شركات نقل المعلومات. لمراجعة القرارات (www.tra.gov.lb/Decisions).

وبمناسبات عديدة في 2009 و 2010، قامت الجمعية اللبنانية للإتصالات بإرسال كتب موجهة لوزير الإتصالات والهيئة، تحذرهم من الخطر المتزايد من جراء خلق إحتكار جديد في خدمات الإنترنت السريع عبر تقديم خدمة الـ3Gبغياب التراخيص اللازمة لتقديم وغياب المساواة الضريبية والمنافسة العادلة بين مشغلينتملكهم الدولة ومشغلي القطاع الخاص.

إن السوق يعاني من إحتكار الهاتف الثابت والهاتف الخليوي ويعاني من المنافسة الغير عادلة. يحظر على مقدمي خدمات الإنترنت ونقل المعلومات الحصول على تراخيص طويلة ويُجبرون على دفع ما يصل إلى نسبة 60% كضرائب مباشرة وغير مباشرة، في حين أن شركتي Alfaو MTCأوجيرو لا يدفعون أية ضريبة. كل هذا هو مخالف للقانون 431.فكيف يمكن للقطاع الخاص الاستثمار في شبكات حديئة ومتطورة؟ كيف يمكن أن يكون هناك منافسة؟ أليس المشترك هو المتضرر الأول من الإحتكارات؟ إن القطاع الخاص يعمل فيه نحو 950 مهنياً لبنانياً. هل المطلوب منهم إيجاد فرص عمل خارج لبنان؟ طلبنا سابقاً من شركتي Alfaو MTCأن تنشرا وترخيص الـ3Gوترخيص ترددات، ولكن لم يصدر أي جواب عنهما لغاية تاريخه، واليوم، نطلب منهم من جديد أمام الرأي العام ونسألهم: هل لديكم ترخيص لتقديم خدمة الـ3Gصادر عن مجلس الوزراء، وترخيص لإستعمال ترددات الـ3Gصادر عن الهيئة ؟.

إستناداً إلى كل التجاوزات قام عدد من المشغلين المرخص لهم بإتخاذ إجراءات قانونية ضد شركتي Alfaو MTCلقبولهما إدارة وتشغيل خدمة الـ3Gمن دون ترخيص من مجلس الوزراء ومن دون ترخيص للترددات من الهيئة ، وكذلك ضد وزارة الإتصالات.

نريد للبنان أن يعود مرة أخرى في مقدمة الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا والإبداع. شعرنا بالإحباط عندما أدركنا أن لبنان يحتل المرتبة الأخيرة بين 186 بلدا في العالم! والسبب الأساسي هو الإحتكار في ممارسات تحديد الأسعار والمنافسة الغير عادلة.قطاعالإتصالات الوحيدتمارس فيه المنافسة هوقطاع الإنترنتاللاسلكي، ومعهذه الانتهاكات، سوفيُقضى عليه. نريد خدمة الـ3Gالقانونية في جميع أنحاء لبنان، ولكن نحن ضد خرق القانون وضد خلق إحتكار جديد في خدمة الإنترنت اللاسلكي السريع. لماذا لا تحصل هاتان الشركتان على ترخيص مطابق لقانون الإتصالات 431 ؟ هل يمكن لأوراسكوم وزين أن تشغلا شركتين تخالفان القانون؟

على الهيئة المنظمة للإتصالات أن تتخذ الدور الحاسم التنظيمي والشفاف، وأن تفرض تنفيذ القانون 431 والمنافسة العادلة والمساواة الضريبية على جميع الشركات العاملة في القطاع. وعلى شركتي ALFAوMTCأن تحصلان على ترخيص لخدمة الـ3Gمن مجلس الوزراء، أن تحصلانعلىتراخيصترددات الـ3Gمن الهيئة المنظمة للإتصالات.


Contacts

السيدة رنا مرتضى

ماركوم

شركة سيدركوم

+9611-29600

www.cedarcom.net

pr@cedarcom.net

No comments:

Post a Comment