Tuesday, November 8, 2011

"لينوفو" تصدر تقرير نتائج الربع الثاني من العام 12/2011


بكين - يوم الخَمِيس 3 نوفمبر 2011 [ME NewsWire]

· تحتل مرتبة ثاني أكبر بائع في العالم للحواسب الشخصية، بحصة قياسية بلغت 13.5 في المائة من السوق

· حققت مبيعات ربع سنوية قياسية بلغت 7.8 مليار دولار

· حققت دخل وقدره 165 مليون دولار قبل اقتطاع الضريبة

· بلغت حصص أرباح حملة الأسهم 144 مليون دولار

· بلغت الأرباح الأساسية للسهم الواحد 1.41 سنت أمريكي، أي ما يعادل 10.99 سنت ياباني

· بلغ صافي احتياطي النقد 4 مليارات دولار (حتى تاريخ 30 سبتمبر 2011)

(بزنيس واير): أعلنت مجموعة "لينوفو" اليوم عن نتائج الربع المالي الثاني المنتهي في 30 سبتمبر 2011. وقد أظهرت هذه النتائج نمواً سريعاً حققته الشركة حيث احتلت مرتبة ثاني أكبر بائع للحواسب الشخصية في العالم بعد أن كانت في الربع السابق في المرتبة الثالثة عالمياً. وخلال الربع الثاني ارتفعت شحنات الحواسب الشخصية من "لينوفو" حول العالم بمعدل 35.8 مقارنة معالفترةنفسها من العام الماضي، أي ما يزيد عن سبع أضعاف معدل نمو قطاع الحواسب الشخصية البالغ 5 في المائة في العالم عن الفترة نفسها. وهذا الربع العاشر على التوالي الذي تتخطى فيه "لينوفو" معدل النمو في القطاع، والربع الثامن على التوالي الذي تكون فيه "لينوفو" الأسرع نمواً بين أكبر أربع شركات لبيع الحواسب .

ونتيجةً لمواصلة الشركة التركيز على النمو المتوازن في كافة الأسواق وخطوط المنتجات، وقطاعات العملاء، ارتفعت المبيعات الموحدة للربع المالي الثاني بمعدل 35.2 في المائة مقارنة معالفترةنفسها من العام الماضي لتسجّل مبلغ 7.8 مليار دولار. وسجّلت "لينوفو" أيضاً أعلى حصة في السوق في الربع بحجم 13.5* في المائة، وكسبت نقاط في الأسهم في الصين، وفي الأسواق المتطورة والناشئة على حد سواء.

وفي نفس الوقت، ارتفع صافي أرباح الشركة بمعدل هائل بلغ 87.9 في المائة خلال الربع المالي الثاني، وبلغ إجمالي أرباح حملة الأسهم في هذا الربع 144 مليون دولار.

وقد ارتفع إجمالي الربح الذي حققته "لينوفو" في الربع المالي الثاني بمعدل 59.8 في المائة مقارنة مع الفترةنفسها من العام الماضيليبلغ 948 مليون دولار، مع هامش إجمالي بمعدل 12.2 في المائة. أمّا الربح التشغيلي للربع الثاني، فبلغ 166 مليون دولار، أي بمعدل ارتفاع قدره 55.3 في المائة عن الربع الثاني من العام الماضي. ووصل الدخل في الربع الثاني قبل اقتطاع الضريبة إلى 165 مليون دولار، أي بمعدل ارتفاع قدره 62.3 في المائة مقارنة مع الفترةنفسها من العام الماضي.

وبلغت الأرباح الأساسية للسهم الواحد في الربع المالي الثاني 1.41 سنت أمريكي، أي ما يعادل 10.99 سنت ياباني. وبلغ إجمالي صافي الاحتياطي النقدي حتى تاريخ 30 سبتمبر 2011 حوالي أربع مليارات دولار. وأعلن مجلس الإدارة عن توزيع أرباح مؤقتة بقيمة 3.8 سنت ياباني لكل سهم.

وقال ليو تشوانزهي، رئيس مجلس إدارة "لينوفو": "كان أداء ’لينوفو‘ في هذا الربع مذهلاً. وعلى الرغم من الاستثمارات الكبيرة التي خصصت للنمو المستقبلي، إلا أن الدخل قبل اقتطاع الضريبة حقق ارتفاعاً وتجاوزت الشركة سقف الأهداف التي حددتها لنفسها، وقد وضع فريق الإدارة الاستراتيجيات وسار بها على الطريق الصحيح، وأرسى ثقافة مؤسساتية متينة، كما أنّ معنويات الموظفين كانت عالية. وقد عكس ذلك رضا تام من جانب المجلس".

