Monday, August 29, 2016

كوكا كولا أولى الشركات المدرجة في قائمة فورتشن 500 التي تعيد تجديد الموارد المائية المستخدمة عالمياً

الشركة وشركاء التعبئة لديها يحققون هدف تجديد الموارد المائية لعام 2020 قبل خمسة أعوام وينوون مواصلة أداء إدارة استخدام الموارد المائية في ظل استمرار نمو الأعمال

ستوكهولم - يوم الإثنين 29 أغسطس 2016 [ME NewsWire]


(بزنيس واير): أعلنت اليوم شركة "كوكا كولا" وشركائها العالميين في مجال التعبئة (منظومة "كوكا كولا") أنها حققت هدفها الرامي إلى تجديد، أو بعبارة أخرى، تعويض، ما يعادل كمية المياه المستخدمة في حجم مبيعاتها العالمية إلى الطبيعة والمجتمعات. وبناءً على هذا الإنجاز، تكون شركة "كوكا كولا" الشركة الأولى المدرجة في قائمة "فورتشن 500" التي تعلن تحقيق هذا الهدف الطموح الرامي إلى تجديد الموارد المائية1.
وأعلنت منظومة "كوكا كولا" أيضاً عن التقدم الذي حققته للوصول إلى هدف كفاءة استخدام المياه. حيث تمكنت الشركة وشركائها في مجال التعبئة بتحسين كفاءة استخدام المياه بنسبة 2.5 في المائة من عام 2014 حتى عام 2015، مشيرةً إلى تحسن بنسبة تراكمية تبلغ 27 في المائة منذ عام 2004.
استناداً إلى تقييم الاستخدام العالمي للمياه المصدّق عليه من قبل "ليمنوتيك" و"ديلوايت"، والذي أجري بالتعاون مع منظمة "ذا نايتشر كونسرفنسي" ("تي إن سي")، أعادت منظومة "كوكا كولا" نحو 191.9 مليار ليتر من المياه إلى المجتمعات والطبيعة في عام 2015 من خلال مشاريع مجتمعية في مجال المياه، أي ما يعادل نسبة 115 في المائة من المياه التي استخدمتها "كوكا كولا" في إنتاج مشروباتها في العام الماضي.
وقال مهتار كنت، رئيس مجلس إدارة "كوكا كولا" ورئيسها التنفيذي: "يعتبر هذا الإنجاز لحظة فخر بالنسبة لشركة ’كوكا كولا‘ وشركائنا. هذا الهدف الذي بدأ كتطلع في عام 2007 تحوّل اليوم إلى حقيقة وإنجاز مهمّ على الصعيد العالمي ونحن نخطط لمواصلة هذه المسيرة مع نموّ أعمالنا. الآن، في كل مرة يشرب فيها المستهلك منتجاً من شركة ’كوكا كولا‘، يمكنه أن يكون واثقاً بأن شركتنا وشركائنا في مجال التعبئة ملتزمون بالاستخدام المسؤول للمياه اليوم وفي المستقبل. ونحن نعي تماماً أنّ عملنا في مجال إدارة استخدام الموارد المائية لم يكتمل وسنستمرّ في التركيز على استكشاف الخطوات المقبلة لتطوير برامج استهلاك المياه والأداء لدى شركتنا".
وحققت منظومة "كوكا كولا" أهدافها الرامية إلى تجديد الموارد المائية من خلال 248 مشروعاً في مجال الشراكة المجتمعية المائية في 71 بلداً تركز على تأمين الوصول إلى المياه النظيفة، وحماية المستجمعات المائية، والمياه للاستخدام الإنتاجي. في كثير من الحالات، توفر المشاريع أيضاً الوصول إلى الصرف الصحي والتعليم، وتساهم في تحسين سبل المعيشة المحلية، ومساعدة المجتمعات على التكيف مع تغير المناخ، وتحسين نوعية المياه، وتعزيز التنوع البيولوجي، وتفعيل السياسات ونشر الوعي حول القضايا المتعلقة بالمياه. ولا تساهم جوانب البرنامج المذكورة في الجملة السابقة في حجم تجديد الموارد المائية في شركة "كوكا كولا".
و تقوم "ليمنوتيك" بمراجعة الأداء على صعيد تجديد الموارد المائية ويتم التحقق منه عبر "ديلويت". وتمّ شرح هذا العمل في تقرير يتألف من 1,188 صفحة. ووضعت المنهجية لحساب فوائد تجديد الموارد المائية بالتعاون مع "ذا نايتشر كونسرفنسي" و"ليمنوتيك". وخضعت المنهجية لتدقيق تقني وعلمي من نظراء للتحقق من دقتها، وتستخدم أساليب علمية وتقنية مقبولة عموماً. وتتمّ مراجعة المشاريع سنوياً وتُقيَّم باستخدام هذه المنهجية.
