Monday, August 29, 2016

يوم المرأة الإماراتية: رحلة حنين للسيدة حبيبة المرعشي رئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 29 أغسطس 2016 [ME NewsWire]

 تنظر السيدة حبيبة المرعشي، رئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة والرئيس والمدير التنفيذي للشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، بعين الحنين إلى رحلتها التي بدأت قبل 25 عاماً، وتستذكر قرارها بالتخلي عن الحياة المهنية المستقرة والمضمونة بهدف تأسيس منظمة غير حكومية في حقبة كانت تعتبر الجهات الناشطة بمجال المجتمع المدني غير معروفة بعد في دولة الإمارات العربية المتحدة. واليوم، تعكس منظماتها ونجاحاتها إصرارها وروحها المتجددة التي تتطلع لإعلاء قيم دولة الإمارات العربية المتحدة، واحترام المصادر الطبيعية، وتعزيز الوعي البيئي، لضمان تنشئة جيل مستقبل يتمتع بحسّ الاستدامة.

وقالت السيدة المرعشي في سياق تعليقها حول إيلاء القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة القضايا المتعلقة بالنساء أهمية قصوى: "تعتبر المرأة الإماراتية بالنسبة لي مثالاً للطموح، ولا شك بأن كوني امرأة إماراتية يعني مساهمتي بقيادة بلادي لتحقيق إنجازات أكبر من خلال المشاركة ببناء وطني وتحقيق النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي. إن دستور دولة الإمارات العربية المتحدة ينص على تمتع النساء بنفس الوضع القانوني لنظرائهنّ الرجال، وبنفس حقوق الحصول على المناصب والتعليم، وحقوق ممارسة العمل في المهن المختلفة، وإننا لدينا في دولة الإمارات العربية المتحدة منظومة آمنة وسليمة وداعمة، ولا شك بأن مثلي الأعلى هي الرائدة والقائدة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أم الإمارات".

النساء الإماراتيات المُلهمات: "إماراتية...روح المكان" هو كتاب صدر بمناسبة يوم المرأة الإماراتية 2016 الذي تُنظم فعالياته من قبل الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، وذلك برعاية معالي ريم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي. ويشير الكتاب إلى السيدة حبيبة المرعشي كامرأة قادت دفة توجيه الشركات في المنطقة بمجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة وذلك قبل فترة طويلة من قيام المنظمات بتأسيس وحدات المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات بصورة رسمية. ويصف الناشط البيئي البريطاني ديفيد بيلامي السيدة المرعشي على أنها النسخة الأنثى منه بسبب شغفها في حماية البيئة وتعزيز السلوك المسؤول في صفوف جميع أصحاب المصلحة. هذا وأسست السيدة حبيبة المرعشي أول منظمة غير حكومية في العالم تحصل على شهادة الجودة "آيزو 14001"، وهي تستذكر طفولتها بمناسبة يوم المرأة الإماراتية قائلة: "لقد غرس والدي فينا مبدأ كوننا أوصياء على هذا الكوكب، وكلما كبرت كان هذا المبدأ يصبح أكثر رسوخاً في وجداني، وإنني اليوم ملتزمة بجعل التنمية المستدامة مسؤولية مشتركة بين جميع قطاعات المجتمع".

معلومات للمحرر

هي مجموعة عمل مهنية مرخصة تحت مظلة غرفة دبي وتهدف إلى المساهمة في جهود حماية بيئة دولة الإمارات عبر تطوير حزمة من البرامج الثقافية والفعاليات التدريبية والأنشطة الإجتماعية، وذلك من خلال وسائل التعليم وتنفيذ البرامج الفعالة ومشاركة المجتمع. والعضوية في المجموعة مفتوحة لجميع الجنسيات. تلقى المجموعة التشجيع من قبل العديد من الهيئات الحكومية المحلية والإتحادية المعنية بشؤون البيئة. وتعد مجموعة الإمارات للبيئة أول مجموعة من نوعها في العالم تحصل على شهادة أيزو ISO 14001  لتطبيقها نظام الإدارة البيئية. بالإضافة إلى تميزها بحصولها على اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) وعضوية الميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC) وعضوية الإتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) وعضوية شبكة مرفق البيئة العالمية والمنظمات غير الحكومية(GEF-CSO)

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا: الهاتف:  043448622؛ الفاكس: 043448677؛ البريد الإلكتروني  eeg@emirates.net.ae. ويرجى زيارة موقعنا على الانترنت ثنائي اللغة   www.eeg-uae.org

تابعونا على الفيس بوك: eeg.uae.

تويتر: eeg_uae.

إينستاجرام  EEG_DUBAI

Contacts

مجموعة عمل الإمارات للبيئة

بريتيكا دي نورونها

هاتف:8622 -344-9714+

eeg@emirates.net.ae









Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/18531/ar