ومن جهته، قال يانج يوانكنج، الرئيس التنفيذي لشركة "لينوفو": "انتقلت ’لينوفو‘ في غضون ربعين فقط من المرتبة الرابعة إلى ثاني أكبر بائع للحواسب الشخصية في العالم. فقد حققنا نمواً متوازناً في جميع الأسواق وفئات المنتجات والمناطق الجغرافية. وفي الصين، واصلنا تعزيز ريادتنا، في الوقت الذي حققنا فيه نمواً تخطى ثلاثة أضعاف معدل نمو السوق في الأسواق الناشئة. بالإضافة إلى الاندماج الناجح مع شركتي ’إن إي سي‘ و’ميديون‘ في الأسواق المتطورة، وسجلنا ولأول مرة دورة مبيعات تفوقت على السوق الصينية. ولم يقتصر الأمر على ارتفاع الأرباح الكبير، بل حققت كذلك حصة قياسية في السوق. ونحن متفائلون جداً حول مستقبل قطاع الحواسب الشخصية. كما أننا نطمح فقط لأن نكون رواد الحواسب الشخصية التقليدية، بل إلى تحقيق المزيد في فئات الحواسب الشخصية المتزايدة، كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية".

لمحة جغرافية عامة

· حققت "لينوفو- الصين" مبيعات موحدة بقيمة 3.2 مليار دولار (ومن ضمنها خدمة الانترنت الرقمية المنزلية على الجوال) في الربع المالي الثاني، بمعدل ارتفاع قدره 20.7 مقارنة مع الفترةنفسها من العام الماضي، أي ما معدله 40.8 في المائة من مبيعات الشركة حول العالم. وفي الربع الثاني، عززت "لينوفو" موقعها الأول في الصين بتسجيل حصة قياسية رائدة في السوق بمعدل 31.5 في المائة، أي بزيادة قدرها 2.7 نقطة مقارنة معالفترةنفسها من العام الماضي. وارتفعت شحنات الحواسب الشخصية من "لينوفو" في الصين بمعدل 25.8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام المضي، أي ما يقارب ضعف إجمالي نمو قطاع شحنات الحواسب الشخصية في الصين بمعدل 15 في المائة. وقد تفوقت الصين اليوم على الولايات المتحدة كأكبر سوق للحواسب الشخصية في العالم، وبصفتها البائع الأول للحواسب الشخصية في الصين. وتتمتع "لينوفو" بموقع مثالي لتقديم الخدمات والمنتجات التي يحتاجها العملاء في الصين، لا سيما لأولئك المقيمين في المدن الناشئة في الصين، حيث تركّز "لينوفو" على التفوق على أكبر المنافسين.

· في الأسواق الناشئة، ** حققت "لينوفو" للربع الثاني على التوالي نمواً أسرع فاق معدل نمو القطاع بثلاثة أضعاف، حيث ارتفعت شحنات الحواسب الشخصية في المنطقة بمعدل 37.9 في المائة، مقارنة مع معدل نمو القطاع في الربع المالي الثاني البالغ 10.9 في المائة. وكانت الأسواق التي احتلت الصدارة هي البرازيل، والهند، وأمريكا اللاتينية، وروسيا التي حققت جميعها متوسط أرباح بمعدل 42 في المائة في شحنات الحواسب الشخصية في خلال الربع الثاني مقارنة مع الفترةنفسها من العام الماضي. أمّا المبيعات الموحدة لهذا الربع فقد ارتفعت بمعدل 20.8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 1.3 مليار دولار، أي ما يعادل 16.6 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة حول العالم. وارتفعت حصة "لينوفو" في السوق في المنطقة إلى 8 في المائة خلال الربع المالي الثاني، حيث برز ذلك من خلال حصة السوق المؤلفة من كل من الهند وروسيا، وبمساعدة حملات دعم العلامات التجارية التي تم إطلاقها عبر مختلف الوسائل الإعلامية.

