Friday, July 8, 2016

نسخ مخطوطة الفاتيكان النادرة لتقديمها إلى المانحين في المشروع



يواصل المشروع الحفاظ على التراث الثقافي للبشرية بشكل رقمي باستخدام أحدث التقنيات

طوكيو وروما - يوم الجُمْعَة 8 يوليو 2016 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أعلنت اليوم مكتبة الفاتيكان الباباوية، و"ديجيتا فاتيكانا"، و"إن تي تي داتا كوربورايشن"، و"كانون إنك." عن موافقتها جميعاً على تقديم نسخ خاصة من مخطوطة نادرة عمرها 1600 سنة إلى أول 200 شخصاً/ منظمة يتبرعون بمبلغ 500 يورو أو أكثر لدعم المشروع المستمر الذي يستخدم تكنولوجيا "إن تي تي داتا" لأرشفة الآلاف من المخطوطات رقمياً في مكتبة الفاتيكان. وتعطي النسخ حامليها الانطباع نفسه كالنظر إلى المخطوطة الأصلية. وتُقدّم التبرعات إلى "ديجيتا فاتيكانا" على الموقع التالي: (www.digitavaticana.org)، وهي منظمة غير ربحية تقوم بجمع الأموال لمشروع الرقمنة في المكتبة. ابتداءً من اليوم، يمكن حجز النسخ، المصدقة من المكتبة، عن طريق التبرع، وستوزّع "ديجيتا فاتيكانا" هذه الهدية الخاصة للجهات المانحة والداعمة للمشروع في سبتمبر.

وستظهر النسخ طبق الأصل مظهر المخطوطة الأصلية بشكل دقيق. وتتولى "إن تي تي داتا" عملية الرقمنة. وبات نسخ المخطوطة الأصلية ممكناً من خلال الجمع بين تقنية "كانون" لمعالجة صور المظهر المادي وتقنية الطباعة المتقدمة لـ"أوسي" لدى شركة مجموعة "كانون".

يوضح التعاون كيف يمكن استخدام التقنيات المتقدمة لحفظ الكنوز القديمة ومشاركتها كدليل على التراث الثقافي العالمي للبشرية. وستنتج تقنيات معالجة الصور والطباعة المبتكرة لدى "كانون" نسخ طبق الأصل بشكل استثنائي من الصفحة اليمنى 22 ("فوليو 22 ركتو") من "فاتيكان فيرجيل"، واحدة من أهم الصفحات في المجموعات الموجودة في مكتبة الفاتيكان. وسيتم توزيع طبعة محدودة من 200 نسخة للجهات المانحة والداعمة للمشروع.

وتحتوي مخطوطة "فاتيكان فيرجيل" التي تمّ ابتداعها في روما القديمة في نحو العام 400 ميلادي على أجزاء من الإنياذة وجورجكس للشاعر فيرجيل. ومن المرجح جداً أنها تشمل أساساً الأعمال المعتمدة كنسياً للشاعر اللاتيني. ولا تزال هذه المخطوطة، التي تعتبر واحدة من أقدم المخطوطات الموجودة اليوم، تحتوي على نص الإنياذة، مع 76 ورقة حية و50 رسماً توضيحياً. وتشمل الصفحة اليمنى 22 رسماً توضيحياً من الإنياذة يصوّر كروسا وهي تحاول منع زوجها أينياس من خوض المعركة.

وانضمّت "إن تي تي داتا" إلى مشروع الأرشفة الرقمية لمكتبة الفاتيكان الباباوية في أبريل 2014. ويهدف المشروع إلى إنشاء نسخ رقمية من 3000 مخطوطة قديمة لأرشفتها ومشاركتها مع العلماء وعامة الناس في جميع أنحاء العالم.

وقال توشيو إياموتو، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "إن تي تي داتا" في معرض تعليقه على هذا الأمر: "يشرّفنا أن نستخدم تقنياتنا المتقدمة لمساعدة مكتبة الفاتيكان الباباوية في الحفاظ على الكنوز الثقافية الثمينة كإرث للأجيال القادمة. وستواصل ’إن تي تي داتا‘ الاستفادة من خبرتها في مجال الأرشفة الرقمية لدعم الفنون والبيئة الأكاديمية لصالح الأجيال القادمة".

