Saturday, June 18, 2011

شركات قطاع الآلات والمعدات العاملة في "جافزا" تضاعف تجارتها إلى 115 مليار درهم إماراتي خلال خمسة أعوام



دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم السَّبْت 18 يونيه 2011 [ME NewsWire]

أعلنت "جافزا" اليوم أن قيمة تجارة الشركات العاملة ضمن المنطقة الحرة في قطاع تصنيع الآلات والمعدات قد تضاعفت خلال الأعوام الخمسة الأخيرة لتصل إلى نحو 115 مليار درهم إماراتي في العام 2010، مقارنة بنحو 59 مليار درهم إماراتي في العام 2005.

وفي تعليقه على أهمية هذا القطاع، قال طلال الهاشمي، مدير عام عالم المناطق الاقتصادية- أقليم الإمارات: "لقد حقق قطاع تصنيع الآلات والمعدات نمواً ثابتاً خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، ويبلغ عدد الشركات العاملة في هذا القطاع في جافزا نحو 1,219 شركة تمثل 20 في المائة من إجمالي الشركات العاملة في المنطقة الحرة. ويتميز هذا القطاع بأهميته البالغة بالنسبة لجافزا منذ إقامة المنطقة الحرة قبل 26 عاماً. فقد احتضنت جافزا هذه الصناعة على مدى السنوات من خلال استثمارات كبيرة في البنية التحتية عالية المستوى وتوفير الخدمات المتطورة".

وبحسب أحدث الإحصاءات المتوافرة، فإن حجم التبادلات التجارية للشركات في هذا القطاع بلغ نصف حجم إجمالي التبادلات التجارية غير النفطية في جافزا خلال عام 2010.

تصريحات الهاشمي جاءت خلال كلمة ألقاها أمام رواد الصناعة في منتدى العملاء الاستراتيجي الذي تنظمه جافزا لبحث شؤون عملاء قطاع المعدات والآلات الثقيلة، والذي عقد مؤخراً في مقر جافزا كجزء من سلسلة فعاليات تم إطلاقها لتعزيز التواصل مع العملاء الرئيسيين في مختلف الصناعات.

حضر المنتدى ممثلون عن شركات الصناعة الرئيسية بما في ذلك كبار المسؤولين من كل من: "إميرسون"، "أنكستر"، "كليفلاند بردج"، "لوسي سويتشجير"، "آي تي آر ميدل إيست"، "كيموها"، "إف جي ويلسون"، "واير إنجينيرنج"، "فلوسيرف"، "إميريتس ترانسفورمرز"، و"إل آند تي".

ناقش ممثلوا الشركات المشاركة القضايا ذات العلاقة بالعمليات وفرص النمو في القطاعات الصناعية، مع مسؤولين رفيعي المستوى من "عالم المناطق الاقتصادية"، وشركاء جافزا من "جمارك دبي" و"موانئ دبي العالمية" و"إدارة الصحة والسلامة والبيئة" و"غرفة صناعة وتجارة دبي"، برئاسة طارق بن غليطة، نائب الرئيس للتجارة الدولية وعلاقات العملاء، حيث ناقش المجتمعون ارتفاع تكلفة الصناعة، وسياسات الهجرة، والقواعد والأنظمة الاتحادية وسبل تعزيز الكفاءة التشغيلية.

من جهته قال فينيش بهيماني، العضو المنتدب لـ"كيموها إنتربرينيرز المحدودة"، المشارك في المنتدى: "هكذا منتديات تعطينا شعوراً بالانتماء، ولا عجب أننا كأعضاء في مجتمع المنطقة الحرة أصبحنا في نهاية المطاف سفراء جافزا غير المقيمين في بلداننا".

كذلك علّق نافين ديسوزا، نائب الرئيس في "إف جي ويلسون" بقوله: "أشعر بمنتهى السعادة في المشاركة في منتدى عملاء جافزا الذي يوفر فرصة ممتازة للتعبير عن رأينا وإيجاد الحل السريع للقضايا المطروحة. إنه نهج شفاف يتيح الاتصال الواضح بين العملاء وجافزا".

يذكر أن دراسة صدرت حديثاً عن مجموعة البنك السعودي الأمريكي "سامبا" قد توقعت نمو اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 7 في المائة في العام 2011، حيث تتصدر المملكة العربية السعودية هذا النمو بمعدل 5.7 في المائة، تليها كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت بنسب 4-4.5 في المائة، حيث يساهم قطاعي البنى التحية والصناعة بالقسم الأكبر من هذا النمو.

وبحسب تقرير نشرته مؤخراً مجلة "مييد" المتخصصة، فإنه سيتم منح مشاريع كبرى بأكثر من 300 مليار دولار أمريكي سيتم على مستوى منطقة الشرق الأوسط حتى العام 2012، وتشتمل المشاريع قيد الإنشاء أو التي تم طرح مناقصاتها في الصناعية والتجارية والفنادق والسكن ومرافق التجزئة، وستكون هذه المشاريع الجديدة الدافع الرئيسي لدفع عجلة النمو في قطاع الآلات والمعدات في المنطقة.

ويعتبر هذا المنتدى المخصص للصناعة الرابع ضمن فعاليات "منتدى العملاء الاستراتيجي" التي أطلقتها جافزا، حيث خصصت الفعاليات الثلاث الأولى لقطاعات الخدمات اللوجيستية والكيماويات والنفط والغاز والمركبات.

-انتهى-


Contacts

حصاد كوميونيكيشنز

أديتي تشانغولاني

5576 429 50 00971

adeti.changulani@hasaad.ae


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/3756/ar

No comments:

Post a Comment