Thursday, June 30, 2016

منطقة آسيا المحيط الهادئ ستسجل 600 مليون مشترك جديد بالجوال بحلول عام 2020 وفق أحدث دراسة حول الاقتصاد الجوال من الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة

منظومة الاتّصالات المتنقلة تضخّ 1.3 تريليون دولار أمريكي كقيمة اقتصاديّة في اقتصاد منطقة آسيا المحيط الهادئ

شنجهاي - يوم الخَمِيس 30 يونيو 2016 [ME NewsWire]


(بزنيس واير): أعلنت دراسة جديدة أصدرها "الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة" خلال المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي هذا الأسبوع أنّ عدد مشتركي الجوال في منطقة آسيا المحيط الهادئ بلغ 2.5 مليار مشترك في نهاية العام الماضي، وأنّه سينمو إلى 3.1 مليار مشترك بحلول عام 2020. وبيّن التقرير الجديد بعنوان "الاقتصاد الجوال: منطقة آسيا المحيط الهادئ في 2016" أنّ نسبة 62 في المئة من سكّان منطقة آسيا المحيط الهادئ اشتركوا بخدمة جوال في عام 2015، ويُتوقّع أن يرتفع هذا العدد إلى حوالي 75 في المئة من السكّان بحلول عام 2020 مع اشتراك 600 مليون مشترك جديد طول الفترة المتبقية. وشكلت تقنيّات وخدمات الجوال 5.4 في المئة من الناتج المحلّي الإجمالي في منطقة آسيا المحيط الهادئ خلال العام الماضي، ما يساوي 1.3 تريليون دولار أمريكي من ناحية القيمة الاقتصاديّة؛ ومن المُتوقّع أن ترتفع هذه المساهمة الاقتصادية إلى 1.7 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2020.

وقال ماتس جرانرايد، المدير العام ل"لاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة"، في هذا السياق: "يتمركز أكثر من نصف مشتركي الجوال في العالم في منطقة آسيا المحيط الهادئ، وستُصبح المنطقة المحرّك الرئيسي لنموّ المشتركين على الصعيد العالمي لباقي العقد. ويواصل ارتفاع إدماج المشتركين، وتسارع الانتقال إلى شبكات أكثر سرعة والخدمات الأكثر تطوّراً، تحفيز الابتكار والرقمنة عبر الأسواق المتقدمة والناشئة في هذه المنطقة الشديدة التنوّع. يساهم الجوال في آسيا في بناء مجتمعات رقميّة تسمح لمواطنيها بالوصول إلى الخدمات في أيّ وقت ومكان – وتُصبح هذه المجتمعات الرقميّة المجهزة بالجوال محرّكات كبرى للتطوّر الاجتماعي والاقتصادي".

ارتفاع عدد المشتركين، والاتصالات المتنقلة العريضة النطاق، والهواتف الذكية في أنحاء آسيا

ستضمّ منطقة آسيا المحيط الهادئ نسبة 60 في المئة من المليار مشترك الفريد في الاتصالات المتنقلة1 الذين سيضافون إلى المجموع العالمي بحلول عام 2020، مع استمرار المنطقة بإضافة مشتركين بسرعة أكبر من المعدل العالمي2. وشكّلت أكبر أربعة أسواق في المنطقة – الصين، والهند، وإندونيسيا، واليابان – معاً ما يزيد عن 75 في المئة من القاعدة الإجماليّة للمشتركين في المنطقة. ويُتوقّع أن تضيف الهند وحدها حوالي 250 مليون مشترك جديد بحلول عام 2020، لكنّ الدول الصغيرة في المنطقة مثل بنغلادش وإندونيسيا وميانمار وباكستان ستشكّل أيضاً نسبة كبيرة من نموّ عدد المشتركين.