وقال المونسنيور سيزار باسيني، المسؤول عن مكتبة الفاتيكان: "تعتبر مكتبتنا مخزناً بارزاً للثقافة العالمية للبشرية. ويسرّنا أن تصبح هذه المخطوطات القديمة الرائعة متوفرة بشكل أوسع ومعروفة للعالم أجمع بفضل عملية الأرشفة الرقمية وبالتالي تعزيز الروحية العميقة لتراث البشرية الذي تتمّ مشاركته على صعيد عالمي".

وقال مايت بولجاري، رئيس "ديجيتا فاتيكانا": "سوف يُستخدم كل تبرع لدعم مهمتنا المتمثلة في الحفاظ على المخطوطات التاريخية التي لا تقدر بثمن والموجودة في مكتبة الفاتيكان الباباوية. وستسمح النسخ التي سيتم إرسالها إلى 200 جهة مانحة للناس أن يفهموا كيف يمكن للرقمنة والتقنيات الجديدة أن تنتج المظهر الحقيقي وجوهر صفحة ما من مخطوطة قديمة تم إنشاؤها قبل نحو 1600 سنة".

ومن جهته، قال فوجيو ميتاراي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "كانون إنك.": "يشرفنا أن تُستخدم تكنولوجيا ’كانون‘ المتطورة لإنشاء نسخ من هذه الوثيقة الهامة على الصعيد الثقافي. وتستعين العملية المستخدمة لإنشاء هذه النسخ الدقيقة بصرياً ولمسياً من مخطوطة الفاتيكان، عمرها 1600 عاماً، بتقنية معالجة صور المظهر المادي لتسهيل رقمنة معلومات هذه المظاهر المادية كبيانات اللون، وملامح السطح الخفية، واللمعان. بعد ذلك، يتم التحكم بهذه المعلومات على النحو الأمثل لنسخ خصائص المظهر المادي للوثيقة الأصلية. وستستمر ’كانون‘، من خلال تقنيتنا، في المساهمة في تنمية الثقافة والفنون".

تتوقع مكتبة الفاتيكان البابوية وشركة "إن تي تي داتا" أن تنهيا مشروع الأرشفة الرقمية لمخطوطات المكتبة بحلول مارس 2018. ويستطيع الأفراد والشركات المهتمون بدعم هذا المشروع زيارة موقع المشروع "ديجيتا فاتيكانا": www.digitavaticana.org.

لمحة عن مشروع الأرشفة الرقمية التابع لمكتبة الفاتيكان الباباوية

في أبريل 2014، بدأت مكتبة الفاتيكان البابوية وشركة "إن تي تي داتا" بالعمل على مشروع الأرشفة الرقمية لمخطوطات المكتبة، وخططتا لتحويل حوالى 3 آلاف مخطوطة مكتوبة بخط اليد تحويلاً رقمياً بحلول العام 2018. ويهدف مشروع المكتبة الإجمالي إلى الأرشفة الرقمية لجميع المخطوطات المحفوظة في المكتبة التي تبلغ حوالى 82 ألف مخطوطة و41 مليون صفحة. يمكن الإطلاع على صور عالية الدقة على موقع المكتبة "ديجي فات لايب" (http://digi.vatlib.it) باستخدام منظار خاص مبني على تقنية "أملاد"، وهي تقنية حل الأرشفة الرقمية الخاصة بشركة "إن تي تي داتا". وفي 17 مايو 2016، تم تجديد الموقع لتوفير الولوج إلى الأرشيف الكامل للكتب المطبوعة القديمة وللمخططات المحوّلة رقمياً التابعة للمكتبة. ويتطابق "ديجي فات لايب" مع الإطار الدولي لعمل الصورة البيني، وهو معيار مفتوح لوصول الباحثين العالميين السهل.

