Tuesday, April 12, 2011

عالم المناطق الاقتصادية وناسداك دبي تعززان فرص استفادة شركات المنطقة الحرة لجبل علي من أسواق المال



دبي، الإمارات العربية المتحدة، - يوم الثُّلَاثاء 12 إبريل 2011 [ME NewsWire]

أعلنت عالم المناطق الاقتصادية وناسداك دبي عن اتفاق يمهد الطريق أمام الشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) للاستفادة من فرص التمويل عبر أسواق المال،في خطوة تتواكب مع الأهداف الإستراتيجية لحكومة دبي والرامية إلى توفير بيئة عمل مواتية لنمو الشركات العالمية والإقليمية، وتسهيل استفادة تلك الشركات من أسواق رأس المال في تمويل نموها وتطورها.

وقد اتفق الطرفان على تحديد الشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي التي يمكن أن تستفيد من تنفيذ اكتتابات أولية لأسهمها عبر ناسداك دبي. وبموجب الاتفاق ستتعاون جافزا عن كثب مع ناسداك دبي لتزويد الشركات بالمعلومات وتقديم الدعم المطلوب، والاشتراك في تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية لدعم خطط إدراج الشركات المؤهلة لتلك الخطوة.

ومن المنتظر أن تسهم اتفاقية التعاون بين الجانبين في تعزيز إطار العمل الاستثماري في جافزا، الذي يوفر للعملاء تسهيلات عالمية المستوى، فضلا عن المنتجات والخدمات المبتكرة. ويعد توفير مجموعة متنوعة من الخيارات التمويلية أحدث ما تقدمهجافزا لشركاتها في هذا الصدد. وتنطوي هذه الاتفاقية على مزايا متعددة فبالإضافة إلى جمع رؤوس الأموال لتمويل النمو، يمكن للشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي تعزيز مكانتها المؤسسية من خلال مواكبة متطلبات الإدراج العالمية المطبقة في ناسداك دبي. وفي إطار جهودها الرامية إلى توفير إطار عمل متكامل، تخطط جافزا أيضاً لاستكشاف خيارات جديدة للتمويل بالدين والأدوات المالية الأخرى اللازمة لعملائها.

وقد وقعت السيدة سلمى حارب، الرئيس التنفيذي، عالم المناطق الاقتصادية، الشركة الأم لجافزا مذكرة تفاهم في هذا الشأن مع جيف سينغر، الرئيس التنفيذي، ناسداك دبي، بحضور عيسى كاظم، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، شركة سوق دبي المالي، وطلال الهاشمي، المدير العام لعالم المناطق الاقتصادية – أقليم الإمارات .

وقالت السيدة سلمى حارب:" ينطوي الوصول السلس إلى رأس المال وخيارات التمويل الأخرى على أهمية قصوى بالنسبة لعملائنا. ونحن نحرص دائماً على تقديم أفضل الحلول والتسهيلات التي تمكن عملائنا في نهاية المطاف من النمو. ومما لاشك فيه فإن توقيع هذا الاتفاق مع مؤسسة مالية وطنية مرموقة يؤكد مجدداً التزامنا بتحقيق هذا الهدف. وعلاوة على ذلك، وبوصفهما من أبرز المؤسسات العاملة في دبي، تسعى كل من ناسداك دبي وجافزا إلى الاستفادة من نقاط القوة لدى الجانبين بما يحقق الأهداف الاقتصادية لإمارة دبي."

وقالجيفسينغر:" إنه لمن دواعي سرورنا في ناسداك دبي أن نتعاونمععالم المناطق الاقتصادية في الترويج لفرص الإدراج، خاصة وأن جافزا تعتبر مقراً للعديد منالشركاتالأكثر نشاطاً في المنطقة. وتوفر ناسداك دبي الفرصة لأصحاب الشركاتلطرح الأسهمبالقيمةالسوقيةمن خلالاكتتاب بنظام سجل الأوامر، وكذلك من خلال منصة تداول تتسم بالسيولةوتضم حالياً 77شركة مدرجةفي كل من سوق دبي المالي، وناسداكدبي."

"إننا نتطلع إلى بحث فرصالاكتتاب الأولي من جانب الشركاتالصغيرة والمتوسطة العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي، وكذلك الشركات الكبيرة، بما في ذلك فروع الشركاتالأجنبية".