شكّلت الاتّصالات المتنقلة العريضة النطاق ("3 جي"/"4 جي") نسبة 45 في المئة من مجموع الاتصالات الجوالة3 في منطقة آسيا الهادئ خلال العام الماضي، ويُتوقّع أن ترتفع هذه النسبة إلى 70 في المئة بحلول عام 2020 مع استمرار المشغلين بالاستثمار في أكبر شبكات الجيل الرابع "4 جي" وانتقال المشتركين إلى شبكات أعلى سرعة. وستشكّل تقنيّات الجيل الرابع "4 جي" أكثر من ثلث الاتصالات الإجماليّة في منطقة آسيا المحيط الهادئ بحلول عام 2020. وفي نهاية عام 2015، كانت المنطقة تمتلك 76 شبكة "4 جي-إل تي إي" حيّة و20 شبكة حيّة للصوت بتقنية التطور طويل الأمد. وبحسب التقرير، يحصد الانتقال إلى تقنيّات الجيل الرابع "4 جي" زخماً في أسواق مثل إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وتايلند. وفي الوقت نفسه، تُعدّ البلدان الرائدة في المنطقة من ناحية تقنيّات الجيل الرابع "4 جي" – مثل كوريا الجنوبية، واليابان، والصين – رائدة في مجال تطوير تقنيّات للجوال من الجيل الخامس "5 جي" استعداداً لنشر استخدامها قبل نهاية العقد.

وبلغ عدد اتّصالات الهواتف الذكيّة في منطقة آسيا المحيط الهادئ 1.7 مليار بنهاية عام 2015، ما يشكّل نسبة 45 في المئة من الاتصالات الإقليميّة. وشكّلت الصين والهند وإندونيسيا المحرّكات الأساسيّة لنموّ الهواتف الذكيّة، ما ساعد المنطقة على مضاعفة قاعدتها الإجماليّة للهواتف الجوالة خلال العامَين الماضيَين. وستضيف المنطقة 1.3 مليار اتّصال إضافي بالهواتف الذكيّة بحلول 2020، لتبلغ 3 مليار أو ثلثَي مجموع قاعدة اتّصالات المنطقة.

منظومة الجوال: مساهم تصاعدي في الاقتصاد الآسيوي

يُتوقّع أن ترتفع القيمة الاقتصاديّة التي تبلغ 1.3 تريليون دولار أمريكي والتي ولّدها قطاع الاتصالات المتنقلة في منطقة آسيا الهادئ خلال العام الماضي (5.4 في المئة من الناتج المحلّي الإجمالي منطقة آسيا المحيط الهادئ4) إلى 1.7 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2020، مع استمرار المنطقة بالاستفادة من تحسينات الإنتاجية والفعالية بفضل الشراء المتزايد لخدمات الجوال وبفضل اعتماد تقنيّات جديدة مثل تقنيّة الاتصال بين الآلات (إم 2 إم).

ودعمت منظومة الاتصالات المتنقلة عام 2015 في الصين أيضاً 15 مليون وظيفة. وتشمل هذه الوظائف العمال الموظفين بشكلٍ مباشر ضمن المنظومة البيئيّة، والأعمال التي يدعمها النشاط الاقتصادي الذي يولّده قطاع الاتصالات المتنقلة بشكلٍ غير مباشر. وبالإضافة إلى تأثير قطاع الاتصالات المتنقلة على الاقتصاد وسوق العمل، إلّا أنّه قدّم مساهمة جوهريّة في تمويل القطاع العام. تمّ جمع حوالي 111 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي في المنطقة عن طريق الضرائب العامّة.

ويلعب قطاع الاتصالات المتنقلة في آسيا دوراً رائداً أيضاً في تأمين الإدماج الرقمي وفي معالجة الانقسام الرقمي. وبحسب التقرير، حصل 1.8 مليار مواطن في منطقة آسيا المحيط الهادئ على الإنترنت عن طريق الأجهزة الجوالة مع نهاية العام الماضي، ما يساوي 45 في المئة من سكان المنطقة. ومن المتوقع أن يتّصل 800 مليون شخص بالإنترنت الجوال في آسيا بحلول عام 2020 (63 في المئة من عدد السكان المتوقع). ونتيجةً لذلك، تحوّل الجوال إلى منصّة تتيح الهوية الرقمية، والإدماج المالي، ونطاق الخدمات الاجتماعية والتطويريّة التي تساعد على تحقيق أهداف الأمم المتحدة في التنمية المستدامة5.