وتعيد بعض مشاريع تجديد الموارد المائية مباشرة إلى المصدر الذي نستخدمه بينما تقوم المشاريع الأخرى خارج المستجمعات المائية التي يستخدمها مصنعنا لكنها مهمة للمساعدة على تلبية احتياجات الحكومات والمجتمعات والشركاء المحليين حيث تكون الحاجة ملحة. هذا وتسعى شركة "كوكا كولا" وشركاؤها إلى القيام بمشاريع لها فائدة مباشرة، ويمكن توسعتها للحصول على تأثير أكبر من خلال الوصول إلى عدد أكبر من الناس وأجزاء من النظام البيئي، ويسهل التعلم منها وتكرارها في أماكن أخرى حيث تكون التحديات متشابهة، ويمكن بناؤها لتكون مستدامة من قبل المجتمع على مرور الوقت، حيث تستمر في تجديد الموارد المائية. وغالباً ما تعالج هذه الجهود، فضلاً عن المشاريع الجديدة، نقاط الضعف في مصادر المياه المحلية وتوازِن حجم المبيعات الإضافية في ظل استمرار نمو أعمال شركة "كوكا كولا".
تتطلب "كوكا كولا"، في كل مصنع من مصانعها الـ863 في العالم، عمليات معينة لتحديد استدامة إمدادات المياه التي تتقاسمها مع الآخرين من حيث النوعية والكمية، وغيرها من القضايا كالبنية التحتية لمعالجة وتوزيع المياه. ويعدّ أحد هذه العوامل التي يجب على مصانع "كوكا كولا" دراسته، خلال هذه العملية، هو ما إذا كان استخدامها وطرحها للمياه يؤثر سلباً على قدرة أفراد المجتمع الآخرين على الوصول إلى كمية ونوعية مناسبة من المياه. في هذه الحالة، أو في حال وجود مناطق تكون مصادر المياه فيها غير مستدامة من بعض النواحي، عندها تستوجب متطلبات "كوكا كولا" أن يقوم كل مصنع بوضع وتنفيذ خطة لحماية المصدر المائي. وتشرك هذه الخطة الآخرين في البحث عن حلول بشكل متبادل لتعزيز استدامة مصادر المياه المحلية. وقد ينتج عنها مشاريع تجديد الموارد المائية أو فرص أخرى. في حين قد لا يتمكن كل مصنع من تجديد الموارد المائية كافةً إلى مصدرها مباشرةً، فإنّ سياسة "كوكا كولا" تتطلب من جميع المصانع أن تضمن عدم التأثير سلباً على مصادر المياه وأن تتعاون مع المجتمعات على إيجاد حلول على المدى الطويل.
وتدعم استراتيجية إعادة توزيع المياه من "كوكا كولا" هدف الشركة الشامل الخاص باستهلاك المياه، لتُعيد بشكل آمن كميةَ مياهٍ تعادل ما يستخدم في مشروباتها وإنتاجها إلى المجتمعات واالطبيعة. ومن حيث الإنتاج، أعادت منظومة "كوكا كولا" حوالي 145.8 مليار لتر من المياه المستخدمة في عمليات التصنيع إلى المستجمعات المائية المحلية بالقرب من مصانع التعبئة خاصتنا من خلال المياه المستعملة المُعَالَجة في عام 2015.
وقال كارتر روبرتس، الرئيس والرئيس التنفيذي للصندوق العالمي للطبيعة ("دبليو دبليو إف"): "تعتمد الحياة بأكملها على المياه، ولكن يُعتبر أقل من واحد في المائة من مياه العالم عذبة ومتاحةً. ويجب أن نحتسب النظام بأكمله إذا كنا نأمل أن نؤمن مياهاً عذبة للجميع، بدءاً بالجبال الجليدية وصولاً إلى مصبات الأنهار. ويعني هذا أن الشراكات مهمة. ويعتبر هذا إنجازاً هاماً في ريادة ’كوكا كولا‘ المتواصلة حول إدارة استخدام الموارد المائية، ويضع معياراً ليستفيد منه مستخدمو المياه الآخرين".
وتتعاون "كوكا كولا" على مشاريع إعادة توزيع المياه مع الحكومات، والمجتمع المدني وأعضاء القطاع الخاص الآخرين. وتشمل بعضٌ من المنظمات العديدة الشريكة لـ"كوكا كولا" كلاً من المؤسسة العالمية للبيئة والتكنولوجيا "جي إي تي إف"، ومؤسسة تحدي الألفية، ومنظمة "ذا نايتشر كونسرفنسي" ("تي إن سي")، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "يو إن دي بي"، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "يو إس إيد"، ومنظمة "ووتر إيد"، منظمة المياه والصرف الصحي للفقراء في المناطق الحضرية ("دبليو إس يو بي")، و منظمة "المياه للبشرية"، والصندوق العالمي للطبيعة "دبليو دبليو إف"، ومنظمة "وورلد فيجن".
