Sunday, June 5, 2016

سبايس ريسورسز.إل يو: قانون فضاء جديد يوفّر إطاراً تنظيمياً لاستغلال الموارد الفضائية

لوكسمبورغ - يوم السَّبْت 4 يونيو 2016 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): تمضي حكومة لوكسمبورغ قُدماً في مبادرة "سبايس ريسورسز.إل يو" (SpaceResources.lu) من خلال تقديم استراتيجية شاملة لتنفيذها تدريجياً بهدف الاستكشاف والاستخدام التجاري للموارد المتوفرة على الأجسام القريبة من الأرض مثل الكويكبات. ويمثّل وضع إطار عمل قانوني وتنظيمي ملائم لنشاطات استغلال الموارد الفضائية من أهم الخطوات المتخذة، وذلك بهدف تزويد الشركات الخاصة والمستثمرين ببيئة قانونية آمنة.

ويستند القانون الجديد إلى نتائج الدراسة التي أجرتها جامعة لوكسمبورغ - بالتعاون مع خبراء قانون الفضاء الشهيرين في مجالات سياسة وقانون الفضاء الدولي حيث تركّز الدراسة على الجوانب القانونية والتنظيمية لاستخدام الموارد الفضائية. ومن المتوقع أن يدخل التشريع الشامل حيّز التنفيذ اعتباراً من عام 2017 وسيضمن هذا التشريع حق المشغلين في الموارد التي يتم الحصول عليها من الفضاء الخارجي عملاً بالقانون الدولي. وسيتم إصدار تراخيص خاصة بالموارد الفضائية في إطار القانون الجديد، فيما ستضمن لوكسمبورغ إشراف الحكومات على أنشطة المشغلين وتنظيم حقوقهم وواجباتهم وفقاً لمعاهدة الفضاء الخارجي.

وقال إكزافيير بيتيل، رئيس وزراء لوكسمبورغ: "بالتزامن مع الخطوات المتخذة على الصعيد الوطني، تسعى لوكسمبورغ لتطوير إطارٍ تنظيمي قانوني على الصعيد الدولي بهدف دعم الاستثمارات وفرص نمو المشاريع الخاصة التي تستهدف استغلال الموارد الفضائية. وتهدف دوقية لوكسمبورغ إلى مشاركة الدول الأخرى في جميع المحافل ذات الصلة للتوصل إلى اتفاق حول إطارٍ دولي يحقق المنفعة المتبادلة".

من جانبه، قال إتيان شنايدر، نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد: "ستقدم لوكسمبورغ إطاراً شاملاً جذّاباً للأنشطة المتعلقة باستغلال الموارد الفضائية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر النظام القانوني. وستخصص الحكومة التمويل اللازم للأبحاث والتطوير في التقنيات المتعلقة باستغلال الموارد الفضائية وذلك تماشياً مع طموحنا بتحويل لوكسمبورغ إلى مركز أوروبي لاستكشاف واستخدام الموارد الفضائية. وانطلاقاً من نجاحها وخبرتها المثبتة في مجال خدمات الأقمار الاصطناعية التجارية، تختار لوكسمبورغ مجال الفضاء كقطاعٍ أساسي في مجال التقنية العالية بالنسبة للدولة".

وبالإضافة إلى ذلك، رحّب الوزير شنايدر بشركتي "ديب سبايس إندستريز" و"بلانيتاري ريسورسز"، وهما شركتان أمريكيتان تمتلكان خططاً طموحة لاستكشاف واستخدام الموارد الفضائية. وأسست كلتا الشركتين كياناتٍ قانونية في دوقية لوكسمبورغ لبناء الأساسات الاقتصادية والتقنية، حيث وقّعت "ديب سبايس إندستريز" مذكرة تفاهم مع الحكومة والمؤسسة المصرفية في مجال القانون العام "الشركة الوطنية للاعتماد والاستثمار"، في حين أنه من المتوقع الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم مع "بلانيتاري ريسورسز" في وقتٍ قريب. وقال إتيان شنايدر في هذا السياق: "نتطلع قُدماً للعمل مع هاتين الشركتين، وأي شركات أخرى سواءً من أوروبا أو خارجها من الشركات التي تود التأسيس لحضورها في لوكسمبورغ لتحقيق رؤية التنمية الاقتصادية المستدامة في قطاع الفضاء".

وسيعمل كلٌّ من السيد جورج شميت، القنصل العام والمدير التنفيذي لمكتب لوكسمبورغ للاستثمار والتجارة في سان فرانسيسكو، والسيد جان جاك دورداين، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية بين عامي 2003 و2015، والدكتور سيمون "بيت" وردين، مدير مركز "أميس" للأبحاث في كاليفورنيا التابع للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، وصاحب التاريخ الطويل في هذا المنصب مستشارين رفيعي المستوى لحكومة لوكسمبورغ في هذا المشروع.

وأعرب جان جاك دورداين عن ثقته قائلاً: "أتت مبادرة ’سبايس ريسورسز. إل يو‘ في الوقت المناسب، إذ تجسّد جوهر الابتكار والتعاون والمنافسة، كما وتشكّل عامل جذبٍ يستقطب رجال الأعمال والمستثمرين من مناطق تتخطى حدود أوروبا ومجالات قطاع الفضاء التقليدي. ويشير إنضمام رواد الأعمال الأميركيين إلى أهمية المبادرة، فيما يمثّل التراث ثلاثي الأبعاد لحكومة لوكسمبورغ في التعدين والتمويل والفضاء ضمانةً للنجاح".

ومن جانبه، قال الدكتور سيمون "بيت" وردين: "لعل أهم جانب من جوانب مبادرة لوكسمبورغ ’سبايس ريسورسز. إل يو‘ هو الاهتمام العالمي الذي جذبته- وخاصةً بالنسبة للعلماء الشباب والمهندسين ورجال الأعمال. وفي كل مكان أزوره أسمع الشباب يسألون عن هذه الأفكار. وفي الآونة الأخيرة، تواصل معي روّاد أعمال من بولندا، وألمانيا، والنمسا، وإيطاليا، وكولومبيا، والمكسيك وسألوني عن إمكانية مشاركتهم في هذه المبادرة. وتعود جذوري شخصياً إلى وادي السيليكون– لكنني أثق بأنّ وادي السيليكون في مجال الموارد الفضائية وبوابة المستقبل غير المحدود من الموادر بالنسبة للبشرية، سينطلق من هنا في لوكسمبورغ".

صادر عن وزارة الاقتصاد في لوكسمبورغ

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

وزارة الاقتصاد في لوكسمبورغ

باول زينيرز

هاتف: 74126-247 (352+)

الهاتف الجوال: 141 409 621 (352+)

البريد الإلكتروني: paul.zenners@eco.etat.lu









Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/18097/ar

No comments:

Post a Comment