وأضاف جرانرايد قائلاً: "يُشكّل الجوال الأداة الرئيسيّة لتوسيع الاتّصالات والحصول على الإنترنت في جميع أنحاء آسيا، ما يمنح عدداً لا متناهٍ من المنافع الاقتصادية والاجتماعية. وعلى الرغم من ذلك مازال هنالك عمل يتوجب إنجازه، إذ يجب أن يتعامل قطاع الجوال مع جهات ناظمة وهيئات فاعلة ضمن المنظومة لمعالجة العقبات الأساسيّة بالنسبة إلى الإدماج الرقمي في منطقة آسيا المحيط الهادئ، كقلة المحتوى المحلّي المناسب وغياب التكلفة الميسورة والعمالة الرقميّة الماهرة".

تمّت كتابة التقرير الجديد  "الاقتصاد الجوال: منطقة آسيا المحيط الهادئ في 2016" من قبل قسم المعلومات في "الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة". للوصول إلى التقرير الكامل والرسوم البيانية ذات الصلة يرجى زيارة الموقع التالي: http://www.gsma.com/mobileeconomy/asiapacific/.

لمحة عن الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة

يمثل "الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات المتنقلة في جميع أنحاء العالم، جامعاً ما يقارب 800 من شركات الاتصالات المتنقلة مع حوالي 300 شركة في منظومة الاتصالات المتنقلة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة، وشركات البرمجيات، ومزودي المعدات، وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. ويشرف "الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة" أيضاً على تنظيم فعاليات رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة" و"المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة شنغهاي" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المؤسسي ل"لاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة" على الموقع التالي: www.gsma.com. كما يمكن متابعة "الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة" على "تويتر" من خلال الحساب @GSMA.

1 يمثل المشترك الفريد في شبكة الاتصالات الجوالة شخص يمكن أن يكون لديه عدة اتصالات (بطاقات سيم) جوالة.

2 معدلات نمو المشتركين، 2015-2020. منطقة آسيا المحيط الهادئ: 4.5 في المئة من معدل النمو السنوي المركب؛ العالم: 3.9 في المئة من معدل النمو السنوي المركب

3 يدلّ اتّصال الجوال إلى بطاقة "سيم" نشطة مسجلة مع شبكة جوال، بما في ذلك الاتّصالات بين الآلات. وبلغ مجموع اتّصالات الجوال في منطقة آسيا المحيط الهادئ 3.9 مليار دولار أمريكي في عام 2015، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 5 مليار بحلول عام 2020

4 يتألّف مجموع الناتج المحلّي الإجمالي من مساهمة مشغلي الجوال (1.1 في المئة)؛ والقطاعات المتّصلة مثل الجهات الفاعلة في الأجهزة والبنى التحتيّة (0.7 في المئة)؛ والتأثير غير المباشر (0.6 في المئة)؛ وتأثير الإنتاجية (3.0 في المئة).

5 في سبتمبر 2015، أطلقت الأمم المتحدة مجموعة من 17 هدف للتنمية المستدامة كجزءٍ من خطة 2030 للتنمية المستدامة. وتهدف الخطّة التي تتألّف من 17 نقطة إلى إنهاء الفقر، ومكافحة التغيّر المناخي، ومقاومة الظلم وانعدام المساواة. ويقوم "الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة" بدعم أهداف التنمية المستدامة كجزءٍ من حملتها لمستقبل أفضل #betterfuture. http://www.gsma.com/betterfuture/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

لصالح "الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة"

تشارلي ميريديث هاردي

هاتف: 298428-7917-44+

البريد الإلكتروني: CMeredith-Hardy@webershandwick.com



أو

آفا لاو

هاتف: 9928-2533-852+

البريد الإلكتروني: alau@webershandwick.com



أو

المكتب الصحفي ل"لاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/18267/ar

No comments:

Post a Comment