وتشمل المزايا التي توفرها تلك الاتفاقية لشركات جافزاتزويد تلك الشركاتبمعلومات رسمية متكاملةحولالشروط الواجب توافرهاللإدراج، وكذلك الإجراءات التي يتعين عليهاإتباعها لمواكبة معاييرالإدراج العالميةفي ناسداك دبي. علاوة على ذلك،فإن التعاون معناسداك دبييكفل استدامة شركات المنطقة الحرةخاصةصغار المستثمرينوالشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتجدر الإشارة إلى أن ناسداكدبيأعلنت فييناير2011 عن التغييرات المقترحةلقواعد الإدراج، والتي تهدف إلىزيادةالسيولةفي البورصةوجذب الشركات الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك الشركات العائلية. وتجري البورصةحالياً مشاورات معالمشاركين في السوقحول تلك التغييراتالمقترحة.

-انتهى-

نبذة عن ناسداك دبي:

تعد ناسداك دبي البورصة المالية العالمية التي تقدم خدماتها للمنطقة بين غرب أوروبا وشرق آسيا. وتستقبل البورصة المُصدرين سواء من المنطقة أو من شتى أنحاء العالم الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي. وتدرج البورصة حالياً الأسهم، والمشتقات، والسلع المتداولة في البورصات، والمنتجات المهيكلة، والصكوك (السندات الإسلامية)، والسندات التقليدية. يعد سوق دبي المالي المساهم الرئيسي في ناسداك دبي حيث تبلغ حصته الثلثين، في حين تملك بورصة دبي ثلث الأسهم. وتعتبر سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) السلطة التنظيمية لبورصة ناسداك دبي. وتتخذ ناسداك دبي من مركز دبي المالي العالمي مقراً رئيسياً لها. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الإلكتروني: www.nasdaqdubai.com

نبذة عن مجموعة "عالم المناطق الاقتصادية"

مجموعة "عالم المناطق الاقتصادية"، المزوّد العالمي لحلول البنى التحتية الصناعية والخدمات اللوجيسيتية المستدامة. تهدف إلى خلق شبكة متينة من المناطق الإقتصادية والتكنولوجية والخدمات اللوجيستية والمناطق الصناعية، بالإضافة إلى تشييد المرافق المصممة وفقا لمتطلبات العملاء حول العالم من أجل دعم التوسع الديناميكي لقاعدة عملائها الدوليين المتنامية. وتعمل تحت مظلة "عالم المناطق الاقتصادية" مؤسسات رائدة مثل "جافزا"، "جازيلي"، "تكنوبارك" و"منطقة دبي للسيارات".

وتعتبر المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" الرائدة ضمن عمليات "عالم المناطق الاقتصادية" حيث تضم أكثر من 6500 شركة متعددة الجنسيات بينها أكثر من 150 من الشركات المدرجة في قائمة "فورتشن 500" للشركات العالمية. كما تعتبر إحدى أهم مراكز الخدمات اللوجيستية ذات الكفاءة العالية في المنطقة والوحيدة في العالم من حيث الموقع الجغرافي المتميز بين مرفأ بحري (ميناء جبل علي) ومطار (آل مكتوم الدولي)، الأمر الذي يوفر ربطاً متعدد الأشكال والوسائط.

كذلك تضم قائمة "عالم المناطق الاقتصادية" شركة "جازيلي" أحد أبرز مطوري ومقدمي الخدمات اللوجيستية المستدامة والمناطق الصناعية في أوروبا. وتتمتع "جازيلي" بحضور قوي في المملكة المتحدة وأوروبا عموماً إضافة إلى الصين والهند.

أما "تكنوبارك" فهي مبادرة الأبحاث والتنمية التابعة لـ"عالم المناطق الاقتصادية" والتي تعمل في صميم القطاعات الاقتصادية من الطاقة والمياه إلى البيئة. تركز "تكنوبارك" على احتضان الأفكار التجارية والتكنولوجيا الحديثة في مجالات متعددة والتي يمكن تجسيدها بسهولة وسرعة في واقع العمليات الصناعية.

وتعتبر "منطقة دبي للسيارات" سوقاً شاملاً لصناعة السيارات، تزود وتدعم المشترين والبائعين ومقدمي الخدمات والتجار.


Contacts

أديتي تشانغولاني

حصاد كوميونيكيشنز

5576 429 50 00971

adeti.changulani@hasaad.ae

No comments:

Post a Comment