Monday, June 6, 2011

"عالم المناطق الاقتصادية" تدعو إلى الاستدامة في اليوم العالمي للبيئة



دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 6 يونيه 2011 [ME NewsWire]

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، وضمن جهودها المتواصلة للحفاظ على البيئة والإدارة المستدامة لمرافقها، كشفت "جافزا"، المنطقة الحرة الرائدة ضمن مجموعة "عالم المناطق الاقتصادية"، عن توفير نحو 4,700 كيلواط/ساعة من الطاقة الكهربائية ما حقق وفراً يصل إلى 3,8 مليون درهم إماراتي في فاتورة الكهرباء لثلاث مبان مكتبية خلال عام واحد.

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للبيئة وتأكيداً على استراتيجيتها التي تقضي بالمساهمة في استدامة الأعمال والمجتمع على المدى الطويل، فقد شاركت "عالم المناطق الاقتصادية"، وللعام الثالث على التوالي، فقد وسعت "عالم المناطق الاقتصادية" دعمها لفعالية يوم البيئة التي تنظّمها وزارة البيئة والمياه في "دبي مول" خلال الفترة ما بين الرابع والخامس من يونيو 2011. وقامت "جافزا" خلال الحدث بتعزيز الوعي البيئي عبر نشر معلومات قيّمة لتشجيع الناس على اتباع معايير تهدف إلى ضمان توفير الطاقة في حياتهم اليومية، وخفض بصمتهم الكربونية.

وفي معرض تعليقه على المناسبة، قال الدكتور المهندس حمد الهاشمي، مدير عام معهد دبي للتكنولوجيا ونائب رئيس أول للاتصالات المؤسساتية في "عالم المناطق الاقتصادية": "لطالما تحمّلت عالم المناطق الاقتصادية مسؤولياتها تجاه المجتمع والبيئة، كجزء أساسي من عملياتها. وفي إطار مشاركتنا في فعاليات اليوم العالمي للبيئة لهذا العام، شجعت "جافزا" على اتباع الاستدامة في الأعمال والتوعية البيئية في المجتمع. وبما أنّنا مهتمّون بأثر البصمة الكربونية للمنطقة وللإمارات بشكل خاص، فسوف نقوم بكل ما ينبغي لتأمين الاستدامة. ولقد تبنّينا إجراءات عدة في المنطقة الحرة وفي مشاريعنا حول العالم، ونحن نأمل أن نستمرّ في تحسين إدارة الكربون والأنشطة البيئية".

نجحت "جافزا" في تحقيق التوفير في فاتورة الكهرباء عن طريق الحد من استهلاك الطاقة الكهربائية في مباني المكاتب 14 و15 و16 ضمن المنطقة الحرة، حيث تمّ تركيب موقتات للتحكم بالإنارة كما استخدمت الخلايا الضوئية لإنارة مواقف السيارات والأروقة وغيرها من أقسام المباني. أما المبنيان 18 و19 فيعتمدان في الإنارة على مصابيح "ليد" (LED) التي تستهلك طاقة كهرباء أقل.

كذلك تم تركيب أجهزة لتوفير المياه في مباني المكاتب، الأمر الذي ساهم في توفير 23 في المائة من حجم الاستخدام الكلي للمياه. إلى جانب ذلك، تمت إعادة تدوير مياه الصرف الصحي والمياه الناتجة عن وحدات التكييف واستخدامها للري. إلى جانب ذلك يتم إعادة تدوير غازات التبريد واستخدامها مجدداً للحد من انبعاثات الكربون في المنطقة الحرة. ومنذ عدة سنوات أطلقت حملة للتشجيع على إعادة تدوير النفايات حيث يتم إعادة تدوير الورق والعلب المصنوعة من الألمنيوم.

ووسّعت "عالم المناطق الاقتصادية" من استراتيجية المحافظة على البيئة لتشمل مشاريعها اللوجيستية ومستودعاتها. وفي عام 2009، ألزمت "جافزا" عملاءها باتبّاع معايير بناء تحافظ على البيئة في جميع مشاريع المرافق. ويشمل هذا الأمر إضافة مرافق تقوم بتوفير الطاقة، وذلك حرصاً على ألا يكون هناك عناصر تصميم غير ضرورية ضمن أنظمة الحماية من البرق على سبيل المثال، إلى جانب تحسين حمولة الطاقة وغيرها من الإجراءات.

وقبل ستة أشهر، قامت "جازيلي"، التابعة لـ"عالم المناطق الاقتصادية"، بتسليم أول منشأة عالية التقنية وذات كفاءة بيئية كبيرة يتم تشييدها حسب الطلب على مستوى الشرق الاوسط في "جافزا". وتم بناء هذه المنشأة، التي تعتبر مركز توزيع يضم طيفاً واسعاً من المعايير الصديقة للبيئة ويمتد على مساحة 63 ألف متر مربع، لشركة إدارة سلاسل الإمداد العالمية "سيفا لوجيستيكس" CEVA. ويشتمل المشروع على نطاق واسع من الخصائص المستدامة ومن ضمنها الإضاءة الشمسية، واستخدام مواد ومصادر تمت إعادة تدويرها، إلى جانب إضاءة حديثة للمخازن، تتكامل مع مجسات لكشف الحركة ونظام تحكم بالسطوع يستخدم طاقة أقل بنسبة 20% من الإنارة العادية. ولقد ساعدت سلسلة المبادرات البيئية على نيل المشروع التصنيف الفضي من نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة "لييد" LEED.

ويحفل سجل مشغّل المنطقة الحرة بالعديد من المبادرات الأخرى للحفاظ على البيئة، تشمل حملات "فكّر بالأخضر"، للتشجير وتهدف إلى زراعة 800 شجرة خلال العام الجاري وحده، بالإضافة إلى أنشطة مختلفة أخرى الاحتفال بساعة الأرض ويوم الأرض وتنظيف الإمارات وغيرها. كما أطلقت "جافزا" خلال العام الجاري، وللسنة الثالثة على التوالي، حملة توعية حول إعادة التدوير مع مجموعة الإمارات للبيئة. كذلك جمعت المنطقة الحرة نحو 160 كيلوجراماً من علب الألمنيوم المستعملة ضمن حملة لإعادة التدوير، حيث تم توزيع حاويات خاصة بالحملة في المنطقة الحرة مثل ردهات المطاعم ومباني المكاتب ومساكن العمال.

-انتهى-


Contacts

حصاد كوميونيكيشنز

أديتي تشانغولاني

5576 429 50 00971

adeti.changulani@hasaad.ae


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/3684/ar

No comments:

Post a Comment