Wednesday, July 20, 2016

دعم الوظائف والنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في الشرق الأوسط من خلال قطاع الطيران

النقل الجوي: يدعم 2.4 مليون وظيفة ويشكل 157.2 مليار دولار أميركي من الناتج المحلي الإجمالي في الشرق الأوسط

نيويورك - يوم الأَرْبعاء 20 يوليو 2016 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): يعتبر قطاع الطيران أساسياً في العالم الحديث الذي تحكمه العولمة، من خلال دعمه لملايين الوظائف وتحفيز النمو الاقتصادي. ولكن لا بد من حماية فوائد الاتصال من خلال الدعم الملائم من الحكومات لتمكين قطاع النقل الجوي من تحقيق قدرته الكامنة كصلة وصل بين الناس والتجارة والسياحة وكمحفّز للتنمية المستدامة. هذه النتائج التي توصّل اليها تقرير جديد أصدرته مجموعة عمل النقل الجوي (إيه تي إيه جي) بعنوان الطيران: فوائد تتخطى الحدود.
في الواقع، يدعم قطاع الطيران على المستوى العالمي 62.7 مليون وظيفة ويشكل 2.7 مليار دولار أميركي من الناتج المحلي الإجمالي. ولا يوفر النقل الجوي فوائد اقتصادية ملحوظة وحسب، إنما يضطلع بدور رئيسي في التنمية الاجتماعية للناس والمجتمعات في كافة أنحاء الكرة الأرضية، ليمكّن الناس من السفر لدواع تعليمية وللتبادل الثقافي على نطاق أوسع. أما على صعيد الشرق الأوسط خصوصاً، فيدعم النقل الجوي 2.4 مليون وظيفة ويساهم في 157.2 مليار دولار أميركي من الناتج المحلي الإجمالي.
وتشير التوقعات للأعوام العشرين المقبلة إلى أن الوظائف المدعومة من قطاع الطيران في العالم ستزداد إلى أكثر من 99 مليون كما أن الناتج المحلي الإجمالي سيصل إلى 5.9 مليار دولار أميركي. وقد شهد الشرق الأوسط توسعاً ملحوظاً في قطاع الطيران في الأعوام الأخيرة ومن المتوقع أن يكون القطاع الأسرع نمواً في هذه المنطقة مقارنة بالعالم في العقدين المقبلين. وتواصل المنطقة تعزيز موقعها كمنصة عالمية تصل بين أسواق أوروبا وأسواق آسيا والمحيط الهادئ. ولكن ذلك لا يلغي المشاكل الموجودة في القدرة الاستيعابية. فإذا أراد الشرق الأوسط تحقيق إمكاناته الاقتصادية، يحتاج إلى المزيد من الاستثمارات في البنى التحتية ولا سيما في إدارة الحركة الجوية.
ويعتبر مايكل جيل، المدير التنفيذي لمجموعة عمل النقل الجوي، أن اعتماد أجندة التنمية المستدامة  2030 التي وضعتها الأمم المتحدة يسلط الضوء على عدد من الأهداف التي يجب أن يسعى المجتمع الدولي إلى تحقيقها بحلول العام 2030، وقال في معرض تعليقه: "لاحظنا أن النقل الجوي يدعم إلى حد ما 14 هدفاً من أهداف التنمية المستدامة الـبالغ عددها 17 هدفاً، بدءاً من توفير العمل اللائق والنمو الاقتصادي وصولاً إلى التعليم النوعي والحد من انعدام المساواة. ويستطيع قطاع الطيران عبر الاستمرار في النمو المستدام أن يجتهد ليكون قوة تحقق الأفضل في السنوات العديدة المقبلة".
وأضاف جيل قائلاً: "تعتبر خطة عمل المناخ العالمية الرائدة للقطاع عاملاً أساسياً في عملنا على تحقيق التنمية المستدامة. نحتاج إلى دعم الحكومات من كافة أنحاء العالم للاتفاق على جزء أساسي من هذه الخطة في الاجتماع المقبل للمنظمة الدولية للطيران المدني، حيث نأمل أن نتوصل إلى اتفاق حول مخطط تعويضي عالمي للنقل الجوي، لأن المساعدة على دعم التنمية العالمية تشكل جزءاً أساسياً من دور قطاعنا المستقبلي".
-المزيد-
وقال عبد الوهاب تفاحة، الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي (الإكو): "لطالما اعتبرت الحكومات العربية النقل الجوي ركيزة لا تتجزأ من التنمية الاقتصادية الوطنية المستدامة. ولكن النمو السريع لهذا القطاع في المنطقة، والذي يتوقع أن يتواصل في الأعوام العشرة إلى العشرين المقبلة على الأقل، يتطلب المزيد من التركيز على تنمية البنية التحتية للمجال الجوي ومراقبة السلامة والشؤون الأمنية من أجل الحفاظ على تنمية الطيران المدني بطريقة آمنة وسليمة واقتصادية ومستدامة".