كما أن البرامج الأربعة ذات المساهمة الكبيرة في أنشطة "كوكا كولا" لتجديد الموارد المائية، هي شراكاتنا للحفاظ على البيئة مع كل من الصندوق العالمي للطبيعة "دبليو دبليو إف"، ومبادرة "ريبلينيش أفريقيا" ("راين") الخاصة بمؤسسة "كوكا كولا أفريقيا"، وشراكة "كل نقطة مهمة" بين الشركة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتي توسعت لتصبح حملة "العالم الجديد" في عام 2014، واستثمار "كوكا كولا" في 50 صندوقاً للمياه في 12 بلداً في كل من أفريقيا، وأمريكا اللاتينية والكاريبي، مع شركاء رئيسيين وهم كل من "تي إن سي"، ومؤسسة "فيمسا"، ومصرف التنمية للبلدان الأمريكية ("آي دي بي"). وتعتبر جميع هذه البرامج نشطةً وملتزمة حتى حلول عام 2020.
وتعمل مشاريع تجديد الموارد على موازنة، أو تعويض الاستخدام المباشر للمياه من قبل شركة "كوكا كولا" وشركاء التعبئة خاصتها عبر العمليات في أكثر من 200 بلداً. ويشمل استخدام المياه، تلك المستخدمة في عمليات التصنيع بالإضافة إلى المشروبات المُنتَجة، والتي تتضمن المياه المستخدمة في مبيعات آلات ملء الأكواب. كما أن قدر المياه المطلوب للمكونات الزراعية المتزايدة والتي توردّها منظومة "كوكا كولا" غير مشمولة في هذا الهدف. ومع ذلك، تعتبر ممارسات استهلاك المياه المستدامة جزءاً من مبادئ "كوكا كولا" للزراعة المستدامة التي يُطلب من الموردين الالتزام بها.
لمعرفة المزيد حول برنامج إدارة استخدام الموارد المائية الخاص بـ"كوكا كولا"، الرجاء زيارة رابط تقرير الشركة عن برنامج إدارة استخدام الموارد المائية.
لمحة عن شركة "كوكا كولا"
شركة "كوكا كولا" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمزNYSE: KO ) هي شركة المشروبات الأكبر في العالم، والتي تنعش المستهلكين بأكثر من 500 علامة تجارية من المشروبات الغازية وغير الغازية وأكثر من 3,800 خياراً من المشروبات. وتشمل حافظة الشركة التي تقودها علامة "كوكا كولا" التجارية الأكثر قيمةً في العالم، علاماتٍ تجارية تبلغ قيمتها نحو 20 مليار دولار أمريكي، حيث أن 18 من هذه العلامات تتوافر ضمن خيارات مشروبات قليلة السعرات الحرارية أو خالية منها من بينها: "دايت كوك"، و"كوكا كولا زيرو"، و"فانتا"، و"سبرايت"، و"داساني" و"فيتامين ووتر"، و"باور رايد"، و"مينيت مايد"، و"سيمبلي"، و"ديل فال" و"جورجيا"، و"جولد بيك". ونحن نُعتَبَر المورد الأول للمشروبات الغازية وغير الغازية من خلال أكبر نظام توزيعٍ للمشروبات في العالم. ويستمتع المستهلكون في أكثر من 200 دولة بالمشروبات التي تقدمها الشركة والتي تفوق 1.9 مليار عبوة يومياً. وتركز شركتنا من خلال التزامها الدائم ببناء المجتمعات المستدامة على المبادرات التي تقلل من الآثار البيئية لأعمالنا وتخلق بيئة عمل آمنة وشاملة لشركائنا وتعزز التنمية الاقتصادية للمجتمعات التي نعمل فيها. ونحتل سوياً مع شركائنا من شركات التعبئة المراكز العشر الأولى عالمياً بين الشركات الخاصة المُوَظِّفة لأكبر عددٍ من الموظفين حيث لدينا أكثر من 700 ألف موظف. للمزيد من المعلومات حول الشركة، الرجاء زيارة منصة "كوكا كولا جورني" على الموقع الإلكتروني: www.coca-colacompany.com، وتابعونا على "تويتر" على: twitter.com/CocaColaCo، أو زوروا مدونتنا "كوكا كولا أنبوتلد" على الرابط الإلكتروني: www.coca-colablog.com، أو ابحثوا عنا على موقع "لينكد إن": www.linkedin.com/company/the-coca-cola-company.
¹نحن نقر بأن استخدام المياه من قبل الشركات والقطاعات المختلفة تتفاوت ضمن منتجاتها وإنتاجها. وتستند دعوى شركة "كوكا كولا" على معلومات ومزاعم لغاية 1 يونيو 2016، وهي تشمل تجديد الموارد المائية مقابل الاستخدام المباشر للمياه.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني. 

Contacts

شركة "كوكا كولا"
سيرينا ليفي
هاتف: 2683-676-404
البريد الإلكتروني: serena.levy@coca-cola.com





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/18537/ar

No comments:

Post a Comment