Wednesday, October 5, 2011

برايت سورس إنيرجي تشيد أكبر محطة شمسية لتوليد البخار لتحسين عملية استخراج النفط في شيفرون



أوكلاند، كاليفورنيا - يوم الأَرْبعاء 5 أكتوبر 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): قامت شركة "برايت سورس إنيرجي"، الشركة الرائدة المتخصصة في مجال الطاقة الشمسية الحرارية بوضع تقنيتها للطاقة الشمسية الحرارية "إل بي تي" للاستخدام في أكبر مشروع عالمي لتحسين عملية استخراج النفط. وقد بدأت محطة الطاقة الشمسية التي تم بناؤها لصالح شركة "شيفرون تكنولوجي فينتشرز"، التابعة لشركة "شيفرون – الولايات المتحدة الأمريكية" العمل اليوم في كوالينجا بولاية كاليفورنيا، وتساهم هذه المحطة في إثبات قدرة تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية لشركة "برايت سورس" في دعم جهود تحسين عملية استخراج النفط دون التسبب بتلوث البيئة وبتكلفة اقتصادية مجدية.

وستعتمد المحطة الحرارية لتوليد البخار باستخدام الطاقة الشمسية التي تبلغ استطاعتها 29 ميجاواط، والتي سيتم تشغيلها بالاعتماد على تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية "إل بي تي" من شركة "برايت سورس"، على الطاقة الشمسية لرفع الحرارة وضغط البخار لتحسين عملية استخراج النفط، وتتكون المنشأة التي تمتد على مساحة 100 فدان من 3,822 لوح "هيليوستات" العاكسة لأشعة الشمس، وكل واحدة تتكون من لوحين من المرايا، مساحة كل واحدة 10×7 قدم، مثبتة على عمود بارتفاع 6 أقدام. وتم توجيه المرايا على المرجل الكائن في قمة برج محطة الطاقة الشمسية على ارتفاع 237 قدم.

وقال وولارد، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "برايت سورس إنيرجي": "يؤكد اختيار ’شيفرون‘ لتكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية ’إل بي تي‘ الخاصة بنا على الخيارات المتعددة التي يمكن أن تقدمها أنظمتنا في سبيل إنتاج طاقة نظيفة وذات جدوى اقتصادية، وقد اعترفت المؤسسات بريادة شركة ’برايت سورس‘ في مجال توليد الطاقة، يمكن الاعتماد عليها ومجدية اقتصادياً، ونحن الآن نستعرض كيف يمكن للتكنولوجيا الخاصة بنا أن تساعد قطاع الطاقة في العالم والشركات الصناعية على إنتاج الطاقة بالحد الأدنى من الانبعاثات، وعلى اتخاذ التدابير ضد تقلب أسعار الغاز الطبيعي".

وتعتمد أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية "إل بي تي" من "برايت سورس" على حقول من المرايا المتحركة، المعروفة باسم "الهيليوستات"، التي يتم التحكم بها من خلال برنامج حاسوبي من إنتاج الشركة لتوجيه أشعة الشمس على مرجل المحطة الشمسية في قمة البرج. ويقوم هذا المرجل بإنتاج حرارة عالية وبخار عالي الضغط. ويتم خلال تحسين عملية استخراج النفط حرارياً ضخ البخار إلى العمق إلى مادون سطح الحوض بغرض تسخين المنطقة، ورفع الضغط في الحوض، وخفض لزوجة النفط، ما يسهل عملية سحبه إلى السطح. وللتقليل من استخدام المياه، يتم بعد ذلك تبريد البخار وإعادة ضخه في نظام الدائرة المغلقة.

وفي حقل كوالينجا التابع لشيفرون، والذي هو أحد أقدم حقول النفط الأمريكية التي بدأت عمليات الاستخراج فيه في تسعينيات القرن التاسع عشر، ونتيجة لعدم تدفق خام النفط الثقيل المنتج من الحقل بسهولة، تم ضخ البخار في أحواض النفط الثقيل لتسخين خام النفط، لتسهيل عملية سحبه للسطح. وكان يتم توليد البخار في حقل كوالينجا بالطريقة التقليدية من خلال حرق الغاز الطبيعي.

ويشكل استخراج احتياطي النفط الثقيل، كالاحتياطي الموجود في حقل كوالينجا، تحدياً عالمياً، وبحسب تقرير صدر مؤخراً عن شركة "إس بي آي"، فإن الطرق التقليدية لاستخراج النفط قادرة فقط على استخراج ما نسبته من 10 إلى 30 بالمائة من الاحتياطي الموجود في أي حوض، تاركةً ما بين 70 إلى 90 بالمائة من النفط الموجود في الحوض في باطن الأرض.1

من جانبه قال بول ماركويل، المدير الأول لأبحاث "أبستريم" مع "آي اتش إس سي إي آر إيه": "إن شدة الطاقة المرافقة لعملية استخراج النفط الثقيل مرتفعة للغاية، وهذا يشكل تحدياً أمام احتواء الانبعاثات وأمام التزود بالوقود – مثل الغاز الطبيعي – للقيام بهذه العملية، والعديد من أحواض النفط الثقيل المعروفة حول العالم لا يمكنها الوصول إلا بشكل محدود إلى مصادر الطاقة المجدية اقتصادياً وموجودة في مناطق تمتلك موارد عالية للطاقة الشمسية، وهذا يمثل بيئة مثالية لاستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية لتحسين عملية استخراج النفط".

وبحسب بحث أجرته "بي بي سي"، فقد بلغ حجم الإنفاق على تكنولوجيا تحسين عملية استخراج النفط في السوق العالمية 4,7 مليار دولار في عام 2009، ومن المتوقع أن يرتفع في غضون خمس سنوات بمعدل مركب سنوي يبلغ 28 بالمائة، بحيث يصل إلى 16,3 مليار دولار في عام 2014. 2

وقد قامت "شيفرون تكنولوجي فينتشرز" باختيار تكنولوجيا "إل بي تي" من "برايت سورس" لمشروع محطة توليد البخار من الطاقة الشمسية من خلال عملية تنافسية حيث بدأ التشييد في عام 2009. وستقوم "برايت سورس" بتقديم الحلول التكنولوجية، والأعمال الهندسية، وخدمات الإنتاج وأعمال البناء؛ ومن جهتها ستقوم "شيفرون تكنولوجي فينتشرز" بإدارة العمليات في المشروع.

لمحة عامة حول شركة "برايت سورس إنيرجي"

تقوم شركة "برايت سورس إنيرجي" بتصميم وتطوير وبيع أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية وإنتاج طاقة نظيفة يمكن الاعتماد عليها للمؤسسات والشركات الصناعية، وقد وقعت الشركة عقداً لبيع ما يقارب 2,6 جيجاواط من الطاقة سيتم توليدها باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية الخاصة بها.

1- "تحسين عملية استخراج النفط في العالم" لشركة "إس بي آي إنيرجي"، أبريل 2010

2- http://www.bccresearch.com/pressroom/EGY071A.html

يمكنكم الاطلاع على معرض الصور والوسائط المتعددة من خلال زيارة الرابط الالكتروني التالي:

http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=50014595&lang=en

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

شركة "برايت سورس إنيرجي"

كريستيان هونتر

هاتف: 8800-250-510

البريد الالكتروني: KHunter@BrightSourceEnergy.com


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4232/ar

No comments:

Post a Comment