Tuesday, April 12, 2011

"موانئ دبي العالمية" توقع مذكرة تفاهم مع "هيئة تنظيم الاتصالات" لتعزيز أمن المعلومات


دبي، الامارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 12 إبريل 2011 [ME NewsWire]

ضمن جهودها لتعزيز سلامة وأمن العمليات التي تعتمد على تقنية المعلومات، وقّعت موانئ دبي العالمية- الإمارات مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، يقوم بموجبها فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي (aeCERT) بتقديم الاستشارات المتعلقة بالحوادث الأمنية الإلكترونية لتعزيز جاهزية موانئ دبي العالمية - الإمارات للتصدي لهجمات القرصنة الإلكترونية.

وتم توقيع مذكرة التفاهم التي تحدد مجالات التعاون الرئيسية اليوم (12أبريل 2011) من قبل محمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية- الإمارات، وسعادة محمد ناصر الغانم، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات.

تنص المذكرة على تعاون الطرفين في مجالات أمن المعلومات، وتغطي جوانب عدة مثل توفير الإشعار والإنذار المبكر من التهديدات وكشف مواطن الضعف للتصدي للتهديدات الأمنية الإلكترونية المحتملة مثل القرصنة والفيروسات والفساد على شبكة الإنترنت.

وسيتم تنفيذ الاتفاق على مراحل، بحيث تشمل المرحلة الأولى تقييما لاستعداد موانئ دبي العالمية-الإمارات ضد هجمات قراصنة الكمبيوتر، وتضم المرحلة الثانية الاستفادة من معلومات فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآليلتعزيز دفاعات مشغل الموانئ من خلال استخدام أحدث الأدوات و"الجدران النارية". وسوف تتشارك موانئ دبي العالمية - الإمارات و"سيرت" أيضا في تبادل المعرفة والبحث في مجالات تكنولوجية جديدة من شأنها التخفيف من تأثير الهجمات وذلك عبر وضع سيناريوهات مفترضة وتحديد الخطوات اللازمة لمواجهتها.

وعقب التوقيع على مذكرة التفاهم، قال محمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية-الإمارات:

"بوصفنا أحد أكبر مشغلي الموانئ وأكثرها تطوراً في منطقة الشرق الأوسط، نحتاج في موانئ دبي العالمية-الإمارات إلى تطبيقات حوسبة موثوقة وآمنةعلى مدار الساعة. وبالتالي، فإن سلامة وأمن نظم المعلومات هي في غاية الأهمية لدينا. وإنني على ثقة بأن التجارب والخبرات التي يجلبها فريق سيرت الإمارات وهيئة تنظيم الاتصالات سوف تساعدنا على معالجة جميع قضايا الأمن الإلكتروني وتحقيق مستوى الأمان الأقصى لعملياتنا".

من جهته قال سعادة محمد ناصر الغانم، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات:"تحرص الهيئة على توفير بيئة إلكترونية أمنه لكي تحمي قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدولة وتعمل الهيئة من خلال فريق الاستجابة على استخدام أحدث التقنيات والخبرات. ستمنح مذكرة التفاهم الفرصة لموانئ دبي العالمية للاستفادة من خدمات فريق الاستجابة مثل تقديم التوجيه والإرشاد والتوعية والبحوث والتحاليل".

وأضاف: "تعتبر الموانئ من الأصول الاستراتيجية لدبي وللاقتصاد الوطني، وهي تحتاج إلى المرونة واليقظة والبنية التحتية التقنية المتطورة ضد هجمات قراصنة الإنترنت. وتعاوننا مع موانئ دبي العالمية-الإمارات يهدف إلى البحث عن السبل والوسائل الاستباقية الكفيلة بمكافحة مثل هذه الحوادث وحماية سرية ونوعية عمليات الموانئ. يتماشى توقيع المذكرة مع هدف الهيئة في بناء ثقافة الإنترنت الآمن والمأمون في دولة الإمارات العربية المتحدة".

يذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات أطلقت في العام 2008 فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي (aeCERT) بوصفه مركز تنسيق أمن الفضاء الإلكتروني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

-انتهى-

عن موانئ دبي العالمية

تعد موانئ دبي العالمية من أكبر مشغلي المحطات البحرية في العالم، حيث تتولى تشغيل 49 محطة بحريةو9 مشاريع جديدةوتوسعات كبيرة موزعة على 31 بلداً(1)، مع جهاز وظيفيملتزم ومتمرس يضم نحو 30.000 موظف يخدمون عملاء في عدد من أكثر اقتصاديات العالم نشاطا وديناميكية.

وتهدف موانئ دبي العالمية إلى تعزيز فعالية سلسلة التوريد لعملائها من خلال تقديم خدمات إدارة الحاويات والبضائع السائبة وغيرها من بضائع المحطات البحرية بكفاءة وفاعلية.

وتستثمر الشركة على نحو مستمر في البنية التحتية للمحطات البحرية، والمرافق والموظفين، عاملة بشكل وثيق مع العملاء وشركاء الأعمال لكي تقدم لهم خدمات نوعية في الحاضر والمستقبل، حيث وحينما يحتاج العملاء إلى هكذا خدمات.

وفي تبني هذه المقاربة المرتكزة على العملاء، فإن موانئ دبي العالمية تنتهج مبدأ تعزيز العلاقات الثابتة وتقديم مستوى متفوق من الخدمة كما يتجلى ذلك في صفوة مرافقها في ميناء جبل علي في دبي، والذي اختير كـ"أفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط" للسنة السادسة عشر على التوالي.

وقامت موانئ دبي العالمية في العام 2010 بمناولة حوالي 50 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) من خلال محفظة أعمالها التي تمتد من الأمريكيتين إلى آسيا. وبفضل مجموعة من مشاريع التطوير والتوسع المؤكدة التي تملكها الشركة في أكثر الأسواق نمواً، والتي تشمل الهند، والصين، والشرق الأوسط، من المتوقع أن تنمو الطاقة الاستيعابية الإجمالية لموانئ دبي العالمية لتبلغ حوالي 92 مليون حاوية نمطية بحلول العام 2020 تماشياً مع متطلبات السوق.

www.dpworld.com

________________________

(1) كما في11 فبراير 2011

عن هيئة تنظيم الاتصالات

تأسست الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة طبقاً لمرسوم القانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2003 (قانون الاتصالات)، في شأن تنظيم قطاع الاتصالات في الدولة؛ ومنذ تأسيسها، تخطت الهيئة التوقعات من خلال إنجاز الأهداف المرسومة لها في وقت قياسي.

وتستمد الهيئة أهدافها من قانون قطاع الاتصالات ولائحته التنفيذية والسياسة العليا لقطاع الاتصالات. وتتلخص هذه الأهداف بضمان تأمين خدمات الاتصالات في جميع أنحاء الدولة، وإنجاز تحسين الخدمات بما يتعلق بالنوعية والتنوع، وضمان نوعية الخدمات بما يتطابق مع شروط الرخصة من قبل المرخصين، وتشجيع خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في الدولة، والترويج لقطاع الاتصالات وتطويره بالدولة من خلال التدريب والتنمية وتأسيس مؤسسات تدريبية ذات صلة بالقطاع، بالإضافة إلى إيجاد الحلول للخلافات التي قد تطرأ بين المشغلين المرخصين، وتأسيس وتطبيق إطار للسياسات والتنظيمات، والترويج للتكنولوجيا الحديثة، والمساهمة في تطوير الموارد البشرية في الدولة، وتشجيع البحوث والتطوير، بما يضمن لدولة الإمارات العربية المتحدة دوراً إقليمياً متقدماً في مجال الريادة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

www.tra.gov.ae


Contacts

ناتاشا بخاري

المدير العالمي لاتصالات الشركات

موانئ دبي العالمية

+97156 6821699

Natasha.bukhari@dpworld.com

سناء معضاد

مدير الإعلام

حصاد كميونكيشنز

+97150 5522610

Sana@hasaad.ae

هدى المطوع

مدير الاتصال المؤسسي

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

6118250 9712+

huda.almutawa@tra.gov.ae

No comments:

Post a Comment