وقالت باتي شاو، المديرة الإقليمية لمجلس المطارات الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ: "تتشاطر المطارات رؤية مشتركة حول التنمية المستدامة للقطاع، حالها حال جميع الأعضاء في قطاع الطيران. فالمطارات تشكل بنية تحتية أساسية تتيح نقل المسافرين والبضائع وتسهّل التنمية الاقتصادية. ويعتبر النمو في الاتصال أساسياً لازدهار أي دولة وأي منطقة، ونحن في مجلس المطارات الدولي ندعو الحكومات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وفي الشرق الأوسط إلى الاستمرار في تنمية سياسة الطيران التي ستدعم نمو النقل الجوي، فيما تحترم التوازن الصحيح بين هذا النمو والاستدامة المرجوة".
وقالت حنان قبرطاي، مديرة شؤون الشرق الأوسط لدى منظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية (كانسو): "تعتبر منطقة الشرق الأوسط المنطقة الأسرع نمواً في مجال النقل الجوي ولكن النمو المستقبلي والفوائد الاقتصادية الناتجة لن تتحقق إلا إذا استثمرت الدول في البنية التحتية لإدارة النقل الجوي وحققت التوافق في المجال الجوي. وتطالب منظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية الدول بتنظيم المجال  الجوي وفقاً للمتطلبات العملية بدلاً من الحدود الوطنية، وأن تسمح باستعمال أكثر مرونة للمجال الجوي العسكري، وأن تتعاون مع بعضها بعضاً في كافة أنحاء المنطقة. ويكمن هدف منظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية في تحقيق مجال جوي آمن ومتسق وسلس لضمان مستقبل المنطقة. كذلك، تعمل المنظمة جاهدة على تحقيق هذا الهدف عبر مبادرات مشتركة مثل برنامج تحسين إدارة الحركة الجوية في الشرق الأوسط".
تجدر الإشارة إلى أن تقرير الطيران: الفوائد تتخطى الحدود يشمل قطاع الطيران العالمي ويتضمن بعض التحاليل الإقليمية والوطنية. ويمكن تحميل التقرير عبر الموقع الإلكتروني التالي:  www.aviationbenefits.org.
ملاحظات:
  • يمكن تحميل التقرير الكامل ودراسات الحالات عبر الموقع الإلكتروني التالي: www.aviationbenefits.org
  • تستطيع وسائل الإعلام المهتمة بالشريط الإخباري الحصول على أخبار الملاحة الجوية المستدامة من كامل القطاع عبر الرابط الإلكتروني التالي: www.aviationbenefits.org/newswire
  • مجموعة عمل النقل الجوي هي عبارة عن تحالف بين المنظمات والشركات في كامل قطاع النقل الجوي يدعم التنمية المستدامة لهذا القطاع. وتتضمن قائمة الأعضاء الممولين للتحالف كلاً من  المجلس العالمي للمطارات "إيه سي آي"، وشركة "آيرباص"، وشركة "إيه تي آر"، وشركة "بوينج"، وشركة "بومباردييه"، ومنظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية "كانسو"، وشركة "سي إف إم" وشركة "إمبراير"، وشركة "هوني ويل إيروسبايس"، وشركة "جنرال إلكتريك"، والاتحاد الدولي للنقل الجوي "آياتا"، وشركة "برات آند ويتني"، وشركة "رولس رويس" وشركة "سافران". www.atag.org
مجموعة عمل النقل الجوي، جنيف، سويسرا،  0041227702672 ، www.atag.org
مجموعة عمل النقل الجوي هي عبارة عن تحالف بين المنظمات والشركات في كامل قطاع النقل الجوي يدعم التنمية المستدامة لهذا القطاع. وتتضمن قائمة الأعضاء الممولين للتحالف كل من  المجلس العالمي للمطارات "إيه سي آي"، وشركة "آيرباص"، وشركة "إيه تي آر"، وشركة "بوينج"، وشركة "بومباردييه"، ومنظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية "كانسو"، وشركة "سي إف إم" وشركة "إمبراير"، وشركة "هوني ويل إيروسبايس"، وشركة "جنرال إلكتريك"، والاتحاد الدولي للنقل الجوي "آياتا"، وشركة "برات آند ويتني"، وشركة "رولس رويس" وشركة "سافران".
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

مجموعة عمل النقل الجوي (إيه تي إيه جي)
هالدان دود
البريد الإلكتروني: doddh@atag.org
@enviroaero / @ATAG_Aviation





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/18363/ar

 

No comments:

Post a Comment