Tuesday, May 31, 2016

مناقشة تبادل البيانات والمعلومات الجنائية آلياً بين دول التعاون الخليجي

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 31 مايو 2016 [ME NewsWire]
عقد الفريق الفني المعني بدراسة البصمات والمعلومات الجنائية آليا مع جهاز الشرطة الخليجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اجتماعهم السابع في أبوظبي، تنفيذا لقرار أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي، وشاركت فيه وفود دول مجلس التعاون الخليجي ووفد يمثل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. 
افتتح الاجتماع الذي عقد في فندق روتانا بيتش بأبوظبي، العقيد راشد سعيد القيشي من الإدارة العامة للشرطة الاتحادية الجنائية بوزارة الداخلية رئيس وفد الإمارات والذي رحب برؤساء وأعضاء الوفود المشاركة بالاجتماع في بلدهم دولة الإمارات العربية المتحدة، معرباً عن أمله أن يسهم بشكل فعال في تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق الأمني بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لما فيه صالح شعوب دول المجلس.
وأكد أن الاجتماع يأتي استمراراً واستكمالاً لمسيرة التعاون الأمني الخليجي المشترك لدعم وتعزيز التعاون الأمني بين دول المجلس وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، لافتاً إلى أنه يأتي ضمن مسيرة متجددة من الاجتماعات الامنية التي تأخذ بعين الاعتبار الظروف والتحديات الخطيرة التي تستهدف الاستقرار الخليجي وتسعى لتقويض الأمن القومي لدول المجلس، مما يستدعي تبني استراتيجية أمنية واضحة للتعامل مع كافة تلك المستجدات والمتغيرات التي تشهدها المنطقة.
وتوجه بخالص الشكر والتقدير للأمانة العامة في مجلـس التعــاون لـدول الخليـج العربية على ما بذلته من جهود متميـزة لإثراء مثل هـذه الاجتماعات في أطـار مـن الجهـد الأمني المشتـرك.
وتوجه رؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي المشاركة في الاجتماع بخالص الشكر والتقدير إلى دولة الإمارات العربية المتحدة على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، مؤكدين ان مثل هذه اللقاءات تعزز التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال مكافحة الجريمة وتبادل الخبرات والمعلومات الأمنية فيما بينها لتحقيق الأمن والاستقرار لدولها وشعوبها.
وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، حيث تم استعراض نوعية البيانات والمعلومات المراد تبادلها من خلال منظومة قواعد بيانات جهاز الشرطة الخليجية لوضع قائمة موحدة للبيانات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، اضافة إلى بناء منظومة قواعد بيانات جهاز الشرطة الخليجية.
وقال المقدم مبارك سعيد الخييلي مدير جهاز الشرطة الخليجي، التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون، إن الهدف من الاجتماع هو وضع تصور شامل لمنظومة قواعد بيانات جهاز الشرطة الخليجي، من حيث آلية عمل هذه المنظومة ونوعية البيانات لتفعيل عمل جهاز الشرطة بشكل كامل، وقيامه بالمهام والوظائف المناطة به، المتمثلة في تقديم ربط منظومة قواعد البيانات بين دول المجلس، وتفعيل دورها لتحقيق طموحات قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، انطلاقاً من ايمانها بمفهوم الأمن الجماعي لدول المجلس.
وأضاف إن جهاز الشرطة الخليجية هو جهاز اقليمي يعمل مثل غيره من المنظمات الدولية " الانتربول واليوروبول" وتم تأسيسه لوضع اساسيات بيانات قواعد المعلومات، بالتعاون مع عدد من المختصين في مجال البصمات والقوائم لتبادلها، وتقديم ربط خدمات الأجهزة الشرطية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقال رؤساء الوفود الخليجية المشاركة في الاجتماع إن تبادل البصمات والمعلومات الأمنية آليا مع جهاز الشرطة الخليجية في دول المجلس يسهم في إحداث نقلة نوعية كبيرة في تسريع إجراءات تبادل تلك البصمات والمعلومات بما يؤدي إلى الحد من الجرائم وتطوير التدابير الوقائية التي تتخذها دول المجلس.
وأكدوا ان حجم المسؤوليات والمهام الملقاة على عاتق الأجهزة الأمنية للحفاظ على أمن الفرد والمجتمع تحتم علينا الحرص على تعزيز قدراتنا بمتابعة التطورات التكنولوجية الكبيرة والمتسارعة في عالمنا المعاصر ورصد دلالاتها لنكون قادرين على كسب رهان الحاضر والمستقبل.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر، انستقرام، جوجل بلس

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام الأمني

الصحافة العربية:
رائد العجلوني  00971504702790   
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470

تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/18045/ar

No comments:

Post a Comment