· الأسواق المتطورة، ***على الرغم من الظروف الصعبة التي شهدت انخفاضاً شاملاً في شحنات الحواسب الشخصية بمعدل 3 في المائة في الربع المالي الثاني، حافظت "لينوفو" على معدل نمو إيجابي في شحنات الحواسب الشخصية في المنطقة بمعدل مذهل بلغ 54.5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة في العام الماضي. أمّا المبيعات الموحدة للربع الثاني، فقد ارتفعت بمعدل ملحوظ بلغ 61.1 لتصل إلى 3.3 مليار دولار، أي ما يعادل 42.6 في المائة من مبيعات الشركة العالمية. وحققت شركة "لينوفو" حصة قياسية في السوق في المنطقة بلغت 9.1 في المائة، وارتفعت بمقدار 3.5 نقطة مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي. وبدأ يظهر أثر المشروع المشترك "إن إي سي" والاستحواذ على "ميديون"، من خلال تحقيق الحصص مكاسب كبيرة في كل من اليابان، وأوروبا الغربية في خلال هذا الربع. وتعتبر "لينوفو"/"إن إي سي" اليوم رائدة سوق اليابان، ما أتاح لشركة "لينوفو" احتلال المرتبة الأولى بين بائعي الحواسب الشخصية في اثنين من أكبر ثلاث أسواق للحواسب الشخصية في العالم.

لمحة عامة عن المنتجات

· لا تزال الحواسب المحمولة من "لينوفو" المساهم الأكبر في مبيعات الشركة حول العالم، محققة ما معدله 57.5 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة في الربع المالي الثاني. وقد ارتفعت المبيعات الموحدة للحواسب المحمولة في الربع الثاني بمعدل 29.6 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفعت شحنات الحواسب المحمولة حول العالم بمعدل 35.4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بالمقارنة مع ارتفاعٍ في القطاع بمعدل 7.4 في المائة. وخلال الربع الثاني، أعلنت "لينوفو" عن إطلاق "ثينك باد إدج إي 425" 14 بوصة، و"إي 525" 15.6 بوصة. وقد تمّ تصميم النموذجين للعملاء من الشركات الصغيرة إلى متوسطة الحجم، حيث تميزت بتصميم أنحف وأكثر أناقةً، أكملته تكنولوجيا قوية يمكن الاعتماد عليها مع قدرات الصوت والصورة. أما للمستهلكين، فأعلنت "لينوفو" عن ثلاثة حواسب محمولة جديدة فاخرة – وهي "أيديا باد يو 300"، وحواسب "يو 300" و"يو 400"، المصممة للعملاء عشاق الموضة الذي يتوقون للحصول على منتج جذاب وقوي في الوقت عينه.

· ارتفعت المبيعات الموحدة للحواسب المكتبية "لينوفو" في الربع المالي الثاني بمعدل 37.8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، أي ما يعادل 34.1 في المائة من إجمالي إيرادات مبيعات "لينوفو". وارتفعت شحنات الحاسوب المكتبي في الفترة عينها بمعدل 36.3 في المائة، مقارنة مع ارتفاع في القطاع حول العالم بمعدل 1.7 في المائة. وحققت الشركة إضافة إلى مجموعة منتجاتها من الحواسب المكتبية المتكاملة الشهيرة بإنتاج حاسوب "ثينك سنتر إم 71"، المصمم للشركات والمدارس والحكومات. ويتميز هذا الحاسوب بمجموعة من الميزات في الأداء بدءاً من الإقلاع السريع إلى الخيارات التفاعلية لشاشة اللمس إلى الميزات المتقدمة لعقد المؤتمرات.

· خدمة الانترنت الرقمية المنزلية على الجوال: شهدت شحنات وحدات الهواتف نمواً بمعدل 39 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، خلال الربع المالي الأول، مقارنة مع إجمالي معدل النمو في القطاع البالغ 31 في المائة. أمّا شحنات الهواتف المميزة، فقد ارتفعت بمعدل 28 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، في سوق شهد معدل نمو إجمالي بمقدار 4 في المائة فقط. ومع إطلاق الهاتف الذكي "إيه 60" الجديد من "لينوفو" فإن مؤشرات البيع الباكر التي أظهرت أن "لينوفو" تنمو بوتيرة أسرع من السوق تعد أمراً مشجّعاً. وقد بدأت الأجهزة اللوحية التي أطلقتها "لينوفو" في وقت سابق تحرز تقدماً، حيث أن الشركة تحتل المرتبة الثانية في سوق الأجهزة اللوحية في الصين. وفي الربع الثاني، طُرح جهاز "ثينك باد" اللوحي، وهو أول جهاز من درجة الأعمال يعمل على نظام "آندرويد"، للبيع في الولايات المتحدة وأسواق أخرى. ومع انتهاء الربع الثاني، أعلنت "لينوفو" عن جهاز "آيديا باد إيه 1" الجديد وهو جهاز لوحي سهل الاستخدام بحجم سبع أونصات يعمل على نظام التشغيل "آندرويد 2.3".

