Wednesday, June 22, 2011

الأمم المتحدة تعتمد منهجية "مصدر لإدارة الكربون" بشأن معايير كفاءة استخدام الطاقة في المباني


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 20 يونيه 2011 [ME NewsWire]

اعتمدت "اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ" رسمياً المنهجية التي طورتها "مصدر لإدارة الكربون"، إحدى الوحدات الخمس المتكاملة التابعة لـ "مصدر"، بغرض تحديد كفاءة الطاقة في المباني الجديدة.

وتتيح هذه المنهجية، وهي الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، للشركات إمكانية مراقبة خفض الانبعاثات في المباني الجديدة على نطاق واسع وذلك وفق اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وكذلك إمكانية تسجيل المشروع ضمن إطار آلية التنمية النظيفة والحصول على أرصدة كربونية.

وتعد المنهجية التي طورتها "مصدر لإدارة الكربون" الأولى على مستوى العالم التي يمكن تطبيقها على نطاق واسع للاستفادة من أرصدة خفض الانبعاثات الكربونية في قطاع الإنشاءات، وهي توفر المبادئ والإرشادات اللازمة لتحديد المستوى المعياري الأساسي للانبعاثات من المباني، إلى جانب إمكانية مراقبة مستويات التحسن في كفاءة الطاقة. وتعد هذه المرة الأولى التي يستفيد فيها قطاع الإنشاءات من خطة آلية التنمية النظيفة.

ويمكن لمطوري المشاريع في جميع أنحاء العالم الاستفادة من هذه المنهجية في تحقيق عائدات إضافية عبر بيع الأرصدة الكربونية ما سيحقق زيادة في العائدات المالية للمشاريع التي تشجع بدورها التوجه نحو المباني الخضراء.

وكانت "مصدر لإدارة الكربون" قد بدأت العمل على هذه العملية في عام 2009، حيث تعاونت عن كثب مع لجنة منهجية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لإتمام عملية الاعتماد بنجاح.

وبهذه المناسبة، قال بدر سعيد اللمكي، مدير مساعد، مصدر لإدارة الكربون: "تشير الإحصاءات إلى أن قطاع الإنشاءات مسؤول عن نحو 40% من انبعاثات غازات الدفيئة. ومع ذلك، فإن عدم وجود منهجية مناسبة وواسعة النطاق للتعامل مع هذه الانبعاثات أدى إلى غياب الحافز لتطوير إجراءات تعزيز كفاءة الطاقة. ومن هنا تأتي أهمية منهجية "مصدر لإدارة الكربون" التي ستسهم في إزالة مثل هذه العوائق وتشجع على تنفيذ المشاريع الملتزمة بمعايير كفاءة الطاقة في القطاع".

وأضاف: "باعتبار أن "مصدر لإدارة الكربون" تعمل على تحقيق العائدات من خلالإدارةمحفظة من الأرصدة الكربونية، سنستمر في استكشاف منهجيات مبتكرة من شأنها أن تؤثر إيجاباً على مشاريع آلية التنمية النظيفة والتقاط الكربون وتخزينه".

وقد بادرت "مصدر لإدارة الكربون" إلى تعيين شركة "بيرسبيكتيف" (GmbH) الألمانية وتعاونت معها في جميع مراحل صياغة المنهجية لضمان أن تأخذ في الاعتبار الظروف المناخية وغيرها من الشروط الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يساعد ذلك على تحسين مستوى كفاءة الطاقة في مباني منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي يتسبب إنشاؤها مستويات مرتفعة نسبياً من انبعاثات غازات الدفيئة.

-انتهى-

حول مصدر لإدارة الكربون:

تعد "مصدر لإدارة الكربون" إحدى وحدات الأعمال الخمس المتكاملة التابعة لـ"مصدر"، وهي تختص بتطوير مشاريع تعزيز كفاءة استخدام الطاقة من خلال التركيز على استخدام الوقود التقليدي على نحو "نظيف" وخفض الانبعاثات الكربونية، كما تسهم الوحدة بتوفير قيمة إضافية من خلال تحويل الأرصدة الكربونية إلى أصول نقدية وفق الأنظمة الدولية. وتوفر "مصدر لإدارة الكربون" لمالكي الأصول وأصحاب المشاريع حول العالم مجموعة شاملة من حلول إدارة الكربون، بما في ذلك المساعدة الفنية، وإدارة المشاريع، وتمويل الكربون، وتداول الانبعاثات.

آلية التنمية النظيفة:

تم تطوير آلية التنمية النظيفة تحت مظلة بروتوكول كيوتو لتوفير حوافز مالية للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري في البلدان النامية، وذلك من خلال تحويل الانبعاثات المخفضة إلى أصول قابلة للتداول أو ’أرصدة كربونية‘ تعرف عادة باسم ’وحدات ﺨﻔﺽ ﺍﻻﻨﺒﻌﺎﺙ ﺍﻟمعتمدة‘ (CERs).

ويتعين على المشاريع الراغبة في الحصول على وحدات انبعاثات معتمدة أن تكون مسجلة لدى، ومصادق عليها من المجلس التنفيذي لآلية التنمية النظيفة التابع للأمم المتحدة، والذي يشرف على تنفيذ آلية التنمية النظيفة في إطار بروتوكول كيوتو لعام 1997.

ويتعين على المشاريع أيضاً تلبية متطلبات التنمية المستدامة المحددة من قبل ’اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة‘ (DNA)- وهي الهيئة الوطنية المسؤولة عن الموافقات المحلية للمشروع. وفي مصر، يتم منح الموافقات من قبل وزارة الدولة لشؤون البيئة.

مشاريع آلية التنمية النظيفة التي سجلتها "مصدر لإدارة الكربون":

1) توليد البخار منخفض الضغط من خلال استرداد الحرارة المفقودة في شركة "الإمارات سي إم إس للطاقة"

2) تطبيق تدابير تعزيز كفاءة الطاقة لخفض حرق وقود الغاز في "جاسكو"

3) محطة الألواح الكهروضوئية للطاقة الشمسية في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بطاقة 10 ميجاواط

4) مشروع أبوظبي للطاقة الشمسية الحرارية، "مصدر"


Contacts

مصدر

ميراي عاطف

+971 2 653 6014

البريد الإلكتروني: press@masdar.ae


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/3766/ar

No comments:

Post a Comment