لمحة عن مكتبة الفاتيكان الباباوية

تقع مكتبة الفاتيكان البابوية، المعروفة أيضاً باسم "المكتبة الباباويَّة"، في مدينة الفاتيكان. أسَّسها البابا نيقولا الخامس بارينتوتشيلي (1447 - 1455) في القصر الباباوي القديم. وبحلول أواخر القرن السادس عشر، نقلها البابا سيكتوس الخامس بيريتي (1585 - 1590) إلى قاعة سيستينيا الموجودة في الطابق العلويّ من مبنى جديد شُيِّد من أجل تحديد بلاط البلفيدير من ناحية الشمال. وتتضمَّن المكتبة الحاليَّة، منذ تنصيب البابا ليون الثالث عشر بيتشي (1878 - 1903) ولغاية يومنا هذا، مباني ملاصقة أخرى حيث توسَّعت المكتبة من أجل احتواء مقتنيات وهبات إضافيَّة خلال تاريخها العريق. كذلك، تضمّ المكتبة وثائق هائلة عن تاريخ وأفكار الإنسانيَّة، والفنون والأدب، والرياضيَّات والعلوم، والقانون والطب، منذ القرون الأولى للتاريخ المسيحي ووصولاً إلى عصرنا الحاضر ضمن لغات وحضارات مختلفة من الشرق الأقصى إلى غرب أمريكا ما قبل الكولومبيَّة. وتضم المجموعة 82 ألف مخطوطة، و100 ألف وحدة أرشفة، ومليون و600 ألف كتاب مطبوع (من بينها 8700 تمَّت طباعتها قبل عام 1501)، و400 ألف قطعة نقديَّة وميداليَّة، و100 ألف مطبوعة ورسمة ومصفوفة، و150 ألف صورة فوتوغرافيَّة.

لمحة عن "ديجيتا فاتيكانا"

تعتبر "ديجيتا فاتيكانا أونلوس" منظمة غير ربحية تأسست في العام 2014 لترويج تحويل مخطوطات مكتبة الفاتيكان التي يبلغ عددها 82 ألف إلى صيغة رقمية. تجري المنظمة نشاطات لجمع التبرعات بهدف دعم مبادرة التحويل الرقمي، كما تطوّر قنوات تواصل لنشر القيمة التي لا تقدر ولا تحصى لهذه الوثائق التاريخية التي لا بديل عنها. للمزيد من التفاصيل، ولحجز نسخة محدودة من الوثائق المعاد نشرها، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.digitavaticana.org.

لمحة عن شركة "إن تي تي داتا"

تُعتبر "إن تي تي داتا" (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TOKYO:9613) مزوِّداً رائداً لخدمات تقنية المعلومات وشريك ابتكار عالمي يتَّخذ من طوكيو مقرّاً رئيسياً له مع أعمال في أكثر من 40 دولة. وتُركِّز الشركة على الالتزام طويل الأمد، ودمج الوصول العالمي مع الحميميَّة المحلية من أجل تأمين خدمات احترافية ممتازة تتراوح بين الاستشارات، وتطوير الأنظمة، والتعهيد الخارجي. تشارك الشركة في المشروع التابع لمكتبة الفاتيكان البابوية من أجل الأرشفة الرقمية لمخطوطات المكتبة التي لا بديل لها منذ 20 مارس 2014. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.nttdata.com.

لمحة عن شركة "كانون"

تُعتبر شركة "كانون" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:CAJ والمدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TOKYO:7751)، التي تتخذ من طوكيو مقراً لها، رائدة في مجال معدات التصوير المهنية والاستهلاكية وأنظمة المعلومات والمعدات الصناعية. يعتبر تعاون شركة "كانون" مع مشروع الأرشفة الرقمية التابع لمكتبة الفاتيكان البابوية مبادرة تتماشى مع "كيوساي"، فلسفة الشركة التجارية. تجري شركة "كانون" مجموعة واسعة من نشاطات المساهمة الاجتماعية بهدف المساهمة في عالم يعيش فيه جميع الناس ويعملون معاً بتناغم. يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لشركة "كانون" العالمية: global.canon.

ملاحظات

"أملاد" هي علامة تجارية مسجلة لشركة "إن تي تي داتا".

جميع المنتجات والشركات والمنظمات الأخرى هي علامات تجارية مسجلة أو علامات تجارية للشركات.

يمكن الإطلاع على معرض الوسائط المتعددة الذكيّة والصور عبر زيارة الرابط  التالي: http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=51374360&lang=en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

للاستفسارات الإعلامية

شركة "إن تي تي داتا"

ويبر شاندويك

السيدة أيومي ماتسوبارا

هاتف: 5841-9006-90-81+

البريد الإلكتروني: nttdata@webershandwick.com



أو

شركة "كانون"

ريتشارد إس. بيرجيه

قسم العلاقات العامة

هاتف: 8055-5482-3-81+

فاكس: 5130-5482-3-81+

البريد الإلكتروني: richard.berger@canon.co.jp







Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/18310/ar

No comments:

Post a Comment