نبذة عن "لينوفو"

تقدر قيمة "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز: HKSE: 0992) وفي (سوق "بينك شيتس" للأوراق المالية تحت الرمز: PINK SHEETS: LNVGY)بنحو 21 مليار دولار أمريكي، وهي شركة متخصصة في إنتاج التكنولوجيا الشخصية، وهي ثاني أكبر شركة للحواسب الشخصية في العالم، وتقوم بخدمة عملائها في 160 دولة. وتعمل على تصنيع الحواسب، وأجهزة الاتصال بالإنترنت عبر الجوال بمزايا هندسية استثنائية، وتعمد "لينوفو" في نهجها على ابتكار المنتج، وعلى سلاسل التوريد العالمية ذات الكفاءة العالية، وعلى الالتزام التام بالإستراتيجية. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة تأسست عبر استحواذ مجموعة "لينوفو" على قسم الحوسبة الشخصية السابق التابع لشركة "آي بي إم"، وتقوم الشركة بتطوير وتصنيع وتسويق منتجات وخدمات تكنولوجية سهلة الاستخدام تتمتع بالموثوقية، والجودة العالية والأمان في جميع أنحاء العالم. وتتضمن مجموعات منتجاتها الحواسب التجارية التي تحمل العلامة التجارية "ثينك"، والحواسب الشخصية التي تحمل العلامة التجارية "آيديا"، بالإضافة إلى المخدّمات، ومحطات العمل الحاسوبية، ومجموعة أجهزة الاتصال بالإنترنت عبر الجوال، بما في ذلك الحواسب اللوحية والهواتف الذكية. كما تملك "لينوفو" مراكز بحوث كبرى في ياماتو في اليابان، وبكين وشانجهاي، وشينزن في الصين، وراليه بولاية نورث كارولينا. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.lenovo.com

* الاطلاع على تقرير متابعة الحواسب الشخصية حول العالم من "آي دي سي"، البيانات الأولية للربع الثالث لعام 2011.

** تشمل أفريقيا، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا الوسطى/الشرقية، وهونج كونج، والهند، وكوريا، وأمريكا اللاتينية، والمكسيك، والشرق الأوسط، وباكستان، وروسيا، وتايوان، وتركيا.

*** تشمل أستراليا/نيوزيلندا، وإسرائيل، واليابان، وأمريكا الشمالية، وأوروبا الغربية، والحسابات العالمية.

مجموعة "لينوفو"

ملخّص البيانات المالية

للربع الثاني المنتهي في 30 سبتمبر 2011

(بملايين الدولارات الأمريكية، باستثناء بيانات السهم الواحد)

الربع الثاني

11/12

الربع الثاني

10/11

التغيير بالمقارنة مع نفس الفترةمن العام الماضي

المبيعات

7,786

5,760

35

%

إجمالي الأرباح

948

593

60

%

إجمالي هامش الأرباح

12.2 %

10.3 %

1.9

نقطة

النفقات التشغيلية

(782)

(486)

61

%

معدل النفقات الإيرادات

10.0 %

8.4 %

1.6

نقطة

الربح التشغيلي

166

107

55

%

النفقات غير التشغيلية الأخرى

(1)

(5)

(77)

%

الدخل قبل اقتطاع الضريبة

165

102

62

%

الضريبة

(20)

(25)

(19)

%

الأرباح في الفترة

145

77

89

%

الفوائد غير المسيطر عليها

(1)

0

n/a

أرباح حملة الأسهم

144

77

88

%

أرباح السهم الواحد (سنت)

الأساسي

1.41

0.81

0.60

المخفف

1.38

0.76

0.62

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

"لينوفو"

هونج كونج:

أنجيلا لي

(852) 2516-4810

angelalee@lenovo.com

"إستل كيان"

(86) 189-1086-0627

qianyn@lenovo.com

راليه، نورث كارولينا

راي جورمان

1-919-257-6325

rgorman@lenovo.com


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4401/ar

No comments:

Post a Comment